ماهو السرطان؟؟

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • ماهو السرطان؟؟

      هناك العديد من الأسئلة تدور في أذهان كثير من الناس وخصوصا من غير ذوي التخصص عن ماهية السرطان؟ كيف يتكون ؟ ما هي أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهوره؟؟ والكثير من الأسئلة..
      من خلال هذا الطرح أحاول أن أجيب على هذه الأسئلة وذلك من خلال ما درست وقرأت ..
      السرطان هو عبارة عن نمو خارج عن سيطرة الجسم . حيث أننا نعلم أن خلايا الجسم تتجدد باستمرار بعد أن تموت الخلايا القديمة. ولكن أحيانا ونظرا لكثير من الأسباب يحدث خلل في هذه العملية فتصبح خلايا بعض الأنسجة في الجسم تنمو وتنقسم بشكل أسرع من الطبيعي ويأخذ عددها في الزيادة بحيث أن الجسم لا يستطيع أن يوقف تكاثرها وانقسامها مما يؤدي الى ظهور ورم في النسيج المصاب.
      هناك نوعان من هذه الأورام: ورم حميد و ورم خبيث.
      ما الفرق بين هذين النوعين؟
      الفرق هو أن الورم الحميد يظل أو يستمر وجوده فقط في نفس النسيج الذي ظهر فيه ويمكن استئصاله ويشفى تماما
      أما الورم الخبيث فإن بعض من خلاياه تدخل الى مجرى الدم عن طريق الأوعية الليمفاوية مما يؤدي الى ظهوره في مناطق مختلفة في الجسم. هذا النوع من الصعب جدا بل وغالبا من المستحيل استئصاله لأنه يظهر في أماكن غير متوقعة في الجسم المصاب..كما أن الخلايا السرطانية تختلف عن الخلايا الطبيعية حيث أنها تستمر في الإنقسام بصورة سريعة جدا ودون توقف الا اذا تم قتلها باستخدام الأشعة أو الأدوية الكيميائية القاتلة للخلايا ((cytotoxic drugs
      أسأل الله أن يجنبنا من شر المرض ...آمين
      بقية الأسئلة سأحاول أن أجيب عنها في حلقات قادمة..
      أرجو أن تساهموا معي بآرائكم وأسئلتكم والله الموفق..
    • عزيزتي المشرفة ..بنت عمان...موضوع جميل تشكرين عليه....حيث ان الكثير يسمع عن هذا المرض الخبيث ولكن الاكثر منهم لا يعرفون ماهيته ومسبباته واشياء اخرى كثيرة سوف نعرفها ان شاء الله من خلال هذا الطرح الذي سيرتبط بالاسئلة الغامضة عند البعض....
    • وازيد على معلوماتك



      الفواكه والخضروات تحمى من السرطان .. وزيت الزيتون مضاد للكوليسترول

      كل الدرسات العلمية تؤكد ان متوسط عمر الانسان سيرتفع خلال النصف الاول من هذا القرن ليقترب من المائة عام ومن اجل ان يعيش الانسان سعيدا خلال هذا العمر الطويل لا بد ان تتوافر له مجموعة من الشروط اولها واهمها ان يتمتع بصحة جيدة .

      العلماء اكدوا ان ذلك اصبح سهلا ومتاحا بعد ان توصلت العديد من الدراسات الحديثة الى ان الانسان يمكن وقايته من الاصابة بعدد من الامراض اذا تناول انواعا معينة من الاطعمة وخاصة الفاكهة والخضروات وزيت الزيتون والاسماك حيث ثبت ان هذه الاطعمة تحمى الانسان من امراض القلب والشرايين وبعض انواع السرطان .

      الاطباء اكدوا انه رغم حداثة هذه الدراسات وحداثة تطبيقاتها الا ان نتائجها الاولية يمكن الاستفادة منها بأدخال هذه الاطعمة الى طعامنا بشكل متوازن للحفاظ على الصحة .

