جولةسياحية...بالمنطقة الداخلية ...

    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:Salem alomairy
      [B]واخيرا اقدم لكم اشهر علماء هذه المدينة العريقة :-

      ومن أشهر رجالات نزوى عبر التاريخ العماني ابو الشعثاء الامام جابر بن زيد الأزدي الذي ولد في أوائل العشرينيات من القرن الهجري في بلدة فرق وأخذ علم الحديث الشريف من كبار الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين وأصبح ثقة في الحديث بإجماع المحدثين، وتوفي عام ثلاثة وسبعين بالبصرة والامام الصلت بن مالك الخروصي، كما ولد فيها أيضاالشاعر العماني المشهور ابن دريد اللغوي صاحب معجم الجمهرة ومقصورة ابن دريد القصيدة المشهورة، وتوفي عام ثلاثمئة وواحد وعشرين، ويقال أنه عاش ثلاثة وتسعين عاما.






      أتمنى بان تكون معلومات مفيدة وممتعة عن مدينة نزوى مع شكري الخاص لكل الاعضاء والمشرفين [/B]


      شكرا لك أخي على ما ذكرته من معلومات
      ولكني ارى أنك لم توف حق علماء نزوى ومشاهيرها ، حيث لم تذكر منهم إلا القليل والقليل جدا ، فأين الأئمة العدول ، والعلماء الأفاضل ، والمشايخ الأجلاء قديما وحديثا ، الذين اختارهم الله لقربه ، ومن لا يزال منهم على قيد الحياة ، فلا تبخل على إخوانك بذكرهم
      وليت من له معرفة بهم أن يذكرهم لنا ..



      أما ما ذكرته الأخت البنفسج عن بدد فلها جزيل الشكر عليه ولكنه يحتاج إلى اكمال فيما احسب
    • اخي العزيز الطوفان :-
      اشكرك جزيل الشكر والامتنان على ردك الطيب ... ولكني احببت ان اوضح لك نقطة هامة :
      " نزوى " مدينة العلم والتراث كما اطلق عليها تخرج منها كثير من رجالات علوم الدين وكثير من الائمة
      اللذين قادوا عمان لأعلى المراتب وهناك منهم خرجوا افواجا واجيالا البعض منهم كما ذكرت انهم على قيد الحياة.
      ومازالوا ينضحون بعلمهم لكل من احب زيادة العلم ...
      ونحن عندما نكتب عن العلماء في الساحة فاننا نكتب لسبيل الحصر لا القصر .......
      فأنا متأكد انه لو اردنا احصاء جميع علماء نزوى فاننا نحتاج لجهد كبير لحصرهم ..
      أتمنى بأن تكون قد فهمت ما أقصد ..

      اختي العزيزة البنفسج:-
      لك شكر كل رواد اعضاء الساحة العامة على ماتقدمينه من معلومات وصور عن كل ولايه . واتمنى لك التوفيق

      مشرفنا القدير ابن الوقبة :-

      باستمرار مواضيعك الهادفة نحن نستمد كافة المعلومات الثقافية ولك جزيل شكرنا وامتناننا
    • اخواني واخواتي المشاركين في هذا الموضوع

      من قلب ينبض بالحب والاخوة والنقاء 00

      اهديكم خاااالص امتناني وتقديري 00


      فالف شكر على تواصلكم وكرم مشاعركم 00

      وننتظر منكم باقي المعلومات الثرية عن ولايات المنطقة الداخلية العريقة

      اطيب امنياااتي لكم جميعا
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • السلام عليكم....

      يحز في قلبي أنني في الفترة الماضية لم أتمكن من كتابة ولو كلمات بسيطة عن المنطقة الداخلية ...

      ولكني أكتبها الآن ....

      المنطقة الداخلية ...
      بالفعل منطقة جميلة جدا تشعر عندما تزورها بأنك تزور منطقة عاش فيها الكثير من العلماء ... منطقة يملؤها التراث وعبق التاريخ يعطر أجوائها الصافية....

      منطقة متميزة جدا ...

      متميزة بجبالها الشامخة التي تحيط بك وكأنها تحتضن الزائر بكل رحابة وشموخ....
      ثم ترى تلك الأبراج...
      كأبراج سمائل الصامدة في وجه التاريخ وتثبت للجميع أن العماني صامد وشامخ مثلها ....

      وتأتي بعد ذلك القلاع والحصون الجميلة كقلعة نزوى الرائعة جدا ....

      وترى النخيل الباسقة في كل مكان تعانق شموخ الجبال وعراقة الطرقات والبلدات القديمة ...


      تحية كبيرة وجليلة للداخلية ولهل الداخلية ....


      وتحية لكل من سكن الداخلية من علماء وقادة عمانيين شامخين وصامدين ...

      تحياتي لكم من جنوب الشرقية
      وكل شبر من عمان وطن غال وعزيز...
    • الاخت بحرينية
      عمان واهلها يتشرفون بزيارتكم لها ويفتحون لكم قلوبهم وعلي الرحب والسعة
      بين اهلكم وذويكم

      اشكرك علي تواصلك..

      ومشاركاتك معنا ...

      فلكي منا كل المعزه والتقدير...

      تقبلي تحياتي .......

      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • ابن الوقبه
      تسلم على كل هذا الذوق..والله اني اكن معزه للبلادكم..وتعززت اكثر ايام الدراسه ولمست في شعب عمان الطيبه والخلق وحب الناس..وزياده على هذا الله اكرمكم ارض طيبه وخصبه..الله يزيد ويبارك وماشاء الله
      كلام من القلب فأتمنى ان يصل الى قلوب اهل عمان

      لذا هذا الموضوع من المواضيع الرائعه والمتميزه ..اتمنى الا يتوقف..فعمان كبيره ومناطقها كثيره فاتمنى الاستمراريه لهذا الموضع السياحي
    • اخي نــــســـاي
      طلتك الحلوة علي الموضوع زادتة روعة وجمالا لك مني كل الرياحين

      مغلفه بعاطر الشكر وصادق التقدير والأحترام

      اتمني مشاركتك معنا ان كنت من ابناء المنطقة الداخلية

      تحياتي
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • جوله سياحيه الى الساكبيه :

      اكيد انتم تتسالون ما هي الساكبيه ؟ وما دخلها بالمنطقه الداخليبه .ز
      الساكبيه هي الاسم الثاني المعروف لولاية ادم و المشتهر بها منذ القدم .. وسميت كذلك نسبة الى انها منسكبه .. اي نازله عن مستوى الولايات التي بجانبها .زكما سميت كذلك نسبة الى انسكاب الناس عليها في رحلة الشتاء و الصيف والتي كانت تتوقف في هذه الولاية وفي حارة الشابنه بالتحديد ..
      ...
      ولاية ادم .. يسكن بها حوالي 14 الف حسب التعداد الاخير للسكان ..بها مختلف القبائل واشهرها
      المحروقي
      البوسعيدي
      الهاشمي
      الشيباني
      العاصمي
      الوائلي
      الحرملي
      الدرعي
      الجنيبي
      ,و وغيرها من القبائل ...
      ....
      ولاية ادم .. تتمتع بكثير من المواقع الاثريه .. منها
      1- حارة البوسعيد .. والتي ولد فيها الامام احمد بن سعيد وما زالت قائمه الى الان .. وبها مسجد الامام الذي رمم .. وهي حارة كبيرة قائمه في منطقة الجامع

      2- مسجد باني روحه
      هذا المسجد الذي بنى نفسه بنفسه ..
      حيث كانت قبيلتان ينويان على بناء المسجد ولكن اختلفا في اخر النهار على من يبنيه .. واتفقوا على بناءع في الصباح والاتفاق على ذلك .. ولكن عندما رجعوا في اليوم التالي وجدوا ان المسجد قد بني في ليلة واحده .زالمسجد بدون مناره ,,

      3- حارات الولابة وسوقها القديم ومختلف البروج

      4- وادي حلفين
      5- قارة الملح
      6- عيون المياه والتي يستخدمونها للعلاج
      ....

