على حدّي الأنوثة والذكورة / مقال

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • على حدّي الأنوثة والذكورة / مقال

      على حديّ الانوثة والذكورة
      *****************
      هذا الموضوع للأستاذه هدية الأيوبي / جريدة النهار
      ""وقد تمثل الموضوع في الدفاع عن الخطاب الذكوري ، والثقافة الذكورية والفحولة الذكورية / وقالت أنها مصطلحات مُحدثة ، وُضعتْ في مواجهة تأنيث القصيدة والانوثة الشعريه ، وتأنيث الذاكرة .""
      ************************************

      الرد / مقال بعنوان على حدّي الذكورة والأنوثة ..
      [ لذا أحببت أن أجعله بين أيديكم لمزيد من الفائدة . ] مراحب
      ****************************************
      حقاً كان ذلك الموضوع ، موضوعاً مهماً ، فكانت تلك المصطلحات هي مجرد تعابير أنتجها الخطاب النقدي المعاصر بحجة استكشاف آفاق الخطاب الانوثي المهمّش والقابع وراء أقنعة البليغ الفحولي .
      ولا شك أيتها الاستاذة ، وكما تعلمين أن البيئة الاجتماعية العربية جعلت من المرأة زينة ومتاعاً ما .. لكن الظروف الحضارية للمجتمع العربي اليوم تجاهل النسق المذكر ، فصارت القصيدة وحدها تحدد الصيغة الانوثية ، ذلك أن المرأة بطبيعتها تكتب عن نفسها ، رغم أني أعتبر عمود الفحولة خاطئة ، لأنالخطاب النقدي لابُد وان يكون خلاقاً يتعامل مع النص بعيداً عن النسق المذكر والنسق المؤنث .. وبما أن المرأة قامت بدورها كاملاً منذ ظهور الحالات الاءستثنائية التي عبّرت عنه الخنساء ورابعة ، وليلى الأخيلية ، جعل من المنظرين والنقديين اليوم يغييروا وجهة نظرهم في النتاج الادبي الذي يكتبه الرجل والمرأة سواء بسواء ..ولكن الوأد الجسدي الذي كان يُمارسه الرجل على المرأة في جاهليته الاولى جاء محاكياً للجاهلية الجديده التي أتتْ بثوبها القشيب / الجديد . فظهر الوأد العطفي والاءجتمعاي ، أي أن الرجل وأد عاطفة المرأة بتغزله في كيانها ووجدانياتها ، وأثار بذلك مداً إجتماعياً .
      وبما أن الأستاذة بنت الشاطي قالت[ أن التدوين بخس المرأة حقها ] فانا لا أرى دليلاً قطعياً ، خلا موجة الثأر التي أحالته بنت الشاطي الى فلسفة تمرديّه .. وهذا في نظري ظروب من ظروب العداء الانوثي او جزء من أحاسيسها التي أكدت على بوار نسيانها منذ الازل . فو عُدنا الى قصة السيدة الاولى [ حوّاء ] لوجدنا أنها نسيتْ كلمات ربها وتحذيرها بعدم أكل الشجرة او الثمرة ، فأكلت منها ، فجاء النسل تبعاً لها / وأما ما قُلْتيه يا أُستاذه ، أن تحديث القصيدة وتأنيثها جاء على يد المتصوفة [ الفحول ] فهذا غير دقيق .
      ذلك أن ما أجمعت عليه المصادر العربيه والغربية على السواء أن، ثورة الشعر الحديث جاء على يد[ نازك الملائكة ] في العراق / فالتصوف كما هو معروف ظهر على يد الموشح الاندلسي [ فحل ] وبدأت بوادر شعر الحر عند شعراء مدرسة ابولو في مصر .
      ولا يسعني إلا ان اشكر الاستاذة هدية الايوبي على طرحها وكذا الاستاذة الكبيرة بنت الشاطئ وكل من سعى لقراءة هذه المقالة / او علّق عليها بشيء مما وسعته المعرفة .
      وقد أسعدتني معرفتي أن اجعلها بين روّاد هذه الساحة لزيادة الاطلاع ولزيادة المعرفة ..
