من أخلاقيات الشورى

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • من أخلاقيات الشورى

      إن الشورى ، يعد نهجاً متكاملاً عُرف منذ قديم الزمان ، وعلى مر حقب السنين ، فسار على نهجه الأجداد و مشوا على دربه الآباء فاهتدوا بهديه وقد قال تعالى في محكم التنزيل (( وأمرهم شورى بينهم )) .
      إن التحبيب إلى الصلاح والنفع العام هو من أخلاقيات الشورى ، والأخذ برأي الآخزين ، بعد تمحيص ، وتدقيق نفعياته من صلاح الأمر ، ومداولات الحديث والنقاشات الخاصة ، وكذا العامة أيضاً .!
      فتفعيل نهج الشورى أمر إنساني ، ومقتضى سماوي ، وطلب مُلج لحياة أبقى وافضل ، وما تصويب الاخطاءات وترجيح الرأي الأحسن ، إل امن تعاملات الشورى ، التي لم يرقى إليها أمر إنساني على مر التاريخ ، ولم تُسجل لنا حوادث الأيام أن قضية أو أمر ، جانب الصواب ما لم تدخل دهاليزه الشورى وتعبر اروقتة بغنج ودلال . ومن أهداف الشورى ، الحكمة في الاراء التي هي الغابة المنشودة ، بهدف الوصول إلى الرأي الحصيف الذي يساعد على تحقيق الهدف وا ستثمار النجاح ، وكل اجتماع فهو شورى ، ومن حكمة الشورى أيضاً ، مَد جسور المحبة والود بينه الناس ،و إفشاء أعمال الخير بينهم ، كذلك فهي تساعد المتشاورين إلى إخلاص نفعهم ، وابعادهم عن التمزق والفرقه ، ولئن جائتنا الشورى عبر هذه الساحة بثوبها الزاهي القشيب ، فانما هي كمجيئ الخير والبركة ، وما أن تحل الشورى بأمر حتى يحسم أمرها بإجماع ، وهو الذي يوافق صيغة العدل في الإسلام ، وهو قول الرسول (ص) ]ما اجتمعت أمتي على باطل [أو كما قال عليه أفضل الصلام والسلام لذا فإن الشورى هي ذلك الأمتداد الأعمق في الحياة ،ه وبدون الشورى ، لا حياة ..
      !!
      كلمة آخيرة:
      ]من الخطأ أن تُحاول إصلاح الخطأ المحيط بك ..بينما الخطأ الأكبر والحقيقي في داخلك أنتِ.[من أقوال سالف.

      ايها الاخوة الكرام ،
      كيف نحتفض بخصوصيتنا العمانية لمفهوم الشورى ..!!؟؟؟
      مطلوب مشاركة الجميع ، بمختلف الشرائح والتوجهات ...!!!!!
    • السلام عليكم
      حقيقة اني اود المشاركة والحوار في موضوعك لكن اراه من وجهة نظري انه سياسي نوع ما وانا حقيقة لا احب السياسة ولا اطيق ريحهها فيا ريت لو نتناقش في موضوع يكون بعيد عن السياسة والحكومة وخلينا في امور الدنيا العامة (تناقش الامور الثقافية) في العامة ...

      تحياتي اليك
      طيب
    • الى طيب ..

      هذه ثقافة يا طيب وليست سياسه .. وبالتالي ، من حقك ان تمتنع من المشاركة .. وارجع الى حيث مبتغاك ، وإن كنت اسجل لكَ حضوراً طيباً في كل المشاركات ، ولكن أنت لا تحب اخلاقيات الشورى ، لانها من وجهة نظرك لا تعرفها فماذا اقول لكَ ، اخي طيب الشورى حتى في بيتكم وبين احبابكم وفي مجتمعكم وبين اصدقاؤكم بل وبينك وبين زوجك شورى ، فاختر ماذا يُعنيك فيه ..!!
      ودمت لنا انساناً طيباً ..!

      مراحب السلام يُهديك السلام .