مفهوم التربية الفنية

    • مفهوم التربية الفنية




      سلطنة عمان

      وزارة التربية والتعليم لمنطقة الباطنة جنوب




      بحث في







      الاسم:
      الصف:
      تحت إشراف الأستاذ:



      مفهوم التربية الفنية

      [FONT='Arial','sans-serif']مرت التربية الفنية إلى عدة مراحل إلى أن[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']وصل إلى المفهوم المتعارف علية، ولكي نفهم كيف وصل المفهوم الحديث إلى تطبيق أهداف[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']التربية الفنية لابد من التعرف على المراحل التي مر بها[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'].

      [/FONT]
      [FONT='Arial','sans-serif']لقد كان المفهوم[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']القديم لتعليم الفن هو إكساب التلاميذ المهارة في نقل الرسوم[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']
      1-[/FONT]
      [FONT='Arial','sans-serif']النقل من[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الأمشق[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']ابتدأ أول الأمر بالنقل من الأمشق والرسوم الهندسية التي تحوي رسوما خطية[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']للوحات زخرفية عربية وغيرها، وكان الهدف منها إكساب التلاميذ المهارة والدقة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']والنظافة في نقل الرسوم واستخدام القلم الرصاص الذي يكاد يكون الأداة الوحيدة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']المعترف بها في الرسم[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'].

      2-[/FONT]
      [FONT='Arial','sans-serif']الرسم من الطبيعة أو النماذج المصنوعة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']توضع امام[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']التلاميذ نماذج للأواني الفخارية والزجاجية وغيرها في مكان محدد ومن ثم يقوم[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']التلميذ بنقل الجانب الذي يواجهه منها، وكان الهدف من ذلك هو تنمية قدرات التلاميذ[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']على المحاكاة ودقة النقل وتدريب العين على تمييز سطوح المجسمات وإدراك أبعادها[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']ونسبها[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']والوصول إلى عمل محاكاة شبه فوتوغرافية في نظرته إلى هذه[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']المجسمات[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'].
      [/FONT]
      [FONT='Arial','sans-serif']وهذه المرحلة لها أربعة مراحل مرة بها[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']أ‌-محاكاة الطبيعة الطبيعية[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']والمصنوعة كما هي في الواقع[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'].
      [/FONT]
      [FONT='Arial','sans-serif']ب‌- الرسم من الذاكرة بطلب المعلم من التلميذ أن[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']يرسم شيء رسمه من قبل[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'].
      [/FONT]
      [FONT='Arial','sans-serif']ت‌-الرسم الزخرفي بتقييد التلميذ بالمساحة واللون[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']والزخرفة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'].

      [/FONT]
      [FONT='Arial','sans-serif']في هذه المرحلتين(1-2) كانت تهتم بتربية الطفل على التدريب الآلي[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']دون أن تتاح الفرصة لتنمية التفكير أو الخيال، كذلك تربية على الاعتماد على الغير[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']في التفكير والمعلم في هذه الفترة هو الأساس في العملية التعليمية وليس التلميذ فهو[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الذي يملي شخصيته ويطغى على[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']شخصية الطفل[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']

      3-[/FONT]
      [FONT='Arial','sans-serif']التعبير الحر المطلق[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']تغيرت[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']النظرة السابقة وانتقل تدريس التربية[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الفنية إلى مرحلة أخرى وهي ما تسمى بالتعبير[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الحر المطلق أو إطلاق الحرية للتلاميذ في التعبير، وكان أهدف منه احترام ذاتيات[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']التلاميذ وتعبيراتهم وإتاحة الفرصة للإنطاق في التعبير عن أنفسهم وتحقيق[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']ذاتهم[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'].

      4-[/FONT]
      [FONT='Arial','sans-serif']الحرية الموجهة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']هذه المرحلة نتيجة الكشف عن القصور في المراحل[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الثلاث السابقة.وكان الهدف منها العناية بالفروق الفردية بين التلاميذ وتخطيط[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']المعلم لهذه الفروق حتى يستطيع الناشئ أن يكون مبتكراً خلاقاً[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'].

