سلطنة عمان
وزارة التربية والتعليم لمنطقة الباطنة جنوب
بحث في
الاسم:
الصف:
تحت إشراف الأستاذ:
مفهوم التربية الفنية
[FONT='Arial','sans-serif']مرت التربية الفنية إلى عدة مراحل إلى أن[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']وصل إلى المفهوم المتعارف علية، ولكي نفهم كيف وصل المفهوم الحديث إلى تطبيق أهداف[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']التربية الفنية لابد من التعرف على المراحل التي مر بها[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'].
[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']لقد كان المفهوم[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']القديم لتعليم الفن هو إكساب التلاميذ المهارة في نقل الرسوم[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']
1-[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']النقل من[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الأمشق[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']ابتدأ أول الأمر بالنقل من الأمشق والرسوم الهندسية التي تحوي رسوما خطية[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']للوحات زخرفية عربية وغيرها، وكان الهدف منها إكساب التلاميذ المهارة والدقة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']والنظافة في نقل الرسوم واستخدام القلم الرصاص الذي يكاد يكون الأداة الوحيدة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']المعترف بها في الرسم[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'].
2-[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الرسم من الطبيعة أو النماذج المصنوعة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']توضع امام[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']التلاميذ نماذج للأواني الفخارية والزجاجية وغيرها في مكان محدد ومن ثم يقوم[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']التلميذ بنقل الجانب الذي يواجهه منها، وكان الهدف من ذلك هو تنمية قدرات التلاميذ[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']على المحاكاة ودقة النقل وتدريب العين على تمييز سطوح المجسمات وإدراك أبعادها[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']ونسبها[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']والوصول إلى عمل محاكاة شبه فوتوغرافية في نظرته إلى هذه[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']المجسمات[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'].
[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']وهذه المرحلة لها أربعة مراحل مرة بها[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']أ-محاكاة الطبيعة الطبيعية[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']والمصنوعة كما هي في الواقع[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'].
[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']ب- الرسم من الذاكرة بطلب المعلم من التلميذ أن[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']يرسم شيء رسمه من قبل[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'].
[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']ت-الرسم الزخرفي بتقييد التلميذ بالمساحة واللون[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']والزخرفة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'].
[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']في هذه المرحلتين(1-2) كانت تهتم بتربية الطفل على التدريب الآلي[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']دون أن تتاح الفرصة لتنمية التفكير أو الخيال، كذلك تربية على الاعتماد على الغير[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']في التفكير والمعلم في هذه الفترة هو الأساس في العملية التعليمية وليس التلميذ فهو[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الذي يملي شخصيته ويطغى على[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']شخصية الطفل[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']
3-[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']التعبير الحر المطلق[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']تغيرت[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']النظرة السابقة وانتقل تدريس التربية[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الفنية إلى مرحلة أخرى وهي ما تسمى بالتعبير[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الحر المطلق أو إطلاق الحرية للتلاميذ في التعبير، وكان أهدف منه احترام ذاتيات[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']التلاميذ وتعبيراتهم وإتاحة الفرصة للإنطاق في التعبير عن أنفسهم وتحقيق[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']ذاتهم[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'].
4-[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الحرية الموجهة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']هذه المرحلة نتيجة الكشف عن القصور في المراحل[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الثلاث السابقة.وكان الهدف منها العناية بالفروق الفردية بين التلاميذ وتخطيط[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']المعلم لهذه الفروق حتى يستطيع الناشئ أن يكون مبتكراً خلاقاً[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'].
[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']كذلك ذكر جما[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']أبو الخير أن التربية الفنية القديمة تعلم الفن من خلال الرسم و الحرف من خلال[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الأشغال اليدوية، وكانت مادة الرسم والأشغال منفصلتين ولكل منهما فلسفة فكرية[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']مختلفة، وأهداف مختلفة وكان أنصار كل مادة يدافعون عن وضع مادتهم ومكانتها داخل[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']التعليم[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'].
