تبقى أسبوع واحد ويبدا العام الدراسي الجديد وتبدا معه
سلبياته وإيجابياته ولعل معظم الأنظار تتجه الى نظام
التعليم الأساسي بكل ما يحمله في جعبته من خفايا
المهم يقول أحد الموجهين في وزارة التربيه والتعليم
عندما نوقش معه مسألة عدم رسوب الطلاب في هذا
النظام-طبعا أقصد هنا الطلاب ضعيفي المستوى التحصيلي-
وبحلقتيه الأولى والثانيه، يقول هذا الموجه أن هذا النظام يراعي
مسالة هامه وهي أن الطالب يملك عدة مهارات وقدرات فيمكن أن يكون الطالب
ضعيف في مدى استيعابه أو فهمه أو حفظه وهي قدرات يعتمد عليها المستوى التحصيلي
لأي طالب لكن في المقابل قد تكون له قدرات كبيره في مجال التعامل مع تقنية المعلومات
او في المجال الفني أو الرياضي وبالتالي لايجوز أن تغفل هذه القدرات وهنا تقوم هذه القدرات
بتغطية النقص المتواجد عند الطالب من الناحية المعرفية بل ويسعى هذا النظام الى تطوير جميع
القدرات لدى الطالب بما يوفره هذا النظام من أجهزة ومعدات تعليميه حديثه. وهنا يمكن ان نتفق
مع هذا الموجه الى حد كبير.
لكن ماذا عن الناحية التربويه فالحلقة الأولى من هذا النظام تبدأ من الصف الأول الى الصف الرابع
وتكون مختلطه وما أدراكم ما الإختلاط ورغم أن التربيه أتت قبل التعليم في مسمى الوزاره، الا أنه
وفي رأي أجد انها أهملت هذا الجانب واليكم ما بعض ما حدث في احدى مدارس التعليم الأساسي
مجموعه من الطلاب اخذوا الى مكتب مديرة المدرسه اتدرون ماذا فعلوا قامت مجموعة منهم بارسال
رسائل غراميه لزميلاتهم في الفصل والبعض الآخر كان يوزع فلان زوج فلانه(زميلته طبعا) وفلانه لفلان
وما خفى أعظم عند أطفال لم يتجاوزوا التاسعة أو العاشرة من عمرهم.فمن هو المسوؤل أهو النظام أم القائمين
عليه؟
وهل نظام التعليم الأساسي نعمة أم نقمه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سلبياته وإيجابياته ولعل معظم الأنظار تتجه الى نظام
التعليم الأساسي بكل ما يحمله في جعبته من خفايا
المهم يقول أحد الموجهين في وزارة التربيه والتعليم
عندما نوقش معه مسألة عدم رسوب الطلاب في هذا
النظام-طبعا أقصد هنا الطلاب ضعيفي المستوى التحصيلي-
وبحلقتيه الأولى والثانيه، يقول هذا الموجه أن هذا النظام يراعي
مسالة هامه وهي أن الطالب يملك عدة مهارات وقدرات فيمكن أن يكون الطالب
ضعيف في مدى استيعابه أو فهمه أو حفظه وهي قدرات يعتمد عليها المستوى التحصيلي
لأي طالب لكن في المقابل قد تكون له قدرات كبيره في مجال التعامل مع تقنية المعلومات
او في المجال الفني أو الرياضي وبالتالي لايجوز أن تغفل هذه القدرات وهنا تقوم هذه القدرات
بتغطية النقص المتواجد عند الطالب من الناحية المعرفية بل ويسعى هذا النظام الى تطوير جميع
القدرات لدى الطالب بما يوفره هذا النظام من أجهزة ومعدات تعليميه حديثه. وهنا يمكن ان نتفق
مع هذا الموجه الى حد كبير.
لكن ماذا عن الناحية التربويه فالحلقة الأولى من هذا النظام تبدأ من الصف الأول الى الصف الرابع
وتكون مختلطه وما أدراكم ما الإختلاط ورغم أن التربيه أتت قبل التعليم في مسمى الوزاره، الا أنه
وفي رأي أجد انها أهملت هذا الجانب واليكم ما بعض ما حدث في احدى مدارس التعليم الأساسي
مجموعه من الطلاب اخذوا الى مكتب مديرة المدرسه اتدرون ماذا فعلوا قامت مجموعة منهم بارسال
رسائل غراميه لزميلاتهم في الفصل والبعض الآخر كان يوزع فلان زوج فلانه(زميلته طبعا) وفلانه لفلان
وما خفى أعظم عند أطفال لم يتجاوزوا التاسعة أو العاشرة من عمرهم.فمن هو المسوؤل أهو النظام أم القائمين
عليه؟
وهل نظام التعليم الأساسي نعمة أم نقمه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