      [/FONT]
      [FONT='Arial','sans-serif']كذلك ذكر جما[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']أبو الخير أن التربية الفنية القديمة تعلم الفن من خلال الرسم و الحرف من خلال[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الأشغال اليدوية، وكانت مادة الرسم والأشغال منفصلتين ولكل منهما فلسفة فكرية[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']مختلفة، وأهداف مختلفة وكان أنصار كل مادة يدافعون عن وضع مادتهم ومكانتها داخل[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']التعليم[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'].
      [/FONT]
      [FONT='Arial','sans-serif']وتعليم الرسم اخذ أبعادا وتطورات داخل التعليم كما ذكرت سابقاً، أما[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الأشغال اليدوية كانت تعلم كفنون مهاريه وحرفية لها أصولها الصناعية، وكانت تستبدل[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']بعض الحرف اليدوية بأخرى حتى يمكن حصر أكثر من عشرين مجالا للأشغال يعلم كل منها[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']خلال فترات تطور الأشغال[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']ومن خلال المراحل السابقة نأتي إلى المفهوم الحديث[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']للتربية الفنية ومضمونها أنها تربية من خلال الفن الذي يعد بكل مجالاته المختلفة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']وسائل للتربية الفنية، وان ما يحرزه الفنانون من أفكار متجددة عن التذوق الفني،[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']والعلاقات الجمالية المتجددة، والتعبيرات[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الفنية بكل ما تحمله من مشاعر وجميع[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الإبداعات في الفنون التطبيقية تترجم إلى وسائل تبنى عليها أسس وبرامج التربية[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الفنية. والتربية الفنية تستفيد من كل الفنون بمدارسها الفنية واتجاهاتها الفكرية[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']وأنماطها التعبيرية المتعددة دون تحيز إلى مدرسة دون غيرها[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']سواء كانت شرقية أو[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']غربية قديمة تراثية أو حديثة معاصرة، وإنما أساس الاستفادة هو أنها تحقق قيمة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']جمالية تتوافق مع فلسفة مجتمعنا الإسلامي، والاهتمام بالنشء وتنمية السلوك[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']ألابتكاري والتذوق الفني وتعميق الإحساس بالجمال وإتاحة الفرصة للتلاميذ للتعبير[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']عن[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']ذاتهم دون التدخل من ناحية المعلم وغيرها من أهداف لهذه[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']المادة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']المراجع[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']مدخل إلى التربية الفنية، جمال ابو الخير،مكتبة الخبيثي[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الثقافية، ط2، 1417هـ[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'].
      [/FONT]
      [FONT='Arial','sans-serif']اصول التربية الفنية،عبدالعزيز النزاوي،دار ابن سينا[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']للنشر،ط1، 1419هـ[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'].[/FONT]




      للأسف

      [FONT='Arial','sans-serif']بعد الكلام الطويل إلي إنشاء الله انتفعتُ منه، نرى وللأسف[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']إن بعض معلمي التربية الفنية وكأنه في المراحل الأولى وكأنه لم يتطور مفهوم التربية[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الفنية[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']وهو يعطي درسه دون مراعاة للتلميذ ودون مرعاة الفروق الفردية[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']بينهم[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'].
      [/FONT]
      [FONT='Arial','sans-serif']ونرى للأسف بعض المعلمين يعرضون للتلاميذ بعض النماذج لأعمال سابقة ويطلب[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']منهم تقليدها فاهم شيء هو إعطاء الدرس والانتهاء من الحصة التي يعتبرها ويعتبر مادة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']التربية الفنية وهي مادته أنها مادة ثانوية[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'].
      [/FONT]
      [FONT='Arial','sans-serif']أو من المعلمين للأسف من يطلب من[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']التلميذ البحث عمن يرسم لهم ""إذا كان رسمه جيد"" فقط لأنه اهتم بسمعته في[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']المدرسة....... أين الضمير يا معلمي التربية الفنية[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'].[/FONT]

      [FONT='Arial','sans-serif']الاخت[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'] summer sun [/FONT][FONT='Arial','sans-serif']تحيه طيبه وبعد[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']اسعد الله مسائك الحقيقة اليوم اشوف سكينك حاميه علينا حنا يامعلمين التربية[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الفنية ( من باب الدعابه[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'] ) .

