الكشف عن اسرار الجمرة الخبيثة

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • الكشف عن اسرار الجمرة الخبيثة

      كشف باحثون أخيرا عن الكيفية التي تعمل بها جراثيم الجمرة الخبيثة (الانثراكس)، وهو ما يفتح السبيل أمام ايجاد لقاح او مصل يمنع تأثيرها أو يقضي عليها كلية.
      وأوضح هؤلاء أن آلية عمل هذه البكتيريا تتمثل في خداع جهاز المناعة بإغراء خلاياه بمهاجمتها مما يفتح أمامها المجال لتدميرها قبل طلبها الانقاذ من الجسم.

      وقد نشر فريق البحث العلمي باشراف العالمين مايكل كارين وجين ماو بارك، من جامعة سان دييغو في كاليفورنيا، مقتطفات من الدراسة الخاصة بالموضوع في العدد الأخير من مجلة ساينس (العلوم) الصادرة اليوم الجمعة.
      ويقول الفريق إن بكتيريا الجمرة الخبيثة تنتج مركبين قويين يعرفان باسمي (العامل القاتل) و (الانتيجين الوقائي) اللذان ينسقان لشل حركة خلايا معينة في جهاز المناعة تعرف باسم "الخلايا اللاقمة الكبيرة".

      وهذه هي خط الدفاع الاول في الجهاز حيث تهاجم الاجسام الغريبة ومنها البكتيريا وتلتهماها، وفي الوقت نفسه تبعث برسائل كيميائية تطلب المساعدة من خلايا مناعية أخرى.

      ويشير البحث إلى أن بكتيريا الانثراكس تتربص منتظرة حتى تدخل في لب تلك الخلايا لتبدأ بفتكها، وشل فاعلية انزيم يعرف باسم "بي 38 ام ايه بي كاينيز" وهو ما يدفع الخلايا الى تدمير نفسها ذاتيا قبل ان تتمكن من ارسال إشارات طلب العون.

      كما تمكن الباحثون من الكشف على أن بامكان تلك البكتيريا بعدئذ الاستقرار في الرئة لنفث سمومها التي تكون في الغالب قاتلة، إذ يصل عدد ضحاياها إلى نحو 90 في المئة من الحالات إذا لم يحصلوا على العلاج بالمضادات الحيوية.

      ويعرف عن مرض الجمرة الخبيثة أنه لا يظهر أعراضا على من يصابون به حتى موتهم في اغلب الاحيان.

      ويسعى العلماء إلى الوصول إلى ما يمكنهم من وقف أو اعاقة فعالية عمل بكتيريا الجمرة الخبيثة، وهو ما يرى فريق البحث أنه اصبح قريب المنال.