الإمام أبو الشعتاء جابر بن زيد الأزدي

  • الإمام أبو الشعتاء جابر بن زيد الأزدي

    الإمام أبو الشعتاء جابر بن زيد الأزدي

    إن المذهب الإباضي واحد من المذاهب الإسلامية القائمة على الكتاب والسنة، وإن كثيراً من المسلمين يجهلون أصوله وأئمته وعلماءه، وتراثه الضخم وجهاده في سبيل الإسلام في الأرض.
    ولما كان كثير من الناس يحشرون المذهب الإباضي مع الخوارج إما جهلاً أو تعصباً ناشئاً عن التقليد، رأيت أن أكتب نبذة وجيزة عن إمام المذهب التابعي الشهير جابر بن زيد الأزدي الذي قال: "حويت العلم من سبعين بدرياً،إلا البحر" يعني ابن عباس، وقال فيه ابن عباس: "عجباً لأهل البصرة يسألوني وفيهم أبو الشعثاء، لو سأله أهل الأرض لوسعهم علمه"، وقال فيه كثير من الصحابة والتابعين مثل هذا. نقلا من كتاب " فقه الأمام جابر بن زيد للؤلف يحيى بن محمد بكوش"، ومن هنا فجدير بالمسلم أن يطلع على تأريخ علماء الإسلام ويكشف القناع عن علمهم الوافر وجهادهم الكبير في سبيل هذا الدين، حتى يكون خير خلف لخير سلف.
    هو أبو الشعثاء جابر بن زيد الأزدي الجوفي البصري من قبيلة اليحمد العمانية، والجوفي نسية إلى درب الجوف بالبصرة،ولم تحدد كتب السيرة تاريخ مولده، ولكن يمكن تحديد بين عامي (18- 22هـ) للهجرة -على صاحبها أفضل الصلاة والسلام- ، أما بالنسبة لوفاته فتختلف المصادر حول تاريخ وفاته، والأصح أو الأرجح كما جاء عن بعض الرواة أنه توفي في نفس الأسبوع الذي توفي فيه أنس بن مالك ، وقد مات هذا الأخير عام 93هـ.
    وأبو الشعثاء كنيته، وهو اسم بنته وقبرها لا يزال موجوداً ومعروفاً إلى الآن في بلدة فرق من أعمال ولاية نزوى بعمان.أما أخلاقه فكانت أخلاق العلماء الذين يتقيدون ويتبعون سلوك السلف، (وفي روح المعاني )" أنه سئل أيوب السختياني: هل رأيت جابراً. قال: نعم، كان لبيباً، لبيباً، لبيباً" . وقال فيه الشيخ أبو نعيم: "ومن الأولياء المتحلي بعلمه عن الشبة الظلماء، المتسلي بذكره في الوعورة و الوعثاء، جابر بن زيد أبو الشعثاء، كان للعلم عيناً معيناً، وفي العبادة ركناً مكيناً، وكان للحق آيباً ومن الخلق هارباً وهو من قدماء التابعين".
    ووصفه صالح الدهان فقال: "كان لا يماكس في ثلاث في الكراء إلى مكة، وفي الرقبة يشتريها للعتق، وفي الأضحية. وقال : كان جابر بن زيد لا يم اكس في شيء يتقرب به إلى الله عز وجل" . ومن ورعه ما روى عنه صالح الدهان ومالك بن دينار قالا: خرج جابر بن زيد لواد فأخذ قصبة من حائط فجعل يطرد بها الكلاب فلما أتى بيته، وضعها في المسجد، ثم قال لأهله: احتفظوا بهذه القصبة، وقال " لو كان كل من مر بهذا الحائط أخذ قصبة لم يبق منه شيء" فلما أصبح ردها.
    وللإمام جابر مواقف في الحق مشهودة، فقد جاء في الدليل والبرهان "روى أن الحجاج كان يكتب وجابر حاضر لديه، فسقط القلم من يد الحجاج، فقال لجابر ناولني القلم،فقال له جابر: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((لعن الله الظالمين وأعوانهم وأعوان أعوانهم ولو بمدة قلم )).
    وفي الجامع الصحيح ((قسم المقاطع )) جاء أن جابر بن زيد سأله الحجاج بن يوسف وقال: يا أبا الشعثاء أخبرني عن أول آيه من سورة البقرة؟، فقال: تلك للمؤمنين، قال: والثانية؟، قال: تلك للكافرين، قال والثالثة؟، قال: فيك وفي أصحابك.
    وقد اشتهر الإمام بالحرص الشديد على طلب العلم، فكان يكثر من الأسفار في سبيل ذلك، وينتهز مواسم الحج للقاء الصحابة والعلماء،ومن ذلك أنه ذهب إلى عائشة أم المؤمنين، فكان يسألها عن كل شيء يتعلق بحياة النبي -صلى الله عليه وسلم- الخاصة، وقد وجد في مسند الربيع عدة مسائل في ذلك، أما مكانته في الإجماع فهي مكانة مرموقة بحيث لا يمكن الاعتداد بالاجماع في المسائل التي يكون لجابر فيها رأي مخالف، فعن الإمام ابن حزم أنه قال " أف لكل إجماع يخرج عنه علي بن أبي طالب، وعبد الله بن مسعود، وأنس بن مالك، وابن عباس، والصحابة -رضي الله عنهم-، ثم التابعون بالشام، وابن سرين وجابر بن زيد". الإمام أبو الشعتاء جابر بن زيد الأزدي والحركة الإباضية


    ترجع علاقة جابر بن زيد بالحركة الإباضية إلى وقت مبكر من شبابه، بعد لجوء مرداس بن أدية التميمي وأصحابه للبصرة في أواخر العقد الرابع من القرن الأول، على أن نشاطه معهم كان في نطاق من السرية وبأسلوب لا يلفت النظر إليه، فكان طوال ولاية زياد على البصرة يصلى الجمعة خلفه، وعندما سئل عن ذلك يجيب: "إنها صلاة جماعة وسنة متبعة"، ويذكر المؤرخون واقعتين سأذكر واحدة منها،- من يرد الزيادة يرجع إلى ( فقه الإمام جابر بن زيد ) "عن أبي سفيان محبوب بن الرحيل: إذ يذكر أن شيخاً من القعدة يدعى أبا سفيان قنبر قد أخذه عبيد الله بن زياد وجلده ليدله على أحد من المسلمين (العقدة) فلم يفعل، قال جابر: وكنت قريباً منه، وما كنت انتظر إلا أن يقول: هذا هو، فصمه الله".
    وكان بين جابر وأبي بلال بن مرداس بن أدية علاقة متينة وودية، وكانت هذه العلاقة تزداد وتتوثق بسرعة، وأخذ مرداس يدرك مدى علم جابر وذكائه، فكان يتردد عليه آناء الليل وأطراف النهار؛ ليغرف من معرفته الواسعة وعلمه الغزير،ويبدو من الروايات أن نجم جابر أخذ يتألق في سماء الحركة الإباضية قبل عام 61هـ ،وهو العام الذي قتل فيه أبو بلال مرداس التميمي (شيخ القعدة في البصرة بعد معركة النهروان)، حتى إن بعض الروايات تجزم على أنه لم يقم بعمله- أي (أبوبلال)- إلا بعد مشورة من جابر وقبول منه.
    وقد اتفق القعدة على أن يتولى جابر أمرهم وتنظيم دعوتهم منذ المراحل الأولى لتطور الدعوة في البصرة؛ إيماناً منهم بذكائه؛ واعتماداً على اطلاعه الواسع وتحصيله العميق في العلوم الدينية، وخاصة ما يتعلق بالتفسير وعلم الحديث، وعلى الرغم من تبوء الإمام جابر لزعامة القعدة منذ ذلك الوقت المبكر فإنه لم يشترك في الأحداث السياسية التي جرت في تلك الفترة من التاريخ الإسلامي، ولم يبد لعامة سكان البصرة أن جابراً كان إماماً وزعيماً للقعدة، أو حتى إنه كان على علاقة بهم؛ لك لأته أخفى انتماءه السياسي، وساعده أصحابه على ذلك؛ لأنهم كانوا يحبون ستره عن عيون السلطة فيؤدي ذلك إلى تصفيته جسدياً أو معنوياً، فتموت دعوتهم في مهدها. الإمام جابر المفسر