[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']وتعليم الرسم اخذ أبعادا وتطورات داخل التعليم كما ذكرت سابقاً، أما[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الأشغال اليدوية كانت تعلم كفنون مهاريه وحرفية لها أصولها الصناعية، وكانت تستبدل[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']بعض الحرف اليدوية بأخرى حتى يمكن حصر أكثر من عشرين مجالا للأشغال يعلم كل منها[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']خلال فترات تطور الأشغال[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']ومن خلال المراحل السابقة نأتي إلى المفهوم الحديث[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']للتربية الفنية ومضمونها أنها تربية من خلال الفن الذي يعد بكل مجالاته المختلفة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']وسائل للتربية الفنية، وان ما يحرزه الفنانون من أفكار متجددة عن التذوق الفني،[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']والعلاقات الجمالية المتجددة، والتعبيرات[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الفنية بكل ما تحمله من مشاعر وجميع[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الإبداعات في الفنون التطبيقية تترجم إلى وسائل تبنى عليها أسس وبرامج التربية[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الفنية. والتربية الفنية تستفيد من كل الفنون بمدارسها الفنية واتجاهاتها الفكرية[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']وأنماطها التعبيرية المتعددة دون تحيز إلى مدرسة دون غيرها[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']سواء كانت شرقية أو[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']غربية قديمة تراثية أو حديثة معاصرة، وإنما أساس الاستفادة هو أنها تحقق قيمة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']جمالية تتوافق مع فلسفة مجتمعنا الإسلامي، والاهتمام بالنشء وتنمية السلوك[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']ألابتكاري والتذوق الفني وتعميق الإحساس بالجمال وإتاحة الفرصة للتلاميذ للتعبير[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']عن[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']ذاتهم دون التدخل من ناحية المعلم وغيرها من أهداف لهذه[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']المادة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']المراجع[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']مدخل إلى التربية الفنية، جمال ابو الخير،مكتبة الخبيثي[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الثقافية، ط2، 1417هـ[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'].
[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']اصول التربية الفنية،عبدالعزيز النزاوي،دار ابن سينا[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']للنشر،ط1، 1419هـ[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'].[/FONT]
[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']لقد كان المفهوم[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']القديم لتعليم الفن هو إكساب التلاميذ المهارة في نقل الرسوم[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']
1-[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']النقل من[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الأمشق[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']ابتدأ أول الأمر بالنقل من الأمشق والرسوم الهندسية التي تحوي رسوما خطية[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']للوحات زخرفية عربية وغيرها، وكان الهدف منها إكساب التلاميذ المهارة والدقة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']والنظافة في نقل الرسوم واستخدام القلم الرصاص الذي يكاد يكون الأداة الوحيدة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']المعترف بها في الرسم[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'].
2-[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الرسم من الطبيعة أو النماذج المصنوعة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']توضع امام[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']التلاميذ نماذج للأواني الفخارية والزجاجية وغيرها في مكان محدد ومن ثم يقوم[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']التلميذ بنقل الجانب الذي يواجهه منها، وكان الهدف من ذلك هو تنمية قدرات التلاميذ[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']على المحاكاة ودقة النقل وتدريب العين على تمييز سطوح المجسمات وإدراك أبعادها[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']ونسبها[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']والوصول إلى عمل محاكاة شبه فوتوغرافية في نظرته إلى هذه[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']المجسمات[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'].
[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']وهذه المرحلة لها أربعة مراحل مرة بها[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']أ-محاكاة الطبيعة الطبيعية[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']والمصنوعة كما هي في الواقع[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'].
[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']ب- الرسم من الذاكرة بطلب المعلم من التلميذ أن[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']يرسم شيء رسمه من قبل[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'].
[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']ت-الرسم الزخرفي بتقييد التلميذ بالمساحة واللون[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']والزخرفة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'].