      ولاية ادم ..الساكبيه ...
      ولايتي العريقه
      اتمنى ان اكون اعطيتكم شرحا بسيطا عنها ..وساقوم بلزق صور قريبا ان شاء الله
    • جوله سياحيه الى الساكبيه :

      اكيد انتم تتسالون ما هي الساكبيه ؟ وما دخلها بالمنطقه الداخليبه .ز
      الساكبيه هي الاسم الثاني المعروف لولاية ادم و المشتهر بها منذ القدم .. وسميت كذلك نسبة الى انها منسكبه .. اي نازله عن مستوى الولايات التي بجانبها .زكما سميت كذلك نسبة الى انسكاب الناس عليها في رحلة الشتاء و الصيف والتي كانت تتوقف في هذه الولاية وفي حارة الشابنه بالتحديد ..
      ...
      ولاية ادم .. يسكن بها حوالي 14 الف حسب التعداد الاخير للسكان ..بها مختلف القبائل واشهرها
      المحروقي
      البوسعيدي
      الهاشمي
      الشيباني
      العاصمي
      الوائلي
      الحرملي
      الخصيبي
      الدرعي
      الجنيبي
      ,و وغيرها من القبائل ...
      ....
      ولاية ادم .. تتمتع بكثير من المواقع الاثريه .. منها
      1- حارة البوسعيد .. والتي ولد فيها الامام احمد بن سعيد وما زالت قائمه الى الان .. وبها مسجد الامام الذي رمم .. وهي حارة كبيرة قائمه في منطقة الجامع

      2- مسجد باني روحه
      هذا المسجد الذي بنى نفسه بنفسه ..
      حيث كانت قبيلتان ينويان على بناء المسجد ولكن اختلفا في اخر النهار على من يبنيه .. واتفقوا على بناءع في الصباح والاتفاق على ذلك .. ولكن عندما رجعوا في اليوم التالي وجدوا ان المسجد قد بني في ليلة واحده .زالمسجد بدون مناره ,,

      3- حارات الولابة وسوقها القديم ومختلف البروج

      4- وادي حلفين
      5- قارة الملح
      6- عيون المياه والتي يستخدمونها للعلاج
      ....

      ولاية ادم ..الساكبيه ...
      ولايتي العريقه
      اتمنى ان اكون اعطيتكم شرحا بسيطا عنها ..وساقوم بلزق صور قريبا ان شاء الله
    • اخي سمسم
      الف شكر لك علي هذة المعلومات القيمة عن ولاية ادم العريقة
      بالفعل معلومات قيمة اول مرة نعرفها وخاصة عن مسجد باني روحة

      ننتظر منك الصور عن الولاية لا تتاجر علينا ترانا علي احر من الجمر لمشاهدة المناظر الخلابة عن الساكبية


      يعطيك الله الف عافيه
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • ولاية ازكي

      ولاية ازكي

      تجاورها ولايات سمائل ومنح ونزوى وأدم وولاية المضيبي ، التابعة للمنطقة الشرقية.
      عدد سكانها حوالي 29 ألف و 836نسمة ، يعيشون في 26 قرية.
      قبل الإسلام كانوا يسمونها (( جرنان)) نسبة الى أحد الأوثان التى كانت معبودة آنذاك في غار تحت حلة النزار ، وكانت نقطة التقاء للقوافل المختلفة فازدهرت أسواقها .
      ولا زالت المعالم الأثرية شاهداً على عراقة هذه الولاية الضاربة في القدم ، حيث يوجد بها ما يقرب من 142 برجاً، وثلاث قلاع إحداها (( قلعة العوامر)) وقلعتان موجودتان بسور قرية (( القريتين)). فضلاً عن وجود عدد من البيوت الأثرية أهمها (( النزار واليمن )) . إلى جانب حصن كبير تم بناؤه في عهد السيد سعيد بن سلطان وقد تهدمت بعض أجزائه بفعل مرور الزمن وعوامل التعرية .
      ومن أبرز المعالم السياحية في الولاية (( فلج المالكي))، الذي اكتسب تسميته من مالك بن فهم الأزدي. وكذلك (( غار جرنان)) ، الذي ينسجون من حوله العديد من الروايات المتداخلة بين الحقيقة والخيال.
      وتشتهر ولاية (( إزكي)) بعدد من الصناعات والحرف التقليدية :
      1. من الصناعات : دبغ الجلود ، والغزل ، والنسيج.
      2. ومن الحرف : التجارة، والزراعة، وحرفة البناء.
      أما أبرز الفنون الشعبية التقليدية المتة فهي: الرزفة – العازي- المبارزة بالسيوف، ومن فنون النساء التعويب أو (( ياعوب)).
      واكتسبت ولاية ازكي ملامحها الحديثة خلال سنوات النهضة العمانية الشاملة على مدى السنوات المعطاءة التي عاشتها البلاد منذ حكم جلالة السلطان قابوس المعظم عام (1970م).
      في الولاية الآن حوالي 11 مدرسة للبنين والبنات ، ما بين الابتدائية والإعدادية والثانوية ، الى ذلك تنتشر المكاتب الحكومية التي تعمل على توفير الخدمات اللازمة لأهالي الولاية . أهمها : مركز التنمية الزراعية – البلدية – مكتب الكهرباء- مكتب البريد – مركز الشرطة - المحكمة الشرعية – مكتب الوالي.




      الآثار :

