هل أنت مؤهل للإنخراط في سوق العمل أيها الخريج

    • هل أنت مؤهل للإنخراط في سوق العمل أيها الخريج

      عزيزي الخريج مضت الآن أربع سنوات وأنت تنهل من معين قسم الإجتماع والعمل الإجتماعي ،درست خلالها أنواع من العلوم الإجتماعية (إقتصادية ،إجتماعية ،طبية ،صناعية ،تربوية ،تنظيمية ،...إلخ).

      ومارست في خلال هذه الأربع سنوات تدريبات ميدانية عديدة في أنواع مختلفة من المؤسسات ،سواءا كان ذلك إلزاما أو تطوعا .

      بالإضافة إلى ذلك ربما إشتركت في إحدى الجماعات أو المجموعات التي تصقل المهارات وتنميها .

      يا ترى بعد كل هذا هل أنت مؤهل للإتخراط في سوق العمل ،هل تشعر بأنك سوف تخدم المؤسسة التي تعمل بها بالشكل المطلوب ؟
      هل أنت قادر على عمل دراسة أو بحث متكامل يتصف بصفات البحث العلمي ؟

      هل تشعر بأنه تبقى شيئ من الذي درسته في ذهنك من تلك المقررات النظرية البحته ؟

      هل قرأت شئ في الإجتماع خارج المحاضرات والمقررات التي تملكها؟

      كل هذه الأسئلة التي طرحتها إجاباتها تختلف من شخص إلى آخر بإختلاف المهارات والقدرات ؟


      النقطة الأهم التي أريد أن اركز عليها في حديثي معكم هي مدي الإستفادة من المقررات النظرية ،حيث ما أن تنتهي المحاضرة ويذهب كل شئ تعلمناه ،لماذا لا نطبق عملي في كل مقرر ندرسة حتى يترسخ في ذهننا ،ماذا تذكرون من مقرر علم الإجتماع الصناعي أو الإقتصادي ،على الاقل نريد رحلة بسيطة لكل مقرر ندرسه على المجتمع الذي نعيش فيه لكى نرى الواقع من حولنا ولكي نربط المقرر به ،وحتى لا ننسى ذلك المقرر من جهة ثالثة .

      نريد أن نفعل القسم ونجعل طاقمه من أكادميين وطلبة يعملون بأقصى طاقاتهم ،الطلبة ليست لديهم الخبرة في الكيفة الصحيحة لتلقي العلم أما الأكادميين فإنهم سافروا إلى مختلف الدول وتعاملوا مع مختلف القضايا وهم الآن يملكون الخبرة اللازمة للتعامل مع الطالب وإرشاده إلى الطريق الصحيح .

      نريد من الطالب أن يتعلم أقصى ما يمكن أن يتعلمه في هذه الأربع سنوات،لإنها لن تعود أبدا وسيأتي يوم من الأيام إذا أحيانا الله نلوم أنفسنا على العلم القليل الضحل الذي تعلمناه خلال هذه المدة .
      عندما يرجع الواحد منا إلى السكن أنا متأكد أنه لا يهتم بعمل شئ يخص علم الإجتماع سواء في التحضير للغد أو إجراء إي بحث ...إلخ إلا القيليل جدا منا وبعده يكون مقصرا جدا فيه .


      هذه هي وجهة نظري في القسم وفي المحصول العلمي الذي تحصلناه .أرجوا أن يدلوا كل واحد منكم بدلوه في القسم وفي المحصول العلمي الذي تحصلناه ودمتم سالمين مع تمنياتي إدارة فاعلة للقسم .
    • كل ما قلته أخي صحيح و أنا أؤيدك لكن المشكلة ليست في الطلبة أو الطاقم الأكاديمي فقط و أنا لانفي هنا دورهم في تفعيل القسم و لكن المسؤولية الأكبر تقع على عاتق الإدارة , فليس للأساتذة زيادة ساعات التدريب الميداني أو القيام بزيارات ميدانية بدون موافقة من الادارة , و لو حصل ذلك لرأيت القسم شعلة من النشاط و الحيوية و على مستوى عالي من العلمية لأن الطلبة لديهم طاقات جبارة لكن تحتاج الى من يتبناها فقط ...
    • تشكر أخي العزيز على طرح الموضوع
      ولكن من وجهة نظري أن الموضوع يرجع لطالب نفسه اولا
      من خلال الدراسة الاحظ طلاب وخاصة بعض الطالبات
      كنز من المعرفة حتى في انتقاءالمصطلحات الاجتماعية
      وهذا كله من خلال الاطلاع المستمر من خلال المكتبة
      أما بالنسبة للعمل الميداني فأني أتفق معك لضرورة
      زيادة عدد الساعات .............. .
    • هلا والله
      تشكر عالموضوع المهم
      كلامك صحيح 100% انا بصراحة مع هالمقررات وهالشي اللي هم يعطونا اشك بقدراتي $$g
      حتى نماذج لحالات ما يعطونا ويعلمونا كيف نتعامل معهن ولا حتى عبارات تشخيصية مانعرف نكتب #h#h لاه ويقولوا يدرسونا ~!@@ai