    يحتل الإمام جابر مكانة مرموقة بين علماء الإسلام العارفين بالقرآن، فقد احتج بأقواله مجموعة من المفسرين، وأشادوا بآرائه في هذا المجال، ومن هؤلاء المفسرين ما أورده السيوطي في الإتقان (ج4ص26) والألوسي في روح المعاني وابن عاشور في تفسيره التحرير والتنوير، وابن حجر في تهذيب التهذيب، والقرطبي في أحكام القرآن، وابن تيمية.
    ولم يكن الإمام جابر عالمًا بالتفسير فحسب، بل كان أيضاً من أصحاب القراءات، وبمراجعة كتب التفسير يعلم أن لجابر قراءات متعددة، ويتميز الاتجاه في تفسير الإمام جابر بأنه يجنح إلى المأثور عن ابن عباس -رضي الله عنهما-، كما يتميز بالبعد عن الأساطير والإسرائيليات والميل إلى المدلول اللغوي. الإمام جابر المحدث


    يعتبر الإمام جابر من أئمة السنة في البصرة،وقد وثقه جميع نقاد الحديث وأجمعوا على ضبطه وعدالته، بل يعتبر من رجال أصح الأسانيد بالرغم مما حام حوله من تهمة الإباضية،(راجع ترجمته في تهذيب التهذيب للحافظ ابن حجر). فقد روى ابن حزم حديثاً عن شعبة عن قتادة عن جابر بن زيد عن ابن عباس فقال: "هذا إسناد لا يوجد أصح منه" ، ويعتبر سند الإمام جابر عند الإباضية في الذروة العليا من مرتبة الإسناد وإن عنعنته مقطوع باتصالها؛ لان الربيع بن حبيب أخذ عن أبي عبيدة، وأبو عبيدة أخذ عن جابر، وجابر أخذ عن ابن عباس، وعن جمع من الصحابة، يقول الإمام جابر : حويت العلم من سبعين بدرياً إلا البحر يعني ( ابن عباس)، وكان جابر يعنى بكتابة العلم عامة، وكان يراسل العلماء؛ لأخذ رأيهم في المسائل المطروحة عليه.
    وكان جابر يتتبع المظان التي توجد فيها كتب السنة، فقد نقل عنه أنه قال: "انتهيت إلى بني عمرو بن حزم، فطلبت إليهم كتاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مع أبيهم عمرو بن حزم إلى أصل اليمن، فأوقفوني عليه" ، وغير بعيد أن يكون قد نسخ هذا الكتاب.
    ويعتبر جابر بن زيد من جملة أصحاب مدرسة الحديث بالعراق التي تتميز بقلة الرواية والتشكك في رواية الحديث بصفة عامة، ولكنه يتميز عنهم بالخصائص التالية:

    • يتميز عنهم بعلو السند فهو معدود من بين كبار التابعين وأوائلهم.
    • أنه كثير التنقل إلى الحجاز ومن هنا استطاع أن يروي أحاديث مكة والمدينة ويتصل بالصحابة الذين لم يعرفوا العراق.
    • إنه محل ثقة الجميع، سواء بالعراق أو بالحجاز.
    • أنه كتب الحديث حفظت لنا عددا كبيراً من الصحابة الذين روى عنهم أما مباشرة وأما عن طريق الإرسال، وروي مرسلاً عن خلق كثير من الصحابة ( راجع كتاب فقه الأمام جابر بن زيد والجامع الصحيح للربيع بن حبيب).li>
    حملة العلم الذين رووا عن الإمام جابر

    روى عن الإمام جابر عدد كبير من رجال السنة من مختلف الأقطار، ولقد تتبعت مظانهم في بطون كتب التراجم والسنة المطهرة فبلغ عددهم نحواً من سبعين، وأذكر منهم على سبيل الاختصار: أيوب بن أبي تميمة كيسان السختياني، الحجاج بن الأسود، حراب بن زياد، الربيع بن حبيب، ضمام بن السائب، عمرو بن دينار المكي، مالك بن دينار، (راجع فقه الإمام جابر). الإمام جابر والقضاء


    لم يكن جابر قاضياً،ولكنه عرض عليه القضاء كما عرض على الأئمة من قبله ومن بعده، فاحتال التنصل منه،عن عمرو بن دينار قال: قال أبو الشعثاء: "كتب الحكم بن أيوب نفراً للقضاء أنا منهم، ثم قال:" أي جابر فلو ابتليت بشيء منه لركبت راحلتي وهربت في الأرض". الإمام جابر مفتي البصرة وموسم الحج


    تتحدث المصادر التاريخية عن الإمام جابر أنه كان يستفتى في البصرة وفي موسم الحج وفي مناسبات أخرى، فقد حدث زياد بن جبير قال: سألت جابر بن عبد الله الأنصاري -رضي الله عنه- عن مسألة فقال فيها، ثم قال " كيف تسألوننا وفيكم أبو الشعثاء" ، وقال عمرو بن دينار:" ما رأيت أحداً أعلم من جابر بن زيد".
    ولما دفن جابر بن زيد قال قتادة: "اليوم دفن علم الأرض" ، وقال يحي بن سعيد القطان، عن سليمان التميمي قال: "كان الحسن يغزو وكان مفتي الناس ههنا جابر بن زيد".
    ولما انتصب جابر للفتيا لقيه عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- في الطواف فقال له: "يا جابر أنك من فقهاء البصرة، وإنك تستفتي فلا تفتين إلا بقرآن ناطق أو سنة ماضية، فإنك إن فعلت غير ذلك فقد هلكت وأهلكت" . وقال إياس:" أدركت البصرة ومفتيهم رجل من أهل عمان" ،وعن جرير بن حازم قال: سمعت إياس بن معاوية يقول: "أدركت البصرة وما لهم مفت يفتيهم غير جابر بن زيد".
    وكان الخاصة من الحكام يستفتون الإمام جابر حتى عندما يكون داخل السجن،أما في موسم الحج فإن الكتب الفقهية أفادتنا بأن جابراً كانت إليه الفتيا، وكانت ترد إلى جابر مراسلات من بعض الولاة يسألون فيها عن مسائل تتعلق بالتسيير المالي، أو الإجارات أو الطلاق أو المعاملات. الإمام جابر الفقيه


    يتميز الفقه في العصر الأموي بأنه كان فقهاً حراً، بمعنى أنه نشأ وتطور بفضل اجتهاد العلماء ومحاولاتهم الخاصة داخل الحلقات التي كانوا يمارسون فيها نشاطهم العلمي في المساجد، ولم يكن للخلفاء دخل فيه فالدولة لم تحتضن الفقه ولم توله رعاية خاصة ولا صبغة معينة،فما إن عرفت الدولة الاستقرار في عهد الخليفة عمر بن عبد العزيز حتى ظهرت العناية الكبرى بالفقهاء والمحدثين، وفي ظل هذا الوضع نشأ فقه حر، وظهر فقهاء عظام وضعوا أسس الثقافة الفقهية للأجيال التي أتت من بعدهم، منهم في المدينة، ومنهم في الشام، وكان منهم في البصرة: الحسن البصري، وأبو الشعثاء جابر بن زيد، ومسروق وغيرهم. فظهرت من هذا التوزيع وتحت تأثير عوامل أخرى مدرستان هامتان في تاريخ الفقه الإسلامي:

