الأنشطة المدرسية في الميزان

    • الأنشطة المدرسية في الميزان

      أين هي الانشطة |aالمدرسية ؟
      من المسؤول عن تهميش دورها في المدرسة ؟
      لماذا يلجأ الطالب الى الانشطة على حساب الدراسة ؟
      ماهو دور الاسرة في تحفيز الطالب للاتجاه ناحية الانشطة؟
      ماهو دور مشرفي الانشطة في ايصال الانشطة الى الطالب واسرته ؟
      كيف يمكن أن يستغل الاخصائي الانشطة في معالجة بعض المشكلات لدى الطلاب؟


      ربما تعد الانشطة المدرسية الحلقة المفقودة في المدرسة وان وجدت فهي محدودة الانتشار وقد لايسمع الطلاب عنها الا في مناسبات قليلة ، وهنا يمكن ان نلقي باللوم على مشرفي الانشطة لأن لهم دور كبير في ايصال الجماعة الطلابية الى الطالب من خلال التوعية حول هذه الجماعات لماذا لا يكون هناك معرض لأنشطة الطلاب يخصص له يوم معين وتكون على سبيل الدعاية للجماعات .
      هناك طرف قد يكون له دور كبير الا وهي ادارة المدرسة ففي اجتماعات اولياء الامور يقتصر النقاش حول المشاكل التي يحدثها الطلاب وشكاوي اولياء الامور عن المدرسة والمدرسين في حين عناك من الأمور تحتاج الى دراسة ونقاش اكثر ومن خلل مناقشتها قد نجد الحل لمشاكل الطلاب والنشاط الطلابي هو احد هذه الامور التي يجب مناقشتها ، كذلك تسييس الانشطة وتدخل الادارة في النشاط الطلابي يحد من فاعلية الجماعة الطلابية .
      اولياء الامور فمحدودية النظرة التي يوليها اولياء الامور للنشاط من شأنها أن تؤثر على النشاط وقد ترتبط هذه النظرة بالتوعية الاعلامية التي يتقدها النشاط الطلابي داخل وخارج المدرسة ،.
      الطالب نفسه واتجاهاته نحو النشاط هل هو مضيعة لوقت الطالب أم انه الجناح الثاني المساند للدراسة داخل الصف .
      أما عن دور الاخصائي فهو كبير وينطلق من انه يبحث عن مخارج لمشاكل بعض الطلاب الذين يواجهون مشكلات سواء داخل او خارج المدرسة ، فدور الاخصائي اصبح ليس مقتصرا على المكتب ولكن يصل الى عمق الاسرة ، فمن خلال النشاط يستطيع الاخصائي حل بعض مشكلات الطلاب كالتوحد والخجل والخوف ومشاكل عدة اخرى .

      اذا من المسؤول عن غياب الجانب التوعوي عن الانشطة وهي التي تعتبر البرمجة لما يتعلمه الطالب داخل الصف ، كما انها تعتبر متنفس للطالب عن اجواء الدراسة، كما انها تكسب الطالب مهارات لا يمكن تعلمها بالدراسة ( التعاون ، بناء الذات ، القيادة ، ..... الخ)

      ترى اين يكمن مربط الفرس ، وكيف يمكن أن نجد الحلقة المفقودة.
    • صحيح ان الانشطة المدرسية لها دور فعّال
      وهي برمجة لما يتعلمه الطالب داخل الصف وفيها تنمية لمهارات الطالب
      بس يمكن وزارة التربية والتعليم
      هي المفروض عليها انها توليه اهنمام بالغ ومكثف
    • موضوع جميل تشكر عليه ..

      الأنشطة المدرسية مهمة جدا لكن دورها مهمش فالمدارس و غالبا تجد طلبة لا يرغبون في الأشتراك بأي جماعة لأنها لا تقدم لهم شئ و لا تضيف لمهاراتهم بل في أحيان كثيرة يطلب منهم أعمال فوق طاقتهم و تسبب ضغطا لهم مثل عمل وسائل و تنظيم ملفات للجماعة و أمور أخرى غالبا ما تلقى على عاتق فئة قليلة تكون هي المتميزة في الجماعة و بعد كل ذلك لا يلقى أعضاء الجماعية التشجيع الكافي ..