      الساعات الميدانية قليلة ومو كافية لصقل المهارة $$e

      مااقول غير الله كريم الواحد يحاول يسوي اللي عليه ويكثر من الاطلاع وينفع نفسه بنفسه
    • شكرا لكم إخواني وأخواتي على المرور وجزاكم الله ألف خير .
      ...بإستطاعتي أن أبدع في المؤسسة التي أعمل فيها حتى ولو كنت لست من خريجي قسم الإجتماع والعمل الإجتماعي .نريد أن نتعلم شي بحيث يمكننا أن نستخدمه في المؤسسة التي نعمل بها لأحقا .نريد شئ نتميز به عن الآخرين ولا يستطيع أحد أن يعمل مثله إلا طلاب قسم الإجتماع والعمل الإجتماعي .نريد أن نكون مثل طلاب الطب والهندسة والعلوم والتجارة والزراعة والمكتبات والإعلام حيث أنهم متمكنين من تخصصهم ويملكون الخبرة اللازمة للإنخراط في سوق العمل .
      أما نحن الباحثين الإجتماعيين ماذا نملك ،ما الشئ الذي يميزنا عن غيرنا سوى أننا درسنا مناهج بحث مرة واحدة وفي إعتقادي أن هذه المادة تدرس في أكثر من كلية ولكن من زوايا مختلفة .
      لا أريد أن أقول أني ضيعت وقتى في أربع سنوات هباءا لإنى درست أشياء أخرى غير الإجتماع سواءا كان متطلب جامعة أم إختياري جامعة .بالإضافة إلى بعض مقررات علم الإجتماع المفيدة .
      هذا إلى جانب ثقافتي العامة التي إكتسبتها من خلال وجودي في الجامعة من خلال قرائتي للكتب والمجلات وتصفحي للإنترنت وإحتكاكي بالدكاترة المحنكين ،ناهيك عن الأشياء التي تعلمتها من خلال الأنشطة وكذلك السكن وأمور العزبة .
      أتمنى أن ياخذ كلامي هذا بعين الإعتبار لإني أقول هذا الكلام من خلال خبرة إمتدت لأربع سنوات وقد يوافقني البعض منكم وقد يخالفني والله على ما أقول وكيل.

      ... معا من أجل تعليم أفضل....
    • موضوع رائع وجدير بالنقاش وطرح الاراء. انا حقيقة ربما اختلف مع البعض حيث ارى من وجهة نظري المتواضعة ان الطالب هو الذي تقع علية المسؤلية الاكبر،فالجامعة وفرت امكانيات هائلة تساعد الطالب على التأهيل والكفاءه وصقل المواهب، فهل الطالب استغل كل ماهو موجود من امكانيات متاحة لكي يزيد من كفاءاته ومهاراته وثقافتة؟؟ موجودين معانا وفي كل الاقسام دكاترة على اعلى المستويات،ومقررات تدرس في جامعات اخرى ومخرجاتها على قدر عل من الكفاءة، فأين المشكلة اذا؟ انا ارى ان نحن لم نستغل وجودنا في الجامعة كماينبغي وبالشكل الصحيح....ومشكلتنا اننا نبرئ انفسنا ونضع اللوم على الاخرين سواء اعضاء هيئة تدريس،مقررات او خطط دراسية الخ الخ.......


      تحياتي للجميع
    • مصفي النية كتب:

      موضوع رائع وجدير بالنقاش وطرح الاراء. انا حقيقة ربما اختلف مع البعض حيث ارى من وجهة نظري المتواضعة ان الطالب هو الذي تقع علية المسؤلية الاكبر،فالجامعة وفرت امكانيات هائلة تساعد الطالب على التأهيل والكفاءه وصقل المواهب، فهل الطالب استغل كل ماهو موجود من امكانيات متاحة لكي يزيد من كفاءاته ومهاراته وثقافتة؟؟ موجودين معانا وفي كل الاقسام دكاترة على اعلى المستويات،ومقررات تدرس في جامعات اخرى ومخرجاتها على قدر عل من الكفاءة، فأين المشكلة اذا؟ انا ارى ان نحن لم نستغل وجودنا في الجامعة كماينبغي وبالشكل الصحيح....ومشكلتنا اننا نبرئ انفسنا ونضع اللوم على الاخرين سواء اعضاء هيئة تدريس،مقررات او خطط دراسية الخ الخ.......