    • مدرسة الرأي، أو كما تسمى مدرسة العراق.
    • مدرسة الحديث أو مدرسة الحجاز.
    ولكن إطلاق هذا التصنيف لا يعني وضع حدود فاصلة بين المدرستين فكثير من فقهاء الحجاز كان لهم نصيب من الرأي، ولعل نشأة جابر بن زيد في العراق جعلت منه فقيهاً منتسباً إلى أهل الرأي، فقد نقل الإمام ابن عبد الله أن جابراً كان ممن يقول بالرأي، وأنه قائس على الأصول ما لم يجد فيه نصاً، ولكن التزامه لعلماء الحجاز وخاصة ابن عباس جعله يجمع بين المدرستين، فقد كان -رضي الله عنه- يلتزم في فتواه الثابت من نصوص الكتاب والسنة، وقد أثبتت كتب السنة أن الإمام أبا الشعثاء خصص عاماً من حياته لمجاورة القبر الشريف -على ساكنه أفضل الصلاة وأزكى والتسليم-، أتصل خلاله بعلماء الحجاز وحملة السنة راوياً ومروياً عنه.
    وكان أيضاً يلجأ إلى القياس فيما لا حكم له في الكتاب أو السنة، كما يفيد استعراض فتاواه حيث إنه كان يجد شبهة في أمر فإنه يبادر إلى وصفه بالكراهية ليرغب السائل عنه. وتدلنا الأخبار على أنه ترك ديواناً ضخماً تعرض فيه لمسائل الفقه والأحكام، وهذا الديوان لم يصل إلينا، ولعل نوائب الدهر أتت عليه في ظروف لم نطلع بعد عليها. ولكن الشيء المؤكد أن له رسائل متفرقة موجودة اليوم في خزائن الكتب، فمنها ما هو في دار الكتب المصرية، ومنها ما هو في وزارة التراث القومي، ومنها ما هو في المملكة المتحدة (بريطانيا)، وفي المكتبة البارونية في جزيرة جربة، ولعلها جزءاً أو بعض أجزاء هذا الديوان العظيم الذي أشار إليه حاجي خليفة في كتابه (كشف الظنون) بدون أن يذكر عنه أي تفصيلات، لقد كان الإمام جابر شديد الشغف في طلب العلم، وكان ملحاً في السؤال عن أدق أحوال النبي -صلى الله عليه وسلم- للتأسي والاقتداء.
    وكانت لجابر -رضي الله عنه- نظرة خاصة للإسلام وتعاليمه، وكان يتنزه عن اللجوء في فتاويه إلى الحيل الشرعية ويرى بطلانها،ومن أراد الاستزادة فليرجع إلى كتاب فقه الإمام جابر بن زيد، بل يرجع إلى أمهات الكتب الإباضية، ولا يكتفي بالسماع و قيل وقال. نسأل الله السلامة كما نسأله العفو والعافية في الدين والدنيا والآخرة.
    وفي (الخلاصة) جابر بن زيد الأزدي أبو الشعثاء الجوفي بفتح الجيم البصري الفقيه أحد الأئمة عن إبن عباس فأكثر ومعاوية وابن عمر وعنه قتادة وعمرو بن دينار وأيوب وخلق. قال ابن عباس : هو من العلماء. قال أحمد: مات سنة ثلاث وتسعين وقال إبن سعد سنة ثلاث ومائة وقوله الجوفي نسبة إلى ناحية بعمان فإن أصله من فرق وهي بلدة من أعمال نزوى بالقرب منها وكان من اليحمد من ولد عمرو بن اليحمد. رحل في طلب العلم وسكن البصرة فنسب إليها. وقوله عن إبن عباس الخ يعني أنه روى عن إبن عباس فمن بعده. وإذا تأملت روايات المسند رأيته يروي عن خلق كثير من الصحابة وناهيك أنه قال: أدركت سبعين رجلا من أهل بدر فحويت ما بين أظهرهم إلا البحر يعني إبن عباس . وقال أدركت جماعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألتهم هلم يمسح رسول الله صلى الله عليه وسلم على خفيه، فقالوا: لا. وقال في صلاة الخوف: حدثني جملة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم. وقال في باب العلم: أدركت أناسا من الصحابة أكثر فتياهم حديث النبي صلى الله عليه وسلم. ودخل هو وأبو بلال على عائشة وسألها عن مسائل بالغ في البحث عنها لإظهار الدين. وإذا كان عدد من لقيهم من أهل بدر مع قلة من شهدها سبعين رجلا، فما ظنك بمن لقيه من غيرهم من الصحابة.
  • ما اروع هذه النفحات !! نفحات من سيرة عالم جليل وتابعي عظيم وصاحب مذهب الحق القويم .
    بارك الله فيك اخي ع الموضوع الرائع .
    ونترقب منك المزيد ,,
    فهلا كتبت لنا عن الامام مسلم بن ابي كريمة التميمي (ابوعبيدة ) ؟!!
    نفعك الله بعلمك وزادك عليه ووفقك دائما ف اظهار الحق .
    انتهت صلاحيته !
    $$6
  • ( أبو عبيدة مُسلِم بن أبي كريمة)


    ولادته
    ولد الإمام أبو عبيدة مسلم بن أبي كريمة في البصرة، سنة ثمانية وخمسين للهجرة وينتسب إلى قبيلة التميمي بالولاء. يعد أبو عبيدة من أهم فقهاء المذهب الإباضي قديمه وحديثه.

    دراسته
    ظلّ أربعين عاما يطلب العلم وقد درس على مجموعة من الصحابة من أمثال جابر بن عبد الله وأبي هريرة وعبد الله بن العباس وأنس بن مالك، كما درس أيضا على يد جعفر بن السمّاك وصحار بن العباس.
    كان يعترف بحق شيوخه وهو القائل: (من لم يكن له شيخ من الصحابة فهو ليس على شيء من الدين).
    وقد درس أيضا على يد جابر بن زيد وكان يقول عنه: (حديث ليس له إمام في الفقه فهو ضال فلولا أن منّ الله تعالى علينا بجابر بن زيد رضي الله عنه لَضلَلْنا).

    تلاميذه
    له إسهام في نشر العلم في أرجاء الوطن العربي حيث كوّن في بداية دعوته مدرسة سرية بعيدة عن الرقابة في سرداب على شكل معمل قفاف وضع على مدخلها سلاسل حديد فإذا سمع أجراسها علم أن مشكوكا فيه دخل فيتصنّع أنّه مشغول بالقفاف.
    وقد درس معه في هذا السرداب سلمة بن سعد و أبو سفيان محبوب بن الرحيل وعبد الله بن يحيى طالب الحق وأبو حمزة المختار بن عوف وأبوب يزيد الخوارزمي والجلندى بن مسعود وأبو الحر والخيار بن سالم والإمام الربيع بن حبيب وكثيرون غيرهم.

    آثار وأخبار
    يتميز أبو عبيدة بطلاقة اللسان وقوة المنطق وسعة الدراية ومجموعة أخرى من الصفات أهّلته لأن يكون الإمام الروحي للمذهب الإباضي بعد وفاة الإمام جابر بن زيد.
    لم يسلم أبو عبيدة من أذى الحجاج بن يوسف الثقفي الذي سجنه ثمّ ما لبث أن أفرج عنه عام 95هـ وهو العام الذي تولى فيه منصب الإمامة الروحية.
    كان أبو عبيدة عالما في الحديث والفقه وأخذ عنه الربيع بن حبيب معظم الأحاديث التي كتبها في مسنده.
    وفي الفقه ألّف رسالته المشهورة في الزكاة ردا على سؤال إسماعيل بن سليمان المغربي.

    المناقشة والاحتجاج
    كان مناظرا متمكنا من علم الكلام يملك الحجة البالغة ويذكر بأنه أفحم واصل بن عطاء أحد بلغاء المعتزلة حين احتدم بينهما الجدل.