      كذلك يمكن أن يكون انشغال المشرف على الجماعة عنها سبب في تهميش دورها فهو فالنهاية معلم و ربما يكون لديه 5 حصص في اليوم فيؤدي ذلك إلى إهماله لجماعته ..
      ( أذكر أيام المدرسة كنت مشتركة في جماعة الاذاعة لكن بسبب انشغال المدرسة - و كانت مدرسة عربي - و عدم وجود مساحة كافية من الحرية للطالبات لعمل اذاعة من شغلهم فقط - كل شي ممنوع - كانت الإذاعة تكتب صباحا بعبارات جافة و سريعة سواء من قبل المشرفة أو إحدى الطالبات المتميزات في الجماعة وكثيرا ما كانت الإذاعة تعاد ) !! ..
    • أعزائي زملائي هنا يكمن مربط الفرس لماذا تكون هناك توعية للطلاب بدور الجماعة الطلابية
      لماذا يثقل كاهل الطالب بالدراسة وتهمل مهارت يمكن ان تفيد الطالب والمدرسة على السواء
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      بداية اشكر أخي طارح الموضوع
      موضوع يستحق تسليط الضوء عليه ومناقشته

      ما اراه انه الوزارة تولي اهتماما بموضوع الأنشطة المدرسية والدليل انه فيه اكثر من مشغل أقيم بالمديرية يخص هذا الموضوع
      ويظهر ذلك من خلال عمل مسابقة المحافظة على النظافة والصحة في البيئة المدرسية ... فهي لا تقتصر فقط على موضوع النظافة بل تشمل جميع الأنشطة المدرسية ويطالب كل مشرف نشاط بأعمال معينه يعرضها وقت زيارة اللجنة المشرفة على هذا الموضوع
      انا معك يا أخي انه هناك مشكلة وأسباب تخص هذا الموضوع..
      دعني أعرض عليك بعض الأسباب وهذا طبعاً رأيي الشخصي خاصه اني أعمل في مهنة التديس سنتين وهذه السنه الثالثه لي ( يعني رأيت بعض الأسباب التي أدت إلى ما تسميه تهميش الأنشطة المدرسية)

      - الطالب نفسه ليس لديه الرغبة بأنه يشارك في أي من الأنشطة المدرسية , وبما أنه مجبر أنه يشارك تكون مشاركته فقط بتسجيل اسمه ولا نرى منه أي تفاعل , مع انه المدرسة تكرم وتشجع الطلبة النشيطين في النشاط نهاية السنة الدراسية , يعني هذا بحد ذاته تحفيز لكن من ليس لديه الرغبه ماذا نفعل به؟!

      - أول سنه من تعييني كنت بمدرسة عدد الطالبات فيها قليل وكانت الطالبه الواحده مسجلة في أكثر من نشاط! هنا الطالبة مشتته بين نشاطين او ثلاثة وربما تشترك قسراً وليس رغبة منها في نشاط هي لا ترغب فيه ( طبعاً حينها لا يظهر أي ابداع)

      - يركز المعلم أحياناً على طلبه معينين دون الطلبة الآخرين .. طبعاً يتم التركيز على المتمزين والنشيطين وإهمال البقية.

      وأسباب أخرى منها عدم رغبة المعلم بالنشاط الذي كلف به ويراه أنه ضغط عمل وانه يتحمل شيء فوق طاقته.. أيضاً الادارة المدرسية لها ضلع بالمشكلة فهي أما تنفر المعلم والطلبة أو تحببهم في الأنشطة المدرسية.

      أشكرك مرة أخرى أخي الفاضل

      تقبل فائق احترامي
      أختك
      الصحوه
    • اذ هل الخطأ يكمن في الطالب أم في المدرس مشرف النشاط
      لماذا يجبر الطالب في الاشتراك في أكثر من تخصص
      شكرا على التوضيح ولكن كلامك يحتمل التناقض من حيث تحميل الطالب المسؤولية أولا ثم تحويلها الى الادارة والمدرس
    • نديم الرؤيه كتب:

      اذ هل الخطأ يكمن في الطالب أم في المدرس مشرف النشاط
      لماذا يجبر الطالب في الاشتراك في أكثر من تخصص
      شكرا على التوضيح ولكن كلامك يحتمل التناقض من حيث تحميل الطالب المسؤولية أولا ثم تحويلها الى الادارة والمدرس


      ليس هناك أي تناقض
      فانا عرضت عليك أسباب المشكلة في أكثر من مدرسة
      قلت لك ان الطالب يحمّل أكثر من نشاط ((هذا في المدارس التي بها طلبة أعدادهم قليلة ))
      خاصه في المناطق البعيدة فهل تصدق انه مدرسة من الصف الأول إلى الصف التاسع عدد الطالبات فيها لا يتجاوز 70 طالبة !!!!
      وفي هذه المدارس يعفى طلاب الاول والثاني والثالث من التسجيل في الأنشطة اذن سيكون العبء على بقية الطالبات.
      هنا في هذه الحاله سيتم الضغط عليهن
      هذا سبب

      السبب الآخر عدم رغبة المعلم بالنشاط الذي كلف به
      وهذا السبب قد يكون بالمدرسة التي يكون بها عدد الطلبة قليل أو كثير

      أين التناقض في كلامي!!!

      لا أرى أي تناقض فأنا عرضت لك الأسباب لمشكلة واحدة قد تجتمع هذه الأسباب كلها أو يوجد سبب واحد فقط

      لك فائق احترامي
      :)