      يقع حصن النزار والموقع اليمني المسور المجاور له على نتوء صخري مستو فوق الوادي يشرف على طريق وادي سمائل بين الساحل والداخل.
      إن التركيبة السياسية في إزكي المشكّلة من الفئتين المتعارضتين النزارية واليمنية اللتين تعيشان في مستوطنات متجاورة توفر مثالاً على الانقسام القبلي الذي أدى إلى في وقت من الأوقات إلى نشوب حرب الأهلية بين اليعاربة والصراع بين الغافرين والهناويين .
      ومن الغريب أن إزكي لم تلعب أي دور أساسي باعتبارها مركزاً محصناً رغم موقعها المهيمن. ويرجع ذلك إلى بعدها عن المناطق المأهولة بالسكان في سمائل وخارج الجوف والشرقية. وكان الحصن موضع اهتمام السلطان لفترة طويلة حيث أقام فيه حامية لكنه أمر رسميا بنسفه عندما تقرر التوقف عن استخدامه كمعقل حصين.
      1. بيت النزار:
      بناء شامخ مدمج وضخم تحيط به أسوار سماكتها حوالي 1.5 متر وكنه بعد أن تعرض لعدة عمليات حصار ، أصبح الآن يعاني من الخراب وانهار أحد أبراجه ، وكان يبعث الرعب في المستوطنة بأسرها كما كان يهيمن على الوادي.
      وقد أعاد محمد بن ناصر الجبري بناء هذا الحصن في أوائل القرن الثالث عشر / التاسع عشر بعد فترة انشغاله برعاية سيف بن سلطان الشاب وتوليه هو نفسه سدة الحكم.
      وما يزال بيت نزار القديم الضخم يثر الإعجاب إذ أن شكله المستطيل ما يزال على حاله ، كما أن أسواره العالية وثلاثة أبراج ركنية ما تزال قائمة في موضعها وإن لحق بها بعض الخراب . ويبلغ طول المبنى الرئيسي حوالي 48م بما في ذلك البرجان اللذان يبلغ قطر كل منها حوالي 12م ويقعان على الواجهة الشمالية الشرقية في حين يبلغ طوله 46.5 م على امتداد الواجهة الجنوبية الشرقية. ويحيط بالحصن سور عالي على بعد حوالي 18م من المبنى الرئيسي وهناك برج صغير من الطوب الطيني عند طرفي السور الشمالي والشرقي المواجه للموقع اليمني ويبلغ طول هذا السور 70م وعرضه 65م.
      أما بوابة المدخل أو الحصن الأمامي فتقع في جنوب الغرب. وثمة ممر جانبي يؤدي إلى البوابة التي تقع وراء السور بحوالي 10.5م ويعاني الحصن هنا من خراب بالغ ولكن الباب الرئيسي للحصن يواجه بوابة المدخل. ويقع على يسار هذه البوابة رواق معمد لمسجد صغير وبجواره في الناحية الشمالية بئر عميقة وأحواض للوضوء.
      وأبراج الحصن مبنية بالحجارة المصفوفة في مداميك وبدون مداميك في حين الأسوار الواقعة بين الأبراج مشيدة بالطوب الطيني. وما يزال سور السطح ( المتراس ) الشمالي الشرقي وجزء من السور الجنوبي الغربي المزود بفتحات واسعة قائمين حتى الآن. ومن الجدير بالذكر أن الأسوار القائمة بين الأبراج مشيدة بطوب طيني مقطوع مخروطي الشكل . ويوجد الكثير من هذا الطوب على الأرض بعد هدمه . والبرج الركني الشرقي في السور المحيطي الخارجي مبني أيضاً بنفس الطوب المخروطي الشكل ولكنه مصفوف بشكل أفقي.
      ** بيت اليمن :
      يبلغ ارتفاع السور المحيط ببيت اليمن حوالي مترين وهو مشيد من الطوب الطيني المصفوف على جلاميد صخرية و لا يبعد إلا 19 خطوة عن السور الخارجي لبيت النزار. ويبلغ طول أقصر الأسوار قرب بيت النزار حوالي 80م بينما يبلغ طول الأسوار الجانبية حوالي 150م ولها ثلاثة أبراج ركنية . أما في الداخل فهناك طرق تشكل شبكة مسامتة لأقسام السكن والمعيشة.
      *حصن العميري:
      كان حصن العميري يشكل في وقت من الأوقات الحصن الرئيسي ولكنه الآن عبارة عن برج مهدم معزول على نتوء صخري عال في الناحية الغربية من إزكي. وكانت قد بنته قبيلة العمير السمائلية التي كانت في الماضي بين القبائل الهامة. فقد هيمن العمير على وادي سمائل في النصف الثاني من القرن العاشر / السادس عشر، ودخلوا في حروب ضد الملوك النبهانيين في أواخر عهدهم اعتبارا من القرن الحادي عشر / السابع عشر كما شاركوا في المحاولات الرامية لاعادة الإمامة . وقد قام نزاريو ازكي بتدمير حصنهم.
      ** حارة بني حسين:
      تقع حارة بني حسين المسورة القديمة وهي مستوطنة نزارية مؤلفة من حوالي مئة بيت في بساتين النخيل غربي حصن النزار. ومما يلفت الإنتباه هنا ما تسمى (( المغبة )) وهي بركة واسعة من المياه الارتوازية التي تتدفق بجوار وسط المستوطنة وكان يستخدمها السكان لقضاء حاجاتهم المنزلية ولري البساتين ايضا .
      ولا يمكن دخول البلدة إلا من خلال إحدى البوابات التي تفضي الى شوارع ضيقة وغير ممهدة تحدد واجهات البيوت المبنية من الطوب الطيني وتؤدي بدورها الى المنطقة المكشوفة الوحيدة التي يوجد في وسطها قسم من الفلج يستعمله السكان.


      المساجد
      المساجد القديمة
      1) جامع إزكي :
      بني من الطين والصاروج العماني ويشتمل على (64) اسطوانة و (3) أروقة وعندما رمم في عهد الامام عزان بن قيس أُختصر الى (16) اسطوانة و (3) أروقة ومأذنة صغيرة ، ويقع في حلة اليمن القديمة وهو الآن مهجور لنزوح السكان منها وخروجهم الى الأراضي المجاورة لتعميرها ، وقد أتى عليه الدهر وقضى على بعض أجزائه.
      للمسجد عدة أبواب كتب على أحدها هذه الأبيات الشعرية :
      يا نعم باب من خشب قد صنع في عام عشب
      للجامع المعروف في إزكي عمان المنتخـــب
      لله أشخصه الــــــــدر مكي مــــــن العــــــرب
      2) مسجد الجامع بمقزح :
      بني بالمواد القديمة الطين والحجر والصاروج ، وقد شيد قبل ثلاثمائة عام وبه محراب أنيق الشكل به نقوش هندسية رائعة ، بني عام 1029هـ الموافق 1619م ورسمت عليه آيات من الذكر الحكيم مع بعض الكلمات الخالدة بالخط الكوفي الجميل .
      3) مسجد أمطي:
      يقع في قرية إمطي وهو مبني بالطين والحجر ويتكون من (5) أروقة و (8) أعمدة و (12) قوس ، ولازال على حالته القديمة رغم انهيار سقفه ، ويعتقد أنه بني قبل أربعمائة عام حيث كان يجتمع أهل القرية فيه لتأدية شعائر الصلاة ويتفقهوا في دينهم.

      المساجد الجديدة:
      v جامع إزكي :
      شيد عام 1407م الموافق 1986م في وسط مدينة إزكي على مساحة تقدر بنحو (494) مترا مربعا ويتسع لما يقرب من (700) مصلي . بني على الطراز المعماري الإسلامي الحديث وتوجد به منارة مرتفعة .. وتقام به شعائر الجمعة المباركة بالإضافة الى الصلوات الخمس، ويشهد العديد من المحاضرات في مختلف المناسبات الدينية.
    • اخي قسوة الايام

      لك كل الشكر والتقدير

      علي هذة المعلومات القيمة عن ولاية ازكي العريقة

      يعطيك الله الف عافيه
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • ولاية منح

      تتميز هذه الولايه العريقة بمراصدها الفلكية التي كان الاجداد قلما يعتمدون على بلدان اخرى الا منح .
      كما انها توجد بها بعض القلاع التي تدل على عراقة الولاية .. كما بها الجامع القديم الذي يتميز بزخارفه الاسلامية القديمة الاصليلة التي لم يتم تعديله..يوجد بها الكثير من الاماكن السياحية
      مثل الاودية الطبيعية وبعض المستنقعات التي تعطي لون معين في الولاية . من المعالم الأثرية المهمة في الولاية قلعة "الفيقين" وقلعة "البلاد" وقلعة أخرى في بلدة "معمد", وحصن قديم في بلدة "المعدي". إضافة إلى الجامع القديم الذي تم بناؤه في زمن الإمام عمر بن الخطاب الخروصي, وكذلك مسجد "الشراة" وجميعها جرى ترميمها خلال سنوات النهضة العمانية الحديثة التي يقودها جلالة السلطان قابوس المعظم.

