((طرق التدريـــــــــس))

    • ((طرق التدريـــــــــس))

      اخوتي أصدقاء الساحة التعليمية لاشك ان هناك ابداعات ومهارات في التدريس شاهدناها من قبل زملائنا او معلمينا...والمعلم والمعلمة الكفء هو الذي يطور اساليبه وطرائقه وذلك بالاطلاع على كل جديد في هذا المضمار بما يتماشى مع لغة العصر

      طرائق التدريس :

      الحوار والمناقشة أسلوب من الأساليب اللفظية التي تسمح بتفاعل لفظي بين طرفين أو أكثر داخل حجرة الصف ويقوم المعلم بإدارة الحوار الشفوي بهدف مساعدة الطلاب على استعادة معلومات سابقة لديهم أو التوصيل إلى معلومات جديدة


      الطريقة الاستقرائية الاستقراء أو الاستنباط هو : الانتقال بالمتعلم أثناء سير الدرس الجزئي إلى الكلي ، ويتطلب هذا أن يعرض المعلم أمام الطلاب جميع الحقائق حتى يمكنهم أن يستنبطوا منها العلاقة أو القانون كما يتطلب منه أن يتيح الفرصة لطلابه ليكتشفوا بأنفسهم هذه العلاقة وليعبروا عنها بأسلوبهم


      الطريقة الاستنتاجية وتقوم على الانتقال من الكل إلى الجزء ويقوم المعلم أثناء استخدام هذه الطريقة بالبحث عن الحقائق والأشياء المدروسة بالانتقال من الكل إلى الجزء فيدرس الحقائق والقوانين الشاملة ثم يستخرج منها ما تحتويه من جزئيات أو نتائج عقلية


      الطريقة الاستكشافية وهي طريقة يحدث فيها التعلم كنتيجة لمعالجة الطالب للمعلومات وتركيبها وتحويلها حتى يصل إلى معلومات جديدة


      طريقة تمثيل الدور وهو تمرين للعواطف والحواس عن طريق افتراض دور في موقف معين وتمثيل الأداء السلوكي المتعلق به


      طريقة حل المشكلات
      حيث يقوم المعلم بطرح مشكلة هامة ورئيسة على الطلاب للبحث عن حلها عن طريق مصادر التعليم المختلفة ، يتخللها متابعة مستمرة من المعلم مقرونة بتوجيه فني إلى حل هذه المشكلة


      طريقة المشروع وهي امتداد لدراسة مشكلة أو موضوع وتقوم على إيجابية المتعلم واستغلال نشاطه وتنمية الاتجاهات والميول لديه


      المحاضرة وهي حديث يلقيه المعلم على الطلاب في حجرة الدراسة في وقت محدد ومعلوم وقد يستغرق الحديث جل وقت المعلم بحيث يتخلله نشاط يتمثل في الأسئلة والنقاش ذ
    • اختي العزيزه افراح

      هذه الاساليب التعليميه مهمة جدا لاي معلم ومعلمه مهما بلغ من درجة الخبره
      فلا بد لاي معلم ان ينوع في طرق التدرس بين حين وآخر وقد يستطيع المعلم المبدع ان يغير طريقة التدريس في الحصه الواحد ولكن ليس كل المعلمين وانما المعلم المتمرس في عمله والقادر على ذلك 0
      أن طريقة التدريس التي تصلح في المرحلة الابتدائيه قد لا تصلح في المرحلة الاعدادية أو الثانويه فيجب على المعلم ان ياخذ الطريقة المناسبه في الدرس المناسب وشكرا ان اطلت في الرد