      تحياتي للجميع


      شكرا لك أخي الكريم على مداخلتك ...
      لا أعمم كلامي على طلاب الجامعة أجمع ،وإنما أخص قسمنا العزيز الذي طالما إفتخرنا به أمام زملاءنا من التخصصات الأخرى .
      يا ترى أخي أي كفاءة هذه التي إكتسبتها من القسم تؤهلك للإنخراط في سوق العمل ؟
      أريد أن أعرف ولو كفاءة واحدة فقط ؟
      وهذا ليس إنتقاصا من حق القسم ولكني أريد أن أعرف الكفاءات التي حصلتم عليها .
    • انا ارى ان قسمنا لايقل شأنا من الاقسام الثانية مثل ماذكرت.اذا كان الحديث عن نفسي شخصيا فالامر مختلف من شخص لاخر ماهو عند غيري ليس عندي والعكس صحيح.كثير من المهارات ياعزيزي، فأنا لما اقارن بين اول ماجيئت الى الجامعة وبين الان فالفرق يكون كبيرا جدا،فكسب المهارات وتنمية القدرات السخصية ليست محصورة على كلية معينة او قسم بعينة وانما علينا نحن كطلاب وكل شي لنا موفر وميسر ومتاح فإذا كان هنالك قصورا ما في مستوى مخرجات القسم فأعتقد اننا انحن نتحمل الجزء الاكبر من المسؤلية....


      تحياتي للجميع
    • مصفي النية كتب:

      انا ارى ان قسمنا لايقل شأنا من الاقسام الثانية مثل ماذكرت.اذا كان الحديث عن نفسي شخصيا فالامر مختلف من شخص لاخر ماهو عند غيري ليس عندي والعكس صحيح.كثير من المهارات ياعزيزي، فأنا لما اقارن بين اول ماجيئت الى الجامعة وبين الان فالفرق يكون كبيرا جدا،فكسب المهارات وتنمية القدرات السخصية ليست محصورة على كلية معينة او قسم بعينة وانما علينا نحن كطلاب وكل شي لنا موفر وميسر ومتاح فإذا كان هنالك قصورا ما في مستوى مخرجات القسم فأعتقد اننا انحن نتحمل الجزء الاكبر من المسؤلية....


      تحياتي للجميع


      أولا شكرأ لك أخي على مداخلتك الطيبة ثانيا أنا لا أنكر أننا إكتسبنا مهارات كثيرة من خلال وجودنا في الجامعة وأنا أولهم ،ومنها: - كيفية عمل البحوث -كيفية عمل العروض - الوقوف أمام الجمهور -توسع مداركنا وعقلياتنا - الكم الثقافي الذي حصلنا عليه - العلاقات الإجتماعية مع الآخرين - التعامل مع مختلف الجهات والموظفين - وغيرها كثير سواءا احسستها بها أم لم تحس . كذلك لا أنكر أن التغيير يبدأ من الطالب نفسه . أما من ناحية الكليات وخبراتها فأنا لا أتفق معك ،توجد كليات تقدم خبرات أكثر من الكليات الأخرى وأكثر فعالية بغض النظر عن نوعية الخبرة التي تقدمها .ثالثا :أريد أن أعرف فقط المهارات والخبرات التي إكتسبتموها من القسم ؛ لكي أعرف مستوى فعالية القسم ،وهذا لمصلحة القسم إن شاء الله .
    • مدني بالطبع كتب:

      أولا شكرأ لك أخي على مداخلتك الطيبة ثانيا أنا لا أنكر أننا إكتسبنا مهارات كثيرة من خلال وجودنا في الجامعة وأنا أولهم ،ومنها: - كيفية عمل البحوث -كيفية عمل العروض - الوقوف أمام الجمهور -توسع مداركنا وعقلياتنا - الكم الثقافي الذي حصلنا عليه - العلاقات الإجتماعية مع الآخرين - التعامل مع مختلف الجهات والموظفين - وغيرها كثير سواءا احسستها بها أم لم تحس . كذلك لا أنكر أن التغيير يبدأ من الطالب نفسه . أما من ناحية الكليات وخبراتها فأنا لا أتفق معك ،توجد كليات تقدم خبرات أكثر من الكليات الأخرى وأكثر فعالية بغض النظر عن نوعية الخبرة التي تقدمها .ثالثا :أريد أن أعرف فقط المهارات والخبرات التي إكتسبتموها من القسم ؛ لكي أعرف مستوى فعالية القسم ،وهذا لمصلحة القسم إن شاء الله .


      اولا اشكرك على حرصك واهتمامك وردودك الرائعة والتي تنم عن وعي وبعد نظر جنابك....
      الاشياء التي عددتها انت هي المحصلة والفائدة الكبيرة التي يحصل عليها الطالب وهي خير المكسب في نهاية المطاف، اما بالنسبة لعدم التكأفو في منح الخبرات بين الكليات فأنا اشاركك الرأي،وهذا له اعتبارات عديدة.
      الخبرات فأنا ارى اننا عندنا من الكفاءه مايؤهلنا ان نكون باحثين اجتماعيين ونلبي حاجة سوق العمل انشاء الله....