      يقول العلماء اذا كان الانسان لم يتوصل ختى الان لعقاقير تقضى على مرض السرطان فان الشىء المؤكد اننا اذا اكثرنا من تناول الخضروات والفواكه فسوف تتحسن صحتنا كثيرا .

      فالفواكه خاصة التفاح والفراولة تحتوى على مضادات الاكسدة التى تساعد على محاربة اورام الجهاز الهضمى والشعب الهوائية بسبب احتوائها على مادة الكاروتين والليكويين كما ان للخضروات نفس الثأثير وخاصة البريكولى والكرنب والسلاطة الخضراء التى ينصح بتناولها يوميا .

      ونفس الدراسات توصلت الى ان زيت الزيتون مضاد للكوليسترول ويساعد على عدم ترسيبة فى الاوعية الدموية كما انه يساعد على محاربة شيخوخة الخلايا ويؤكد العلماء انه يمكن خلطه بأنواع اخرى من امواد الدهنية بحيث يكون خليط 50% زيت زيتون و 25% دهون حيوانية والربع الاخير زيت ذرة او صويا لتحقيق الاستفادة القصوى بدون اهدار القيمة الغذائية لانواع الدهون الاخرى .

      ولحماية الجسم من الاصابة بالجلطات ينصح العلماء بتناول اسماك السلمون والماكريل والسردين لانها تتكون من احماض دهنية غير مشبعة تمنع تجلط الشرايين كما ان هذه الانواع على وجه الخصوص تمنع ايضا الاصابة بالازمات القلبية .

      ويؤكد العلماء ان تناول الاسماك مرتين اسبوعيا يقلل من مخاطر الاصابة بامراض الشرايين والقلب الى النصف تقريبا .

      ومن الاطعمة التى يوصى بها للتمتع بصحة جيدة ايضا البصل والثوم حيث اكدت الدجراسات الحدبثة ان تناولها يجنب الانسان مخاطر الاصابة بجلطات الاوردة كما ان الثوم يمكن ان يدخل فى تكوين المضادات الحيوية فهو مضاد للبكتريا والفطريات كما كشفت التجارب على الحيوانات مؤخرا ان الثوم والبصل فيهما مكونات تحمى من سرطان الكبد بنسبة 100% وانهما ينشطان افراز الانزيم الذى ينقى الكبد من السموم التى يمكنها ان تشكل خلايا سرطانية به .