[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']في هذه المرحلتين(1-2) كانت تهتم بتربية الطفل على التدريب الآلي[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']دون أن تتاح الفرصة لتنمية التفكير أو الخيال، كذلك تربية على الاعتماد على الغير[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']في التفكير والمعلم في هذه الفترة هو الأساس في العملية التعليمية وليس التلميذ فهو[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الذي يملي شخصيته ويطغى على[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']شخصية الطفل[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']
3-[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']التعبير الحر المطلق[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']تغيرت[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']النظرة السابقة وانتقل تدريس التربية[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الفنية إلى مرحلة أخرى وهي ما تسمى بالتعبير[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الحر المطلق أو إطلاق الحرية للتلاميذ في التعبير، وكان أهدف منه احترام ذاتيات[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']التلاميذ وتعبيراتهم وإتاحة الفرصة للإنطاق في التعبير عن أنفسهم وتحقيق[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']ذاتهم[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'].
4-[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الحرية الموجهة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']هذه المرحلة نتيجة الكشف عن القصور في المراحل[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الثلاث السابقة.وكان الهدف منها العناية بالفروق الفردية بين التلاميذ وتخطيط[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']المعلم لهذه الفروق حتى يستطيع الناشئ أن يكون مبتكراً خلاقاً[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'].
[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']كذلك ذكر جما[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']أبو الخير أن التربية الفنية القديمة تعلم الفن من خلال الرسم و الحرف من خلال[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الأشغال اليدوية، وكانت مادة الرسم والأشغال منفصلتين ولكل منهما فلسفة فكرية[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']مختلفة، وأهداف مختلفة وكان أنصار كل مادة يدافعون عن وضع مادتهم ومكانتها داخل[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']التعليم[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'].
[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']وتعليم الرسم اخذ أبعادا وتطورات داخل التعليم كما ذكرت سابقاً، أما[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الأشغال اليدوية كانت تعلم كفنون مهاريه وحرفية لها أصولها الصناعية، وكانت تستبدل[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']بعض الحرف اليدوية بأخرى حتى يمكن حصر أكثر من عشرين مجالا للأشغال يعلم كل منها[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']خلال فترات تطور الأشغال[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']ومن خلال المراحل السابقة نأتي إلى المفهوم الحديث[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']للتربية الفنية ومضمونها أنها تربية من خلال الفن الذي يعد بكل مجالاته المختلفة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']وسائل للتربية الفنية، وان ما يحرزه الفنانون من أفكار متجددة عن التذوق الفني،[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']والعلاقات الجمالية المتجددة، والتعبيرات[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الفنية بكل ما تحمله من مشاعر وجميع[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الإبداعات في الفنون التطبيقية تترجم إلى وسائل تبنى عليها أسس وبرامج التربية[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الفنية. والتربية الفنية تستفيد من كل الفنون بمدارسها الفنية واتجاهاتها الفكرية[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']وأنماطها التعبيرية المتعددة دون تحيز إلى مدرسة دون غيرها[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']سواء كانت شرقية أو[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']غربية قديمة تراثية أو حديثة معاصرة، وإنما أساس الاستفادة هو أنها تحقق قيمة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']جمالية تتوافق مع فلسفة مجتمعنا الإسلامي، والاهتمام بالنشء وتنمية السلوك[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']ألابتكاري والتذوق الفني وتعميق الإحساس بالجمال وإتاحة الفرصة للتلاميذ للتعبير[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']عن[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']ذاتهم دون التدخل من ناحية المعلم وغيرها من أهداف لهذه[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']المادة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']المراجع[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']مدخل إلى التربية الفنية، جمال ابو الخير،مكتبة الخبيثي[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الثقافية، ط2، 1417هـ[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'].
[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']اصول التربية الفنية،عبدالعزيز النزاوي،دار ابن سينا[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']للنشر،ط1، 1419هـ[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'].[/FONT]
للأسف
[FONT='Arial','sans-serif']بعد الكلام الطويل إلي إنشاء الله انتفعتُ منه، نرى وللأسف[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']إن بعض معلمي التربية الفنية وكأنه في المراحل الأولى وكأنه لم يتطور مفهوم التربية[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الفنية[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']وهو يعطي درسه دون مراعاة للتلميذ ودون مرعاة الفروق الفردية[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']بينهم[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'].