      تحياتي ....
    • مصفي النية كتب:

      اولا اشكرك على حرصك واهتمامك وردودك الرائعة والتي تنم عن وعي وبعد نظر جنابك....
      الاشياء التي عددتها انت هي المحصلة والفائدة الكبيرة التي يحصل عليها الطالب وهي خير المكسب في نهاية المطاف، اما بالنسبة لعدم التكأفو في منح الخبرات بين الكليات فأنا اشاركك الرأي،وهذا له اعتبارات عديدة.
      الخبرات فأنا ارى اننا عندنا من الكفاءه مايؤهلنا ان نكون باحثين اجتماعيين ونلبي حاجة سوق العمل انشاء الله....

      تحياتي ....



      ممكن تخبرني عن هذه الخبرة التي تملكها عزيزي والتي لا يملكها أصحاب التخصصات الأخرى .لو تكرمت~!@q
    • مدني بالطبع كتب:

      ممكن تخبرني عن هذه الخبرة التي تملكها عزيزي والتي لا يملكها أصحاب التخصصات الأخرى .لو تكرمت~!@q

      من الطبيعي ان كل تخصص له اهتمام ومجال معين وتكون فية الدراسة مكثفة حول مواضيع معينة، فالذي عند طالب الاجتماع من خبرة حول دراسة وانواع المجتمعات والنظريات حولها وعن مشكلات المجتمعات وغيره وغيرها ينفرد بها عن بقية التخصصات..
      وانا عن نفسي ارى اني مؤهل للانخراط في سوق العمل، نعم وبكل كفاءة وجدارة مع احترامي للجميع....
    • احم احم
      موضوع جميل وحماسي
      التعليم اولا لينتج اجيالا متعلمه لابد أن يكون مخططا وفق منهجية مرسومة وليس وفق مااتفق او ماراه السابقون ولابد ان يتبعه الاخرون ، ولكن على الرغم من ذلك نحن الان في عصر علم نفسك بنفسك
      نعم هناك هفوات وهناك اخطأ ولكن تبقى الرغبة لدى الطالب في التعلم هي المحك والمحدد الاساسي للعملية التعليمية ،وكما قلت سابفا " علم نفسك بنفسك " ولا تنتظر من الغير أن يضع اللقمة في فمك

      وشكرا
    • نديم الرؤيه كتب:

      احم احم
      موضوع جميل وحماسي
      التعليم اولا لينتج اجيالا متعلمه لابد أن يكون مخططا وفق منهجية مرسومة وليس وفق مااتفق او ماراه السابقون ولابد ان يتبعه الاخرون ، ولكن على الرغم من ذلك نحن الان في عصر علم نفسك بنفسك
      نعم هناك هفوات وهناك اخطأ ولكن تبقى الرغبة لدى الطالب في التعلم هي المحك والمحدد الاساسي للعملية التعليمية ،وكما قلت سابفا " علم نفسك بنفسك " ولا تنتظر من الغير أن يضع اللقمة في فمك

      وشكرا


      شكرا لك أخي نديم الرؤية على مشاركتك .
      أعجبتني جدا مقولة "علم نفسك بنفسك "
      كما أنني دخلت أحد المطاعم ووجد مكتوب عليه "إخدم نفسك بنفسك" .
      أخي العزيز نحن الآن نمر بهجمة غربية - وهذه مليون مرة تسمعها - ما أن نتشرب فكرة معينة وإلا والفكرة الثانية بإنتظار أحد يتشربها ،وما أن نقتني جهاز معين إلا ونسمع أنه نزل جهاز جديد في السوق .فبماذا سنبدأ وماذا سنترك.
      ستقول لي حكم عقلك ،أقولك سأحكم عقلي ولكن أريد أيضا أحد ما أقتدي به ويرشدني إلى الطريق الصحيح وينصحني .

      إذا علمت نفسك بنفسك ستتعلم أشياء وأشياء غير مفيدة وإنما تكون في بعض الأحيان حجرة عثرة في طريقك ،وخاصة في هذا العصر (إذا مشيت لوحدك في وادي العق تريد الشرقية ستجد طريق فرعي يؤدي إلى وادي كلبوه في نزوى لذلك شل معك واحد من الشياب ذا خبرة ودراية )

      بالمختصر المفيد أرى أن هذه الجملة (علم نفسك بنفسك )غير صالحة في زماننا هذا وإنما كانت صالحة في زمن آباءنا وأجدادنا ."ذاك زمان لعبنا به وهذا زمين بنا يلعب " .
      مع إحترامي الشديد لهذه الجملة .