لزيادة سرعة الجهاز

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • لزيادة سرعة الجهاز

      إرشادات لزيادة سرعة حاسبك الآلي
      هل يزداد بطء حاسبك الآلي يوما بعد آخر؟ هذا الأسبوع سنقدم بعض الحلول غير المكلفة لزيادة سرعة نظام الجهاز باستخدام مجموعة من المهام. إذا اتبعت هذه الطريقة لا تحتاج إلى إضافة مزيد من الأدوات الجديدة أو ترقية النظام لأجل زيادة السرعة.
      ما يفعله معظم المستخدمين عندما يكتشفون بأن أنظمتهم تزداد بطأ هو إما أن يرقوا النظام ( upgrada ) أو يشترون آخر جديدا. لا يعرف العديد منهم بأن هنالك عوامل معينة تتسبب في أن يكون نظام الحاسب الآلي بطيئا. الذاكرة الأساسية والممتدة ، ومساحة التخزين على القرص، تعتبر من العوامل الرئيسية التي يجب وضعها في الاعتبار عندما يصبح الجهاز بطيئا. الحصول على قدر معقول من الذاكرة ومساحة التخزين على القرص شيئان ضروريان بالنسبة للسرعة. دعونا أولا نختبر المساحة المتوفرة للتخزين على القرص. هل تعرف بأن نظام التشغيل الأكثر شيوعا ام اس ويندوز والتطبيقات الأخرى تحمل الملفات المؤقتة إلى جهازك خلال العمل؟ عندما تتوقف تطبيقات معينة عن العمل ، أو تتعطل تماما ، فإن الملفات المؤقتة تخزن في جهاز الحاسب الآلي لتصبح دائمة، الأمر الذي ينتج عنه فقدان مساحة على القرص. نحتاج إلى مزيد من المساحات الخالية على القرص. هل يجب علينا إضافة قرص صلب آخر؟ حسنا دعونا نبدأ بالخطوة الأولى وذلك بالتخلص من الملفات غير المرغوب فيها مما يؤدي إلى تحقيق مساحة خالية على القرص.
      معظم الملفات المؤقتة تحفظ في مجلد مايكروسوفت ويندوز. يمكنك ببساطة مسح الملفات بأن تضغط على أيقونة (My Computer ) ثم على درايف سي (إذا كان حيث تم تركيب ويندوز). أبحث عن مجلد ويندوز وأنقر عليه، ابحث عن ملفات مؤقتة وهي ( TEMP ) وكذلك ملفات الإنترنت المؤقتة.
      تأكد من أنك مسحت كل شئ. إنها لا تصلح لشئ سوى قيامها بشغل مساحة على القرص يمكن الاستفادة منه في زيادة السرعة. ثانيا افتح قائمة المواقع المفضلة سواء على انترنت اكسبلورر أو نيتسكيب كمينيكيتر. أنقر على أدوات في إكسبلورر و preferences في نيتسكيب، وأبحث عن التاريخ ثم أنقر على زر التخلص من الأشياء الموجودة هناك.
      بعض الملفات المؤقتة لا تخزن في المجلد المؤقت على ويندوز. الخيار الثاني هو أن تبحث عن كل الملفات التي تنتهي امتداداتها بالرمز tmp. (اختصارا لملفات مؤقتة). أنقر على قائمة البداية، أبحث ، واختر ملفات ومجلدات. بعد العثور على الملفات ، قم بمسحها كلها.
      بعد حذف الملفات المؤقتة، قم بمسح كل التطبيقات غير الضرورية من على الجهاز حتى يمكن الحفاظ على فراغ في القرص. أنقر على Control Panel ، ثم إضافة /حذف برامج. أحذف كل البرامج التي لا تستخدمها وكذلك Accessories .
      الخطوة التالية هي الذاكرة الرئيسية. معظم تطبيقات البرامج تحمل جزءا من تشغيل أنظمتها على الذاكرة حتى تستدعي تلك البرامج أسرع من قراءتها من القرص الصلب. لذلك تعتبر فكرة جيدة أن تكون هنالك ذاكرة إضافية وغير مستغلة.
      هنالك خطوات معينة يجب القيام بها لحفظ مزيد من الذاكرة. أنظر إلى مجلد البداية وقم بازالة البرامج غير الضرورية التي تبدأ العمل آليا وتستهلك الذاكرة. ثانيا، استخدم آلية (Ms- Config ) المزود بها ويندوز.
      أنقر على قائمة البداية ،أبحث، ثم اطبع في الصندوق (msconfig ) وعندما تبدأ البرامج في العمل قم بالنقر على شريط البداية وأمسح التطبيقات التي لا تريدها أن تعمل بمجرد تشغيل الجهاز.
      عقب القيام بالخطوات التي ذكرناها أعلاه ستكون هنالك مساحات أوسع في القرص الصلب والذاكرة. وأخيرا استخدم خاصية ( Defragementer) لتساهم في زيادة سرعة النظام، حيث تقوم باعادة ترتيب الملفات والمساحات غير المستخدمة على القرص الصلب حتى يمكن تشغيل البرامج أسرع. يمكن تشغيل الخاصية بأن تنقر على بداية، أشر إلى البرامج ، (Accessories ، ) ثم أدوات النظام، وأخيرا أنقر على ( Disk Defragmenter) في الوقت الذي تتم فيه اعادة تجزئة القرص يمكنك استخدام الجهاز في مهام أخرى. ومع ذلك فسيعمل ببطء أكثر، وتستغرق هذه العملية زمنا أطول في هذه الحالة.
      حتى تتمكن من تشغيل البرامج بشكل أسرع يمكنك وقف العملية مؤقتا, يفترض أن تعيد عملية التجزئة مع كل برنامج يكتب إلى القرص. إذا توقفت العملية أكثر من مرة قد يكون عليك اغلاق البرامج الأخرى خلالها.
      ستؤدي هذه الخطوات إلى زيادة سرعة النظام بدون دفع أي مبالغ. عليك أن تجعلها عادة أسبوعية.
      إذا كان لديكم أي استفسارات بخصوص أجهزة الحاسب الآلي يمكنكم الكتابة إلي عبر البريد الإلكتروني بموقعي الشخصي tariq.net سأكون سعيدا بتقديم يد المساعدة.
      hbarwani@omantel.net.om


      اخوكم :أحـمـ الحــــ2002ــــــــــارثي ــــــــــــد