[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']ونرى للأسف بعض المعلمين يعرضون للتلاميذ بعض النماذج لأعمال سابقة ويطلب[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']منهم تقليدها فاهم شيء هو إعطاء الدرس والانتهاء من الحصة التي يعتبرها ويعتبر مادة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']التربية الفنية وهي مادته أنها مادة ثانوية[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'].
[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']أو من المعلمين للأسف من يطلب من[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']التلميذ البحث عمن يرسم لهم ""إذا كان رسمه جيد"" فقط لأنه اهتم بسمعته في[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']المدرسة....... أين الضمير يا معلمي التربية الفنية[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'].[/FONT]
[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']ونرى للأسف بعض المعلمين يعرضون للتلاميذ بعض النماذج لأعمال سابقة ويطلب[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']منهم تقليدها فاهم شيء هو إعطاء الدرس والانتهاء من الحصة التي يعتبرها ويعتبر مادة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']التربية الفنية وهي مادته أنها مادة ثانوية[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'].
[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']أو من المعلمين للأسف من يطلب من[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']التلميذ البحث عمن يرسم لهم ""إذا كان رسمه جيد"" فقط لأنه اهتم بسمعته في[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']المدرسة....... أين الضمير يا معلمي التربية الفنية[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'].[/FONT]
[FONT='Arial','sans-serif']الاخت[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'] summer sun [/FONT][FONT='Arial','sans-serif']تحيه طيبه وبعد[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']اسعد الله مسائك الحقيقة اليوم اشوف سكينك حاميه علينا حنا يامعلمين التربية[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الفنية ( من باب الدعابه[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'] ) .
[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الحقيقة ان ماذكرتيه هو في الواقع حقيقه لايمكن[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']تجاهلها ولكنها من وجة نظري كما اتمني ان تكون ظاهره يمكن التغلب عليها بمجرد معرفة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الاسباب وايجاد الحلول لها والحقيقة ان هنالك اسباب وهي كمايلي[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'] :
1) [/FONT][FONT='Arial','sans-serif']اسباب[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']متعلقه بالمعلم[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']
.. [/FONT][FONT='Arial','sans-serif']إما ان يكون محسوب علي التربية الفنية معلم .. أو مستوى[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الرضاء الوظيفي لديه ضعيف أو متوسط في أحسن الأحوال .. أو غير متخصص في المجال[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']بمعنى انه ( مدرس كوكتيل ) . والعديد .. العديد من الاسباب[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'] .
2) [/FONT][FONT='Arial','sans-serif']اسباب[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']متعلقه بالهيئة الاداريه بالمدرسة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']وعلى سبيل المثال لا الحصر تكليف المعلم[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']بأعمال خارج المنهج تكون تلك الاعمال كفيله بأستهلاك الوقت والجهد من قبل المعلم[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']حتى موعد الحفل الختامي وبذلك يكون غير قادر على الوفاء بمتطلبات المادة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'].
3) [/FONT][FONT='Arial','sans-serif']اسباب متعلقه بالمنهج[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'] ..
[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الحقيقه اننا في تعليم البنين نعاني من عدم[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']وجود منهج فالمعلم المهتم يعانى الامرين في بداية اي فصل الدراسي في وضع منهج[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']للماده يعمل به طوال الفصل الدراسي وهنا يحصل اللغط وتبدأ الاراء تتفاوت بين المعلم[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']والمشرف التربوي والمدير احيانا ( وهنا يبدأ[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']المعلم يردد المقوله المعروفه اربط[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'] ..... [/FONT][FONT='Arial','sans-serif']مطرح مايقول صاحبه ) . والحقيقه ان وضع المنهج يحتاج في صياغته الي وجود[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']المتخصص في مجال المناهج وطرق التدريس[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'] .[/FONT]
[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الحقيقة ان ماذكرتيه هو في الواقع حقيقه لايمكن[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']تجاهلها ولكنها من وجة نظري كما اتمني ان تكون ظاهره يمكن التغلب عليها بمجرد معرفة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الاسباب وايجاد الحلول لها والحقيقة ان هنالك اسباب وهي كمايلي[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'] :
1) [/FONT][FONT='Arial','sans-serif']اسباب[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']متعلقه بالمعلم[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']
.. [/FONT][FONT='Arial','sans-serif']إما ان يكون محسوب علي التربية الفنية معلم .. أو مستوى[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الرضاء الوظيفي لديه ضعيف أو متوسط في أحسن الأحوال .. أو غير متخصص في المجال[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']بمعنى انه ( مدرس كوكتيل ) . والعديد .. العديد من الاسباب[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'] .