      وتتعدد المعالم السياحية في ولاية "منح", حيث يوجد كهف متسع في حارة البلاد القديمة التي يحيط بها السور القديم, ويقال بأن هذا الكهف كان مستخدما في زمن الحروب "كملجأ" يختبئ داخله النساء والأطفال. كما أن هناك سردابا في أحد البيوت القديمة ببلدة "الفيقين", وآثارا قديمة في جبل "بو صروج" عبارة عن منازل لحلل تجارية مبنية بالحجارة, وعلى مقربة منها-إلى جهة الجنوب-صخرة مكتوب عليها من إبراهيم "خليل الله" ما نصه: "التقينا في هذا المكان سبعون فارسا لا هم من منح ولا هم من نزوى".

      وفي مسجد "عز القديم" توجد صخرة بها "أثر لقدم إنسان" ولذلك قصة, حيث يقال بأن "أحدهم أخذها من مكانها على راحلته حتى انتهى إلى مكان في الجنوب, إذ نزل ليستريح وكان ذلك في الليل وحين أصبح لم يجد الصخرة. وعندما بحث عنها وجدها في مكانها الذي أخذها منه", ويقدرون وزن تلك الصخرة بخمسين رطلا, ولا تزال موجودة في موقعها حتى الآن.

      وفي ولاية "منح" أيضا عينان للمياه. إحداهما عين البلاد, والأخرى عين المائية. كما يقدر عدد الأفلاج بأكثر من 13 فلجا
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • المعنى الغوي لنزوى ......... واصل التسميه .

      نزوى : فعلى وثبى ، ونزونزا ، ينزو نزوا بمعنى وثب وانطلق وانقض على فريسته ، والنزوة الوثبه ، ويقال نزوى على قياس وثبى ، وفي القاموس المحيط : نزوى جبل بعمان ونزا عليه : وقع عليه ووطاه ، والنزوان : الحده وسورة الغضب ، وهنا قد تكون التسميه جاءت الانطلاق والانقضاض ، او بمعنى الحدة و سورة الغضب ...

      وسميت نزوى لماذا ؟؟؟ هناك عدة روايات منها وجود عين ماء شمال القلعه تسيل في وادي كلبوه ، ولعلها ام فلج ابو ذؤابه ، لانها هي التي تسيل في ذالك الوادي ، وتسمى نزوى .. ومن الروايات ان نزوى اسم لجبل غربي البلده يسمى بهذا الاسم ، ولعل هذا هو الموافق لما جاء في قاموس المحيط وهناك روايه اخرى تقول ان اصل نزوى انكمش ... والله واعلم
    • رحله الى ولاية ادم ... لا تفوتكم

      أدم تلك الولاية المتربعة على قلب الصحراء موقعها المتميز أكسبها شهرة تاريخية .. ترعرع في أحضانها الأئمة والعلماء والأدباء أعظمهم الامام أحمد بن سعيد مؤسس الدولة البوسعيدية. أدم تعد نقطة إنطلاقة إلى محافظة ظفار وتحيط بها البساتين الجميلة التي ترويها الأفلاج المتدفقة.
      تاريخ ضارب في القدم
      دلت الآثار والمعالم التاريخية ان ولاية ادم قديمة جدا حيث كانت مركزا لالتقاء القوافل التجارية الاتية من الشام وبالعكس في زمن الجاهلية والتي ذكرها الله سبحانه وتعالى في محكم كتابه العزيز في الآية الثانية من سورة قريش بقوله جل شانه:"رحلة الشتاء والصيف" ويقال ان حارة بني شيبان كانت مركز لهؤلاء التجار ويعزز ذلك العثور على آثار أثناء إعادة ترميم أحد المساجد بالقرب من المنطقة مثل السيوف والجحال والخروس يعود تاريخها الى زمن اليعاربة.

      تسميتها
      سميت الولاية بهذا الإسم نسبة إلى أديم الأرض وهو وجهها وهناك معنى آخر لإسمها وهو الأرض الخصبة التي تقع وسط الصحراء ويسميها عامة الناس الساكبية لخصوبتها على مدار العام من ناحية، وتدفق الضيوف عليها لينهلوا من كرم أهلها من ناحية أخرى.

      القرى التابعة لها
      يبلغ عدد القرى التابعة لولاية أدم "59" قرية "24" منها تقع داخل مركز الولاية أهمها مناطق الرحبة والجامع وحصن الهواشم والروغة والنهضة والعلاية والشعبية والسميرات وحارة بني شيبان وحارة بني وائل وحارة العانب. ويبلغ عدد القرى التي تقع خارج مركز الولاية "35" قرية أهمها صنعاء والصامتي والحاجر والحديثة وقرن العلم والغيظرانة ووادي حلفين والحقف ورأس الجبل والغبيطة.

      المساحة والموقع
      تقدر المساحة الكلية للولاية بحوالي "15" ألف كيلو متر مربع يغلب عليها اللون البني لكون الصحراء تحتل مساحة كبيرة ويقطنها البدو الرحل سعيا وراء الكلأ والمرعى وتقع ولاية أدم في أقصى جنوب المنطقة الداخلية وتعتبر بوابتها الرئيسية من الجنوب، وبحكم موقعها الاستراتيجي فان الشريان الحيوي طريق "نزوى-صلالة" يمر في وسطها وتبعد عن محافظة مسقط بحوالي "225" كم وعن محافظة ظفار بحوالي "860" كم وعن ولاية نزوى التاريخية بحوالي "76" كم ويحدها من الشمال ولايتا نزوى ومنح ومن الجنوب ولايتا هيما ومحوت من الشرق ولاية المضيبي ومن الغرب ولايتا بهلا وعبري.

      السكان
      يقدر عدد سكانها بحوالي "16" ألف بسمة.

      العلماء والمؤرخون
      أدم مدينة عريقة لها تاريخ حافل بالمجاد منها خرج أئمة وعلماء أثروا الفكر العماني بمنجزاتهم التي سجلها التاريخ والتي حظيت باهتمام كبار الكتاب والمؤرخين محليا وعالميا ومن اهم الشخصيات التي خرجت من الولاية الامام المرحوم أحمد بن سعيد البوسعيدي جد الاسرة المالكة الكريمة ومؤسس دولة البوسعيد ورحل منها الى ولاية صحار ولايزال منزله قائما حتى الان والعلامة المرحوم: درويش بن جمعة المحروقي مؤلف كتاب الدلائل في اللوازم والمسائل ولد في منطقة الروغة وتوفي بها ودفن في المقبرة المسماة باسمه والشيخ المرحوم سيف بن هلال بن حمد المحروقي ولد في منطقة الرحبة وعاش معظم حياته فيهاودفن في مقبرة الشرم واتصف بالتقوى والورع وتولى منصبي القضاء والولاية لعدة سنوات وأيضا المهلب من أبي صفرة ومحمد بن سيف الشيباني وحاسن بن حرمل المحروقي.

      المعالم التاريخية
      يعد مسجد الجامع الذي شيد في عهد الأزد عام 717 للهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة وأزكى التسليم الكائن في منطقة جامع البوسعيد بحق تحفة معمارية ومعلما للتقدم الفني في مجال الهندسة المعمارية ودليلا ساطعا على اهتمام الانسان العماني بالمساجد في كافة أرجاء الغبيراء ومسجد المهلبية بنت أبي صفرة ومسجد الرحبة ومسجد الغريقة ومسجد الهواشم ومسجد الشيابنة ومسجد الروغة.

