اختيار الرفيق الصالح .... كيف ؟؟؟

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • اختيار الرفيق الصالح .... كيف ؟؟؟

      فعن أبي موسى رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مثل الجليس الصالح والسوء كحامل المسك ونافخ الكير فحامل المسك إما أن يُحذيك – يعطيك - وإما أن تبتاع منه وإما أن تجد منه ريحا طيبة ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد ريحا خبيثة ) رواه البخاري ومسلم.

      عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ما استخلف خليفة إلا له بطانتان بطانة تأمره بالخير وتحضه عليه وبطانة تأمره بالشر وتحضه عليه والمعصوم من عصم الله ) رواه البخاري.
      البطانة : الخاصة والمقربون والأعوان .

      عن علقمة قال : قدمت الشام فصليت ركعتين ثم قلت : اللهم يسر لي جليسا صالحا فأتيت قوما فجلست إليهم فإذا شيخ قد جاء حتى جلس إلى جنبي قلت : من هذا ؟ قالوا أبو الدرداء فقلت إني دعوت الله أن ييسر لي جليسا صالحا فيسرك لي قال ممن أنت قلت من أهل الكوفة قال أوليس عندكم ابن أم عبد صاحب النعلين والوساد والمطهرة وفيكم الذي أجاره الله من الشيطان يعني على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم أوليس فيكم صاحب سر النبي صلى الله عليه وسلم الذي لا يعلمه أحد غيره ثم قال كيف يقرأ عبد الله والليل إذا يغشى فقرأت عليه والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى والذكر والأنثى قال والله لقد أقرأنيها رسول الله صلى الله عليه وسلم من فيه إلى في . رواه البخاري .

      عن حُريث بن قَبيصة قال : قدمت المدينة فقلت : اللهم يسر لي جليسا صالحا ، قال فجلست إلى أبي هريرة فقلت : إني سألت الله أن يرزقني جليساً صالحاً فحدثني بحديث سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم لعل الله أن ينفعني به فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته فإن صلحت فقد أفلح وأنجح وإن فسدت فقد خاب وخسر فإن انتقص من فريضته شيء قال الرب عز وجل انظروا هل لعبدي من تطوع فيكمل بها ما انتقص من الفريضة ثم يكون سائر عمله على ذلك . رواه الترمذي والنسائي.

      عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الرجل على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل ) رواه الترمذي ( 2378 ) وأبو داود ( 4833 ) .

      قال معاذ بن جبل : إياك وكلَّ جليس لا يفيدك علماً .
      وقال ابن مسعود : ثلاث مَن كنَّ فيه ملأ الله قلبَه إيماناً : صحبة الفقيه ، وتلاوة القرآن ، والصيام .
      وقال عبد الرحمن بن أبي ليلى : لا تجالس عدوك ، فإنه يحفظ عليك سقطاتك ، ويماريك في صوابك .
      وقال ابن عجلان : ثلاثة لا أُقل منهن ولا يزددن لا قلة : درهم حلال تنففقه في حلال ، و أخ في الله تسكن إليه ، وأمين تستريح إلى الثقة به .
    • أخي طيب.... مرحبا...


      أحاديث وكلمات جميلة.... عن الرفيق الصالح الثقة ....
      ربما في وقتنا الحاضر يصعب على أحدنا أن يجد انسانا أمينا يثق به ويأتمنه على سره.... رفيق ينصحه ويوجهه..
      ولكنهم موجودن في كل مكان فكن صاحبا طيبا كما تريد أن يكون لديك الآخرون...



      شكرا لك...
    • شكرا لك بنت عمان
      حقيقة والله انتي اصيلة بكل معاني الكلمات
      واني لمعجب جدا بما تسطره اصابعك من كلمات في حق الاعضاء جميعا

      وفي ذات الوقت يعجز اللسان عن البوح في اطرائكم
      فليسنمر قلمك عاطي كل الاقلام استمرار وتدفقا جذابا

      [HR]
      ولكنهم موجودن في كل مكان فكن صاحبا طيبا كما تريد أن يكون لديك الآخرون...
      [HR]

      نعم كلامك حقيقة ولا يهمك ان شاء الله سنكون ويكون الجميع

      شكرا لك مرة اخرى

      طيب