    وفاته
    انتقل إلى رحمة الله حوالي عام 150هـ زمن خلافة أبي جعفر المنصور الذي قال عنه (أو قد مات إنا لله وإنا إليه راجعون، ذهبت الإباضية).
    غفر الله له وطيّب ثراه وأدخله فسيح جناته.
  • alkashef كتب:

    ( أبو عبيدة مُسلِم بن أبي كريمة)



    ولادته
    ولد الإمام أبو عبيدة مسلم بن أبي كريمة في البصرة، سنة ثمانية وخمسين للهجرة وينتسب إلى قبيلة التميمي بالولاء. يعد أبو عبيدة من أهم فقهاء المذهب الإباضي قديمه وحديثه.
    ه.





    [FONT=&quot]بارك الله فيك اخي على الموضوع [/FONT]


    [FONT=&quot]هل لك ان تزودنا لمصدر لترجمة ابو عبيدة من كتب التراجم ونحوها من كتب الرجال في القرون الاولى لابو عبيدة وكما تعلم انه توفي في زمن الخليفة ابي جعفر المنصور نريد مصدر من كتب المتاخرين ويكون[/FONT][FONT=&quot]مرجعاً من المراجع القديمة المعروفة قبل سنة 1000 للهجرة سوى كان ذلك المرجع لأهل السنة أو للإباضية أو للرافضة أو لليهود أو للنصارى أو لغيرهم



    وجزاك الله خيرا

    [/FONT]


  • سلطانه كتب:

    [FONT=&quot]بارك الله فيك اخي على الموضوع [/FONT]


    [FONT=&quot]هل لك ان تزودنا لمصدر لترجمة ابو عبيدة من كتب التراجم ونحوها من كتب الرجال في القرون الاولى لابو عبيدة وكما تعلم انه توفي في زمن الخليفة ابي جعفر المنصور نريد مصدر من كتب المتاخرين ويكون[/FONT][FONT=&quot]مرجعاً من المراجع القديمة المعروفة قبل سنة 1000 للهجرة سوى كان ذلك المرجع لأهل السنة أو للإباضية أو للرافضة أو لليهود أو للنصارى أو لغيرهم



    وجزاك الله خيرا

    [/FONT]




    عجيب امرك تتهمين الاباضيه بأنهم ليسو اتباع السنه ثم تطلبين كتبهم - ثم تتحدثين عن القرآنيين الذين اخذو بالقرآن بدون السنه بأنهم فرقه ضاله وهل هذا يعني ان السنيين اخذو بالسنه بدون القرآن وخاصة بعد ان ضعفو هذا الحديث
    [FONT=arial, verdana, helvetica]أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( إنكم ستختلفون من بعدي فما جاءكم عني فاعرضوه على كتاب الله فما وافقه فعني وما خالفه فليس عني )) .صدق رسول الله

    الحمد لله حافظنا على اصول الحديث من الضياع واتبعنا اهل الحق والاستقامه اخذو من القرآن والسنه والحق من القرآن والاستقامه من محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
    [/FONT]
  • اخي الكاشف هداك الله لا اعلم اتقرأ ما كتبته لك ام انك تتسرع في الكتابة !!

    ولا اعرف لما كتبت تلك المشاركة وما ذكر فيها


    انا طلبت منك



    [FONT=&quot]بارك الله فيك اخي على الموضوع [/FONT]


    [FONT="]هل لك ان تزودنا لمصدر لترجمة ابو عبيدة من كتب التراجم ونحوها من كتب الرجال في القرون الاولى لابو عبيدة وكما تعلم انه توفي في زمن الخليفة ابي جعفر المنصور نريد مصدر من كتب المتاخرين ويكون[/FONT][FONT="]مرجعاً من المراجع القديمة المعروفة قبل سنة 1000 للهجرة سوى كان ذلك المرجع لأهل السنة أو للإباضية أو للرافضة أو لليهود أو للنصارى أو لغيرهم



    وجزاك الله خيرا
    [/FONT]


    وانا لم اطلب كتبهم وهل تقول ان فرقة القرآنيين على حق لانهم تركوا السنة ويأخذون القرآن فقط !!!!

    وكذا الحق ياخذ من الذي لا ينطق عن الهوى محمد صلى الله عليه وسلم


    في انتظار تزويدك لنا بالمصدر





  • alkashef كتب:

    عجيب امرك تتهمين الاباضيه بأنهم ليسو اتباع السنه ثم تطلبين كتبهم - ثم تتحدثين عن القرآنيين الذين اخذو بالقرآن بدون السنه بأنهم فرقه ضاله وهل هذا يعني ان السنيين اخذو بالسنه بدون القرآن وخاصة بعد ان ضعفو هذا الحديث
    [FONT=arial, verdana, helvetica]أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( إنكم ستختلفون من بعدي فما جاءكم عني فاعرضوه على كتاب الله فما وافقه فعني وما خالفه فليس عني )) .صدق رسول الله [/FONT]

    [FONT=arial, verdana, helvetica]الحمد لله حافظنا على اصول الحديث من الضياع واتبعنا اهل الحق والاستقامه اخذو من القرآن والسنه والحق من القرآن والاستقامه من محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم[/FONT]


    الأخ الكاشف /

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لا تتعجب إن أخبرتك بإن كل كلمة ذكرتها العضوة سلطانة ، منقولة بنصها
    أي أنها لم تأتي بكلمة من عندها في المشاركة السابقة ،

    بالمختصر : قص ولصق .


    والسؤال ليس لها ، بل هو سؤال طرحه سعد الحميد ، في مناظرته مع الظافر الإباضي .



    copy and paste

    والله أعلم بإن هذه الفتاة ما كانت لتنطق بمثل هذا السؤال لولا شيخها سعد .


    والمضحك ان سعد الحميد ، كذب كل الكتب الإباضية ، وقال بإن جميع العلماء الذين ذكرهم الظافر لم تلدهم أرحام الإمهات .
    كالربيع وأبو عبيدة والورجلاني ومحبوب وغيرهم .


    إحذر أخي الكاشف أن يقول عنك الشيخ سعد أنك لم تلدك أرحام الأمهات .
    لإنه لم يرد ذكرك في كتبهم .


    عجبي من هذا الزمن .
  • مسلم بالفطرة كتب:

    الأخ الكاشف /

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لا تتعجب إن أخبرتك بإن كل كلمة ذكرتها العضوة سلطانة ، منقولة بنصها
    أي أنها لم تأتي بكلمة من عندها في المشاركة السابقة ،

    بالمختصر : قص ولصق .


    والسؤال ليس لها ، بل هو سؤال طرحه سعد الحميد ، في مناظرته مع الظافر الإباضي .



    copy and paste

    والله أعلم بإن هذه الفتاة ما كانت لتنطق بمثل هذا السؤال لولا شيخها سعد .


    والمضحك ان سعد الحميد ، كذب كل الكتب الإباضية ، وقال بإن جميع العلماء الذين ذكرهم الظافر لم تلدهم أرحام الإمهات .
    كالربيع وأبو عبيدة والورجلاني ومحبوب وغيرهم .


    إحذر أخي الكاشف أن يقول عنك الشيخ سعد أنك لم تلدك أرحام الأمهات .
    لإنه لم يرد ذكرك في كتبهم .


    عجبي من هذا الزمن .



    أخي الفاضل أبشرك وازيد على ما تفضلت به أن الشيخ الحميد سينشر كتابه في القريب بأذن الله تعالى في نقد المسند ولا اريد الاطالة في ذلك كوني من اتابع حقيقة المسند لما فيه من احاديث استشكلت علي ووقفت بهورة لا اعلم ما صحة هذا المسند


    عليه اخي الاضل كان لك ان تزودنا انت بالمصدر فيما طلبنا من الاخ فإن قاله الشيخ الحميد او غيره لا ضرر في ذلك فأثبت لنا ان ارحام النساء اتت بالربيع ونحن الآن في ابو عبيدة !!

