عندما يسألك إبنك ... من هو الله

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • عندما يسألك إبنك ... من هو الله

      اخوتي / اخواتي

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      الاطفال في السن من 6 - 8 سنوات يسألون ولا يتوقفون عن أسئلتهم وعلينا كمربين الاجابة على أسئلتهم وعدم التهرب منها بحجج مثل : بماذا اجيبهم ؟ أو انهم لن يفهموني ! سيسأل الطفل أسئلة اخرى غربية ... فيجب ان تكون إجابتنا صادقة ولنعمل ايضا على اثراء خيالهم .. المهم ان تكون إجابتنا صحيحة وبمرور الوقت سيزود الابناء بالمعلومات ، ومثال ذلك هذا السؤال لطفل صغير :
      س - من أكبر من الله ؟
      ج - الله اكبر من كل شيء .
      س - من هو الله ؟
      ج - الله خالق كل شيء
      س - اين هو الله ؟
      ج - الله معنا في كل مكان

      الاطفال يحتاجون لامثلة توضيحية وتدعيمية لخيالهم عن الله والكون فنحدثهم عن المجموعة الشمسية وكيف ان الشمس تسير منذ ملايين السنين بنفس النظام لا تتغير .. وكيف أن المخلوقات من بشر وحيوانات لها قوانينها المحددة كالتنفس مثلا للحياة وأن الشجر يحتاج الى الماء ، وأن كل شيء في هذا الكون له قانونه الثابت لا يتغير ويدل على عظمة الله سبحانه وتعالى .

      المصدر : مجلة ولدي العدد : الثامن والعشرون

      في المرة القادمة ان شاء الله سوف اتحدث عن بقية الفئات العمرية للاطفال من سن 7 - 9 سنوات وكيف يمكن التعامل مع اسئلتهم .

      والى اللقاء ... :) $$c :) $$c
    • بالفعل نحتاج لهذه المواضيع


      ¨°o.O ( على كف القدر نمشي ولا ندري عن المكتوب ) O.o°¨
      ---
      أتمنى لكم إقامة طيبة في الساحة العمانية

      وأدعوكم للإستفادة بمقالات متقدمة في مجال التقنية والأمن الإلكتروني
      رابط مباشر للمقالات هنا. ومن لديه الرغبة بتعلم البرمجة بلغات مختلفة أعرض لكم بعض
      المشاريع التي برمجتها مفتوحة المصدر ومجانا للجميع من هنا. تجدون أيضا بعض البرامج المجانية التي قمت بتطويرها بذات الموقع ..
      والكثير من أسرار التقنية في عالمي الثاني
      Eagle Eye Digital Solutions
    • معلومة قيمة....!؟

      شكرا لكِ على هذا الموضوع ..بالفعل في هذه السن تكثر اسئلة الطفل والكثير منها تكاد تكون بعيدة عن عالمة وخيالاته وهي ايضا بعيدة عنا كونها تكون غريبة نوعا ما عن مجرد التفكير فيها من انه هذا الطفل قد يسأل هذا او ذاك...المهم وكما قلتي علينا الاجابة على تفكيره بنفس عقليته وبصدق ووضوح لان اجابتنا سترتسخ بذهنه مدى الحياة ....والحديث بقية...... :confused:
    • اخي الصديق : اشكرك في البداية على مداخلتك الطيبة ... ثم اسمح لي اخي وكذلك جميع الاخوة المهتمين بالموضوع ان اكمل الموضوع :

      كتاب ونشيد من سن 7 - 8 سنوات

      في العام الثاني من المرحلة الابتدائية نكثر من الحديث عن الله فالله خالق كل شيء ويكون حديثنا مدعما بالصور والاناشيد ، فالاناشيد من انجح الوسائل لتوصيل المعلومة للاطفال فاذا تحدثنا عن البحروفوائدة وقدرة الله التي تتجلى في خلقه للبحر ندعمها بالصور ونسمع الطفل نشيد البحر والذي يغني فيه البحر عن فوائده وعن الله خالقه ( إله الكون سواني ومن يرعاك يرعاني )

