دوري ابطال اوروبا ، قمة مبكرة بين ريال مدريد وروما

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • دوري ابطال اوروبا ، قمة مبكرة بين ريال مدريد وروما

      يشهد الاستاد الاولمبي في روما قمة مبكرة بين فريق العاصمة وريال مدريد الاسباني اليوم في الجولة الاولى من الدور الاول لمسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم لموسم 2001-2002 ضمن المجموعة الاولى،


      في حين ستكون مهمة بايرن ميونيخ الالماني حامل اللقب اسهل نسبيا عندما يحل ضيفا على فيينورد روتردام الهولندي ضمن المجموعة الثامنة.


      وتنطلق الجولة الاولى غدا، فيلتقي فضلا عن روما وريال مدريد في المجموعة الاولى لوكوموتيف موسكو الروسي مع اندرلخت البلجيكي، وضمن الثانية، ليفربول الانجليزي بطل كأس الاتحاد والكأس السوبر مع بوافيستا البرتغالي ودينامو كييف الاوكراني مع بوروسيا دورتموند الالماني، وضمن الثالثة، شالكه الالماني مع باناثينايكوس اليوناني ومايوركا الاسباني مع ارسنال الانجليزي، وفي الرابعة، نانت الفرنسي مع ايندهوفن الهولندي وغلطة سراي التركي مع لاتسيو الايطالي.


      وتستكمل الجولة غدا الاربعاء، فيلعب في المجموعة الخامسة سلتيك الاسكتلندي مع روزنبورج النرويجي وبورتو البرتغالي مع يوفنتوس الايطالي، وفي السادسة باير ليفركوزن الالماني مع فنربجشة التركي وبرشلونة الاسباني مع ليون الفرنسي، وفي السابعة، ليل الفرنسي مع ديبورتيفو كورونا الاسباني واولمبياكوس اليوناني مع مانشستر يونايتد الانجليزي، وفي الثامنة فضلا عن لقاء فيينورد روتردام مع حامل اللقب، يلتقي سبارتا براغ التشيكي مع سبارتاك موسكو الروسي.


      ورغم المواجهة العاصفة التي ستجمع روما بطل ايطاليا مع ريال مدريد بطل اسبانيا وحامل اللقب في الموسم قبل الماضي وحامل الرقم القياسي في عدد الالقاب في هذه المسابقة (8 مرات)، فان تأهل الفريقين الى الدور الثاني هو المرجح نظرا لتفوقهما فنيا على لوكوموتيف موسكو واندرلخت. وستكون المواجهة ميدانا لمعركة حقيقية بين مجموعة من افضل محترفي العالم، الارجنتيني جابرييل باتيستوتا وفرانشيسكو توتي وغيرهم في روما، والبرتغالي لويس فيجو والبرازيلي روبرتو كارلوس والاسباني راؤول جونزاليز في الفريق الاسباني.


      ولم يقدم الفريقان الكثير في الجولتين الاوليين من بطولتي ايطاليا واسبانيا، فتعادل روما مرتين مع فيرونا واودينيزي بنتيجة واحدة 1-1، وخسر ريال مدريد امام فالنسيا قبل ان يتعادل مع ملقة 1-1. ولن يتمكن صانع العاب ريال مدريد الفرنسي المتألق زين الدين زيدان من خوض المباريات الاربع الاولى لفريقه في هذه المسابقة لانه موقوف بعد ان ''نطح'' احد لاعبي هامبورج الموسم الماضي.


      وتعتبر المسابقة المحك الاساسي لزيدان الذي يخلو سجله من لقب دوري ابطال اوروبا علما بانه خاض النهائي مرتين مع فريقه السابق يوفنتوس وخسرهما امام بوروسيا دورتموند الالماني 1-3، وريال مدريد بالذات صفر-1 على التوالي.


      وكان روما خاض اخر مباراة له في هذه المسابقة على ملعبه الاولمبي بالذات في نهائي عام 1984 وخسر بركلات الترجيح امام ليفربول الانجليزي.


      ويدخل لاعبو بايرن ميونيخ البطولة بمعنويات مرتفعة بعد فوزهم على بوروسيا دورتموند 2-صفر في المرحلة الخامسة من الدوري المحلي، ما قد يساعدهم في مباراتهم مع فيينورد روتردام المتسلح بارضه وجمهوره. وسيحاول الاسكتلندي اليكس فيرغوسون مدرب مانشستر يونايتد بطل انجلترا ان ينهي مسيرته مع ناديه بقيادته الى لقب ثاني في دوري الابطال بعد الفوز التاريخي الذي حققه على بايرن ميونيخ 2-1 في نهائي عام 1999 مع ان الاخير كان متقدما بهدف شيء حتى الدقيقة ما قبل الاخيرة.


      وهو الموسم الاخير الذي يمضيه فيرجوسون على رأس الادارة الفنية لمانشستر يونايتد، وسيسعى جاهدا الى قيادة لاعبيه وفي مقدمته المتألق ديفيد بيكهام وبول سكولز والحارس الفرنسي فابيان بارتيز ولاعب الوسط الارجنتين خوان سيباستيان فيرون الى الادوار النهائية على امل انتزاع اللقب.


      ومهمة مانشستر سهلة نسبيا في ضيافة اولمبياكوس اليوناني لانه من المتوقع ان يكون صاحب احدى بطاقتي المجموعة الى الدور الثاني.


      ويتعين على ليفربول الانجليزي العائد الى هذه المسابقة تحديدا بعد غياب منذ عام 1985 اثر مجزرة ملعب هيسل في بلجيكا اثبات قدراته هذا الموسم بعد ان قدم موسما رائعا العام الماضي توجه بلقب كأس الاتحاد الاوروبي والكأس السوبر الاوروبية التي تغلب فيها على بايرن ميونيخ.


      ويستضيف ليفربول الذي تعرض الى خسارة ثانية في الدوري المحلي كانت امام استون فيلا 1-3 بوافيستا البرتغالي، وهي فرصة جديدة لنجومه وفي مقدمتهم مايكل اوين واميل هيسكي وروبي فاولر والفنلندي هيبيا ان يثبتوا جدارتهم في المنافسة منذ البداية.


      ويأمل بوروسيا دورتموند بطل المسابقة عام 1997 في تحقيق بداية قوية في المسابقة كما فعل في الدوري حيث حقق اربعة انتصارات متتالية قبل ان يسقط امام بايرن ميونيخ، وسيلتقي اليوم مع دينامو كييف على ملعب الاخير. وتبحث فرق اخرى عن فرض انفسها منذ البداية كبرشلونة الاسباني الذي قدم عروضا متواضعة في المسابقة العام الماضي، ويوفنتوس ولاتسيو الايطاليين، وارسنال الانجليزي وشالكه الالماني الذي يشارك في البطولة للمرة الاولى.