    وعن السؤال اني ما كنت انطق به كما تدعي فنعم ممكن ذلك وقد كنت اقرأ في المسند ورأيت فيه احاديث اشكلت علي كثيرا فلهذا بت اهتم في هذا المسند واقرأ كل ما يكتب فيه

    وغيره ان رواة المسند عدول وثقات ووووو ولكن نرى اصحابكم يطعنون في الرواة انفسهم وبل يطعنون في اسلامهم !! وغيره الكثير ولا اريد ان ازيد فقط نريد منكم ان تلبوا لنا طلبنا ان لترجمة ابو عبيدة كما طلبنا والا فالسؤال مازال قائما ولم تأتي بشيء يذكر

    فسلاما


  • للعلم اخي اود ان اضيف شيء وهو ان بعد قرائتي لمناظرة الشيخ الحميد وغيرهم ممن كتب في نقده للمسند فكنت ارجع الى المصادر التي يذذكرونها ككتب الرجال والتراجم وكانوا محقين فيما قالوه لهذا لم اجد جوابا شافيا من ااباضية وفي بحثي لترجمة الربيع وفي كتب الرجال لاهل الحديث اراهم فعلا محقين ولهذا السؤال ما زال قائم ولك ان تطرحه لمحدثكم الشيخ القنوبي وغيره عل وعسى تكون الاجابة عنده وخفين\ت عنا !!!!!


    وهو



    [B]بارك الله فيك اخي على الموضوع


    [FONT=&quot]هل لك ان تزودنا لمصدر لترجمة ابو عبيدة من كتب التراجم ونحوها من كتب الرجال في القرون الاولى لابو عبيدة وكما تعلم انه توفي في زمن الخليفة ابي جعفر المنصور نريد مصدر من كتب المتاخرين ويكون[/FONT]
    [FONT=&quot]مرجعاً من المراجع القديمة المعروفة قبل سنة 1000 للهجرة سوى كان ذلك المرجع لأهل السنة أو للإباضية أو للرافضة أو لليهود أو للنصارى أو لغيرهم



    [/FONT]



    ولك مني خالص الشكر والتقدير

    [/B]
    [FONT=&quot]

    [/FONT]
  • مسلم بالفطرة كتب:

    الأخ الكاشف /

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لا تتعجب إن أخبرتك بإن كل كلمة ذكرتها العضوة سلطانة ، منقولة بنصها
    أي أنها لم تأتي بكلمة من عندها في المشاركة السابقة ،

    بالمختصر : قص ولصق .


    والسؤال ليس لها ، بل هو سؤال طرحه سعد الحميد ، في مناظرته مع الظافر الإباضي .



    copy and paste

    والله أعلم بإن هذه الفتاة ما كانت لتنطق بمثل هذا السؤال لولا شيخها سعد .


    والمضحك ان سعد الحميد ، كذب كل الكتب الإباضية ، وقال بإن جميع العلماء الذين ذكرهم الظافر لم تلدهم أرحام الإمهات .
    كالربيع وأبو عبيدة والورجلاني ومحبوب وغيرهم .


    إحذر أخي الكاشف أن يقول عنك الشيخ سعد أنك لم تلدك أرحام الأمهات .
    لإنه لم يرد ذكرك في كتبهم .


    عجبي من هذا الزمن .



    جزاك الله خيرا يا اخي
    وانا كذلك لم اغفل عن كل انتقاد وتكذيب وسب لاهل الحق والاستقامه ويعلم الله كم كنت احب هؤلاء المنتقدين واحب قراءة مؤلفاتهم الى ان بدؤ علينا كما بدت قريش لنبي الله من الاذى حتى اخرجوه من مكه
    وانا ممنوع عن موقعهم في النت لانهم يعتبرونني خطرا على اكاذيبهم التي لم يصدقها احد الا انفسهم
    للعلم ذكرتني بواحد ملحد كنت اناظره في مسالة وجود الله - فلما تغلقت عليه الادله والاسباب قال ليس لله وجود فأنتم من تختلقونه وليس هو من خلقكم- ومحمد شخصيه ليس لها وجود لا هو ولا اصحابه اختلقها المسلمين لاجل القصص المؤثره حتى يعتنق الناس دينكم- فلم اتعجب من قوله لما تذكرت كيف انفو بعض الناس شخصيه خلقها الله مثل الامام الربيع ومازن بن غضوبه وكل من هو من اهل الحق والاستقامه
    فهذا تعلم من ذاك -تغلقت عليهم الادله بعد الاتطلاع على كتبنا فاعتبروها خطرا عليهم ونفو وجودها -وهم ما زالو في تأليف كتب مضاده وما زالو يحذرون الناس منها وما زالت كتبنا ممنوعة دخولها في بلادهم
    ولكن الله ليس بغافل عما يعمل الظالمون

    للعلم مواضيع سلطانه ليست جديده علي فأنا ريتها مطروحة في ذاك الموقع بالحرف والكلمه - حتى هناك مطروح عنوان وهذا اسمه (لمن يريد الرد على فرقة الخوارج الضاله الاباضيه) ورأيت اسألتها منقوله منه
  • مسلم بالفطرة كتب:

    الأخ الكاشف /

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لا تتعجب إن أخبرتك بإن كل كلمة ذكرتها العضوة سلطانة ، منقولة بنصها
    أي أنها لم تأتي بكلمة من عندها في المشاركة السابقة ،

    بالمختصر : قص ولصق .


    والسؤال ليس لها ، بل هو سؤال طرحه سعد الحميد ، في مناظرته مع الظافر الإباضي .



    copy and paste

    والله أعلم بإن هذه الفتاة ما كانت لتنطق بمثل هذا السؤال لولا شيخها سعد .


    والمضحك ان سعد الحميد ، كذب كل الكتب الإباضية ، وقال بإن جميع العلماء الذين ذكرهم الظافر لم تلدهم أرحام الإمهات .
    كالربيع وأبو عبيدة والورجلاني ومحبوب وغيرهم .


    إحذر أخي الكاشف أن يقول عنك الشيخ سعد أنك لم تلدك أرحام الأمهات .
    لإنه لم يرد ذكرك في كتبهم .


    عجبي من هذا الزمن .


    شكرا لك أخي
    ~!@@ad~!@@ad~!@@ad~!@@ad~!@@ad~!@@ad~!@@ad~!@@ad~!@@ad
  • إحذر أخي الكاشف أن يقول عنك الشيخ سعد أنك لم تلدك أرحام الأمهات .
    لإنه لم يرد ذكرك في كتبهم
    .






    [B][FONT="]هل لك ان تزودنا لمصدر لترجمة ابو عبيدة من كتب التراجم ونحوها من كتب الرجال في القرون الاولى لابو عبيدة[/FONT][/B]



    اعطنا المصدر واثبت عرشك وثم انقش عليه
    وقل للشيخ سعد انك مخطيء واسرد له المصادر التي عجز عنها غيرك
    وان من اراد الحق يبحث وسيتضح له ما قاله الشيخ الحميد غفر الله له ولوالديه وجعله ناصرا للسنة


    [B][/B]
  • سلطانه كتب:








    اعطنا المصدر واثبت عرشك وثم انقش عليه
    وقل للشيخ سعد انك مخطيء واسرد له المصادر التي عجز عنها غيرك
    وان من اراد الحق يبحث وسيتضح له ما قاله الشيخ الحميد غفر الله له ولوالديه وجعله ناصرا للسنة




    ربما تكون سلطانه هي الشيخ سعد وهو متموه
    اخشي ان انزل الكتاب فيلغو فيه على هواهم ويصيبني وزرهم
    وما يضركم اذا امتدحنا علماؤنا وكتبنا -هل في قلوبكم غلا للذين آمنوا - الا تفعول انتم ذلك - هل انتقدناكم او حتى هجمنا عليكم - الا في الرد على السب وهو سبب نحتج به
  • سلطانه كتب:

    أخي الفاضل أبشرك وازيد على ما تفضلت به أن الشيخ الحميد سينشر كتابه في القريب بأذن الله تعالى في نقد المسند ولا اريد الاطالة في ذلك كوني من اتابع حقيقة المسند لما فيه من احاديث استشكلت علي ووقفت بهورة لا اعلم ما صحة هذا المسند




    عليه اخي الاضل كان لك ان تزودنا انت بالمصدر فيما طلبنا من الاخ فإن قاله الشيخ الحميد او غيره لا ضرر في ذلك فأثبت لنا ان ارحام النساء اتت بالربيع ونحن الآن في ابو عبيدة !!