      نزول المطر ( من سن 8 - 9 )

      في هذه المرحلة يتعلق الاطفال بالحيوانات الاليفة ويحرصون على رعايتها ، ونستطيع من خلال ذلك ان نبين لهم قدرة الله تعالى وهناك سلسلة كتب المسلم الصغير التي تساعد في ذلك وهناك شرائط فيديو منتجة في الخارج مثل شريط باللغة الانجليزية اسمه ( الحمد لله ) ويقول الشريط الله عز وجل خلق كل شيء خلق اهلنا وخلق الطبيعة وخلق غذاءنا مع تدعيم للصورة والاناشيد فيه ، ويمكن لنا ان نقوم بتحويل الشريط الى اللغة العربية

      ويدرس الطفل في هذا العمر كيفية نزول المطر فالماء يتبخر بفعل الشمس الى بخار ماء ويتجمع على هيئة سحب ثم يسقط امطارا والمهم هنا ان نقول ان كل هذا يتم بامر الله .. فكثيرا ما تجمعت سحب فوق مدينتنا ولم تنزل الامطار بل رحلت تلك السحب وهذا ما يدعونا لصلاة الاستسقاء ولذلك عندما يسمع الطفل عن صلاة الاستسقاء يعرف اهمية الدعاء لهطول الامطار .

      والى اللقاء في مواضيع اخرى ان شاء الله


      .
    • وبعد كل ذلك انصح جميع الاخوة والاخوات بعدم تجاهل اسئلة الاطفال بحجة عدم الدراية او معرفة الاجابه .. لماذا لا نكون سببا في ذكاء اطفالنا وازدياد معارفهم .....

      كنت في احد الايام في زيارة الى احدى قلاع عمان التاريخية .. فوجدت كالعادة فوج كبير من السياح الاجانب ولكن ما لفت نظري صراحة هو اطفال اجانب في سن اربع وخمس سنوات يسألون والدهم وكذلك امهم اسئلة كثيرة تتعلق برسومات ونقوش على جدران القلعة ولا يكادون يسكتون بدون تذمر من الوالدين او تافف كما يفعل بعضنا حيث يجيبوهم على كل سؤال طرحوه عليهم .... اتسائل هل يفعل اطفالنا ذلك حينما يدخلون القلاع او اي معلم اثري ؟؟؟؟؟ حتما ستكون اجابة الكبار منا : هذا لا يخصكم لا زلتم صغار على هذه الاسئلة وعندما تكبرون ستعرفون الاجابة ..... مما يولد عندهم الانطواء والخجل والجهل بالكثير من الامور وعدم الرغبة في طرح اي سؤال حتى ولو كان محتاج للاجابة ...... ويبقى من الواجب علينا اخوتي الاجابة على جميع اسئلتهم وتساؤلاتهم حسب قدراتهم ومستوى ادراكهم .

      :confused: :confused:
    • كذلك أخوتي من الواجب علينا أن نحسن الاجابة على اسئلة الاطفال كلا حسب قدراته واستعداداته ومستوى تفكيره فلا بد من معرفة شخصية الطفل قبل الاجابة على اسئلته فقد يكون الطفل على درجة كبيرة من الذكاء بحيث يعرف الاجابة الصحيحة من الاجابة المزورة على السؤال الذي طرحه .

      .. فمثلا سألني إبن أخي البالغ من العمر خمس سنوات أيهما أقوى الماء أم النار فأجبته الاثنين فرد علي لا الماء اقوى وعندما سألته عن السبب أجاب : ان الماء يستطيع ان يطفئ النار حتى ولو كانت كبيرة ثم سألني ايهما اقوى النار أم الريح قلت له وماذا تقول أنت قال : الريح ايضا لانها تطفئ النار بالتالي النار تصبح عاجزة ضعيفة امام الماء والريح .. ثم سألته أنا وأين تذهب الرياح أحيانا اجاب : تختبئ وراء الجدار .

      وللحديث بقية ان شاء الله .


      :) $$c :) $$c