المزايا الجديدة ببرنامج Photoshop 7.0

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • المزايا الجديدة ببرنامج Photoshop 7.0

      لا يخفى على أحد من المهتمين بالجرافيكس ما يعنيه اسم برنامج Photoshop كأحد أهم منتجات الشركة العالميةAdobe. والتي طرحت مؤخرا الإصدارة السابعة من برنامج Photoshop7.0 وهو ملئ بالمفاجآت والأدوات الجديدة.

      ويحتوي الإصدار الجديد الممثل في برنامج Adobe Photoshop 7.0 على المميزات الجديدة التالية: خاصية مستعرض الملفات: فيما يبدو أن برنامج Photoshop 7.0 قد بنى استراتيجياته على تسهيل الأداء لمستخدم البرنامج والحد من الوقت المستهلك بشكل عام ويبدو ذلك جلي ا في الإضافة الجديدة لمستعرض الملفاتFile Browser. فبعد أن تعودنا في الإصدارات السابقة فتح الملفات باستخدام الأمر File\ Open, حيث كنا نستطيع المعاينة Preview لبعض أنواع الملفات داخل المربع الحواري Open, وكانت المعلومات التي يمكن معرفتها عن هذه الملفات محدودة لدرجة بعيدة, وبالنسبة للملفات التي لم نكن نتمكن من رؤية معاينة لها Preview قبل فتحها فكان من الممكن أن نفاجأ بعد فتحها بأنها ليست هي المقصودة, وكانت من الحلول المتبعة حينها معاينة هذه الملفات داخل برنامج آخر من برامج استعراض الصور مثل برنامج ACDSEE .

      فتمت إضافة هذه الميزة الجيدة جد ا وهي مستعرض الملفات File Browser الذي يتكون من أربع لوحات.

      لوحةTree View: لاستعراض الملفات الموجودة على شجرة الكمبيوتر بما في ذلك الأقراص الصلبة Hard Drive, والقرص المرن Floppy Drive, والأقراص المدمجة CD's, وأي جهاز على الشبكة في حالة العمل في شبكةNetwork.
      لوحة Thumbnail: لعرض نموذج معاينة مصغر Thumbnails لملفات الصور الموجودة داخل المجلد النشط والذي سبق اختياره من لوحة Tree View. وتتيح خمسة أنماط مختلفة لعرض الملفات بداخلها, وهي: - :Small وهي تسمح بعرض معظم ملفات المجلد في نفس الوقت نظر ا للمساحات الصغيرة التي تعرض بها الصور.
      عاينة الصور بحجم أكبر منSmall. - Large: لمعاينة الصور بحجم أكبر منMedium. - :Large with Rank صورة بحجم كبير مع التقييم لها. - Details: لعرض ملفات الصور بحجم كبير وبالتالي يكون عدد الملفات المعروضة محدود ا, ولكن يجاور كل ملف عدد من البيانات الخاصة به مثل: اسم الملف File Name, تاريخ إنشاؤه وتعديله Date created and modified, نوع الملف Format, النمط اللوني التابع له Color mode, حجم الصورة (بالنقاط pixels), حجم الملف File size على القرص الصلب.
      لوحةPreview: لعرض الصورة النشطة selected image بحجم أكبر من لوحةThumbnail. لوحة Metadata: وهي تتجاوز حدود المعلومات المقدمة عن الملف النشط داخل لوحة Thumbnails, فتعرض مثلا التعليقات Captions الملحقة بالملف باستخدام الأمر File\ File Info, وتعرض كذلك درجة وضوح الصورة Resolution, والعمق اللوني Bit Depth, والمعلومات من نوع EXIF (Exchangeable Image File) والخاصة بالملفات المأخوذة بواسطة الكاميرا الرقمية Digital Camera وهذه المعلومات تشمل تاريخ التصوير وإعدادات الإضاءة Exposure Settings, وحجم الملف Image Size, ودرجة الوضوحResolution. وكما نرى فإن كل من هذه المعلومات يعتبر مفيد ا إلى حد كبير عند التعامل مع الملفات. وإذا كان مستعرض الملفات File Browser يشمل جميع هذه اللوحات فهو يقدم العديد من المزايا الأخرى سوف اتحدث عنها في المشاركة القادمة .

      مع تحياتي الصديف الطيب
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

      البرنامج لا يدعم اللغة العربية ولكن يمكن الكتابة باللغة العربية بمساعدة برنامج الرسام العربي وأستخدام اي خط وعمل لوحات بالخط العربي.

      مع تحيات الصديق الطيب.:):):):)
    • تابع المزايا الجديدة ببرنامج Photoshop 7.0

      - إمكانية ترتيب الملفات: يتيح فوتوشوب 7 إمكانية ترتيب الملفات بالطريقة التي تريدها كأن ترتبها مثلا عن طريق الاسم by name, أو عن طريق مقاسات العرض والطول file width and height, أو عن طريق الحجم Size, أو النوع Type, أو درجة الوضوح Resolution, أو الملف اللوني color profile, أو تاريخ الإنشاء date created, أو التعديل date modified, ويمكنك استخدام أي من هذه أنواع بالترتيب التصاعدي Ascending أو التنازلي .Descending إدارة المجلدات والملفات بسهولة: أصبح الآن يمكنك إنشاء المجلدات create, وإعادة تسميتها rename, وحذفها Delete, وبالنسبة للملفات يمكنك الفتح open, والتحريك move, والنسخ copy, وإعادة التسميةrename. كما توجد خاصية Batch Rename, التي تتيح لك إعادة تسمية مجموعة من الملفات في نفس الوقت. إمكانية تدوير الصور: تتيح الإصدارة السابعة إمكانية تدوير صورة أو مجموعة من الصور بدرجة 90 في اتجاه عقارب الساعة clockwise أو عكس اتجاه عقارب الساعة counter clockwise أو 180 درجة داخل مستعرض الملفاتFile Browser. الأداة الجديدة Healing Brush تعتبر الأداة الجديدة Healing Brush إضافة جديدة لإمكانيات معالجة الصور photo retouch داخل برنامج Photoshop 7.0, وهي تساعدنا على إنجاز الأنواع الصعبة من المعالجة في الصور مثل الخدوش dust or scratches, أو كرمشة في البشرة مثلا بطريقة أسهل وأدق بكثير من الأداة Clone Stamp حيث تحافظ على الظلال shades مع إجراء التعديل.

      الأمر الجديد Auto Correct ودائما يثبت لنا برنامج Photoshop تميزه في إمكانيات التصحيح والضبط اللوني للصور, فتم إضافة الأمر الجديد Auto Correct الذي يؤدي شكلا جديدا من أشكال التصحيح. فنحن في مجال الجرافيك نتعامل كثيرا مع الصور الفوتوغرافية التي يحتمل دائم ا احتواؤها على عيب يعرف ب- color cast, وهو وجود لون غير المرغوب فيه بالصورة, والشكل التالي يوضح أحد الصور المحتوية على هذا العيب (إلى اليسار) وتصحيحها باستخدام الأمر Auto Levels حيث يزداد التباين contrast ويبقى اللون color cast كما هو (في المنتصف) وتصحيحها بالأمر الجديد Auto Correct الذي يلغي تماما اللون color cast (في المنتصف).