      مسجد باني روحه
      هناك رواية تاريخية هي اقرب الى الاسطورة حيث يقولون أن أهالي المنطقة اختلفوا فيما بينهم أثناء انشاء هذا المسجد وتعميره وباتوا عند هذا الخلاف وما أن حل الصباح حتى فوجئ الجميع بأن هذا المسجد قد تم بناؤه دون وجود آثار لمواد البناء على سقفه وان كانت تلك الرواية الاسطورية قديمة الا أن الاسم الحالي للمسجد يجعلها ماثلة في الذهن باستمرار حيث يسمى مسجد باني روحه أي المسجد الذي بنى نفسه.

      الحصون
      يعتبر حصن أدم الشامخ الذي شيد في عهد اليعاربة والذي يقع في قلب الولاية معلما تراثيا متكاملا حيث انشئ ليكون مقرا للحكم ومسكنا للوالي ومكانا لتدريس الشريعة.

      القلاع
      نتيجة للموقع الاستراتيجي للولاية فانها كانت تتعرض بين الحين والاخر للتحرش القبلي الطامع في خيراتها مما جعل أهلها يقيمون القلاع هي: قلعتا فلج العين وتقعان في مشارف الولاية من الجهة الشمالية وقلعتا فلج المالح وتقعان على مشارف المولاية من جهة الغرب وجميعها تقع على رؤوس الافلاج لمنع المعتدين من وضع أيديهم على مصادر مياه الولاية.

      عيون المياه
      هناك ثلاث عيون للمياه الجارية هي: عينا الرخيم والحندلي وهما تقعان على سفح جبل "صلخ" وعين "نامة" وتقع على ضفاف وادي حلفين.

      الأبراج
      تنتشر بالولاية اعداد كبيرة من الابراج تبلغ "27" برجا لا يزال معظمها شامخة البنيان حتى الان وأهمها "برج الرحبة".

      الأفلاج
      من الواضح أن نظام الري "الفلج" قد وضع سماته المميزة على المجتمعات المعتمدة عليه مصالح سكان قرية معزولة في وسط الصحراء تعتمد على خط رفيع للمياه المستمدة من المياه الجوفية.
      وقد ولاية أدم بنصيب وافر من الافلاج التي تم اجراؤها وبلغت أكثر من "24" فلجا تروي مناطق شاسعة من الولاية طمس "محمد بن نور" الذي يلقبه العمانيون "محمد بور" لكثرة الدمار الذي أحدثه جيشه أثناء غزوه للبلاد ولم يبق من تلك الافلاج سوى أربعة أفلاج وهي "العين والمالح والشارع والفليج" ويروي فلج العين وحده ما يقارب "40"% من المساحة المزروعة ولله الحمد فان أفلاج الولاية لا تتأثر بالجفاف.

      الأسواق
      يمثل سوق أدم القديم المسمى "النطلة" رمزا من رموز ازدهار النشاط التجاري ويضم هذا السوق الذي شيد شمال حصن أدم القديم ما يقارب من "50" محلا تجاريا وخلال العهد الزاهر تم استبداله بسوق جديد ليتماشى مع التطور المتطرد الذي يشهده هذا المجال. ويضم السوق الجديد الذي شيد بالجهود الذاتية "48" محلا تجاريا وكبرة لبيع الخضروات واللحوم والأسماك وبه جميع المرافق الاخرى.

      المقابر

      توجد بالولاية العديد من المقابر من أهمها مقبرة الشيخ درويش بن جمعة المحروقي ومقبرة العقير ومفبرتا الزبار ومقبرة الشرم.

      الجبال

      توجد بالجبال أربعة جبال ثلاثة منها تحيط بمركز الولاية وهي "صلخ ومضمار وحنيدلة" والرابع هو عبارة عن جبل من ملح يقع جنوب الولاية.

      الأودية
      تجري على الولاية أودية عديدة أهمها "وادي حلفين ووادي القري والوادي الغربي وغيرها من الأودية".

      التجارة
      ان موقع الولاية وشهرتها كمركز تجاري في زمن الجاهلية جعل أهلها ينظرون الى مهنة التجارة كمهنة أساسية للكسب من خلالها واحتراف العديد من ابنائها لها على مر العصور دون انقطاع أو هوادة رغم ما كان يصادف التجارة من مشاكل من حيث عدم توفر البضائع وصعوبة النقل وتمثل حارة بني شيبان دليلا على ممارسة الأهالي للتجارة وما يمثله ذلك من تبادل تجاري بين السلطنة عامة والولاية خاصة وشبه الجزيرة العربية أمتد إلى أمد بعيد وخلال العهد الزاهر الميمون شهد هذا النشاط تطورا كبيرا تمثل في توفر السلع باختلاف انواعها سواء تلك التي تصنع محليا أو المستوردة من الخارج مما نتج عنه نمو الحركة التجارية وأنتشارها في أرجاء مركز الولاية والقرى التابعة لها بشكل لم يألفه الأنسان من قبل.

      الأعياد
      إن للاحتفالات بالمناسبات الدينية والوطنية طابعا مميزا في الولاية حيث كانت كل قبيلة تأتي في الصباح الباكر الى مكان التجمع ويسمى "المركاض" في مواكب جياشة تتقدمهم الخيول العربية الاصيلة وفرق الفنون الشعبية يرددون الاهازيج الشعبية مصحوبة بأصوات البنادق التي يتردد صداها في سماء الولاية معبرة عن الفرح العارم في الصدور وكانت الفنون الشعبية تمارس مساء كل يوم.


      الفنون الشعبية
      من أبرز الفنون الشعبية التقليدية التي تشتهر بها الولاية هي: الرزحة والعازي والونة والتهلولة التي تقام في الايام التسعة الاولى من شهر ذي الحجة وكذلك التيمينة وهي احتفال مميز بانتهاء الصبية من حفظ القران الكريم.

      الزراعة
      لقد حبا الله ولاية أدم بأرض خصبة ومياه وفيرة أهلتها لتكون مكانا مناسبا لزراعة أصناف عديدة من المزروعات مما حدا بأهالي الولاية للتفرغ للزراعة وامتزج عرقهم بحبات التربة حيث زرعوا النخيل بأنواعها المختلفة وخلال النهضة المباركة ازداد الاقبال على الزراعة بسبب ما تحظى به من اهتمام ودعم كبيرين من قبل الحكومة الرشيدة واتسعت الرقعة الزراعية في معظم أنحائها وأحيت مناطق زراعية لم تكن معروفة من قبل مثل السميرات والعنقاء وتحولت مناطق أخرى من صحراوية تنتشر فيها الشجيرات الى واحات خضراء مثل مناطق: "صنعاء والصامتي والحاجر والحديثة ووادي حلفين ورأس الجبل والغبيطة والغيظرانة" وغيرها من المناطق وزرعت أنواع شتى من الخضروات والفواطه مثل الجح والبطيخ والطماطم والمفوف و البصل والفجل وغيرها من المحاصيل الزراعية كالحمضيات أعلاف الحيوانات.

      مصادر الري
      تعتمد الزراعة في الولاية على مصدرين أساسيين هما الافلاج الاربعة الموجودة بالولاية والابار الارتوازية المنتشرة بكثرة والتي تضخ منها المياه بواسطة المضخات بعد ان كانت تستخدم الطرق البدائية مثل: "الزيجرة" على نطاق واسع لسحب المياه بالاضافة الى مياه الامطار التي تكون شحيحة وعلى فترات متفاوتة.