    وعن السؤال اني ما كنت انطق به كما تدعي فنعم ممكن ذلك وقد كنت اقرأ في المسند ورأيت فيه احاديث اشكلت علي كثيرا فلهذا بت اهتم في هذا المسند واقرأ كل ما يكتب فيه


    وغيره ان رواة المسند عدول وثقات ووووو ولكن نرى اصحابكم يطعنون في الرواة انفسهم وبل يطعنون في اسلامهم !! وغيره الكثير ولا اريد ان ازيد فقط نريد منكم ان تلبوا لنا طلبنا ان لترجمة ابو عبيدة كما طلبنا والا فالسؤال مازال قائما ولم تأتي بشيء يذكر



    فسلاما




    جميل جداً


    إذا كنتِ ترددين كلام سعد الحميد ، وأنا أرد عليك بكلام الظافر ، فلم نفعل شيء أبداً
    مجرد ترديد لكلامهم فقط .
    وأنا قرأت المناظرة كاملة ،،

    ولكن سأسئلك سؤالاً :

    المعلوم أن في كتب التراجم هناك رجل إسمه الربيع بن حبيب وهو بصري ، ووثقه جميع من ذكره ( وأظنك أطلعت على ذلك في المناظرة ) .
    وهو يروي عن أبو عبيدة ، وعن ضمام وجابر بن زيد !

    وهؤلاء جميعهم عندنا من علماء الإباضية وذكرهم أشهر من نار على علم في كتب الإباضية ، ولكن شيخك سعد نفى ذلك ، وقال أن الربيع بن حبيب وأبو عبيدة لم تلدهم ارحام النساء ، وعندما علم بذكر أئمة الجرح والتعديل له في كتبهم وتوثيقهم إياه ، لم يجد مهرباً من الأمر ، فقال أن الربيع وأبو عبيدة المذكورين ليسا بالربيع وأبو عبيدة عند الإباضية ،!!!


    فسؤالي / إن كان الربيع وأبو عبيدة من الثقات المذكورين في كتب الجرح والتعديل ليسوا بالربيع وأبو عبيدة عند الإباضية ، فمن يكونوا يا ترى ؟
    إذكري لي الأحاديث التي رويت عن هذا الربيع البصري الثقة الذي ولدته أرحام النساء في كتبكم ، والأمر كذلك بالنسبة لإبو عبيدة الذي يروي عن ضمام عن جابر بن زيد .
    إذكري لي ذكرهم ورواياتهم في كتبكم !

    فرجل وثقه عدد من علماء الجرح والتعديل ولم يطعن فيه طاعن كالربيع وأبو عبيدة يفترض أن يكون لهم روايات وأحاديث ، في كتبكم ( عند التسليم أنهم ليسا المذكورين في كتب الإباضية ) .
    فهاتها ، وأنا أنتظر !!
  • سلطانه كتب:








    اعطنا المصدر واثبت عرشك وثم انقش عليه
    وقل للشيخ سعد انك مخطيء واسرد له المصادر التي عجز عنها غيرك
    وان من اراد الحق يبحث وسيتضح له ما قاله الشيخ الحميد غفر الله له ولوالديه وجعله ناصرا للسنة






    وبالمناسبة أنتظر ردك على مشاركتي في هذا الموضوع :

    oman0.net/forum/showthread.php?t=200558
  • alkashef كتب:

    ربما تكون سلطانه هي الشيخ سعد وهو متموه
    اخشي ان انزل الكتاب فيلغو فيه على هواهم ويصيبني وزرهم
    وما يضركم اذا امتدحنا علماؤنا وكتبنا -هل في قلوبكم غلا للذين آمنوا - الا تفعول انتم ذلك - هل انتقدناكم او حتى هجمنا عليكم - الا في الرد على السب وهو سبب نحتج به



    فلندع هذه الأساليب لهم ، ولتكن الحجة الدامغة هي سلاحنا ،

    ولنكن من الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه

    بارك الله فيك
  • مسلم بالفطرة كتب:

    فلندع هذه الأساليب لهم ، ولتكن الحجة الدامغة هي سلاحنا ،

    ولنكن من الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه

    بارك الله فيك

    جزاك الله خيرا وبارك الله فيك
    -ولكن يا اخي هؤلاء لا يريدون الحوار العلمي كما تنظن انت - هؤلا ينسجون شبكات الكره والعداء لأهل الحق والاستقامه
    وانا وجودي في الخارج جعلني اكتشف مخططات اليهود والنصارى في جعل المسلمين يقتتلون بعضهم بعضا عن طريق هؤلاء العملاء- وأنت ربما رأيت في موقعهم كيف الوصف -وفي العراق مثلا يقتلون الشيعي ويتهمون السني ويقتلون السني ويتهمون الشيعي بغض النظر عن السب الذي بين بعضهم البعض- ثم بدأت نغمة اتهام الاباضيه لقتل علي وسب عثمان -فهل تعلم مدى خطورة هذا الاتهام -خاصة عند كل المسلمين شيعة كانو او سنه
    فالعميل درس الامور جيدا ليضرب ثلاث عصافير بحجر واحد وهو ممول تمويل جيد من الخارج-فهي حرب غير معلنه ولا تتعب حالك-في الحوار العلمي-لأنهم سيلغو فيه كما هان عليهم ان يلغو في القرآن الكريم
    نسأل الله ان يحفظنا وهو خير حافظا وهو ارحم الراحمين
  • موضوع رائع

    متابعه لكم بقوه

    بارك الله فيك أخي الكاشف

    وأصبح حال أختنا سلطانه

    :)
    Every Time . . You feel like you can’t go on , You feel so LOST . . And that you so ALONE , All You see is NIGHT , and DARKNESS all around . . Don’t Despair ,and NEVER LOSE HOPE . . Cause ALLAH is always by YOUR SIDE INSHAALLAH you find your way :)
  • حملة العلم كتب:

    أشكرك أخي على طرح الموضوع

    أخي فقط أريدك أن تعدل في مشاركتك الأولى، فقط هناك خطأ مطبعي في بدل حرف التاء الثاء في "الشعثاء"

    ولك جزيل الشكر

    شكرا على التنبيه - حاولت تصليح الخطأ لكنه ما صار لأن مر عليه وقت
  • المعلوم أن في كتب التراجم هناك رجل إسمه الربيع بن حبيب وهو بصري ، ووثقه جميع من ذكره ( وأظنك أطلعت على ذلك في المناظرة ) .
    وهو يروي عن أبو عبيدة ، وعن ضمام وجابر بن زيد !

    وهؤلاء جميعهم عندنا من علماء الإباضية وذكرهم أشهر من نار على علم في كتب الإباضية ، ولكن شيخك سعد نفى ذلك ، وقال أن الربيع بن حبيب وأبو عبيدة لم تلدهم ارحام النساء ، وعندما علم بذكر أئمة الجرح والتعديل له في كتبهم وتوثيقهم إياه ، لم يجد مهرباً من الأمر ، فقال أن الربيع وأبو عبيدة المذكورين ليسا بالربيع وأبو عبيدة عند الإباضية ،!!!


    فسؤالي / إن كان الربيع وأبو عبيدة من الثقات المذكورين في كتب الجرح والتعديل ليسوا بالربيع وأبو عبيدة عند الإباضية ، فمن يكونوا يا ترى ؟
    إذكري لي الأحاديث التي رويت عن هذا الربيع البصري الثقة الذي ولدته أرحام النساء في كتبكم ، والأمر كذلك بالنسبة لإبو عبيدة الذي يروي عن ضمام عن جابر بن زيد .
    إذكري لي ذكرهم ورواياتهم في كتبكم !