      [/FONT]
      [FONT='Arial','sans-serif']الحقيقة ان ماذكرتيه هو في الواقع حقيقه لايمكن[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']تجاهلها ولكنها من وجة نظري كما اتمني ان تكون ظاهره يمكن التغلب عليها بمجرد معرفة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الاسباب وايجاد الحلول لها والحقيقة ان هنالك اسباب وهي كمايلي[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'] :
      1) [/FONT]
      [FONT='Arial','sans-serif']اسباب[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']متعلقه بالمعلم[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']
      .. [/FONT]
      [FONT='Arial','sans-serif']إما ان يكون محسوب علي التربية الفنية معلم .. أو مستوى[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الرضاء الوظيفي لديه ضعيف أو متوسط في أحسن الأحوال .. أو غير متخصص في المجال[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']بمعنى انه ( مدرس كوكتيل ) . والعديد .. العديد من الاسباب[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'] .

      2) [/FONT]
      [FONT='Arial','sans-serif']اسباب[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']متعلقه بالهيئة الاداريه بالمدرسة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']وعلى سبيل المثال لا الحصر تكليف المعلم[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']بأعمال خارج المنهج تكون تلك الاعمال كفيله بأستهلاك الوقت والجهد من قبل المعلم[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']حتى موعد الحفل الختامي وبذلك يكون غير قادر على الوفاء بمتطلبات المادة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'].

      3) [/FONT]
      [FONT='Arial','sans-serif']اسباب متعلقه بالمنهج[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'] ..
      [/FONT]
      [FONT='Arial','sans-serif']الحقيقه اننا في تعليم البنين نعاني من عدم[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']وجود منهج فالمعلم المهتم يعانى الامرين في بداية اي فصل الدراسي في وضع منهج[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']للماده يعمل به طوال الفصل الدراسي وهنا يحصل اللغط وتبدأ الاراء تتفاوت بين المعلم[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']والمشرف التربوي والمدير احيانا ( وهنا يبدأ[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']المعلم يردد المقوله المعروفه اربط[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'] ..... [/FONT][FONT='Arial','sans-serif']مطرح مايقول صاحبه ) . والحقيقه ان وضع المنهج يحتاج في صياغته الي وجود[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']المتخصص في مجال المناهج وطرق التدريس[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'] .[/FONT]

      [FONT='Arial','sans-serif']إن عدم وجود منهجية واضحة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']ومدروسة لتعليم مادة التربية الفنية يستمد منها المعلم الخطوط العريضة لتوصيل[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']والوصول الى الاهداف التي من أجلها تم وضع هذه المادة ضمن الخريطة التعليمية[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'] . . . [/FONT][FONT='Arial','sans-serif']تجعل الاجتهاد مسألة تحفها المخاطر . . فمستويات المعلمين تتفاوت وتتفاوت[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']معه[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']جودة الاجتهادات وهذا ينتج عنه الظلم وعدم المساوات ما بين طلاب المدارس المختلفة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'] . . .

      [/FONT]
      [FONT='Arial','sans-serif']وما أشار اليه الاخ شاهين هي قضية مهمة قد تلخص جوهر المشكلة . . . وهي[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الاهمال والنظرة القاصرة من قبل البعض من منسوبي المؤسسة التعليمية لهذه المادة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'] . . .