      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    • [COLOR='DC143C'][[/COLOR][COLOR='D61742']A[/COLOR][COLOR='D11A48']L[/COLOR][COLOR='CB1D4E']I[/COLOR][COLOR='C62054']G[/COLOR][COLOR='C0235A']N[/COLOR][COLOR='BA2660']=[/COLOR][COLOR='B52966']C[/COLOR][COLOR='AF2D6C']E[/COLOR][COLOR='AA3072']N[/COLOR][COLOR='A43377']T[/COLOR][COLOR='9F367D']E[/COLOR][COLOR='993983']R[/COLOR][COLOR='933C89']][/COLOR][COLOR='8E3F8F']ش[/COLOR][COLOR='884295']ك[/COLOR][COLOR='83459B']ر[/COLOR][COLOR='7D48A1']ا[/COLOR][COLOR='774BA7'] [/COLOR][COLOR='724EAD']ل[/COLOR][COLOR='6C51B3']ك[/COLOR][COLOR='6754B9'] [/COLOR][COLOR='6157BF']س[/COLOR][COLOR='5C5AC5']ي[/COLOR][COLOR='565ECB']د[/COLOR][COLOR='5061D1']ي[/COLOR][COLOR='4B64D7'] [/COLOR][COLOR='4567DD'].[/COLOR][COLOR='4069DF'].[/COLOR][COLOR='3E6AD7'] [/COLOR][COLOR='3C6BCF']ع[/COLOR][COLOR='396CC7']ل[/COLOR][COLOR='376DBF']ى[/COLOR][COLOR='356DB6'] [/COLOR][COLOR='326EAE']ه[/COLOR][COLOR='306FA6']ذ[/COLOR][COLOR='2E709E']ا[/COLOR][COLOR='2B7196'] [/COLOR][COLOR='29718E']ا[/COLOR][COLOR='277286']ل[/COLOR][COLOR='24737E']ج[/COLOR][COLOR='227476']ه[/COLOR][COLOR='20756D']د[/COLOR][COLOR='1D7665'] [/COLOR][COLOR='1B765D']ا[/COLOR][COLOR='197755']ل[/COLOR][COLOR='16784D']ذ[/COLOR][COLOR='147945']ي[/COLOR][COLOR='127A3D'] [/COLOR][COLOR='0F7B35']ت[/COLOR][COLOR='0D7B2D']ب[/COLOR][COLOR='0B7C24']ذ[/COLOR][COLOR='087D1C']ل[/COLOR][COLOR='067E14']ه[/COLOR][COLOR='047F0C'] [/COLOR][COLOR='018004']ل[/COLOR][COLOR='057F01']ت[/COLOR][COLOR='0E7E04']ع[/COLOR][COLOR='177D06']م[/COLOR][COLOR='207C09'] [/COLOR][COLOR='297B0C']ب[/COLOR][COLOR='337A0E']ا[/COLOR][COLOR='3C7911']ل[/COLOR][COLOR='457813']ف[/COLOR][COLOR='4E7716']ا[/COLOR][COLOR='577618']ئ[/COLOR][COLOR='60751B']د[/COLOR][COLOR='6A741D']ه[/COLOR][COLOR='737320'] [/COLOR][COLOR='7C7223']ل[/COLOR][COLOR='857125']ن[/COLOR][COLOR='8E7028']ا[/COLOR][COLOR='986F2A'] [/COLOR][COLOR='A16E2D'].[/COLOR][COLOR='AA6D2F'].[/COLOR][COLOR='B36C32'] [/COLOR][COLOR='BC6B34']و[/COLOR][COLOR='C66A37']ا[/COLOR][COLOR='CF683A']ت[/COLOR][COLOR='D8673C']م[/COLOR][COLOR='E1663F']ن[/COLOR][COLOR='EA6541']ى[/COLOR][COLOR='F46444'] [/COLOR][COLOR='FD6346']ل[/COLOR][COLOR='FF6548']ك[/COLOR][COLOR='FE6749'] [/COLOR][COLOR='FE6949']ا[/COLOR][COLOR='FE6C4A']ل[/COLOR][COLOR='FD6E4B']ت[/COLOR][COLOR='FD704C']و[/COLOR][COLOR='FC734D']ف[/COLOR][COLOR='FC754E']ي[/COLOR][COLOR='FC774F']ق[/COLOR][COLOR='FB7A50'] [/COLOR][COLOR='FB7C51'].[/COLOR][COLOR='FA7F52'].[/COLOR][COLOR='FA8152'] [/COLOR][COLOR='FA8353']ا[/COLOR][COLOR='F98654']ل[/COLOR][COLOR='F98855']د[/COLOR][COLOR='F88A56']ا[/COLOR][COLOR='F88D57']ئ[/COLOR][COLOR='F88F58']م[/COLOR][COLOR='F79159'] [/COLOR][COLOR='F7945A'][[/COLOR][COLOR='F6965B']/[/COLOR][COLOR='F6985B']A[/COLOR][COLOR='F69B5C']L[/COLOR][COLOR='F59D5D']I[/COLOR][COLOR='F59F5E']G[/COLOR][COLOR='F4A25F']N[/COLOR][COLOR='F4A460']][/COLOR]