    فرجل وثقه عدد من علماء الجرح والتعديل ولم يطعن فيه طاعن كالربيع وأبو عبيدة يفترض أن يكون لهم روايات وأحاديث ، في كتبكم ( عند التسليم أنهم ليسا المذكورين في كتب الإباضية ) .
    فهاتها ، وأنا أنتظر !!



    .......................


    سارد عليك اخي


  • سلطانه كتب:




    .......................


    سارد عليك اخي





    ذهبت تبحث عن من يعينها - وليش تتعبي نفسك - انقلي الرد من موقع انا المسلم (كما يدعي) - فنحن تعودنا على ذالك - لأنه في رد على كل شئ في العالم حتى وصف الله بان له يد وله ساق وله عين وله فم يتكلم به وحتى عن المكان الذي يجلس فيه الله (تعالى الله عما يصفون )

  • [ ذهبت تبحث عن من يعينها - وليش تتعبي نفسك - انقلي الرد من موقع انا المسلم (كما يدعي) - فنحن تعودنا على ذالك -

    لا وانت الصادق ممكن اعلنت حالة الطوارىء !!!


    صفي النية فانا كتبت ردي وكان بسيط ولكني عدلته للاخطاء الاملائية لاني كتبت ما كتبته على عجل وسوف اقوم باعادته



    لأنه في رد على كل شئ في العالم حتى وصف الله بان له يد وله ساق وله عين وله فم يتكلم به وحتى عن المكان الذي يجلس فيه الله (تعالى الله عما يصفون )



    قال الامام الاكبر ابي حنيفة رحمه الله

    وله يدين ووجه ونفس كما ذكر الله تعالى في القرآن فما ذكره الله تعالى في القرآن من ذكر الوجه واليد والنفس فهو له صفات بلا كيف ولا يقال : ان يده قدرته او نعمته لان فيه ابطال الصفة وهو قول اهل القدر والاعتزال

    الفقه الاكبر ص 302



    قال الامام الشافعي

    وله يدين بقوله عزوجل بل يداه مبسوطتان وان له يمينا بقوله تعالى والسماوات مطويات بيمينه وان له وجها بقوله تعالى كل شيء هالك الا وجهه وقوله ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام وان له قدما بقوله صلى الله عليه وسلم حتى يضع الرب عزوجل فيها قدمه يعني جهنم لقوله صلى الله عليه وسلم للذي قتل في سبيل الله تعالى لقي الله عزوجل وهو يضحك اليه وانه يهبط كل ليلة الى السماء الدنيا بخبر رسوله صلى الله عليه وسلم بذلك وانه ليس باعور لقوله صلى الله عليه وسلم اذا ذكر الدجال فقال انه اعور وان ربكم ليس باعور وان المؤمنين يرون ربهم عزوجل يوم القيامة بابصارهم كما يرون القمر ليلة البدر وان له اصبعا بقوله صلى الله عليه وسلم ما من قلب الا وهو بين اصبعين من اصابع الرحمن عزوجل

    السير للذهبي
    قال تعالى (( يا ابت لم تعبد ما لا يسمع ولا يبصر ولا يغني عنك شيئا ))


    وهذا نثبت ما قاله الله تعالى في القرآن واخبر به نبيه صلى الله عليه وسلم من غير تحريف ولا تكييف ولا تعطيل


    اما شيعة الجهمية من انكر الايات والسنة وتخبطوا في عقائدهم فنفوا الصراط والعذاب في القبر وتكليم الله لموسى والرؤية ...الخ فلا اتباع لاقوالهم لاحداثهم وانحرافهم لما ذكر في القرىن والسنة وما فهمه السلف الصالح من الامة



  • سلطانه كتب:

    [ ذهبت تبحث عن من يعينها - وليش تتعبي نفسك - انقلي الرد من موقع انا المسلم (كما يدعي) - فنحن تعودنا على ذالك -

    لا وانت الصادق ممكن اعلنت حالة الطوارىء !!!


    صفي النية فانا كتبت ردي وكان بسيط ولكني عدلته للاخطاء الاملائية لاني كتبت ما كتبته على عجل وسوف اقوم باعادته



    لأنه في رد على كل شئ في العالم حتى وصف الله بان له يد وله ساق وله عين وله فم يتكلم به وحتى عن المكان الذي يجلس فيه الله (تعالى الله عما يصفون )



    قال الامام الاكبر ابي حنيفة رحمه الله

    وله يدين ووجه ونفس كما ذكر الله تعالى في القرآن فما ذكره الله تعالى في القرآن من ذكر الوجه واليد والنفس فهو له صفات بلا كيف ولا يقال : ان يده قدرته او نعمته لان فيه ابطال الصفة وهو قول اهل القدر والاعتزال

    الفقه الاكبر ص 302



    قال الامام الشافعي

    وله يدين بقوله عزوجل بل يداه مبسوطتان وان له يمينا بقوله تعالى والسماوات مطويات بيمينه وان له وجها بقوله تعالى كل شيء هالك الا وجهه وقوله ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام وان له قدما بقوله صلى الله عليه وسلم حتى يضع الرب عزوجل فيها قدمه يعني جهنم لقوله صلى الله عليه وسلم للذي قتل في سبيل الله تعالى لقي الله عزوجل وهو يضحك اليه وانه يهبط كل ليلة الى السماء الدنيا بخبر رسوله صلى الله عليه وسلم بذلك وانه ليس باعور لقوله صلى الله عليه وسلم اذا ذكر الدجال فقال انه اعور وان ربكم ليس باعور وان المؤمنين يرون ربهم عزوجل يوم القيامة بابصارهم كما يرون القمر ليلة البدر وان له اصبعا بقوله صلى الله عليه وسلم ما من قلب الا وهو بين اصبعين من اصابع الرحمن عزوجل

    السير للذهبي
    قال تعالى (( يا ابت لم تعبد ما لا يسمع ولا يبصر ولا يغني عنك شيئا ))


    وهذا نثبت ما قاله الله تعالى في القرآن واخبر به نبيه صلى الله عليه وسلم من غير تحريف ولا تكييف ولا تعطيل


    اما شيعة الجهمية من انكر الايات والسنة وتخبطوا في عقائدهم فنفوا الصراط والعذاب في القبر وتكليم الله لموسى والرؤية ...الخ فلا اتباع لاقوالهم لاحداثهم وانحرافهم لما ذكر في القرىن والسنة وما فهمه السلف الصالح من الامة






    حسنا لنتفق علميا على شئ واحد
    = ما معنى الآيات التي ذكرتيهم في مقالتك هذه == يمكن تفسريها بالضبط لو سمحت ==
    وعلى فكره في سورة البقره لما ذكر الله الذين بايعو النبي صلى الله عليه وسلم تحت الشجره ووضعو ايديهم فوق ايدي بعض فقال عنهم الله عز وجل ((يد الله فوق ايديهم )) هل هذا يعني ان يد عملاقه جاءت من السماء ووضعت فوق ايديهم ام يعني ان الله معكم في عملكم هذا
    وهل اليد هنا تعني اليد اللي نعرفها نحن اللى فيها اصابع واظافر وشعر وبوع وجلد ولحم وعظم وعروق
    وهل وصف الله يده التي عنده حتى تصفوها انتم لنا
    اريد اجابتك -ما معنى اليد هنا

  • ونريد تفسير في الايات التي ذكرتيهم - وما نريد قولكم تدل عل (وتدل على ) هذا ليس تفسير هذا تخمين ونظريه مثلها مثل كل النظريات - وبدون لف ودوران

    بل يداه مبسوطتان

    والسماوات مطويات بيمينه

    كل شيء هالك الا وجهه

    ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام


    والاحاديث هذه لن اعلق عليها ولكن رجاء - خليها لكم انتم وحدكم ولا تجبروننا على الاخذ بها