      [/FONT]
      [FONT='Arial','sans-serif']ونظراً الى الجهود الحالية من قبل المسؤولين لإعادة صياغة بعض المناهج[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']التعليمية والتي تلقى أهتمام من قبل حكومتنا الرشيدة . . . والتي أرى فيها الصواب[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']لتسارع سيل المعارف المختلفة مع الانفتاح العريض على العالم وظهور وتطور سبل جديدة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']للتعليم . . . فياليت[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']المعنيين بهذه العملية لو ألتفتوا الى السؤال الجذري وهو[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'] ([/FONT][FONT='Arial','sans-serif']لماذا ندرس هذه المادة أو تلك؟) لماذا ندّرس مادة الرياضيات مثلاً ومن خلال البحث[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']عن الجواب يتم وضع المنهج الدراسي . . . فالكثير من مناهجنا تم وضعها قبل عشرات[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']السنين ومن خلال هذه السنوات تم الحذف[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']والتعديل والإضافة هنا وهناك حتى بدت[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']تنحرف عن مسارها وأصبحت تحوي الغث والسمين . . . وأرجو أن لا أكون قد خرجت عن[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الموضوع فالذي أقصده هو ليت المسؤولين ألتفتوا الى الهدف من تدريس مادة التربية[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الفنية[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'] . . .[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'] لقد سعدت بمشاركتك يا استاذ[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']شاهين واشكرك يا جوجل على المشاركة التي تثري الموضوع[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']انا عارفة قد يحس بعض[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']المعلمين ببعض الاهانة بس هذا الواقع ويجب ان تواجه هذه الفئه من المعلمين انفسهم[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']ويراعون ضميرهم[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']وانا اوافقكم على كل كلمة كتبت فمن خلال تجربتي كمعلمه[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']تربية فنية التي مرت بفترة جداً قصيره لاحظت القصور من المؤسسة التعليمية نحو مادة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']التربية الفنية[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']اما بالنسبة لمنهج التربية الفنية انا متفاءله نحو اعطاء[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']هذه المادة حقها وانشاء الله تهتم وزارة التربية والتعليم في هذا الموضوع ، على حد[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']علمي سوف يتم افتتاح أو افتتح (لست متأكدة) في قسم المناهج وطرق التدريس برنامج[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الماجستير تخصص طرق تدريس التربية[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الفنية والتي نتامل منهم تطوير ولفت الانتباة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الى منهج التربية الفنية[/FONT]





      المرجع

      مفهوم التربية الفنية





    • مجالات التربيـة الفنيــة

      [FONT='Tahoma','sans-serif']مجالات التربيـة الفنيــة[/FONT]

