مسابقة : إبحث في القرآن الكريم

    • وإليكم الآية التالية :
      ( وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ) [ 69 ] من أي سورة


      هذه الآية يا اخوان / نجدها في سورة العنكبوت / وهي الآية الأخيرة من السورة / ذات التسعة والستين آية .
    • مرحبا0000



      الاية التالية هي بسم الله الرحمن الرحيم

      ((إِنَّكَ لا تَهْدِى مَنْ أَحبَبتََ و لاَكِن اللهَ يَهْدِى مَن يَشآءُ و هُوَ أَعلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ))

      صدق الله العظيم


    • ملاحظة هامة //


      لكل من يطرح آية كريمة ، ان يُدقق النظر في الآيات الكريمة من الناحية التشكيلية .
      أن يُمحص تمحيصاً دقيقاً للاية وطريقة كتابتها القرآنية / الممتنعة / .
      أن يكتبها كما كُتبت في القرآن / بتشكيلها وطريقتها ..
      أن يذكر رقمها..
      أن يستعيذ من الشيطان / من الأفضل / إذالم تكن في البداية . وكذا يُلزم أن يستعيذ / وأن يقول بسم الله الرحمن الرحيم .. فهناك آية نصّت على ذلك . واضحة كوضوح شمس اليوم .
      أن يُفكر في الآخرين / المتسابقين . ثقافتهم / تمكنهم / فطرح الآيات ليس بالأمر الهيّن .
      أن يحترم أذواقهم / واسلوبهم / ومراجعهم / وعلمهم ومكانتهم بأدبٍ واحترام .

      ونعتذر لكم جميعاً.......



      والى الآية الكريمة //
      الاية التالية هي بسم الله الرحمن الرحيم

      ((إِنَّكَ لا تَهْدِى مَنْ أَحبَبتََ و لاَكِن اللهَ يَهْدِى مَن يَشآءُ و هُوَ أَعلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ))

      صدق الله العظيم

      نجد هذه الآية في سورة / القصص / الآية 56
      وقيل ان هذه الأية نزلت على النبي محمد [ ص ] حينما حرص صلوات الله وسلامه عليه وعلى آل بيته الطاهرين بإيمان عمّه / الذي هو أشد حُباً له وهو ابي طالب ، ذلك العم الذي كفله ودافع عنه الى آخر يوم من حياته / وسمي العام الذي تُفي فيه ابي طال بعام الحرزن / نظراً لحزن الرسول [ ص] عليه وعلى زوجته التي احبها كثيراً والتي رافقتها في أيامه الاولي عند نزول الوحي / ابتداء من غار حراء عندما جاء خائفاً ويقول دثروني / دثروني .. ولكن بعض المفسرين لا يقولون بذلك / لأن ابو طالب كان مؤمن ايماناً كاملاً بعلم النبي [ ص] ولكنه لم يُظهر إيمانه وقيل انها نزلت في ابو جهل [ والله أعلم ] . ســــــــــــــــــوالف .
    • السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
      السلام على من اتبع الهدى وآمن بالرحمن واتخذه وكيلا
      اذا سمحتم لي بالمداخلة ايها الاخوة والاخوات، فان لدي اقتراح بسيط، لما لا نوسع حدود المسابقة لتشمل جوانب اخرى من الاعجاز القراني، و بعض الامور الاخرى مثل السؤال التالي:
      كم مرة ورد ذكر اسم الرسول "محمد" صلى الله عليه وسلم
      وهكذا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    • أخي الكريم ///// merciful

      بصراحة إقتراحك جيد ولكن يحتاج الى دراسة مُستفيضة ، لأن كمثل هذه الحلات يتطلب وقتاً عملياً وفكرياً في آنٍ واحد .. إلا إذا سوف نطرح الأية ونعرفها ثم نسأل عدد ذكر الله او الرسول أو اي كلمة أُخرى في نفس السورة او الآية /// إذا وجدنا اننا يمكن أن نطرح فيها سؤالاً ..
      جيد جداً تفكيرك ، وحاول أن توسع مداركك فإنّا معك .. بإذن الله .