2) [/FONT][FONT='Arial','sans-serif']اسباب[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']متعلقه بالهيئة الاداريه بالمدرسة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']وعلى سبيل المثال لا الحصر تكليف المعلم[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']بأعمال خارج المنهج تكون تلك الاعمال كفيله بأستهلاك الوقت والجهد من قبل المعلم[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']حتى موعد الحفل الختامي وبذلك يكون غير قادر على الوفاء بمتطلبات المادة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'].
3) [/FONT][FONT='Arial','sans-serif']اسباب متعلقه بالمنهج[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'] ..
[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الحقيقه اننا في تعليم البنين نعاني من عدم[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']وجود منهج فالمعلم المهتم يعانى الامرين في بداية اي فصل الدراسي في وضع منهج[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']للماده يعمل به طوال الفصل الدراسي وهنا يحصل اللغط وتبدأ الاراء تتفاوت بين المعلم[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']والمشرف التربوي والمدير احيانا ( وهنا يبدأ[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']المعلم يردد المقوله المعروفه اربط[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'] ..... [/FONT][FONT='Arial','sans-serif']مطرح مايقول صاحبه ) . والحقيقه ان وضع المنهج يحتاج في صياغته الي وجود[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']المتخصص في مجال المناهج وطرق التدريس[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'] .[/FONT]
[FONT='Arial','sans-serif']إن عدم وجود منهجية واضحة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']ومدروسة لتعليم مادة التربية الفنية يستمد منها المعلم الخطوط العريضة لتوصيل[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']والوصول الى الاهداف التي من أجلها تم وضع هذه المادة ضمن الخريطة التعليمية[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'] . . . [/FONT][FONT='Arial','sans-serif']تجعل الاجتهاد مسألة تحفها المخاطر . . فمستويات المعلمين تتفاوت وتتفاوت[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']معه[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']جودة الاجتهادات وهذا ينتج عنه الظلم وعدم المساوات ما بين طلاب المدارس المختلفة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'] . . .
[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']وما أشار اليه الاخ شاهين هي قضية مهمة قد تلخص جوهر المشكلة . . . وهي[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الاهمال والنظرة القاصرة من قبل البعض من منسوبي المؤسسة التعليمية لهذه المادة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'] . . .
