سؤال موجه للفتياة

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • سؤال موجه للفتيات

      السلام عليكم
      هل تؤمنين بأن من يكلمكِ عبر الهاتف بأنه سيتزوجك؟
      سؤال آخر:
      هل أتفضّلين الخروج مع من تحبين قبل الزواج أم بعده؟؟؟؟
      وإذا خرجتِ معه .....كيف ستضعين حدا لسلوكه الهائم........أو كيف ستحافظين على......يدك من الشوك؟؟؟؟؟؟
      لا تقولي أن المكالمات الهاتفية تقتصر فقط على الصوت دون اللقاء........؟
      اضطررت
      يا أخواتي لطرح مثل هذه الأسئلة لنتعرّف عن كثب كيف تفكّر كل واحدة من بنات الدار نحو تلك الأمور..........والسموحة وبدون زعل ،
      و
      حياااااااااااااااااااااااااا الله اااااااااااااااااااااكم
    • اخي الساحر سارد على استفساااااراتك
      اجابه السؤال الاول :طبعاااء هنا لم تحدد هالمكالمات التي تحدث اثناء الخطوبه او بعدهاااااء
      ولكن سارد على الحالتين اذا كان قبل الخطوبه اي العلاقات
      التي تحدث بين الشباب في هذه الايام فااانااااااا ارفضهاا كل الرفض ولا اؤيدااااء
      وانصح الفتيات في عدم الوقوع في مثل هذه الحالات
      اما اذا كان بعد الخطوبه فانا اؤيد ذالك لانهاااااء تعتبر باب لمعرفه كل واحد منهم للاخر
      وهيه تعتبر احلى فترات العمر

      اما السؤال الثاني طبعااااااء افضل الخروج مع خطيبي ولكن بوجود احد معنى $$c
    • تحياتي

      وشكرا على الموضوع ونتمنى من الجميع للمشاركه والادلاء بالراي الصواب والصحيح

      هل تؤمنين بأن من يكلمكِ عبر الهاتف بأنه سيتزوجك؟

      ارى انه من غير الصواب ان تتم المحادثه بين شاب وفتاه من غير ان تربطهما علاقه جديه وصحيحه مثل الخطوبه والزواج لان الشيطان سيكون ثالثهما وستترب عليها اشياء اخرى قد تصل الى الكلام المحرم لا سمح الله وهذه المحادثات الهاتفيه مجرد لعب وتسليه فارغه وخاصه من الشباب لذا وجب من الفتيات الحذر من الكلام المعسول وعدم الجري وراء احاديث فارغه ولا اعتقد ربما تنتهي الى الزواج لانها تعتمد فقط على الاحاديث.

      سؤال آخر:
      هل أتفضّلين الخروج مع من تحبين قبل الزواج أم بعده؟؟؟؟ وإذا خرجتِ معه .....كيف ستضعين حدا لسلوكه الهائم........أو كيف ستحافظين على......يدك من الشوك؟؟؟؟؟؟

      ارى من غير اللائق خروج الفتاه مع خطيبها الا بوجود محرم وفي حالات طارئه اذا وجب اما بعد الزواج وان تكن زوجته ارى التقليل من ذلك حتى يتم الزفاف لانه بحكم الشرع زوجته ولكن نحن كمجتمع شرقي يجب علينا ان نحافظ على العادات والتقاليد وانه هناك لحظات ضعف قد يسول الشيطان في نفسي اي من الفتاه والشاب وقد يقعان في الخطيئه لا سمح الله ولذا وجب على الفتاه ان تحمي نفسها وتحافظ عليها حتى يتم الزواج الصحيح ويبارك لهما الناس ذلك.

      المهم هذا راي بسيط وان شاء الله تكون لي وقفه اخرى على الموضوع ونتمنى المشاركات الفعاله وبالتوفيق
    • إني لأعجب شديد العجب ممن يبيحون ويرضون بخروج الفتاة مع خطيبه ؟!!!!

      فإذا كان الفتى قد تقدم لخطبتها ولم يعقد عليها بعد ، فإنه أجنبي كأي شخص آخر لا يجوز الخروج معه .

      إما إن كان المقصود بالخطبة هنا بعد العقد وقبل النقلة ، فبما أنه قد عقد عليها ، فهي زوجته ، ويباح له منها ما يباح للرجل من زوجته ، فيخلو بها ويحدثها ، ويضاحكها ... الخ


      أما بخصوص العلاقات الوهمية بين الشبابب والفتيات سواءً كانت عن طريق الهاتف أو غيره فهي علاقات لا يجوز أن يفعلها مسلم ، لما فيها من خروج عن أوامر الشرع .