    • بسم الله الرحمن الرحيم


      إِنَّا آمَنَّا بِرَبِّنَا لِيَغْفِرَ لَنَا خَطَايَانَا وَمَا أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنْ السِّحْرِ وَاللَّهُ خَيْرٌ وَأَبْقَى(73)
      أغنى النساء أنا لستُ ثرية بما أملك ثرية لأنّك تملكني أحلام مستغانمي أغنى الرجال أنت لست لأنك ثرياً بما تملك ثريٌ لأنك تملكني .. هكذا احببت صياغتها اكثر dabdoob :)
    • مرحبا000

      سورة طه رقم الاية 73

      بسم الله الرحمن الرحيم

      ((مآ أَصَابَكَ مِنْ حَسَنةٍ فَمِنَ اللهِ و مآ أَصَابكَ مِن سَيئِةٍ فَمِن نفْسِكَ و أَرْسَلناكَ
      لِلناسِ رَسُولًا وَكَفىَ بِاللهِ شَهِِيداً )) 79

      صدق الله العظيم


    • نعم / الهُدى سورة طه .. ولكني سأقول شرح بسيط للآية ، ولو أن الأخت سبقتني قبل التحضير ... فمرحباً بها ..


      الأية تُشير { لن نُؤثرعلى ما جاءنا من البينات } اي اننا لن نختارك بأن تكون كبيراً علينا بل لن نصدقك بعد هذه البينات الكبرى التي جاء بها موسى { فاقض ما انت قاض } يعني افعل ما تشاء فينا .. فإنك لن تفعل أكثر مما قدر لك في هذه الدنيا وسوف تلقى جزاؤك في الأخرة {إِنَّا آمَنَّا بِرَبِّنَا لِيَغْفِرَ لَنَا خَطَايَانَا وَمَا أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنْ السِّحْرِ وَاللَّهُ خَيْرٌ وَأَبْقَى(73) } إنا آمنا بربنا لا نشرك به شيئا أي لا نقول انك ربنا الأعلى إنما ربنا هو رب موسى .. وما أكرهتنا عليه من السحر أي ما قُمت بتعليمنا وتفهيمنا اياه غصباً عنّا ، فإننا لا نقبله ابداً ولا نتعلمه لأنه شرك في الله . ولن نعارض موسى ابداًوالله خير / اي اكثر ثواباً وجزاء وأحسن لُطفاً منك // وابقى وأشد او أكثر عذاباً منك إذا عُصيَ .
    • من يطرح آية فليقل / اعوذبالله من الشيطان الرجيم ... /// عملاً بقول الله تعلى ، { وإذا قرأت القُرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم } اي قُل اعوذ بالله من الشيطان الرجيم / وكذا في قوله تعالى { وإما ينزغنّك من الشيطان نزغٌ فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم } وهكذا .. وأنا وضحت في كلامي السابق / فلم يؤخذ بها/ اكرر النداء لكل من يطرح آية يستعيذ من الشيطان / وأما البسملة فهي آية من السورة / إذا بدأتها في أولها .. والله أعلم .


      الجواب//////



      سورة النساء الأية 79 والأية واضحة جداً// وهي تخاطب الأنسان / هذا المخلوق الضعيف { إذا مسه الخير منوعاً وإذا مسه الشر جزوعاً }فالله تعالىيُخاطبه { ما اصابك من حسنة } اي خير فإنه من الله/ اي ذاك هو خير ومنُ وفضل من الله { وما أصابك من سيئة فمن نفسك } أي بقدر او نظير ما ارتكبته من إثم او جريمة او خطأ .. { وما ارسلناك } مخاطبة سيدنا محمد [ ص] { للناس رسولا } وهي حال مؤكدة للرساله النبوية .
      { وكفى بالله شهيداً } اي شهيداً على تلك الرسالة الخاتمة .
    • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
      بسم الله الرحمن الرحيم

      وَلَا تَنفَعُ الشَّفَاعَةُ عِنْدَهُ إِلَّا لِمَنْ أَذِنَ لَهُ حَتَّى إِذَا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِمْ قَالُوا مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ قَالُوا الْحَقَّ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ(23)
      أغنى النساء أنا لستُ ثرية بما أملك ثرية لأنّك تملكني أحلام مستغانمي أغنى الرجال أنت لست لأنك ثرياً بما تملك ثريٌ لأنك تملكني .. هكذا احببت صياغتها اكثر dabdoob :)
    • الأية في سورة سبأ

      والشرح لها واضح جدا م// وهي مخاطبة جماعة سبأ الذين زعموا أن آلهتم سوف تشفع لهم [ إلاّ لمن أُذن له ] فيها / حتى إذا فُزّع / وكما قال النحويون أن البناء هنا للفاعل والمفعول / اي يعود اذا ذات المخاطَب / قالو لبعضهم / هامسين / مستبشرين// ماذا قال ربكم // وهم يريدون فهم ماذا قال الحق سبحانه وتعالى فيهم كما اوضحت الأية الكريمة // قالو الحق وهو العلي الكبير // أي ان الله في خلقه / قاهراً إياهم ونعود لنقول إلا لمن أُذن له... وهنا نسأل الله لي ولكم السلامة في الدنيا والأخرة .

