غلاء المهور واسبابه

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • غلاء المهور واسبابه

      أسباب غلاء المهور متعددة ومتشعبة لا يكاد يأتي عليها حصر ويمكننا تلخيصها:
      1-عادات الجاهلية مستحكمة في بعض المناطق ، وذلك بأن يفرض الآباء صداقا كبيرا على الخاطب لكى يقيموا لبناتهم الولائم الكبيرة في الفنادق الفخمة وان يشتروا من الذهب الكثير لتتباهى به أم العروسة أمام جارتها وغير ذلك من مستلزمات العرس.
      2- قلة التدين وضعف الأيمان : فان كان والدا البنت قليلي التدين ضعيفي النفس وأسيري الشهوات فأن ذلك يجعلهما يطلبان من المال الكثير حتى يحققا رغباتهما ويصدع باسمهما وهما يريدان من ذلك الرياء والسمعة.
      3- الترف والنعيم اللذان تعيش فيهما الفتاة يجعل منها سلعة غالية الثمن لا يرضى والداها باليسير فهو يريد لها الحياة الرغيدة والمال والزوج الغنى فيكون مهرها كبيرا حتى يتناسب مع مقام والديها ورغباتهم .
      4- غلا السلع في الأسواق والمعروضات للبيع يجبر المشترى على أن يدفع الكثير مقابل إن يحصل عليها وهذا شائع جدا وهو ما ظهر في هذا الزمان من تقليد الكافرات لعنة الله تعالى عليهن في لبس الثوب الأبيض الذي يكلف الكثير ويستخدم لليلة واحدة فقط (( ليلة النقلة أو الدخلة))وشراء الاكسورات (( أي الحلي)) التي تلائم كل ثوب.
      5- الحناء عند الكوافيرات مما يكلف الكثير.
      6- عدم القناعة والرضى باليسير في تكاليف الزواج ومستلزماته والسعى وراء ما يتحدث بة الناس عن مقام والد فلانة لانه زوجها بكذا وكذا وكذا...
      7- تخوف بعض الناس من تخفيف المهر حتى لا تكون الزوجة رخيصة عند الزوج فيهينها .. ويضربها ويستخف بمقامها . واما دفعه للمال الكثير يجعله يمسك نفسه لانه يعلم انه دفع فيها دم قلبه فلا يفرط فيها فهذا لا يعقل ابدا لان الزوجة عزيزة ومكرمة في منزل زوجة ما دامت مراعية لشرع الله تعالى . والزوجة تكبر في عين زوجها بالاخلاق الاسلامية وان تكون عفيفة وتقية ... ولا يعتمد احترام الزوج لزوجته على المهر .
      8- حياة التمدن التي يربى الوالدان عليها ابنتهما .
      9- التفاخر المزيف والتهافت علي حطام الدنيا الزايل الذى يريده الوالدان لا بنتهما.
      10-ما يطلبه الوالدان لإقامة منكرات الأعراس من مهرا ابنتها .
      11- ما تشترطة الفتاة علي من يريدها من شروط كالأثاث الحديث والبيت العصري والغنى الزائف


      أخي ولى أمر الفتاة: تذكر قول الرسول صلى الله عليه وسلم (( إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير )) صدق رسول الله(ص)
      ولكن للأسف مما نراه اليوم رفض الأب الشاب المتقدم إلي ابنته لانه ليس من عائلة غنية ومعروفة لانه ليس لديه مكانة مرموقة لانه لا يستلم راتب عالى ولا يمتلك سيارة ولا يمتلك منزل فاخر ولا ولا ولا ....
      وللموضوع بقية أن شاء الله تعالى
    • $$9 اه من هذا الموضوع انة يورق مضجع كل شاب مقبل على الزواج هل تعلم اخي ان بعض الاخوة ما زالوا يدفعو اقساط البنوك والسلفيات رغم انهم لديهم الابن الثالث و الرابع فكيف يرضى هذا الاب ان تعيش ابنتة وابنائها في هذة المذلة وتحت رحمة البنوك والله المستعان .




      وشكرا اخي السراج المنيرعلى هذا الموضوع
      $$5$$5$$8
    • شكرا على الموضوع

      شكرا أخي بارك الله فيك على الموضوع


      لقد آن للباءا ان يعرفو وأن يحسوا ما يعانية الشباب من غلاء المهور


      كييف ستكون الحياة الزوجية والزوج محمل بالديون سظل يسدد ويسدد

      أيها الاباء أسالكم بكم من الريالات تزوجتم نسائكم

      ما هذا الطمع والجشع


    • اولا شكرا على هالطرح الجميل ........

      وثانيا باعتقادي ان البنت ما تساوي كنوووووووووووووووووووووووووز الدنيا كلها ..........
      وقيمتها ابدا ما تحدد برقم معين .....ابدا ابدا
      لانه مو سلعه تنباع وعذرا على هالتشبيه ...............

      وبعدين حتى لو هيه طلبت مهر غالي ..... بيطيح في كبدها لانه بيتسلف ويتدين ...

      وبالنهايه ما رح ترتاح بعيشتها ....... والممفروض البنت تشوف ع الاخلاق مو ع المعاش ........ لان الثاني يزول بس الاول يبجى .............

      :)وسلامــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتكم:)
      لا تجعل مشاعرك أرضا ............ يداااااااااااااااس عليها بل اجعلها سماءا .... يتمنى الجميع الوصووول اليها |a|a