      ما بالكم بالخروج معه ، فإنه اشد وانكى ، وكم من حوادث أخلاقية حصلت وكانت عاقبتها وخيمة

      فالحذر الحذر
    • بصراحة
      اعتقد من المفروض ان البنت ما تتكلم مع الشباب وتضيع نفسها مع شباب هدفهم الهوا مع البنت وبعد فترة يملوا منها ويتركوها ...وبصراحة اعتقد ان هذا الشي منافي للقيم التي تربينا عليها وعادات وتقاليد ديننا الحنيف .......

      والموضوع الثاني..

      اعتقد ان بعد الزواج يكون افضل الخروج مع الزوج

      وتشكر على الموضوع
    • اني لا اويد المكالمات الهاتفية بيت الشباب بتاتاً ...
      فان ها تجرهم الى مشاكل لا حصر لها ....!!!!!!
      والافضل من كل الاخوات الحذر وعدم الاتصال باي شاب اين كان ....؟؟؟
      فاني لا اقبل لنفسي ان اكلم شخص غريب علي لا قبل الزواج ولا بعده ...!!!
      وشكرا لطارح الموضوع .........!!!!!!
    • من وحي العالم الجديد .....

      سنأتي لمعرفة الاسباب ولنعرض الدوافع الايجابية والسلبية من وراء ذلك ...!!
      اولاً أن الشرع الحنيف يُجيز أن ينظر الخطيب الى خطيبته .. وقال احمد بن حنبل ، انه يجيز للرجل ان ينظر ما يريد منها بمقدار اقتناع النفس ، ليس في خلوة من ولي امرها او اقربائها ، كما اجاز الشافعي أن يراها كأن تكون ذاهبة الى الماء او السوق او غير ذلك من الامور / أما الاباضية في المشرق اكثر تشدداً من إباضية المغرب ولكنهما متفقين الى حد بعيد ، له أن ينظر اليها او تنظر اليه بما أمكنه ذلك وقال الكثير من العلماء عليه ان ينظر الى جزء من مقدمة شعرها وهولاء الشيعة والمالكيه لكن ان يكون النظر لا في المحرم لكن ماقدّر ان يظهر من ذلك واوضح الاخرين انه يمكن للخاطب أن ينظر الى اختها الصغيرة او اخاها وهو ما سار عليه علماء اليوم للضرورة / ولكن في أغلب الاحوال يجب ان يرى الرجل من خطيبته ما قد يساعدهما على التزوج منها في حضرة اقربائها وهو الاصح عندي ، ولا بأس في المكالمة الهاتفية إذا لم يدخل فيها ما يُريب أو يكون للشيطان عوين للفاحشه / ولمدة لا تزيد عن التعرف وفهم الاخر ..!!!

      والله اعلم .

      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    • أخي مراحب :
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      أخي :
      لقد قلت : ( أما الاباضية في المشرق اكثر تشدداً من إباضية المغرب ولكنهما متفقين الى حد بعيد ، له أن ينظر اليها او تنظر اليه بما أمكنه ذلك ) فلربما أمكنه مشاهدة الكثير !!! ، فلا بد للمسألة إذاً من حد معين ، ولا أدري من أين أتيت بهذا القول عن الإباضية ، ولربما كان القول الفصل في راي الإباضية جواب الشيخ أحمد بن حمد الخليلي ـ حفظه الله تعالى ، حين سُئل :
      هل يباح للرجل أن ينظر من المرأة في حال الخطبة إلى ساقيها وساعديها وبعض مواضع الزينة منها ؟
      فأجاب :
      له أن يرى الوجه والكفين فقط دون ما زاد على ذلك ، والله أعلم .

      وسُئل ايضا :
      خطبت امرأة من أهلها ، وكان ما بين الخطبة والعقد فترة من الزمن كنت ألتقي بها وأقبلها ، فهل تحرم علي بهذا الفعل ؟
      فأجاب :
      بما أنك لم تجامع تلك الفتاة ، وإنما قبلتها فلا يحرم عليك الزواج بها ، لحديث : ( العينان تزنيان واليدان تزنيان والرجلان تزنيان ويصدق ذلك ويكذبه الفرج ) ، ولكن عليك أن تجتنب الخلوة ما لم تعقد عليها قرانك ، لأن الخلوة بالأجنبية محرمة لحديث : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يخلون بامرأة غلا مع ذي محرم ) ، والله أعلم .