      ســــــــوالف
    • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
      بسم الله الرحمن الرحيم



      اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ(54)
      أغنى النساء أنا لستُ ثرية بما أملك ثرية لأنّك تملكني أحلام مستغانمي أغنى الرجال أنت لست لأنك ثرياً بما تملك ثريٌ لأنك تملكني .. هكذا احببت صياغتها اكثر dabdoob :)

    • الآية في سورة // الروم


      والشرح البسيط لها // أن الله تعالى خلق الأنسان من ضعف ، اي من ماء مهين / حقير ثم انتقل هذا الأنسان الى طور الطفوله الأرقى من الأولى وهي ايضاً يوجد فيها ضعف كبير جداً جداً / ثم جاء بعد مرحلة الضعف الطفولي مرحلة الشباب وهي المرحلة الأقوى قي طور المراحل الأنسانية / ثم تأتي المرحلة الأخيرة بعد القوة والشباب مرحلة تعود الى ما بعد الأولى الضعيفة ايضاً وهي مرحلة الشيبة والضعف الجسدة والقوة معاً ويُصاحاب هذه المرحلة مرحلة الهرم وهي الأكبر في الضعف /يخلق ما يشاء في الضعف والقوة والشباب والشيبة والهرم والضعف النهائي . وهو العليم بتدبير خلقه وتصييرهم الى ما يشاء وهو ايضاً القدير بزيادة تلك القوة او زيادة العمر كما يشاء قدير .

      وشكراً لكم
    • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
      بسم الله الرحمن الرحيم



      وَمَا كَانَ لَهُمْ مِنْ أَوْلِيَاءَ يَنصُرُونَهُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَمَنْ يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ سَبِيلٍ(46)
      أغنى النساء أنا لستُ ثرية بما أملك ثرية لأنّك تملكني أحلام مستغانمي أغنى الرجال أنت لست لأنك ثرياً بما تملك ثريٌ لأنك تملكني .. هكذا احببت صياغتها اكثر dabdoob :)
    • مرحبا0000000
      سورةالشورى

      الاية التالية

      اعوذبالله من الشيطان الرجيم
      بسم الله الرحمن الرحيم

      ((فَسُبحانَ اللهِ حِينَ تُمسُونَ وحِينَ تُصْبِحُونَ)) رقم الاية 17

      صدق الله العظيم



      الهدى
    • الجواب سوره الروم


      أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
      بسم الله الرحمن الرحيم

      مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنْ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمْ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا(29)
      أغنى النساء أنا لستُ ثرية بما أملك ثرية لأنّك تملكني أحلام مستغانمي أغنى الرجال أنت لست لأنك ثرياً بما تملك ثريٌ لأنك تملكني .. هكذا احببت صياغتها اكثر dabdoob :)
    • نجد الآية في سورة الفتح / وهي الأخيرة منها/// وهذه الأية لووقفنا عندها ، فلم نستطع ان نوفي حقها في الشرح لأن كل مفردة منها تحمل معنىً .. ولكن سنبدأ شيء قليل جداً //

      أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
      مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنْ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمْ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا(29)

      بدأت الأيى باسم مُبتدأ وهو [ محمد ] ثم جاءت بالخبر [ رسول الله ] [ والذين معه ] ايضاً مبتدأ [ أشدّاء ] خبر المبتدأ الثاني / ومعنى أشدّاء أي غِلاظ على من ياترى / الجواب على الكفار // طيب وما صفة هولاء [ رُحماء بينهم ] وهو الخبر الثاني للمبتدأ الثاني .. ورحماء معناها اللغوي اي أنهم متوادّون / متعاطفون .. [ تراهم ] تجدهم وهو معناه ايضاَ تبصرهم بصر العين . طيب ما هو حالهم [ ركُّعاً سُجّداً ] وهما حالان . لماذا .؟ [ يبتغون ] وهو مستأنف / يطلبون / طيب ما ذا يطلبون [ فضلاً من الله ورضواناً سيماهم ] وسيماهم هنا علامة لمبتدأ [ في وجوههم ] وهو خبر للعلامة المبتدأ ..


