طائر الخفاش . ماذا تعرف عنه؟

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • طائر الخفاش . ماذا تعرف عنه؟

      الخفّاش من مخلوقات الله العجيبة . والقصص والأساطير حول الخفاش عديدة ، لكنها تعود إلى الخوف من المجهول وإلى التحامل على هذه الحيوانات ، أكثر من الحكم المبني على المعرفة الحقيقية لها . ومما لاشك فيه أن طيران هذه الحيوانات هو الذي استرعى انتباه الإنسان وألهم خياله ، فالخفافيش هي الثدييات الوحيدة القادرة على الطيران . وهي إذاً طيور ، لكنّ المصطلحات العلميّة لا تُسَمّيها طيوراً ، لأنّها من الثدييات . تمتاز هذه الحيوانات بأجنحتها الغشائية الكبيرة وطيرانها في الليل والغَلَس ، وهذه الصفة هي التي أكسبتها سمعة الاشتراك مع الأشباح والأرواح الشريرة التي لا وجود لها !!

      والحق أن للخفاش ـ في الجملة ـ منافع ومضار . أما مضارها فتكاد تنحصر في الخفاش آكل الفاكهة الذي قد يُوقع ضرراً فادحاً بالزراعة ، كما أن عضّاته قد تنقل مرضاً مُعدياً هو الكَلَب . أما المنافع فعديدة ، منها أن معظم أنواع الخفاش تتغذى بالحشرات الضّارة للزراعة ، ومنها أنها تساعد في تلقيح أشجار الفاكهة ، كما أن بفضل نزعتها إلى العيش الجماعي ـ حيث تعيش في جماعات معلقة في الكهوف والمغارات ـ تنتج كميات من السماد الطبيعي الممتاز الذي يسمى الغوانو .

      أما حجم الخفافيش فيختلف حسب أنواعها . فبعضها قصير نسبياً يتراوح طول جناحيه بين عشرين وأربعين سنتمتراً ، وبعضها ضخم يزيد طول جناحيه على المتر . ويكسو الخفاش فِراء ناعم سميك نسبياً . أما الجناحان ، فإنهما مؤلفان من غشاء جلدي أجرد ، يصل بين الطرفين الأماميين والطرفين الخلفيين للخفاش ، ويمتد منهما إلى الذنب . وللقدم خمسة أصابع تنتهي بمخالب جيدة النمو متجهة إلى الخلف ، تُمكّن الخفافيش من أن تتعلق بأي سطح ورأسها للأسفل .



      رأس الخفاش صغير يستره الفِراء وله في معظم الأنواع أذنان ضخمتان ، وعينان صغيرتان . حاسة البصر ضعيفة عند الخفاش ، ولكن يُعَوِّض عنها سمعٌ نامٍ جداً . حيث تُصدر الخفافيش من أجوافها الأنفية أصواتاً حادة جداً لايسمعها البشر ( فوق صوتية ) ، ويتمكن الخفاش بإصدار هذه الأصوات من الاهتداء إلى طريقه أو فريسته حتى في الظلام الحالك !!

      ومَرَدُّ ذلك إلى أن لأذنه شكلاً خاصاً يجعلها صالحة لتحديد موقع الصدى . فإذا أصدر الخفاش صوتاً انعكست الأمواج الصوتية عن الأجسام التي تصطدم بها كانعكاس الصدى ، فيهتدي بسماعها إلى قصده بعد أن يكون قد حدّد بسرعة فائقة مكان الأجسام والفرائس ولو كانت صغيرة جداً أو متحركة !!
    • ومن عجائب هذا الحيوان الطائر أنه يلد صغاره ويعتني بها وهو معلق على الأشجار أو في الكهوف ، رأسه إلى أسفل وقدماه إلى أعلى .. فسبحان الله

      وعلى الرغم من الشائعات المخيفة التي يطلقها الناس حول الخفافيش ، إلا أن العلماء أثبتوا أن الخفاش حيوان يُستأنس خلال فترة قصيرة ، بحيث يأكل الطعام من يد الإنسان !!

      تنقسم الخفافيش إلى أنواع عدّة ، منها :

      1ـ الخفاشيات آكلة الفاكهة : تتميز بوجهها الطويل وضخامتها ، حيث يصل طول جناحيها إلى مترٍ ونصف المتر .

      2ـ الخفاشيات ماصّات الأزهار : صغيرة الحجم ، وتتميز بلسانها الطويل الذي يُمكّنها من امتصاص المواد المفيدة .

      3ـ الخفاشيات آكلات الحشرات : وهي تؤلف أكثرية الخفافيش . حجمها صغير ولايزيد طول جناحيها على 40سم ، وهي تصطاد الحشرات في الليل .

      4ـ الخفاشيات اللواحم : وهي متوسطة الحجم ، وتتغذى بالثدييات الصغيرة والطيور والضفادع .

      5ـ الخفاشيات النَزَّافة : تُحدث جرحاً سطحياً في فرائسها النائمة ، وتمتص دمها .

      6ـ الخفاشيات آكلات السمك : تصطاد فرائسها بواسطة مخالبها القوية ، وهي تطير على ارتفاع منخفض فوق سطح الماء .

      فسبحان الخلاّق العظيم