بشرى لمن يبحث عن المعلومه المفيده

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • بشرى لمن يبحث عن المعلومه المفيده

      نقلا من مجلة انترنت العالم العربي

      بناء أكبر موسوعة معلومات في العالم

      ستكون نيوبيديا (nupedia.com) مصدراً فورياً للمعلومات، تتبع التعليمات التي تدعو إليه حركة المصادر المفتوحة

      تنتشر فلسفة حركة المصادر المفتوحة في أوساط الصناعة على نطاق واسع. الآن، يريد أحد صانعي موسوعات المعلومات المرتكزة إلى شبكة ويب، أن يطبق مبادئها، بحيث يتمكن من يشاء، من المشاركة في المعلومات التي تتضمنها الموسوعة.

      ويسعى موقع Nupedia الذي افتتح، حديثاً، على شبكة ويب، لأن يصبح أكبر موسوعة معلومات في العالم، حسبما يقول لاري سانجر، رئيس تحرير الموقع.

      والهدف النهائي الذي يسعى إليه مؤسسو موقع Nupedia هو توفير قاعدة بيانات، مرتبة أبجدياً حسب الموضوع، وقابلة للبحث، وتشمل كل المواضيع التي يمكنك أن تفكر بها. ولا يضم الموقع أي مواد أصلية إلى الآن، غير أن منظموه يتوقعون أن ينتهي العمل في الموقع، وأن يصبح جاهزاً لاستقبال الزوار والباحثين عن المعلومات خلال فترة من ثلاثة إلى ستة أشهر. أما الآن، فيتم توجيه الزوار الباحثين عن المعلومات إلى مواقع أخرى.

      وبناءً على طبيعة موقع Nupedia كمشروع من مشاريع المصادر المفتوحة، فسيكون الموقع مفتوحاً لكافة أنواع المساهمات. ويبحث منظمو الموقع، في الوقت الحالي، عن مساهمين، ومحررين، في كافة المجالات، تقريباً. وسيوفر المساهمون المحتويات المتنوعة، والتي سيتاح استخدامها للعملاء، والشركات، مجاناً. وبإمكان أي شخص الوصول إلى Nupedia، كما يستطيع أي موقع على شبكة ويب أن يستخدم أي من محتويات Nupedia على موقعه، بشرط الإشارة إلى أن Nupedia هي المصدر. ويعتبر منظمو Nupedia، الموجهة للمستهلكين بشكل خاص، موسوعة المعلومات البريطانية Encyclopedia Britannica أكبر منافسيهم. ويذكر أن هذه الموسوعة العريقة، الموجودة منذ أكثر من 200 عام، عممت استخدام محتوياتها على شبكة ويب، مجاناً. ويعترف سانجر أن موسوعة Britannica قوة هائلة، إلا أنه يبدو واثقاً من أن Nupedia ستكون منافساً جديراً لها. وقال:"في النهاية سنتفوق على Britannica، وأعنى بذلك أننا سنقدم ما تقدمه الموسوعة، إلا أننا سنقدمه بصورة أفضل".

      بناء قاعدة المعلومات
      يحتاج موقع Nupedia لمساهمين، لتوفير العمق الكافي من المعرفة. ويركز سانجر، الآن، على حشد آلاف المساهمين خلال عدة أشهر. واتصل بالموقع مبدياً رغبته في المساهمة حتى الآن، خبراء من مجالات متنوعة مثل: الفيزياء النووية، وبيولوجيا الطفيليات. ويطور سانجر، في الوقت الحالي، نظاماً لتحديد مواضيع معينة للمساهمين، ولاختيار المحررين المكلفين بمراجعة أعمالهم. كما يعمل الموقع على إنشاء نظاماً للتحقق من أن مساهمات الخبراء من أعمالهم الأصلية.

      وسيجلب سانجر، الذي يتوقع أن ينال شهادة الدكتوراة في الفلسفة، قريباً، مفهوم جديداً لكيفية تنظيم المعارف. وقال أن Nupedia ستضع المعايير للمعلومات الشاملة غير المتحيزة. ولن يتقاضى المساهمون أجوراً نظير مساهماتهم، ولا يعتقد سانجر بأن ذلك سيشكل عائقاً أمام من يرغب بالمساهمة المجانية في الموسوعة الفورية. وضرب مثلاً على ذلك بتطوير نظام التشغيل لينكس، ومشروع Open Directory Project المشابهة.
    • معلومات قيمة تشكر عليها


      ¨°o.O ( على كف القدر نمشي ولا ندري عن المكتوب ) O.o°¨
      ---
      أتمنى لكم إقامة طيبة في الساحة العمانية

      وأدعوكم للإستفادة بمقالات متقدمة في مجال التقنية والأمن الإلكتروني
      رابط مباشر للمقالات هنا. ومن لديه الرغبة بتعلم البرمجة بلغات مختلفة أعرض لكم بعض
      المشاريع التي برمجتها مفتوحة المصدر ومجانا للجميع من هنا. تجدون أيضا بعض البرامج المجانية التي قمت بتطويرها بذات الموقع ..
      والكثير من أسرار التقنية في عالمي الثاني
      Eagle Eye Digital Solutions