عندي مشكله هل لها من حل

    • عندي مشكله هل لها من حل

      :eek:انا ابلغ من العمر 17 سنه وعندي مشكله في المذاكره وتعرفوا اني رايح على ثالث ثانوي سنة الهك والدبغ ومامتعود اذاكر لكني نويت في نفسي اجيب فوق التسعين لكن من دون مذاكره ما ينفع لذالك السؤال الحين


      كيف افتح نفسي للمذاكره ؟ :confused:


      مشكورين على الردود يااخوان .......$$e








      اخوكم المرسيدس (نزواني):eek:
    • تحياتي

      اخي العزيز اول شيء خلني انصحك بشي مهم وخاصه لكم انتوا الشباب ترى مافي شيء ينفعكم الا الدراسه وانا درست واتوظفت وشايفه شو حاله الطلاب المساكين اللي يتقدموا للوظائف ويرفضوا بسسب معدلاتهم الضعيفه واذا تعرف مال الكليات مامحصلين وظايف وصار صعب لهم ذلك فحاول انك تجتهد وتجد في الدراسه وتجيب مجموع يدخلك اي من الكليات او البعثات او الاهم الجامعه صدقني مستقبلك مهم في اي منهم وراح تعرف نتيجه هذه الثمره الطيبه النجاح والتفوق بالمستقبل يوم تدرس وتشتغل بمكان مرموق يدر عليك راتب جيد ومنصب جيد عوضا عن شهادات الثانويه ذو معدلات قليله صدقني فرصه العمل اصبحت ضئيله حالهم وخاصه في الوزارات والحين بالقطاع الخاص بعد فاهم شيء خليه ببالك دراستك وبس وعطيها الاولويه الكبرى من وقتك

      عليك دوما المذاكره اول باول

      حاول تلخيص ماتراه صعب ودوما ارجع للمعلم باي شيء تراه صعب فيوجهك ولن يبخل عليك بالنصيحه ابدا بالعكس سيفرح عندما يرى انه هناك طلبه مجتهدين ويهتمون بدراستهم مثلك

      حاول انك تحظ في اليوم على الاقل ساعه او ساعتين لمراجعه الدروس منذ بدايه الفصل بيكون سهل عليك كثير وقت الامتحانات تراجع معلوماتكم وصدقني بتكون متذكرهم

      وراجع دوما الامتحانات القديمه الاسئله السابقه للسنوات الماضيه تفيدك كثير بالدراسه

      وحاول تقرء بعض من الايات من القران والادعيه لكي يشرح صدرك للمذاكره وصدقني كلام الله خير معين

      الله يوفقكم وان شاء الله تنجح بامتياز بس اجتهد باعلى مجموع
    • اخي المرسيدس 500 اذا تريد تنجح وتتفوق وتصير ان شاء الله مرسيدس 600
      اول شي تسويه تكون اليوم اخر يوم حاللك على الانترنت يعني اذا اشوفك قبل اجازة نصف الفصل تحط رجوللك على النت احشهم حاللك حش
      ثانيا ذاكر من اول يوم الدروس اول باول وخاصه اول اسبوع لانه بدايه مهمه فمن شب على شي شاب عليه


      وسلامتكم الحاضرين#e
    • سلام ربي عليكم

      أخي العزيز / S 500 L

      جميل منك ان تكون بهذه الهمه وبهذه العزيمه ..وباذن الله سيعطيك سبحانه ما تصبوا إليه ..... وحقيقة ان كلام الاخت الفاضلة / احلى مسقط 2001 لا غبار عليه ...بل عو عين العقل ... وأحبت ان اأكد نقطه مهمه جدا ( رغم ان الاخت أحلى مسقط ذكرتها ) ...وهي الارتباط بالله سبحانه وتعالى ...نعم اخي ...كن أقرب ما تكون إلى المولى عزوجل ..عليك بالدعاء ...والنوافل والطاعات ... إخلص النية لله ... وعلى بركة الله ...

      واتمنى ان تعود إلينا بعد إنتهاء هذا العام ...لتبشرنا بنتائجك العاليه ..او اننا نراك من العشرة الاوائل

      وفقك الله اخي ...
    • بسم الله الرحمن الرحيم


      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      الى الاخ S 500 L .. هناك عدة اشياء اظنها في وجهة نظري ينبغي عليك ان تتبعها.

      اولا: لا بد ان يكون للانسان هدف يسعى اليه.. فمثلا انت هدفك ان تاتي بالنسبه ليست قليله وتحتاج الى مجهود كبير منك.. وانت مشكلتك لا تحب المذاركه" مثلما اخي تماما.. يقول المذاركره تقيدني وتربطني وانا لا احب التقيد.. ويقول ايضا انا لو مثلكم يا بنات في المذكره |yكنت اتيت الاول على السلطنه"

      اخي من جد وجد ومن زرع حصد..