      الرعي
      نظرا لما تتسم به الولاية من خصوبة تربتها وانتشار المراعي خصوصا في المناطق الصحراوية والتي تعتمد بشكل اساسي على الامطار فان سكان تلك المناطق اعتمدوا على ممارسة هذه المهنة منذ قرون عديدة وتتميز حياتهم بالترحال المستمر وعدم الاستقرار في مكان معين; وذلك للبحث عن المراعي لمواشيهم وتربى في الولاية "الأغنام والماعز والضان والابقار والابل والخيول" وحيوانات اخرى.

      الموارد الطبيعية
      فتح الله سبحانه وتعالى كنوز الأرض في هذا البلد المعطاء على يد باني عمان الحديثة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس أبقاه الله وألقت الأرض ما في بطنها من خيرات مثل الذهب الأسود والغاز الطبيعي وأنواع عديدة استخرجت من مناطق شتى ومن بين مواقع انتاج تلك المعادن حقول النفط بقرن العلم ومناطق أخرى تابعة للولاية وحقول الغاز الطبيعي المكتشف بكميات كبيرة في مناطق تقع في حدود الولاية الادارية. ويوجد ملح الطعام في موقعين جنوبي الولاية يعرفان بقارة الملح نبت احداهما على الأرض والاخر على جبل يخلو من الصخور وهو مكسو بكامله بالملح.

      الحرف اليدوية والصناعات التقليدية
      يمارس سكان ولاية أدم حرف يدوية عديدة ورثوها من آبائهم وأجدادهم منذ قرون عديدة ولا يزال الاقبال عليها كبيرا في العصر الذهبي لعماننا الحبيبة حضيت المهن اليدوية بالاهتمام والتشجيع من قبل الحكومة الرشيدة مضان استمراريتها لأنها تشكل دليلا قاطعا على ماضي عمان العريق ولتكون نبراسا للاجيال القادمة كما قال القائد الأعلى -حفظه الله- "من ليس له ماضي ليس له حاضر ولا مستقبل" وأهم هذه الحرف صناعة الذهب والفضة ومقرها حارة بني شيبان وصناعة الغزل ويمارسها سكان البادية لتوفير الصوف وهو مصدر أساسي لهم والنسيج والنجارة والحدادة وغيرها من المهن الاخرى.
    • شكر اخي سمسم على معلوماتك الرائعة عن هذه الولاية العريقة واسمح لي ان اضيف بعض المعلومات عن ولاية ادم وان كانت بعضها مكررة الا ان الكثير منها غير ذلك :-

      ولاية أدم:

      في ولاية أدم عددا من المعالم الأثرية الأخرى أهمها المساجد الجامعية- المهلب بن أبي صفرة-الرحبة- الهواشم-الشيابنه-الروغة.

      أما القلاع والحصون, فأبرزها قلعتا فلج العين, وقلعتا فلج المالح, وحصن أدم. كما يقدر عدد الأبراج في الولاية بحوالي ثلاثين برجا.

      وإضافة إلى المعالم الأثرية من قلاع وحصون وأبراج , ومساجد قديمة هناك أيضا مواقع متعددة في ولاية "أدم" يمكن وضعها في عداد المعالم الأثرية. من بينها أحد المساجد التي ينسجون حولها رواية تاريخية هي أقرب إلى الأسطورة حيث يقولون أن أهالي المنطقة اختلفوا فيما بينهم أثناء إنشاء هذا المسجد وتعميره, وباتوا عند هذا الخلاف. وما إن حل الصباح حتى فوجئ الجميع بأن المسجد قد اكتمل بناؤه "دون وجود أي آثار لمواد البناء على سقفه".

      وإن كانت تلك الرواية الأسطورية قديمة إلا أن الاسم الحالي للمسجد يجعلها متداعية في الذهن باستمرار, حيث يسمونه مسجد "باني روحه"أي المسجد الذي بنى نفسه.

      وفي ولاية "أدم" أيضا "حارات قديمة" أنجبت رجالا تمددت شهرتهم وذاع صيتهم, وساهموا بفاعلية في صياغة وصناعة التاريخ العماني. أبرزها حارة "جامع البوسعيد" التي تتخذ شكلا بيضاويا وفيها كان مولد مؤسس الأسرة المالكة الكريمة الإمام احمد بن سعيد, الذي لا يزال منزله قائما حتى الآن.

      و حارة "الشيابنة" التي تشير المصادر التاريخية للمنطقة بأنها كانت ملتقى للقوافل التجارية في زمن الجاهلية. وحارة "العين" التي شهدت مولد العالم الجليل درويش بن جمعة المحروقي, مؤلف كتاب الدلائل في اللوازم والوسائل.

      ومن العلماء البارزين الذين أنجبتهم ولاية أدم أيضا المهلب بن أبي صفرة, ومحمد بن سيف الشيباني, وحاسن بن حرمل المحروقي.

      وإلى تلك الحواري التاريخية والشخصيات السياسية والعلمية "الأدمية المولد", ينضم إلى قافلة المعالم السياحية أيضا ثلاث عيون للمياه الجارية هي: عينا الرخيم والجندلي, وهما تقعان على سفح جبل "صلخ" وعين "نامة", وتقع على ضفاف وادي حلفين.

      أما الأفلاج, فقد كانت 24 فلجا, إلا أن عشرين من بينها تعرضت للجفاف والإندثار بمرور الزمن ولم يبق سوى "أربعة أفلاج فقط".
    • اخي الكريم سمسم

      الف شكر علي المعلومات الجديدة القيمة التي اثريتها عن ولاية أدم

      لك كلّ التقدير والإحترام,,,

      يعطيك الف عافية

      تحيااااااتي
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • ولاية بُهلا

      ولاية بهٌلا الحديث عنها يعني استنهاض للتاريخ واستقرار لحقب زاهية من فصول الامجاد‎ ‎العمانية .. بُهلا مدينة لها وزنها في الذاكرة العمانية وعمان هذا الركن الاستراتيجي الموغل‎ ‎قدما في الحضارة والمسكون حتى العظم بعبق تاريخه وامجاده وتراثه يعرف كم لمدنه من‎ ‎عراقة .وتختزن الذاكرة عبر ردهات الزمن كيف طرز العمانيون الق حضاراتهم ليكتبوها‎ ‎على جبين الأيام فنونا من الإبداع وكنوزا من المآثر ويوم ندلف بوابة بهُلا الولاية لنلقى‎ ‎شيئا من الضوء على معالمها فنحن نفتح صفحة واحدة فقط من سجل عظيم لهذه الولاية‎ ‎التاريخية ولاية بهُلا إحدى ولايات المنطقة الداخلية وثغرها الباسم لها في التاريخ شجن‎ ‎خاص وسفر خالد فهي مشحونة بالأمجاد ومغلفه بالأساطير هي قصه لاتنتهى من عمر‎ ‎الزمن
      الموقع‎ ‎
      تقع بهُلا بوسط المنطقة الداخلية و تحدها شرقا ولاية نزوى و منح وغربا ولاية عبري و‎ ‎جنوبا ولاية أدم وشمالا ولاية الحمراء و تتخللها عددا من الأودية المنحدرة من الجبل‎ ‎الأخضر و غيرها ، و يعتبر واديها من أهم الأودية بعمان حيث يصب في الصحراء التي هي‎ ‎جزء من الصحراء الكبرى .‏‎ ‎
      ‎ ‎