      اكتفي بهذا القدر وكما قلت أن الأية يطول في الشرح ونبقى مقصرين في كل شيء ..
    • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
      بسم الله الرحمن الرحيم


      فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى(39)


      صدق الله العظيم
      أغنى النساء أنا لستُ ثرية بما أملك ثرية لأنّك تملكني أحلام مستغانمي أغنى الرجال أنت لست لأنك ثرياً بما تملك ثريٌ لأنك تملكني .. هكذا احببت صياغتها اكثر dabdoob :)
    • اخي سوالف نشكرك على تواصلك الرائع معانا في هذه المسابقه
      بس انت اشرح ولو لفئه قليله ( ولو لشخص واحد ) ولك الثواب والاجر من الله سبحانه وتعالى.

      واحنا هنا متواصلين انشاءالله معك اخي.


      اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
      بسم الله الرحمن الرحيم




      يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمْ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ذَلِكَ خَيْرٌ لَكُمْ وَأَطْهَرُ فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ(12)


      صدق الله العظيم
      أغنى النساء أنا لستُ ثرية بما أملك ثرية لأنّك تملكني أحلام مستغانمي أغنى الرجال أنت لست لأنك ثرياً بما تملك ثريٌ لأنك تملكني .. هكذا احببت صياغتها اكثر dabdoob :)

    • أخي الكريم // دبدوب [ إسم مُستعار ]
      أكرمك المولى عزوجل ، على حُسن إبتغاؤك وتدبيرك ، وأن يجعل رغبتك تلك في ميزان حسناتك يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم // اللهم يجعلني وإياك ومن يبتغي الأسلام ديناً ، نورٌ من هُداه ، وأن يجزي من خيره ومنّه وفضله ، إنه السميع المجيب .. آمين .


      الآية أخي الكريمة في سورة المجادلة [ 12]

      وتشير الأية الى ذات الأختصاص الموجه الى الذين آمنوا / دون سواهم / لأن غير الذين آمنوا لا يفقهون / جهلة كالأنعام بل هُم أضل .. فيا أيها المؤمنون إذا اردتم مُناجاة الرسول [فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ] أي قبلها [ذَلِكَ خَيْرٌ لَكُمْ وَأَطْهَرُ ] أي أطهر للذنوب [فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا] أي ما تتصدقون به[فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ]فإنه غفور ورحيم لمناجاتكم / رحيم بكم / أي لا عليكم في المناجاة من صدقة / ولكن هذه الأية نسختها آية أُخرى وهي التي بعدها الأية [ 13 ] وهو قوله تعالى أعوذ بالله من الشيطان الرجيم [ أأشْفقْتُم أنْ تُقدّموا بين يديْ والمعنى المراد / أي إذا خفتم بسبب فقر ولم تقدروا على الصدقة ، ورجع بها عنكم ، فأقيموا الصلاة وأدوا الزكاة ، وداوموا عليهما ، فالله هو الخبير والعليم
      بما في نفوسكم وقدر احتياجاتكم ، وقدرتكم وإرادتكم ، فهو الغفور ، الرؤوف بكم ... واللله أعلم
    • كل الشكر لك اخي سوالف على تلبيتك للطلب وجزاك الله الف خير


      اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
      بسم الله الرحمن الرحيم


      لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِنْ دُونِ ذَلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا(27)

      صدق الله العظيم
      أغنى النساء أنا لستُ ثرية بما أملك ثرية لأنّك تملكني أحلام مستغانمي أغنى الرجال أنت لست لأنك ثرياً بما تملك ثريٌ لأنك تملكني .. هكذا احببت صياغتها اكثر dabdoob :)

    • أهلاً بكَ اخي الكريم //


      نجد الأية الكريمة في سورة الفتح .

      وهذه الآية العظيمة نزلت في حق النبي محمد صلوات الله وسلامه عليه . حينما رأى في النوم في عام الحديبية قبل خروجه أنه يدخل مكة المكرمة هو واصحابه الذين آمنوا معه ، آمنيني [ بلا خوف ] يحلقون ويقصرون فأخبر بذلك اصحابه ففرحوا فلما خرجوا صدّهم الكفار بالحديبية فرجعوا فشق عليهم وراب بعض المنافقين تلك الرؤيا الكريمة . [ آمنين محلقين رؤوسكم ومقصرين ] بلا خوف ، حلق جميع الشعور ، ومقصرين بعض الشعور/ وهما حالان مقدرتان لاتاخافون أبدا ، [ فعلم مالم تعلمو ] الصلح الذي وقع [ ما لم تعلمو ] ما فيه صلاح لكم [ فجعل ما دون ذلك ] الدخول [ فتحاً قريباً ] هو فتح خيبر / وهنا تحققت الرؤيا في العام القابل . وطبعاً// الأية مفهومها كبير ..
    • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
      بسم الله الرحمن الرحيم




