هل يجوز جمع الصلوات بدون سبب

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • هل يجوز جمع الصلوات بدون سبب

      السلام عليكم
      اخواني الافاضل ..
      شكرا على المجهود الذي تقوموا به حيال توضيح للمستفسرين والرد الاجابه على من يسرد سؤال .. وتجدوا الثواب من الله سبحانه وتعالى .
      اخواين لدي سؤال ..واتمنى ان اجد الاجابه عليه ..


      هل يجوز جمع صلاة الظهر والعصر . وصلاة المغرب والعشاء ..دون سبب ودون سفر .. يعني في البلد ليس مسافر ولا يوجد لدي سبب مما يجعلني اجمع .واذا كان نعم متى هل يامكانكم توضيح لي الوقت ؟



      وفقكم الله وجزاكم الله الخير
    • أخي الفاضل أرجو أن تراحع هذه المسألة في الكتاب الأول من الفتاوى لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي ص/ 229 ـ 230 ، حيث اجاب سماحته على سؤال عن الحديث الذي رواه الإمام الربيع عن جابر بن زيد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم : أنه صلى الظهر والعصر جمعا ، والمغرب والعشاء جمعا من غير خوف ولا سفر ولا سحاب ولا مطر ،
      أجاب عليه الشيخ إجابة وافية أرجو أن تطالعها .

      وبإذن الله سأحول نقل الجواب إن تيسر لي ذلك .
    • الاخ الطوفان هل لازم يكون سبب للتقصير والجمع وما قولك في الروس او العريس يوم الزفاف هل يقصروا الصلاه
      كـــــــــــــــــــــــــــــــن مــ الله ــع ولا تبــــــــالي
      :):)
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:ورد المنى
      الاخ الطوفان هل لازم يكون سبب للتقصير والجمع وما قولك في الروس او العريس يوم الزفاف هل يقصروا الصلاه

      لم أفهم سؤالك أختي فأرجو أن توضحيه
    • ما قولكم في العروس والعريس يوم الزفاف هل يقصروا الصلاه اسفه لاني غلطت في السؤال
      كـــــــــــــــــــــــــــــــن مــ الله ــع ولا تبــــــــالي
      :):)
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:ورد المنى
      ما قولكم في العروس والعريس يوم الزفاف هل يقصروا الصلاه اسفه لاني غلطت في السؤال

      لا يقصروا الصلاة إلا إذا كانوا في سفر ، والله أعلم
    • السؤال : هل يجوز جمع الصلوات كما جاء في الحديث الذي رواه جابر بن زيد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم : انه صلى الظهر والعصر جمعا ، والمغرب والعشاء جمعا في غير خوف ولا سفر ولا سحاب ولا مطر ؟

      الجواب : هذا الحديث صحيح ، وقد رواه الحافظ الحجة الإمام الربيع بن حبيب رحمه الله تعالى عن ابي عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس رضي الله عنه قال : " صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر والعصر ، والمغرب والعشاء من غير خوف ولا سفر ولا سحاب ولا مطر " وقد رواه الشيخان وغيرهما من رواية عمرو بن دينار عن جابر بن زيد عن ابن عباس رضي الله عنه ، وفي رواية الشيخين زيادة ، هي : (صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر والعصر معا ، والمغرب والعشاء من غير خوف ولا سفر ) قيل لابن عباس ما أراد بذلك ، قال أراد أن لا يحرج أمته ، وفي روايتهما أيضا أن عمرو بن دينار قال : قلت لجابر بن زيد : أظنه أخر الظهر وعجل العصر ، وأخر المغرب وعجل العشاء ، ولكن من تأمل كلام جابر رضي الله عنه وجد كلامه لا يعدو أن يكون ظنا فإنه قال في جوابه لعمرو بن دينار حينما قال له : أظنه أخر الظهر وعجل العصر ، بقوله : " وأظن " وذلك لا يتجاوز ان يكون ظنا من الظنون .
      وأما الرواية فهي مطلقة في الإباحة وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " صلوا كما رأيتموني أصلي " وأفعاله صلى الله عليه وسلم كلها تشريعات لأمته إلا ما قام الدليل على خصوصيته به ، وقول ابن عباس رضي الله عنهما : أراد أن لا يحرج امته ، لا يقتضي حصر اباحة الجمع في وقت الحرج فقط وإنما يدل على أن الإسلام يُعنى برفع الحرج عن الناس ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم كان منهجه نفي الحرج عن أمته ومع هذا كله لا
      ينبغي للإنسان أن يتساهل فيجمع الصلاتين من غير عذرٍ باستمرار ، أما إن وقع ذلك في بعض الأحيان لأسباب تؤدي إليه فلا يقال أن فاعله قد أخطأ ، ويجب أن يعلم المسلم أن هذه الحادثة لا تعدوا أن تكون دليلا للجواز من غير أن يتكرر ذلك من الإنسان ، والله أعلم .
    • الاخ الطوفان مره سالنا احد المشايخ وقال يجوز والله اعلم بدات اشك في الاجابه
      كـــــــــــــــــــــــــــــــن مــ الله ــع ولا تبــــــــالي
      :):)
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:ورد المنى
      الاخ الطوفان مره سالنا احد المشايخ وقال يجوز والله اعلم بدات اشك في الاجابه


      الأخت ورد المنى علك تقصدين جواز الجمع بين الصلاتين مع الإ تمام ، وليس القصر ...

      إذ أن القصر لا يصح إلا في حال السفر ...

      فلا تخلطي بين الجمع ، وبين القصر في الحكم .