      ويقول أيضا ـ حفظه الله ـ : ( ومن الأخطاء أن يلتقي الرجل بالمرأة التي يريد الزواج بها قبل العقد من خير محرم ، في حين أنه قد جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم : (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يخلون بامرأة غلا مع ذي محرم ) ، ويقول عليه أفضل الصلاة والسلام : ( ألا لا يخلون رجل بامرأة إلا مع ذي محرم ) .... إلى أن قال : .. وذلك لأن الخلوة بين الرجل والمرأة الأجنبيين مفضية إلى أن تتغلغل وساوس الشيطان في نفس كلٍ منهما ، فمن هنا كانت هذه الخلوة محرمة شرعا ) أ . هـ كلامه ـ حفظه الله ـ

      وقلتَ أيضا : (وقال الكثير من العلماء عليه ان ينظر الى جزء من مقدمة شعرها وهولاء الشيعة والمالكيه لكن ان يكون النظر لا في المحرم لكن ماقدّر ان يظهر من ذلك ) وشعر المرأة عورة ـ كما هو معلوم ـ فكيف ذلك ؟؟؟؟
      كما أنك قلت : ( عليه أن ينظر ) فكأنما كلامك يدل على وجوب النظر إلى مقدمة شعرها ، فللألفاظ دلالتها التي ينبغي التنبيه إليها .

      ومسألة حديث الشاب مع من ينوي خطبتها ومشاهدة شيء من جسمها أو الخلوة بها ، كلها مسائل خطيرة ووجب النظر فيها إلى حكم الشرع ، والتحرز في الدين مما يؤمر به المسلم .


    • الاخ الطوفان / الطوفان / كل كلامي يدل على ما قلته ... وانا ما زلت اقول وفي عمان والاباضية انفسهم متشددون كثير .. واذا لم تقرأ قاقرأ عنهم واقرأ لكثير منهم في بلدك دون ان اخص احد بالذكر المتواجدين هنا او من العمانيين انفسهم ، وكما تقول ان الشيخ احمد اباح للمرأة الوجه والكفان ، فهذا لم يبحه احمد زلكن اباحة الشرع الشريف والاختلاف هنا / الوجه والكفان // الوجه .... يختلف من نظرة الى اخرى فالبعض اعتبر مقدمة الشعر الاول من الوجه والاخر اعتبره عورة والله اعلم .

      اما عن سؤالك عن الرجل الذي خطب ولم يحرم عليه الشيخ احمد القبلات .. فأنا لا أدري بهذه الفتوى ما اعرفه ان الشيخ احمد يحرم الخلوة بالمرأة وهذا الرجل خطبها وكان يختلي بها ويقبلها اي مقدمات الجماع والله اعلم لكني اقول من باب الشريعه ودحض المؤامرات عن الاسلام فهو حرام قطعاً ..! وكل يتحمل مسؤليته في الحياة / فأنا ماقلته محرم قطعاً طالما لم يبني عليها قراراً ولك ان تذهب الى حيث تشاء واذا اقتنعت فاعمل والله اعلم .!
      وهذه كلها من المسائل الخطيرة والشائكة في الحياة التي تموج بالطوفان والفتن الشيطانية فقد كثر الشر وقل الخير وكان السابق يكثر الخير والشر بينهم ضعيف ، فنحن والله اهلم ، نسأل الله ان يسامحنا من كل كلمة نقولها ومن كل فتنة احيطت بنا في انفسنا واهلينا ...!! والله المستعان .. ونسأله السلامة والعافية .

      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:mrahib50



      اما عن سؤالك عن الرجل الذي خطب ولم يحرم عليه الشيخ احمد القبلات .. فأنا لا أدري بهذه الفتوى ما اعرفه ان الشيخ احمد يحرم الخلوة بالمرأة وهذا الرجل خطبها وكان يختلي بها ويقبلها اي مقدمات الجماع والله اعلم لكني اقول من باب الشريعه ودحض المؤامرات عن الاسلام فهو حرام قطعاً ..!


      [B]( أخي مراحب من قال ان الشيخ لم يحرم عليه القبلات ؟؟؟
      أقرأ الفتوى جيدا ، وستجد أنه يقصد أن تلك الفتاة لم يحرم زواجها على ذلك الشاب بنفس القبلة ـ ولو أن القبلة حرام قطعا ـ إذ أنه لو جامعها لحرم عليه الزواج بها .

      وأنا سقت الفتوى لأستشهد بها على حرمة الخلوة بالمرأة الأجنبية ولو كانت مخطوبة ما لم يعقد عليها ، فافهم .

      وقد بين الشيخ الخليلي ما يباح للخاطب ان يراه من مخطوبته ، وهو الوجه والكفين ، وهو حكم الشرع لا جدال في ذلك ، إلا أنك سقت أقوال الفرق الإسلامية في هذا المجال لإاردت أن أوضح لك رأي الإباضية فيه ، إذ أنك نسبت إليهم ما لم يقولوه إذ قلت أنهم يقولون ( له أن ينظر غليها ما أمكنه من ذلك ) وهذا ما لم يقل به احدٌ من الإباضية ، فانتبه لما تقول . )

      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      [/B]

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      ووفقنا الله وإياك إلى كل خير