      إِنَّ الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ إِنْ فِي صُدُورِهِمْ إِلَّا كِبْرٌ مَا هُمْ بِبَالِغِيهِ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ(56)

      صدق الله العظيم
      أغنى النساء أنا لستُ ثرية بما أملك ثرية لأنّك تملكني أحلام مستغانمي أغنى الرجال أنت لست لأنك ثرياً بما تملك ثريٌ لأنك تملكني .. هكذا احببت صياغتها اكثر dabdoob :)
    • نجد الاية الكريمة في سورة غافر ///

      والشرح /وهي مخاطبة النبي محمد لأن السورة مكية ، كما قرأت عنها .. وطافت عليّ // وليس علم كبير ي التفسيرات ولكن من باب أخذ المعنى والعودة الى القراءات السابقة وجزء من التفاسير لبعض العلماء ولكن بشي مبسط باسلوبي انا الخاص .
      والآية جدٌ مهمة لما فيها من التبسيط والفهم العام لسيدنا وحبيبنا محمد خاتم الآنبياء عليه أفضل الصلاة والتسليم ...
      وكما هي واضحة جداً وكما اسلفت أنها تخاطب النبي محمد [ ص ] في أغلب توجهاتها [ إن الذين يجادلون في آيات الله ] القرآن الكريم [ بغير سلطان ] بلا برهان ولا دليل [ أتاهم ] جاءهم [ إن ] التوكيد [ في صدورهم إلا كبر ما هم ببالغيه ] الطمع وهو التحذير من الله الى النبي ، حتى لا تعلوا نفسه ، [ ما هم ببالغيه ] الشر الذي استوى في نفوسهم [ فاستعذ باللله ] يعني اعتصم واستعذ بحبل اله المتين من شرورهم فهو السميع البصير ...... الخ
    • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
      بسم الله الرحمن الرحيم


      قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا أَنزِلْ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنْ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيدًا لِأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِنْكَ وَارْزُقْنَا وَأَنْتَ خَيرُ الرَّازِقِينَ(114)




      صدق الله العظيم
      أغنى النساء أنا لستُ ثرية بما أملك ثرية لأنّك تملكني أحلام مستغانمي أغنى الرجال أنت لست لأنك ثرياً بما تملك ثريٌ لأنك تملكني .. هكذا احببت صياغتها اكثر dabdoob :)
    • الجــــــــواب //


      سورة // المائدة ...
      والسورة واضحة النص القرآني / التي وجهت لغتها الى عيسى أبن مريم ، لانه طلبمن ربه أن يُنزّل مائدة من السماء تكون لهم عيداً لأول شخص فيهم وجاهة الى أقل شخص فيهم ضعفاً .. او بمعنى آخر من أول لهم الى آخرهم غير محددة ... بصيغة الجمع لأولنا / أي نحن جميعاً ، او ربما قصد بها معشر الحواريين ..وآية منك وقد أرادها النبي عيسى عليه السلام //أن تكون يوم نزولها عيداً / يعظمه ويشرفه الحواريين لأنه قال [ لأولنا ] بدل من لنا وأعاد للجار الحق بقوله [ وآخرنا ] لأن سيدنا عيسى لم يكتف أن تكون للحواريين القادمين اليه العشرة او الحادي عشر ، إنما ايضاً استثنا هنا [ وآخرنا ] وآخرنا هذه ليست محصورة في آخر انسان من الحواريين إنما إشتملت العموم لمن يأتي بعدنا ، وها يدل على رحابة صدر وحب عيسى للناس / كونه نبي مُرسل ..( وآية منك ) لتثبت قدرتك وكذا نُبوّتي ( وارزقنا ) وقد قصد بها المائدة / ( وانت خير الرازقين ) فأنت الرازق الأوحد الذي لا سواك في الخير والفضل .
    • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
      بسم الله الرحمن الرحيم


      سُبْحَانَ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ(82)


      صدق الله العظيم
      أغنى النساء أنا لستُ ثرية بما أملك ثرية لأنّك تملكني أحلام مستغانمي أغنى الرجال أنت لست لأنك ثرياً بما تملك ثريٌ لأنك تملكني .. هكذا احببت صياغتها اكثر dabdoob :)