    وان له قدما بقوله صلى الله عليه وسلم حتى يضع الرب عزوجل فيها قدمه يعني جهنم لقوله صلى الله عليه وسلم للذي قتل في سبيل الله تعالى لقي الله عزوجل وهو يضحك اليه وانه يهبط كل ليلة الى السماء الدنيا بخبر رسوله صلى الله عليه وسلم بذلك وانه ليس باعور لقوله صلى الله عليه وسلم اذا ذكر الدجال فقال انه اعور وان ربكم ليس باعور وان المؤمنين يرون ربهم عزوجل يوم القيامة بابصارهم كما يرون القمر ليلة البدر وان له اصبعا بقوله صلى الله عليه وسلم ما من قلب الا وهو بين اصبعين من اصابع الرحمن عزوجل
    --ليتفكر كل عاقل معنى هذا القول--

    بسم الله الرحمن الرحيم
    00==افلا يتدبرون القرآن ام على قلوب اقفالها==00
    صدق الله العظيم
    (((استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم)))

    فداك ابي وامي يا حبيبي يا رسول الله
    اللهم اشهد بأننا نحبه وما كنا لنجرأ على هذا القول


  • أبو بكر الصديق رضي الله عنه

    قال : معاشر أهل عمان إنكم أسلمتم طوعا ، لم يطأ رسول الله صلى الله عليه وسلم ساحتكم بخف ولا حافر ، ولا جشمتموه ما جشمه غيركم من العرب ، ولم ترجعوا معها بفرقة ولا تشتت شمل ، فجمع الله على الخير شملكم ، ثم بعث إليكم عمرو بن العاص بلا جيش ولا سلاح فأجبتموه إذ دعاكم على بعد داركم وأطعتموه إذ أمركم على كثرة عددكم وعدتكم ، فأي فضل أبر من فضلكم ، وأي فعل أشرف من فعلكم ، كفاكم قول رسول الله صلى الله عليه وسلم شرفا إلى يوم المعاد ثم أقام فيكم عمرو ما أقام مكرما ، ورحل عنكم إذ رحل مسلما ، وقد منٌ الله عليكم بإسلام عبد وجيفر ابني الجلندى ، وأعزكم الله به وأعزه بكم ، وكنتم على خير حال حتى أتتكم وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم فأظهرتم ما يضاعف فضلكم ، وقمتم مقاما حمدناكم فيه ، ومحضتم بالنصيحة ، وشاركتم بالنفس والمال ، فيثبت الله ألسنتكم ويهدي قلوبكم ، وللناس جولة فكونوا عند حسن ظني فيكم .


    اتق الله بطاعته ، وأطع الله بتقواه .

    ولتخف يداك من دماء المسلمين ، وبطنك من أموالهم ، ولسانك من أعراضهم
  • الاباضيه

    عرفو اهله قديما بأهل الحق والاستقامه بشهادة كل كتب التاريخ= المذهب الاباضي في العصر الحديث (هو المذهب الذي اعتبره الكثير من مسلمين العالم بالمذهب المحيّر والبعض سماه بالمذهب اللي يجنن وذلك لأسباب عديده وسؤلخص
    بعضها في هذا الموضوع
    1- قام الكثير من اتباع المذاهب الاخرى بانتقاد وسب ونسبهم الى الخوارج وقذف لهذا المذهب ولاتباعه ولكن لحسن الحظ ان اكثر القراء في هذه الايام يتتبعون المعلومات عن المذهب من اهل المذهب نفسه ومن مواقعهم على الانتر نت= وهذا طبيعي لأنه لا يوجد مريض يبحث عن علاج من النجار بدلا عن الطبيب= فيتفاجؤن من قدر الكذب والافتراء الذي ينسب اليهم من مخالفيهيم ثم يبدأ القارئ بالتشكك في اقوال المؤلفين الذين يؤلفون نظرياتهم الخاصه وينقلونها من موقع الى موقع اخر في النت ومنهم من يفعل ذلك لمجرد انه هو بنفسه يكن للاباضية الكره والعداء الشديد بعد ان انكشف مدى الكذب الذي مال به وفضّحه -فبدأ بأسلوب المراوغه والتلطف حتى يبرئ نفسه من تهمة الكذب والافتراء التي ثبتت عليه - فيبدأ حينها يظاهر بمذهبه حتى يجد من يشجعه على ذلك لمجرد الانحيازيه المذهبيه - ويتعامل مع دين الله كأنه فريق لكرة القدم -وهو ضد الفريق الاباضي مهما كلف الامر ومهما اتضحت عنده صدق احقية هذا المذهب الى القرآن والسنة الصحيحه - وينسى ان المسألة خطيره وليست كالمباراة هنا بل = المسألة الواقعيه والحقيقيه هي كما قال الله عز وجل فريق في الجنة وفريق في السعير

    )) 2-الذي زاد الطين بلّة عند هؤلاء هو ان معتنقي المذهب الاباضي من مذاهب اخرى هم من العلماء الدين الذين كانو يجندونهم ضد المذهب الاباضي ويتفاجؤن بالصدمه الكبرى عندما يتغيّر عالم هم يشهدون له بالعلم الى الى اباضي فلا يجدو حينها حلا الا سب ذلك العالم والاستهزاء به حتى لا يقتنع الاخرين به او يقتدي به لأنهم اعتبروه حينها خطرا ويجب القضاء عليه سريعا فيبدؤن في طباعة اكاذيب مزخرفه بآيات من القرآن واحاديث نبويه درسوها من اجل استعمالها في المراوغه وتمويه كذبهم وافترائهم على الله ورسوله بغير الحق ولكن سرعان ما يكتشف الباحث عن الحق والاستقامه حقيقة ما يولون اليه هؤلاء فنرى الآن الفرق الشاسع بين من يرفق بالاباضيه وبين من يكرههم حتى وصلت المسأله الى سب بعضهم البعض بهذا الخصوص والخلاصه ان كل من عرف مذهب اهل الحق والاستقامه حق المعرفه مال اليه ميولا شديدا ولكن لسؤ الحظ ان هذا المذهب نادر في اوساط المسلمين فالكثير لا يعرفه لكثرة التغطيه عليه او عرف عن المذهب من طرف من هو يكره المذهب لانحيازيته المذهبيه او السياسيه وامثال هؤلاء كثير
    وهذه وصية الله في القرآن بسم الله الرحمن الرحيم ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمۡ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوۡمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصۡبِحُوا عَلَى مَا فَعَلۡتُمۡ نَادِمِينَ))
    = وهذه الحقيقه جاءت ممن كان يكره هذا المذهب وعندما عرفه قال = الاباضيه تتميّز بنقائها الاسلامي القديم الذي لم تختلط به اضافات وزوائد انحيازيه مذهبيه روج لها في عهد الفاطميين والعباسيين والامويين والعثمانيين=فهي نقيه مثل النقاء الذي كان في عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم = وهذا هو النقاء الذي يريده كل مسلم وهو يلم بالمختصر والمفيد من غير اضافات تزيينه =تماما كالذهب والذهب يصبح ثمينا بنقائه وصعوبة الوصول اليه
    =والذهب النقي نادر ولكن من يجده يثريه =ونسأل الله العظيم ان يجعل هذا النقاء عند اهل الحق والاستقامه ثراء
    =وكل من عرف اهل الحق والاستقامه شهد باستقامتهم واجتهادهم في كل سبل العبادة والتركيز عليها دون الفضول في الزوائد الغيبيه التي لم تكن في عهد رسول الله ولا في عهد الصحابه

    ويكفينا فخرا ان يعتنق هذا المذهب العلماء ويعترفون بكل فخر بأنهم رأو رسول الله في منامهم يوصيهم بالثبات على الحق والاستقامه = ومن رآى رسول الله في منامه فقد رأه حقا لأن الشيطان لا يتمثل به

    وما خاب من استخار لله

    ونسأل الله الهدى والتقى والعفاف والغنى وكف السنتنا عن الناس
    ونعوذ بالله من الغيبه والنميمه والشحناء والبغضاء=
    اللهم لا تتوفنا الا وأنت راض عنا يا ارحم الراحمين