      تعريف معنى بهُلا
      بهُلا بضم الباء و هذا هو الصحيح حسب ما ورد ذكرها في كتب الأثر العماني و من‎ ‎
      ذلك قول الشيخ العلامة نور الدين السالمي - رحمه الله - في جوهره‎ ‎
      بهُلا بضم الباء أيضا و كدم *** بالضم و الرستاق أيضا تضم‎ ‎
      وورد ذكرها في معجم البلدان لياقوت الحموي بضم الباء و إن أخطأ في تحديدها فقال بهلا‎ ‎بلد على ساحل عمان .‏‎ ‎
      و المعنى اللغوي : فهي كلمة مشتقة من البهل و معى البهل الجامع للخير ، قاله علماء اللغة‎ ‎العربية ، أما عن المألوف حاليا فينطقونها بَهلا بفتح الباء دون إدراك للمسمى الأصلي‎ ‎عكس ما ينطقها العلماء و أهل الإطلاع على التاريخ العماني و كتب الأثر العمانية .‏‎ ‎
      و هنا أقف وقفه في ضبط كلمة بهلا بين ضم الباء و فتحهها فأقول ان بهلا بضم الباء اعتمد‎ ‎في كتبنا العمانية المأثورة و معناها كما قال عنها علماء اللغة بأنها مشتقة من البهل (الجامع‎ ‎للخير).‏‎ ‎
      أما ما يتداولها الآن بفتح الباء ، فقد تكون أيضا لها صحة لغويا ليس من باب إشتقاق الفعل‎ ‎الأصلي (بهل) و لكن من العرب من يقلب الميم باء و الشاهد في قوله تعالى : ( إن أول‎ ‎بيت وضع للناس ببكة ) (3) و بكة هي مكة فقلبت الميم باء ، و لعل بهلا بفتح الباء‎ ‎مقلوبه من كلمة (مهلا) من اشتقاق الفعل مهل و المهل بمعنى المهد أو الراحة و حيث أن‎ ‎القرآن الكريم أنزل على لسان قريش و قريش هي أفصح العرب لغة لأنها بعيدة عن لهجات‎ ‎القبائل العربية الأخرى .‏‎ ‎
      روى الأصمعي أنه قال : قال معاوية : أي الناس أفصح ؟ فقال رجل من الشماط : يا أمير‎ ‎المؤمنين ، قوم تباعدوا عن عنعنة تميم ، و تلتلة بهلا، و كشكشة ربيعة ، و كسكسة بكر ،‏‎ ‎ليس فيهم غمغمة قضاعة ، ولا طمطانية حمير ، فقال من أولئك ؟ فقال : قومك يا أمير‎ ‎المؤمنين .‏‎ ‎
      و تروى روايات قد تكون شاذة و الله أعلم بصحتها في تسمية بهلا بهذا الإسم ، يقال‎ ‎سميت بهذا الإسم نسبة لصنم كان يعبد في عصر الجاهلية يقال له بهلوان ، كما سميت أزكي‎ ‎قديما بجرنان نسبة إلى الصنم الذي كان يعبد بها و رواية أخرى : أنها سميت بهذا الإسم‎ ‎نسبة إلى الجبل المقام علية الحصن و يسمى بهلول ، و لكن مهما تعددت الروايات فالأفضل‎ ‎أن نأخذ المصدر الصحيح أولا و هي بضم الباء


      وللحديث بقية عن هذة الولاية العريقة وما تشتهر بة من مقومات سياحية فتابعونا
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • أهم القبائل الموجودة في ولاية بهُلا‎
      بهُلا : بنو ريام - العبريون - آل يحياء - الربوخ - القصاصبة - آل بيمان - الزهيميون -‏‎ ‎الورود - العداونة - الشريانية - المشاقصة - القسميون - حم سعيد - بنو شكيل -‏‎ ‎المحاريق العلويون - الهميميون - الجديديون - الشمامخة - الحنوش الدواهنة - الحرث -‏‎ ‎الغلالبة - آل مفرج الهواشم القماشعة - ببنو هناة - المعادة - المصالحة - الشيابنة - بني‎ ‎عوف .‏‎ ‎
      سيح المعاشي : بنو هناه‎
      بلاد سيت : بنو هناه‎ ‎
      وادي الأعلى : بنو هناه‎ ‎
      سنت : بنو هناه‎ ‎
      الغافات : بنو هناه‎ ‎
      الجيلة : بنو هناه‎ ‎
      دن ومعول : بنو هناه‎ ‎
      غمر : بنو هناه‎ ‎
      سيفم :بنو شكيل بنو هناه‎ ‎
      بسياء : بنو شكيل‎ ‎
      الظبي : بنو شكيل‎ ‎
      وادي قريات : بنو شكيل - بنو هناه‎ ‎
      العقير : بنو معن‎ ‎
      جبرين : العطاطبة‎ ‎
      المدري : آل حديد‎ ‎
      فل : آل شعيل‎ ‎
      المعمور : آل شعيل‎ ‎
      الحبي : آل عمير - المغادرة - آل شعيل‎ ‎
      السمن : آل بو سعيد - الجنبة‎ ‎
      الفتح : بنو شكيل - الهواشم‎ ‎
      خميلة : الدروع‎ ‎
      الصفيحاء : الدروع - آل عمير‎ ‎
      سلوت : بنو شكيل‎ ‎
      وذحة : الدروع‎ ‎
      قصيبة : الدروع‎ ‎
      الشبكة : الدروع‎ ‎
      العويفية : الدروع‎ ‎
      العرف : الدروع‎ ‎
      وادي مريخ : آل خميس‎ ‎
      الطويين : آل خميس - الدروع‎ ‎
      هذه هي أهم القبائل الموجودة في بهُلا ، و قد أشتهر بعض هذه القبائل بالعلم كقبيلة آل‎ ‎مفرج و قبيلة المعد و قبيلة المشاقصة ‏‎ ‎


      المعالم الاثرية في الولاية‎
      تزخر ولاية بهُلا بتراث خالد ومعالم سياحية غاية في الجمال والروعة والابداع ففنون المعمار‎ ‎الإسلامي تتجلى ساطعة للعيان في حصن جبرين الشامخ وسور قلعة بهُلا وقصبتها التي‎ ‎اختطت في صحائف المنظمة العالمية للتراث والتربية والعلوم (اليونسكو) اسمها كأحد ابرز‎ ‎المعالم التراثية والتي تقف بكل زهاء معلما حيا ينبض بتفاصيل الامس .وقلعة بهلاء من‎ ‎القلاع العمانية التي بنيت قبل بزوغ فجر الإسلام وهي عبارة عن سور مثلث الشكل تقريبا‎ ‎يحيط بنتوء صخري ومنحدراته السفلية الشبيهة بالاخدود كانت تردع الغزاة عن شن‎ ‎هجوم مباشر على الحصن ويقع المدخل المفضي الى الساحة الخارجية على الواجهة الجنوبية‎ ‎التي يبلغ طولها حوالي 112م ويبلغ طول الواجهة الشرقية حوالي 114م في حين يبلغ طول‎ ‎السور الشمالي الغربي المقوس حوالي 135م من البرج الشمالي حتى برج الرميح قرب‎ ‎المدخل المقنطر الوحيد . الذي توجد به كوات لا طلاق المار فوق بوابته الى قاعة طويلة‎ ‎تحتوي على باب يؤدى الى الداخل في ركنها الاقصي المقابل وهناك مجموعات من البيوت‎ ‎المصطفة داخل السور المحيط الخارجي كما أن الأرض في الداخل تنحدر بشكل حاد‎ ‎وتصطف بمحاذاة الاسوار ابنية مشيدة باللبن وهناك بناء مربع ومنفصل في الطرف الشمالي‎ ‎من الموقع يستخدم مربطا للخيل
      المباني الرئيسية في القلعة في الركن الشرقي على ارض مرتفعة وهي تشغل مساحة 300 متر‎ ‎بين الزاوية الجنوبية الشرقية والبرج المربع على السور الشرقي وتتواصل عملية الترميم لهذا‎ ‎السور والقلعة ليعود مطلا على شرفة التاريخ مخبرا عن حضارات عمان التليدة التي حفرت‎ ‎في ذاكرة الصخر وتفاصيل من القوة والمنعة والسيادة .ويكفي أن طول السور العالي المشيد‎ ‎بالصين سبعة اميال (12كم) ويعود تاريخ القصبة الى عصور ما قبل الاسلام . ويوجد‎ ‎بالسور ابراج وابواب رئيسية اهمها باب بادي وباب السيلي وباب البطحاء وباب الخرمزان‎ ‎‏.‏‎ ‎