      والله الموفق ويحمينا من اي مرض ويعطينا الصحه والعافيه امين ان شاء الله
    • ما هي أسباب ظهور السرطان؟؟
      السرطان لا ينتج من سبب واحد وانما ينتج من تظافر عدة عوامل وأسباب مختلفة معا ولفترة طويلة خارجية (من المحيط الخارجي أو البيئة المحيطة بالجسم) أو داخلية (من داخل الجسم نفسه).
      ومن الأسباب التي تم وجود علاقة مباشرة أو غير مباشرة بينها وبين السرطان الى الآن:
      1- الإشعاعات الخارجية والتي من المفترض أن لا يتعرض الإنسان لها ولفترات طويلة. مثل الأشعة فوق البنفسجية الصادرة من الشمس والتي ازدادت نتيجة لثقب الأوزون. يمكن للإنسان أن يتعرض لها اذا تعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة ليس في اليوم الواحد وانما على المدى البعيد.
      وكذلك الأشعة النووية التي تعرض لها سكان نجازاكي وهيروشيما في اليابان بعد الهجوم عليهما بالقنابل الذرية .
      2- دخان السجائر. نظرا لاحتوائه على مواد سامة ناتجة من احتراق التبغ.
      3- الطعام الغير صحي. هناك الكثير من المواد الصناعية المضافة للأغذية في وقتنا الحاضر والتي قد تشكل مواد سرطانية (Carcinogenic Substances). مثل بعض الصبغات والنكهات الصناعية التي تضاف لأغذية الأطفال. أيضا الدهون الحيوانية المشبعة (الشحم) في اللحوم الحمراء مثل الأبقار والأغنام. تناولها بكثرة ولفترات طويلة قد تسبب ظهور السرطان في بعض أنحاء الجسم نتيجة لترسبها في الجسم مثل سرطان القولون. أيضا تناول ملح الطعام بكميات كبيرة قد تسبب سرطان المعدة على المدى البعيد.
      4- بعض أنواع الفيروسات . خصوصا الفيروسات المحتوية على DNA كمادة جينية بدلا من RNA .
      5- التلوث الجوي والمائي بالمواد الكيميائية وخصوصا المحتوية على المركبات العضوية مثل البنزين. وجد انه على المدى البعيد قد يسبب سرطانات مختلفة أهمها سرطان الرئة.
      هذه بعض الأسباب الخارجية الخطيرة علينا والتي قد لا نستطيع تجنبها تماما ولكننا نستطيع التخفيف من التعرض لها. أما بالنسبة للأسباب الداخلية فانتظروها في المرة المقبلة ان شاء الله.
      كل المعلومات المذكورة في الأعلى هي نتيجة دراسات علمية طويلة توصل لها الباحثون بعد جهود مكثفة أرجو أن أكون قد وفقت في ترجمتها وتلخيصه لكم بالشكل المناسب. شاركوني بالرأي في الأسباب الخارجية الأخرى. وشكرا لكم.
    • الشكر الجزيل للأخت بنت عمان على طرحها للموضوع عن هذا المرض الخبيث - اعاذنا الله واياكم منه -
      كما اشكر مشرفة الساحة الاخت احلى مسقط على تعليقها الرائع وايضا تعليق المشرف المتميز الصديق

      واسمحوا لي ان اضيف بعض تجارب العلماكشفت دراسات طبية فرنسية عن توجه طبي كلاسيكي لعلاج الاورام الخبيثة (السرطان) من خلال الاعتماد على محاصرة الورم البدائي بطرق طبيعية عبر جيل جديد من الادوية التي تجري عليها التجارب السريرية حاليا.
      هذه الادوية التي اعتبرتها الدراسة ادوية المستقبل والمسماة Cytostatique لا يتخلل تركيبها مواد كيمائية لا سيما أن أدوية العلاج المستخدمة حاليا تعتمد بشكل رئيسي على العلاج الكيماوي الذي يرمي الى تدمير الورم باي شكل من الاشكال. وغالبا ما يكون العلاج ذاته محولا ومسببا الى تولد ورم اخر منتشر يؤدي الى هلاك الجسم.
      وتقول الدراسة ان امكانية ايقاف انتشار الورم الخبيث الى الاعضاء المجاورة بها او البعيدة عنها عبر طرق وقائية وبيولوجية بات ممكنا اليوم عبر الطرق الطبية الكلاسيكية هذا بالاضافة الى التطور الطبي الحاصل في معرفة الية الانتشار وامكانية حد تطوره وحصره في مكانه ليتمكن المريض من التعايش مع الورم الذي يصبح من خلال العلاج المستخدم بمثابة الورم الحميد.
      ويشرح ميشيل كربان البرفسور في البيولوجيا العضوية لمرض السرطان بجامعة بوبيني في العاصمة الفرنسية باريس قائلا نجد انه خلال ستة اشهر من العلاج المتبع حاليا للاورام الخبيثة ان الورم يتراجع خلال فترة قصيرة من العلاج الحديث؛. اما المواد الكيميائية المستخدمة في العلاج كما يؤكد البرفسور ميشيل كربان المختص بالاورام الخبيثة فانها تترك الجسم في حالة ميؤس منها وغير قادر على المقاومة بالاضافة الى تهدم خلايا الدم والضمور النخاعي.
      اما عن الية انتشار الورم فانها باتت معروفة بشكل كبير اليوم وبالتالي جيل الادوية الجديدة والمقبلة المسماة سيتوستاتيك Cytostatique التي تتم عليها التجارب السريرية الان يمكنها ايقاف انتشار الورم وبذلك فان الورم يمكن اعادته الى العضو الذي نشأ منه بفضل جيل الادوية الجديدة هذه وهذا ما يعتبره المختصون بمثابة اول نقطة تحول في علاج المرض الاكثر خطورة في عصرنا الحديث.