      [FONT='Tahoma','sans-serif']مـجالات التربيـة الفنيــة : [/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif'] مجموعــة من الخبرات الفنيــة المتنوعــة تعمــل على تعديل سلوك التلاميــذ وتحسيـن علاقــاتهــم وأسـاليب حيــاتهـم وأخلاقهــم عن طريـق ممارسـة الأعمـال الفنيـة وتذوقهـــا .[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']1.[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif']خبرات الرســــم .[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']2.[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif'] خبرات التصوير التشكيـلي .[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']3.[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif'] خبــرات في الطبـــــــع .[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']4.[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif'] خبرات في النسيــــــج .[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']5.[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif']خبرات شكليــــــــــــة .[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']6.[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif']خبرات تركيبيــــــــــة .[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']ومن خـلال تلك المجالات الموضحــة بأعاليه تحدد الأهداف الفنيـة العامـة والخاصـة من خـلال مجموعة من الخطط والدروس منهــا بإيجـــاز مــأ يلـــي : [/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']أولاً : خبرات الرسم :[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']الهدف الفني العام [/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif']:- [/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif']التكوين الجيد مع التأكيد على إبراز [/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif']العلاقات الخطية[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']أ [/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif']–[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif'] عنــوان الخطــة : خطـــة رســم خطيــة ( تعــالج أنواع الخطــوط ) .[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif'] اللقــاءات : الأهداف الفنيــة الخــاصــة :- على سبيل المثال :[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']1.[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif'] خطوط طوليــة وعرضيــة هندسيــــة .[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']2.[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif'] خطوط متعرجــة ومائلـة هندسيــة وحرة .[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']3.[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif'] خطوط منحنيــة ودائريــة هندسيـة وحــرة .[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']4.[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif'] خطوط متنـــوعــــة .[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']ب [/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif']–[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif'] خطــة رســم خطيــة ( تعالج أساسيات العمل الفني من تبايـن وتوافق خطـي ) الأهـداف الفنيـة الخـاصـة : مثـــال :[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']1.[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif']تبـــاين الخطــــوط .[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']2.[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif'] توافق الخطـــــوط .[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']3.[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif'] نغمـــات خطيــة .[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']ج [/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif']–[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif'] خطــة رســم خطيــة ( تعــالج القواتـــم والفواتـح ) الأهداف الفنية الخاصــة :[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif'] مثــال :[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']1.[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif']تبــاين في درجـــة التــــون ( [/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif']T OÑÈ[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif'] ) .[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']2.[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif']تبـأيـن في درجـة التونـات . ( [/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif']T OÑES[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif'] ) .[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']3.[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif'] نغمـات من القواتــم والفواتـــح .[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']ثانياً : خبرات في التصوير التشكيلــي . [/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']الهدف الفني العام : التكوين الجيد مع التأكيد على أبراز [/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif']العلاقات اللونية [/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif'].[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']أ [/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif']–[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif'] خطـة تصويــر تشكيـلي لونيــة . [/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif']الأهداف الفنيـة الخاصة لدروس الخطـة :مثـال [/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif']:[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']1.[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif']تبـــــــاين الألـــــوان .[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']2.[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif'] توافــــق الألــــوان .[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']3.[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif'] نغمــــات من التوافق والتبـأيـن اللونـــــي .[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']ب [/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif']–[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif'] خطـــة توافق لـــوني . الأهداف الفنية الخاصة لدروس الخطـة : مثال :[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']1.[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif'] توافق لــون مع لــون ودرجــــاته .[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']2.[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif'] توافق لـــون مع لونيــن ودرجــــاتهمـــا .[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']3.[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif'] تــوافق العديد من الألـــوان . [/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']ج [/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif']–[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif'] خطــة مــلامس السطــوح .الأهداف الفنية الخاصة لدروس الخطـة : مثال :[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']1.[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif'] تكــوين من ملمسيــن مختلفيــن . 3- تكــوين من أربعـة ملامس مختلفــة .[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']2.[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif']تكــوين من أربعـة ملامس مختلفــة .[/FONT]

