هل الرياضة ضرورية للحياة؟

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • هل الرياضة ضرورية للحياة؟

      نتيجة للحياة العصرية التي نعيشها والتي تمتاز بالسرعة وبالتالي ضيق الوقت، أصبحت ممارسة الرياضة أمرا ضروريا للتخلص من الخمول الذي يسيطر على حياة الإنسان نتيجة تكاثر الاختراعات الحديثة والتطور التكنولوجي واعتماد الإنسان على الآلة وبالتالي قلة الحركة .

      وبحسب تقارير منظمة الصحة العالمية فأن أكثر من مليوني نسمة يموتون سنويا في العالم بسبب إجهاد العمل وسرعة إيقاع الحياة ونقص التمارين الرياضية0

      وحسب وكالة الأنباء الأردنية التي ناقشت هذا الموضوع من جميع جوانبه ،من حيث أنسب الأوقات والظروف لممارستها والمراحل العمرية لممارسة الرياضة وتأثير النشاط البدني على صحة الإنسان الجسدية والنفسية، تبين أن الرياضة أصبحت في عصرنا الحالي ضرورة بل من أهم الضروريات ..

      الرياضة 00 فوائد متعددة

      الأستاذ المشارك في كلية الرياضة في الجامعة الأردنية أخصائي الطب الرياضي والرياضة العلاجية الدكتور ماجد مجلي قال إن الحركة تعتبر مطلبا وظيفيا هاما للجسم البشري.. فكما يطلب الجسم الغذاء يطلب الحركة للمحافظة على قدرات الجسم البنيوية والوظيفية0

      وقد أتت ممارسة الإنسان للحركة مع بداية تكوينه ووجوده على الأرض حيث مارس الرياضة قديما بشكل عشوائي بهدف الحفاظ على نفسه من الحيوانات أو المخاطر التي أحاطت به فقد كان لزاما عليه التنقل من مكان إلى مكان ومن وضع جسمي إلى آخر مما أكسبه قدرات ساهمت في تطوير قدراته البدنية والعقلية0
      وأضاف 00 أما في الوقت الحالي فقد أصبح لزاما على الناس ممارسة الأنشطة البدنية بأشكالها المختلفة حيث أدى التطور التكنولوجي واعتماد الإنسان على الآلة إلى حرمانه من توفير أهم متطلبات جسمه ألا وهو الحركة وأصبحت حياته تتصف بالخمول الذي يعتبر أحد عوامل المجازفة في حياة الإنسان0
    • وبين أن تأثير التمرينات الرياضية على الجسم غير مرتبط بوقت محدد حيث يستفيد الجسم من ممارسة التمرينات الرياضية في الصباح أو ظهرا أو في المساء إذا توفرت الظروف المناسبة لممارسة التمرينات. ففي الصباح يجب أن يمارس الشخص التمرينات الصباحية لفترة تتراوح من 10 إلى 15 دقيقة،
      وتساهم هذه التمرينات في نقل الجسم من وضع الخمول بعد النوم إلى وضع النشاط والحيوية كما تساهم في إعداد الفرد للقيام بأعماله اليومية ولكن يجب تجنب ممارسة الأنشطة البدنية في الأجواء الحارة وتحت أشعة الشمس القوية لتجنب الإصابة بضربات الشمس أو الإصابات الحرارية0

      وأشار إلى أنه يجب تجنب تناول الطعام قبل الجهد البدني أو بعده مباشرة ويفضل ممارسة النشاط البدني بعد مرور ساعتين إلى ثلاث ساعات من تناول الطعام لأنه عند ممارسة التمارين بعد تناول الطعام مباشرة تحرم العضلات من التزود بالدم الذي تزداد الحاجة له أثناء الممارسة كما يشعر الشخص
      بثقل في البطن عند تناول الغذاء لذلك لا يجوز ممارسة النشاط البدني بعد تناول الطعام مباشرة0

      وقال إن النشاط البدني الهوائي الذي يمارس لمدة طويلة يعتبر أفضل أنواع الأنشطة الرياضية لتأثيره على القلب والرئتين تحديدا والجسم عامة مثل المشي أو الهرولة أو الركض أو السباحة كما يجب ممارسة الأنشطة غير الهوائية مثل استخدام الأثقال الخفيفة وذلك لتقوية العضلات والمفاصل0
      واعتبر مجلي أن ممارسة النشاط البدني مهم للرجل والمرأة على حد سواء، وبالنسبة للمرأة فممارسة النشاط البدني أمر ضروري يجب توفيره حيث يساعدها في الكثير من الحالات التي تمر بها إذ أثبتت التجارب أن ممارسة المرأة الحامل للرياضة تساعد في حمايتها من آلام أسفل الظهر أو مفاصل الأطراف السفلى أو سوء التنفس أو الآلام المختلفة في جسمها كما تساعد في تحسين نمو الجنين0
    • شكـــرا جزيلا أخــي ســالم علـى المعلومـات الجميلــة.
      فعـلا موضوعك مهـم وهـادف.
      الريــاضة مهمـة جـدا وتعتبر جزء أســاسي في حياتنا اليوميـة.
      والرياضة ناتجـة عـن الحركـة التي بدورهـا تحرك عضلات الجسـم وتقويهـا وتنشـط الدورة الدموية في الجســم أيظـا.
      والرياضة مهمـه لجميـع الأفراد, ســواء كـانوا أطفالا, أم شبابا, أم شيوخـا فهـي إلـى كونهـا منشطـة للجسـم, تعتبر عـلاجا كثير مـن الأمـراض.
      والرياضة ليسـت قاصرة علـى الرياضات الشهيرة في العـالم حاليا مثل كرة القـدم والطـائرة وألعـاب القـوى أو غيره كمـا يعتقـد البعـض, وإنمـا كل عمل فيـه حـركة يعتبـر رياضـة. وأول وأفضـل رياضة يوميـة للجسـم هـي الصــلاة.
      فالقيام والقعـود والركـوع والسجـود وغيرها مـن حركـات الصـلاة تعتبـر رياضة يوميـة لمـن يؤديهـا وتلك حكمـة ربانيـة.