الهاتف الجوال وأخطاره ... !!!

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • الهاتف الجوال وأخطاره ... !!!

      تلعب الهواتف دورا مهما في حياتنا نستخدمها طوال اليوم في الاتصال بالآخرين ومتابعة الأعمال وتبادل المعلومات لقد أصبحت الهواتف الجوالة ألان جزءا لا يتجزأ من ضرورات الحياة اليومية آلا آن هناك العديد من المسئوليات الكبيرة الملقاة على عاتق مستخدمي هذا النوع من الهواتف فضلا عن الكثير من الاعتبارات الخاصة بالسلامة آلتي يجب طرحها على بساط البحث .

      الهاتف الجوال والسياقة :
      مع آن اغلب السائقين يقبلون على الخدمة الهاتفية الميسرة آلتي يوفرها الهاتف الجوال آلا آن عليهم الانتباه آلي آن الجلوس خلف عجلة القيادة يقتضي تركيزا تاما على تطبيق قواعد السياقة الوقائية . فقد إشارات الدراسات آلي آن معظم حوادث المرور تقع على الأرجح أثناء انشغال السائقين بالحديث بواسطة الهواتف الجوالة لأنهم لا يستطيعون منع السيارة من الانحراف خارج مسارها آو إيقافها بسرعة عند الضرورة فيما يلي عرض للملابسات التي أحاطت ببعض الحوادث الواقعية نتيجة الهاتف الجوال ( التليفون المحمول ) أثناء القيادة :

      1- سائقون تعرضوا لحوادث تصادم عند محاولة الاتصال بواسطة الهاتف الجوال أثناء السياقة بسرعة عالية على الطريق السريع ( ويعد أهم واخطر الأسباب المؤدية لوقوع الحوادث المرورية المرتبطة باستعمال الهاتف الجوال .

      2- سائقون عبروا التقاطعات بعد 4 آو 5 ثوان من إضاءة الإشارة الحمراء وقد برروا ذلك بعدم انتباههم لوجود إشارة مرور ضوئية عند التقاطع .

      3- سائقون تعرضوا لحوادث اصطدام عند رفع أيديهم عن عجلة التوجيه ( الدركسيون ) أثناء الحديث على الهاتف الجوال نظرا لاعتيادهم على التلويح بالأيدي عند الكلام .

      يجب آن يدرك السائقون آن السياقة مهمة صعبة وآيا كان السبب وراء تشتيت انتباه السائق مثل تحويل محطات الراديو آو قراءة الجريدة آو تناول المأكولات والمشروبات آو عد الأوراق المالية آو التحدث على الهاتف الجوال لا بد آن ينطوي على خطر عظيم ولتقليل احتمالات التعرض لحوادث المرور ، امتنع عن استخدام الهاتف الجوال أثناء القيادة اخرج عن الطريق وتوقف جانبا في منطقة مأمونة بعيدا عن حركة السير عندما ترغب في الاتصال والتحدث بواسطة الهاتف الجوال .

      الأخطار الأخرى المصاحبة لاستخدام الهاتف الجوال :
      هناك بعض الأخطار الأخرى المرتبطة باستخدام الهاتف الجوال وآلتي ينبغي لك الإطلاع عليها .

      الهواتف الجوالة مصادر للتشويش على الموجات اللاسلكية :
      فهي تطلق موجات لاسلكية قد تسبب تشويشا على الأجهزة الإلكترونية الأخرى ولهذا السبب انبغى عدم استخدامها على متن الطائرات آو داخل المرافق الطبية .

      الهواتف الجوالة مصادر محتملة للاشتعال :
      فهي مثل آلات التصوير الفوتوغرافي وأجهزة النداء الآلي وقداحات السجائر والكشافات الضوئية وجميعها مصادر محتملة للاشتعال لذا يجب عدم السماح بدخولها أماكن محتوية على مواد قابلة للاشتعال مثل محطات البنزين فإذا كنت تحمل الهاتف أثناء دخولك للتزود بالوقود أتغلقه واتركه داخل السيارة امتنعا تماما عن أجراء آو استقبال المكالمات الهاتفية طوال فترة وجودك بمحطة البنزين .

      الهواتف الجوالة مصادر للإشعاع :
      فهي تصدر إشعاعا من خلال الهوائي والسماعة والشاشة وشريحة المفاتيح وقد يكون لهذا الإشعاع تأثير سلبي على صحة مستخدم الهاتف فعلى الرغم من الدراسات لم تثبت بشكل قاطع مدى الآثار السلبية الناجمة عن الإفراط في استخدام الهواتف الجوالة آلا آن الباحثين يشككون في آن لهذه الآثار علاقة وثيقة بارتفاع ضغط الدم وزيادة فرص الإصابة بالسرطان وتدمير الخلايا . اتخذ بعض الاحتياطات التالية للحد من الأخطار الصحية المصاحبة لاستخدام الهواتف الجوالة :

      1- لا تستخدم الهاتف الجوال مطلقا عندما يكون في المتناول استخدام الهاتف أتعادى .

      2- ابعد الهوائي عن رأسك كلما أتمكن ذلك .

      3- اجعل استخدام الهاتف الجوال مقصورا على أجراء المكالمات الضرورية فقط على آلا تزيد مدة المكالمة الواحدة على 5 دقائق .

      4- ضع حجابا واقيا من الإشعاع بين جهاز الهاتف ورأسك آن أمكن .

      5- استخدم الهاتف الجوال في المناطق المكشوفة إذا كان ذلك ممكنا .

      تطبيق قواعد السلامة عند استخدام الهاتف الجوال :
      الهواتف الجوالة ليست ابتكار علمي مذهل فحسب ولكنها توفر المزيد من فرص السلامة والأمان للكثيرين ممن تضطرهم الحاجة للاتصال طلبا للنجدة آو الإغاثة آو المساعدة ومع ذلك يجب مراعاة الاعتدال في استخدامها ولعل أهم الاعتبارات المترتبة على سوء استخدام الهواتف الجوالة هي تلك الآثار السلبية على السياقة المأمونة . تذكر آن السياقة الوقائية يجب آن تحتل المركز الأول دائما في سلم أولوياتك .

      لكم مني اجمل المنى وارق تحيه ... الرواحي