      [FONT='Tahoma','sans-serif']ثالثاً : خبرات الطبــع .[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']¨[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif']الهـدف العـام : التكــوين الجيد مع التأكيد على إبراز القيــم اللونيــة .[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']أ [/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif']–[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif'] خطــة طبــع لونيــــة :[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']1.[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif'] بــاتيك بالعقــد ( ألوان تلقـائيــة ) .[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']2.[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif'] باتيك بالشمــــع ( ألوان تلقــائيــة )[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']3.[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif'] طبــاعــة بالبــخ ( علاقات لونيــة مقصورة ) .[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']ب [/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif']–[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif'] خطـــة طبــع استنســـــل . الأهداف الفنية الخاصـة لدروس الخطــة : مثال :[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']1.[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif']مسـاحات لونيــة هندسيــة مستطيـلات ومربعـــات .[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']2.[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif'] مســاحـات لونيــة هندسيــة دائريـــة .[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']3.[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif'] مســاحات لونيــة هندسيــة حــرة .[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']¨[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif']الهدف العام : التكوين الجيـد مع التأكيد على أبراز القيـم الجماليــة .[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']أ [/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif']–[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif'] خطـة طبـع خطيـة ( قوالب القيطـان أو حفر الينـو أو الخشب أو الزنك ) . الأهداف الفنية الخاصـة لدروس [/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif']الخطة . مثال :[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']1.[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif']خطوط هندسية زخرفيــة طوليــة وعرضيـــة .[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']2.[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif']خطوط هندسيــة زخرفيــة منحنية ودائريــــة .[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']3.[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif'] خطوط زخرفيــة حرة ( نغمــات خطيـــة .[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']رابعاً : خبرات نسجيــــة .[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif'] الهدف الفني العــام : التكوين الجيد مع التأكيد على أبراز القيم اللونيــة .[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']* خطـــة نسـج لونيــة ( قطــع صغيــرة من نسيــج الكليــم ) . الأهداف الفنيـة الخاصـة لدروس الخطـة . مثال :[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']1.[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif']مســاحـات لونيــة متبــاينــة .[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']2.[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif'] مســاحــات لونيــة متوافقـــة .[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']3.[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif'] نغمــات من مساحــات لونيــة مختلفــة .[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']خامسـاً : خبـــرات شكليـــة .[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']الهدف الفني العـام : التكـوين الجيد من التأكيــد على الكتـــل .[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']أ [/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif']–[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif'] خطــة شكليــة تعـالج الكتـل الخزفيــة ( الصلصال ) . الأهداف الفنية الخاصة لدروس الخطة . مثال [/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']1.[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif']الأشكـال المكعبـة ومتوازي المستطيــلات .[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']2.[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif'] أشكــال أسطوانيـة معالجة الكتابــة [/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']3.[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif'] أشكـــال كــرويــــة في الخـــزف .[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']ب [/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif']–[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif'] خطـــة أشكــال بارزة على مسطحــات من الصلصــال . الأهداف الفنيـة الخاصـة لدروس الخطــة : [/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']1.[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif']تكــوين بارز أو غـائر من أشكــال طوليــــة وعرضيـــة ( مستطيلات ومربعـــات ) .[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']2.[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif'] تكويـن بارز أو غائر من أشكــال مستطيــلات ومربعـــات ودوائــر .[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']3.[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif'] تكـــوين بارز أو غــائر من الأشكــال السابقــة مضافاً إليـــه أشكــال حرة .[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']سادسـاً : خبـــرات تركيبيـــــــة .[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']الهـدف الفني العـام : التكويـن الجيــد مع التأكيد على المجسمــات والكتــل .[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']أ [/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif']–[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif'] أشكـال خشبيــة مركبة مجسمــة ( تركيب نجارة وتعاشيــق )الأهداف الفنية الخاصـة لدروس الخطــــة :[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']1.[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif']تجميـــع أشكـــال خشبيـــة لعمــل سنـــادة ( حــامل مصاحف ) .[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']2.[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif'] تجميــع أشكـــال خشبيـــة لعمــل رف حــائطـــي .[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']3.[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif'] تجميـــع أشكــال خشبيـــة لعمــل رف حائطي باستخدام خـامات البيئــة [/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']ب [/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif']–[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif'] أشكــال خشبيــة مسطحــة وبارزة على لــوح خشبــي . الأهداف الفنيـة الخاصـة لدروس الخطـــة . على سبيل المثـال :[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']1.[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif']تركيب أشكـال من بقايا الأخشاب ( مربعات ومستطيلات ) التركيب اللصق بالغراء.[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']2.[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif'] تركيب أشكال من النوع السابق مضاف إليهـا تفريق دوائر أو إضافـة أشكـال دائرية داخل المستطيلات .[/FONT]
      [FONT='Tahoma','sans-serif']3.[/FONT][FONT='Tahoma','sans-serif'] تركيب الأشكــال السـابقـة في تنظيـم أكثر بســاطــة وعمقــاً .[/FONT]

      [FONT='Tahoma','sans-serif']تحرير[/FONT]

      [FONT='Tahoma','sans-serif']المشاعر[/FONT]