      وهذه هي مشكلة الاغلب من الشباب.. لكن اظن الرغبه والحافز والدافع.. وكذلك الاشخاص الذين تصاحبهم.. اي يكونوا من الاشخاص المهتمين بالمذاكره وذو النسب العالية.. فانت بالتالي تحذو حذوهم.
      وأيضا الاهل لهم دور كبير.. لكن ليس لهم ان يلحوا عليك بالمذكره وانت لست راغب في ذلك الوقت حتى لا تاتي بتتيجه عكسيه..
      بما ان دراستك بدأت.. لا اريد ان أشدد عليك واخوفك من هذا المستقبل المصيري والذي يتم من خلاله تحديد اللمستقبل
      لكن اقول لك كل شئ بحدود.. وضغوط الاهل عليك لن تفيدك
      لاني اذكر هناك ولد كان لا يذاكر.. الاهل تعبوا منه.. قالوا له اذهب ذاكر. اذهب
      من كثره الالحاح عليه.. حلف على انه يرسب,, ةالطالب ما شاء الله عليه رسب

      اخي كن متوازن مع نفسك.. وصادق النيه انك مصصم ان تاتي بنسبه مثلا لا تقل عن التسعين.
      هذا ما استطيع ان اقوله لك.." العزيمه والطموح والدافع"
      ولك على سبيل اللمثال هناك فتاه في هذه السنه كانت ترغب الذهاب لبعثه وليس منحه اي ات تكون نسبتها لا تقل عن 96%.. الفتاه في الفصل الدراسي الاول اتت ب95% وبكت بكاء شديدا.. لانها تطمح في البعثه و95% لا يحق لها ان تذهب لبعثه لدوله اجنبيه..
      الفتاه عزيمتها كانت كبيره كبيره جدا.. واتت ب97% بالمائه بعد القسمه 96% وان شاء الله ستذهب الى (( استراليــــــــا))
      عقبالك وعقبال كل من يتمنى ان يذهب لبعثه..

      وفقك الله.. شد حيلك.. وان شاء الله تأتي بتسعين او او اكثر.. حسب ما تتمناه.
      وحتى من الثمانينات جيد للشباب..موفقين جميعا آمين
    • اخي العزيز موضوعك رائع وربما يؤرق كثير من الطلبة ، وخاصة الذين وصلوا لمرحلة متقدمة من الدراسة ..
      فلذلك عليهم بالتوكل على الله في نية المذاكرة ....
      انه ايا كانت الطريقة التي يستخدمها الطالب والطالبة في الاستذكار، كلية او جزئية، فإن توفير البيئة المنزلية النفسية والصحية والاجتماعية المناسبة خصوصاً ايام الامتحانات يعتبر اهم عوامل النجاح والتفوق، مشيراً إلى ان النجاح والتفوق امنية الجميع من اباء وامهات وطلبة، يحقق لهم الفرح والسعادة والشعور بالانجاز، ويدفع إلى مزيد من الجهد والعمل، وانه كذلك النتيجة الطبيعية للجهد والارادة والمثابرة.
      وهناك ...

      قواعد يجب على الطالب اتباعها لتقوية الذاكرة وتقليل نسيان المعلومات، بعد ان صنف الذاكرة إلى سطحية وقصيرة وطويلة المدى، وهذه القواعد هي عدم الاستذكار في حالة الاحساس بالارهاق والتعب والنعاس، اخذ فترات راحة بين مذاكرة مادة واخرى لتجنب تداخل المعلومات، التركيز والانتباه القوي يساعد في تقوية الذاكرة ويقاوم النسيان، عدم ترك المراجعة لمدة طويلة والمراجعة الدورية لانها تساعد كثيرا في الاحتفاظ بالمعلومات، اضافة إلى استخدام اكثر من حاسة في عملية تلقي المعلومات لانه يفيد جدا في الاحتفاظ بالمعلومات كأن يدون الطالب ما يستذكر في ورقة او على هامش الصفحات بشكل سريع ومركز

      وينصح المختصون ابناءهم الطلبة لكي يتذكروا ما يدرسون ـ بأن يتجنبوا الحفظ دون الفهم، ويجدوا النقاط المهمة ويركزوا عليها، ويستخدموا الكتابة والتلخيص وتنظيم نقاط الموضوع بعد تجزئته، كما ينصحهم كي يفهموا ما يدرسون ان يربطوا بين الاشياء ويقارنوا بينها ويستخدموا الامثلة التوضيحية مع التركيز والانتباه وترتيب المعلومات في مجموعات متشابهة، منوهاً الى اهمية التغذية الجيدة والراحة الجسمية وتوفير البيئة الاجتماعية المناسبة والوضع النفسي المريح وأن يمارس الطالب بعض التمارين الرياضية لانها تؤدي لاستعادة نشاط الجسم وتقوية الذاكرة وزيادة الفهم والاستيعاب.

      وبعد ان يعرض البحث لما يجب ان يقوم به الطالب اثناء الدراسة يعرض طرق المذاكرة الخاطئة وهي السهر الطويل، واستعمال طريقة الحفظ في جميع المواد الدراسية الامر الذي يؤدي الى نسيان الدرس كله لمجرد ان الطالب ينسى اول كلمة او جملة حفظها او قاعدة، المذاكرة دون حل التمارين والمسائل المتعلقة بها واللجوء للمذاكرة الجماعية مع الاصدقاء واضاعة الوقت



      مع امنياتي لك بالتوفيق والنجاح