[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']ونظراً الى الجهود الحالية من قبل المسؤولين لإعادة صياغة بعض المناهج[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']التعليمية والتي تلقى أهتمام من قبل حكومتنا الرشيدة . . . والتي أرى فيها الصواب[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']لتسارع سيل المعارف المختلفة مع الانفتاح العريض على العالم وظهور وتطور سبل جديدة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']للتعليم . . . فياليت[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']المعنيين بهذه العملية لو ألتفتوا الى السؤال الجذري وهو[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'] ([/FONT][FONT='Arial','sans-serif']لماذا ندرس هذه المادة أو تلك؟) لماذا ندّرس مادة الرياضيات مثلاً ومن خلال البحث[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']عن الجواب يتم وضع المنهج الدراسي . . . فالكثير من مناهجنا تم وضعها قبل عشرات[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']السنين ومن خلال هذه السنوات تم الحذف[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']والتعديل والإضافة هنا وهناك حتى بدت[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']تنحرف عن مسارها وأصبحت تحوي الغث والسمين . . . وأرجو أن لا أكون قد خرجت عن[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الموضوع فالذي أقصده هو ليت المسؤولين ألتفتوا الى الهدف من تدريس مادة التربية[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الفنية[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'] . . .[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'] لقد سعدت بمشاركتك يا استاذ[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']شاهين واشكرك يا جوجل على المشاركة التي تثري الموضوع[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']انا عارفة قد يحس بعض[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']المعلمين ببعض الاهانة بس هذا الواقع ويجب ان تواجه هذه الفئه من المعلمين انفسهم[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']ويراعون ضميرهم[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']وانا اوافقكم على كل كلمة كتبت فمن خلال تجربتي كمعلمه[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']تربية فنية التي مرت بفترة جداً قصيره لاحظت القصور من المؤسسة التعليمية نحو مادة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']التربية الفنية[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']اما بالنسبة لمنهج التربية الفنية انا متفاءله نحو اعطاء[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']هذه المادة حقها وانشاء الله تهتم وزارة التربية والتعليم في هذا الموضوع ، على حد[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']علمي سوف يتم افتتاح أو افتتح (لست متأكدة) في قسم المناهج وطرق التدريس برنامج[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الماجستير تخصص طرق تدريس التربية[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الفنية والتي نتامل منهم تطوير ولفت الانتباة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الى منهج التربية الفنية[/FONT]
[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']وما أشار اليه الاخ شاهين هي قضية مهمة قد تلخص جوهر المشكلة . . . وهي[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الاهمال والنظرة القاصرة من قبل البعض من منسوبي المؤسسة التعليمية لهذه المادة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'] . . .
[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']ونظراً الى الجهود الحالية من قبل المسؤولين لإعادة صياغة بعض المناهج[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']التعليمية والتي تلقى أهتمام من قبل حكومتنا الرشيدة . . . والتي أرى فيها الصواب[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']لتسارع سيل المعارف المختلفة مع الانفتاح العريض على العالم وظهور وتطور سبل جديدة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']للتعليم . . . فياليت[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']المعنيين بهذه العملية لو ألتفتوا الى السؤال الجذري وهو[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'] ([/FONT][FONT='Arial','sans-serif']لماذا ندرس هذه المادة أو تلك؟) لماذا ندّرس مادة الرياضيات مثلاً ومن خلال البحث[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']عن الجواب يتم وضع المنهج الدراسي . . . فالكثير من مناهجنا تم وضعها قبل عشرات[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']السنين ومن خلال هذه السنوات تم الحذف[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']والتعديل والإضافة هنا وهناك حتى بدت[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']تنحرف عن مسارها وأصبحت تحوي الغث والسمين . . . وأرجو أن لا أكون قد خرجت عن[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الموضوع فالذي أقصده هو ليت المسؤولين ألتفتوا الى الهدف من تدريس مادة التربية[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الفنية[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'] . . .[/FONT][FONT='Arial','sans-serif'] لقد سعدت بمشاركتك يا استاذ[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']شاهين واشكرك يا جوجل على المشاركة التي تثري الموضوع[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']انا عارفة قد يحس بعض[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']المعلمين ببعض الاهانة بس هذا الواقع ويجب ان تواجه هذه الفئه من المعلمين انفسهم[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']ويراعون ضميرهم[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']وانا اوافقكم على كل كلمة كتبت فمن خلال تجربتي كمعلمه[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']تربية فنية التي مرت بفترة جداً قصيره لاحظت القصور من المؤسسة التعليمية نحو مادة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']التربية الفنية[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']اما بالنسبة لمنهج التربية الفنية انا متفاءله نحو اعطاء[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']هذه المادة حقها وانشاء الله تهتم وزارة التربية والتعليم في هذا الموضوع ، على حد[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']علمي سوف يتم افتتاح أو افتتح (لست متأكدة) في قسم المناهج وطرق التدريس برنامج[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الماجستير تخصص طرق تدريس التربية[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الفنية والتي نتامل منهم تطوير ولفت الانتباة[/FONT][FONT='Arial','sans-serif']الى منهج التربية الفنية[/FONT]
المرجع
مفهوم التربية الفنية