      الافلاج والعيون المائية
      يقدر عدد الافلاج في ولاية بهلاء وقراها مايربو على 175 فلجا منها ما هو حي يسقي به‎ ‎المزروعات والبساتين والأراضي الزراعية ومنها ماهو ميت ومندثر ومن أهم افلاج بهلاء‎ ‎فلج الميتاء وفلج الجزيين وفلج المحدث والبسياني وفلج الغويف ببلادسيت وفلج الاجرد‎ ‎وفلج الطفيل وفلج السمن وفلج المدري وغيرها .
      ومن العيون المشهورة عين وضاح ذات الشهرة السياحية حيث يقصدها الناس للاستجمار‎ ‎والاستشفاء وتقع في المنطقة الشمالية لبهلاء على طريق منطقة كيد وقد قامت بلدية بهلاء‎ ‎بإضافة لمسات جمالية عليها كمظلات الاستراحة والمواقف وغيرها وهناك عين بو حليفة .‏
      ‎175‎فلجا تسقي زروع وبساتين بهلاء وعين وضاح نبع سياحي ومزار للاستشفاء ‏
      تزخر ولاية بهلا بالعديد من الصناعات والحرف التقليدية التي يتمسك بها البهلاويون‎ ‎ويحافظون عليها كتراث عريق ومن اهم تلك الحرف صناعات الفخار التي تتميز بها بهلا‎ ‎ولها سوق رائجة ويوجد بالولاية عدد من المصانع الفخارية المحلية كما يوجد مصنع للفخار‎ ‎تابع لوزارة التراث القومي والثقافة يقوم بإنتاج مختلف أنواع التحف الفخارية والأوعية‎ ‎والمزهريات وفق التقنيات الحديثة وتشكل العمالة الوطنية في المصنع ما نسبته 100%‏‎ ‎والمصنع أحد منجزات النهضة المباركة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد‎ ‎المعظم .والى جانب صناعة الفخار هناك الصناعات الفضية وصياغة الذهب والحدادة‎ ‎وحرف النسيج والنيل وصناعة الحلوي العمانية والأعمال السعفية ( الخوصيات ) التي ينتج‎ ‎منها العديد من المقتنيات الزاهية ذات اللمسات التراثية الرائعة .‏


      سوق بهلا‎
      يقع سوق بهلا في مركز الولاية ويحتفظ بطابعة الشعبي التراثي القديم بما يضمنه بين جنباته‎ ‎من صناعات‎ ‎وحرف وما يجسده من طقوس المناداة وعملية البيع والشراء وطرق عرض البضائع كما أن‎ ‎السوق بموقعة يمثل وسيطا تجاريا بين أسواق الظاهرة والداخلية ويزدحم السوق في فترات‎ ‎الأعياد الموسمية والمناسبات الوطنية فكل ما تحتاجه الاسرة من بضائع لا سيما التقليدية منها‎ ‎يزخر بها السوق وشهد سوق بهلاء مراحل تجميلة واضافات جديدة لاماكن سوق السمك‎ ‎وبيع التمور والخضار وغيرها الا أن استراتيجية سوق بهلاء توحى للزائر بعبق الماضي بكل‎ ‎تجليات الامس

      وللحديث بقية فتابعونا
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • الف شكر وتقدير لك عزيزي ابن الوقبة على هذا المخزون الثري عن معرفة معالمنا العريقة واليك مني هذه المعلومات عن منطقة تابعة لولاية بهلاء وتعتبر من اهم المناطق التابعة لها
      انها منطقة سيح المعاشي فكانت في الماضي ممرا مهما للقوافل التجارية بين الداخلية والظاهرة فهي بوابة لعبور هذه القوافل نظرا لموقعها الاستراتيجي جغرافيا فهي تقع ما بين جبلين يمتدان على طول البلد. ويوجد بها ايضا مجموعة من الافلاج التي تنبع من هذه الجبال وتعتبر من اهم موارد المياه بها.
      ا
    • السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
      عذرا شباب شكلي تاخرت على هذا الموضوع واجد
      على العموم انا مسجل في الساحه قبل يومين بس ما متعود زين يعني
      اهلا بكم في سمائل
      انا ما راح اقول شي
      بس المعلومات عن سممائل و عن العديد من ولايات الداخلية في موقع سمائل
      بالنسبة لسمائل مختلف المواضيع مع الصور و التفاصيل
      علما آثار..مساجد..مقالات..تسميه و غيرها في الموقع
      ما اعرف انقل المعلومات الى هنا ام تكتفون بالموقع
      اذا لزم نقل المعلومات الى هنا سوف افعل

      تيهي يا فيحاء قد اعاك مازن في صدور المجد أشرقت سمائل
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:سمائل

      السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
      عذرا شباب شكلي تاخرت على هذا الموضوع واجد
      على العموم انا مسجل في الساحه قبل يومين بس ما متعود زين يعني
      اهلا بكم في سمائل
      انا ما راح اقول شي
      بس المعلومات عن سممائل و عن العديد من ولايات الداخلية في موقع سمائل
      بالنسبة لسمائل مختلف المواضيع مع الصور و التفاصيل
      علما آثار..مساجد..مقالات..تسميه و غيرها في الموقع
      ما اعرف انقل المعلومات الى هنا ام تكتفون بالموقع
      اذا لزم نقل المعلومات الى هنا سوف افعل

      تيهي يا فيحاء قد اعاك مازن في صدور المجد أشرقت سمائل

      [TABLE='width:70%;'][CELL='filter:;']
      أخي الكريم
      يشرفنا انضمامك الينا
      ارجو منك نقل المعلومات عن سمائل مع الصور وليس عمل لنك للموقع
      ولك الشكر والتحية
      يعطيك الف عافية
      [/CELL][/TABLE]
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

      شكرا لك اخي ابن الوقيه
      اخي العزيز المعلومات كثيره جدا و ستاخذ مساحه كبيره جدا في نفس الوقت و الموقع نتخصص ما اعرف ايش رايك عاد..بخصوص الصور ان شاء الله بسيطة
      بس اذا تريدني انقل المواضيع كامله..ولايهمك بس لما احصل فرصه زينه
      شكرا لك اخي
      تحياتي
    • تسلم الأنامل التي تسكب ما تعرفه عن المناطق العمانيه ،وبلا شك
      هذه الملومات هي ثروه ثقافيه تفيدكل مطلع على هلموضوع
      فلجميع المشاركين ألف شكر على ما أتحفونا
      ويتحفونا به في الساحه العمانيه

      $$e#d#d#d#d#d#d#d#d#d#d#d#d#d#d#d#d#d#d#d#d$$e