      ء في محاولة هذا المرض الخبيث :-
    • مرحبا ...
      بداية أشكركم جميعا
      وأشكر أختي أحلى مسقط وأخي سالم العميري على المعلومات عن كيفية الوقاية وكيفية علاج السرطان أو بعض أنواع السرطان ولكننا سنتحدث عن ذلك في الحلقات القادمة وسنتطرق للمعلومات التي ذكرتموها وسناقشها ...
      والآن اسمحوا لي أن أقدم لك ما هي الأسباب الداخلية لظهور السرطان؟
      1- قد يتساءل كثير منا عن ما اذا كان السرطان وراثي أم لا؟؟
      بعض أنواع السرطان فيها نوع من الوراثة مثل سرطان الدم ولكن هذا لا يعني أنه وراثي 100% . سبب ذلك أن كل واحد منا يوجد في الحامض الجيني في خلايا جسمه DNA جينات تعرف بالجينات القبل السرطانية أو proto-Oncogenes هذه الجينات لها وظائف مهمة للجسم في الحالة الطبيعية ولكن اذا ما حدث شيء يثيرها أو ينشطها مثل الأشعة أو المواد الكيميائية أو أي من الأسباب التي ذكرناها في الحلقة السابقة فانها تتحول الى جينات سرطانية تعرف ب Oncogenes هذه الجينات تسبب سرعة تكاثر الخلايا وتؤدي الى تغير الخلايا الطبيعية الى خلايا سرطانية.
      2- عامل السن أو العمر أيضا له دور في ظهور السرطان: من خلال الدراسات الكثيرة التي أجريت في دول الغرب وجد أن نسبة ظهور السرطان تزداد كلما ازداد سن الإنسان وذلك لأن مناعة الانسان تنقص بتقدمه في العمر وكذلك يكون قد تعرض في حياته للعديد من العوامل التي مع الوقت تترسب في جسمة والتي قد تؤدي لا سمح الله لظهور السرطان.
      3- بالنسبة للنساء فان تغير طبيعة الجسم الفيزيولوجية لها دور كبير في الكثير من الأحيان في ازدياد احتمالية الإصابة بالسرطان. فمثلا الإنجاب المبكر يقلل من نسبة ظهور سرطان الثدي وذلك لأن خلايا الثدي تتغير أو تتنشط في فترة الولادة والرضاعة مما يقلل من احتمالية ترسب العوامل المختلفة على الخلايا حيث أنها تتجدد بصورة أسرع. كذلك الفترة من البلوغ الى سن اليأس أي الفترة التي تكون فيها الهرمونات الأنثوية تعمل مثل هرمون البروجسترون تؤثر فكلما زادت هذه الفترة كلما كانت المرأة في أمان أكثر . أي أن البلوغ المبكر يؤدي الى تقدم سن اليأس فيزيد من احتمالية سرطان الثدي. والعكس صحيح . حبوب الإستروجين (الهرمون الأنثوي) التي تعطى كعلاج للنساء بعد سن اليأس وجد أنها قد تؤدي لظهور سرطان الثدي.
      هناك أسباب أخرى سأذكرها لاحقا.. شكرا لكم على تعاونكم وأرجو أن تستفيدوا مما كتبت..
    • بنت عمان اشكرك جزيل الشكر على الموضوع وما يحتويه من معلومات مفيده عن هذا المرض الخبيث اجارنا الله منه جميعا هذا المرض الذي اخذ مني اعز الناس والدي مره ثانيه لك جزيل الشكر وان تزودينا بالمعلومات المفيده دائما سعيد العبري