وتمت تصفية شركة تمور عمان

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • وتمت تصفية شركة تمور عمان

      قال لي وقد اغرورقت عيناه بالدموع :.
      لقد انتهى مشواري الوظيفي بالتسريح وأنا في ريعان الشباب .. ذهلت وأنا استمع لهذه العبارة التي ليس بالسهولة تصديقها ، كون الفتى يافعاً وبكامل قواه العقلية والبدنية ، وعلى درجة عالية من التفاني والإخلاص والإنضباط .. فضلاً عن أن شبح التقاعد لا يزال بعيداً عنه .

      وبرغم أني لم أجرب عليه كذبا.. ألا أنني شككت في مصداقية حديثه .. إذ لا يعقل البتة أن يسرح موظف كهذه طريقة ، بدأ مشواره الوظيفي كموظف بمصنع التمور بولاية نزوى ، قبيل أن تتم خصخصة مصانع التمور ، لتؤول إلى شركة تمور عمان ، فلم يمانع صاحبنا من خوض هذه التجربة ليقينه وثقته في توجهات الحكومة الرشيدة ، الرامية إلى إعطاء القطاع الخاص دوراً ريادياً للإسهام في صياغة أطر التنمية .

      وكانت بادرة طيبة من الشركة عندما أسندت إليه مسئولية إدارة المصنع ، فعمل كل ما بوسعه ليكون عند حسن الظن وعلى مستوى المسئولية الملقاة على عاتقه ، فسخر وقته ، وكرس جهده طيلة الفترة الزمنية التي أمضاها في خدمة الشركة منذ عام 1996م ، يدفعه في ذلك حبه الجم لوطنه صاحب الفضل بعد الله عليه في الوصول إلى هذه المرتبة .

      أدرك صاحبي بعد هذا الصمت أنني غير مصدق لما قال ، فأخرج قرار الفصل الصادر عن الشركة قاطعاً الشك باليقين ، مضيفاً بأنه تسلمه وهو على سرير المرض بمستشفى الجامعة ، حيث أجريت له عملية جراحية ، في إيحاء لغياب الرحمة والشفقة ..وهذه ترجمة لنص القرار الذي كتب باللغة الإنجليزية :.

      (( هذه الرسالة بعد المناقشات من شهر نوفمبر2001 م ، وبما تعرفه من أن الشركة تحت التصفية وأنت جزء من الفريق الذي استبقته الشركة لخدمتها خلال فترة التصفية .
      لذلك لقد أمرنا بتخفيض القوى العاملة مرة أخرى ، ولن يكون بالإمكان الإبقاء على خدمتك بالشركة .. هذا الإجراء ضرورياً لأسباب خارج سيطرتنا ولا يعكس كفاءتك ولا عملك المخلص .
      نحن نأسف بعمق للحاجة إلى القيام بهذا الإجراء ، ولكن لم يكن خيار آخر في هذه المرحلة .
      الفترة المتبقية لمدة شهر سوف تبدأ من الأول من أغسطس ، وتنتهي في الثلاثين منه لهذا العام 2002م .
      جميع حقوق العاملين المفصولين منذ 15 نوفمبر 2001م وحتى 30 أغسطس سوف يتم احتسابها وترتيبها ليتم الدفع في أقرب فرصة ممكنة .
      نحن بصدق نشكرك على صدقك وجهودك المخلصة منذ السنوات العديدة الماضية ، ونتمنى لك الأفضل في المستقبل ))
      انتهت الرسالة .. ومعها انتهت طموحات هذا الشاب ، دون أن تشفع له خاتمة رسالة الفصل المنمقة في توفير لقمة العيش الكريمة له ولأسرته المكونة من أب وأم طاعنين في السن ، وزوجة وأطفال في عمر الزهور ، وظروف بالغة الصعوبة ، ومتطلبات معيشية وحياتية مرهقة ، وديون وفواتير لا أول لها ولا آخر .

      ترى .. هل توقيت تسليم القرار بالمستشفى كان مناسباً ؟ أيعقل أن تكون نهاية العاملين في مؤسسات القطاع الخاص بمثل هذا الأسلوب السيئ ؟ وكيف نستطيع توطين الثقة في نفوس العاملين بهذا القطاع ؟ وما مصير النخلة العمانية بعد إغلاق مصانع التمور وهي التي كانت المنفذ الرئيسي لتسويق التمور ؟ وهل سيكون لهذا الضحية فرصة العودة لعمله من خلال وزارة الزراعة والثروة السمكية .
      هذه قضية من القضايا الشائكة ، وهي معروضة على الرأي العام ، وأيضاً على من يعنيهم الأمر للنظر في فحواها لكي لا تتفاقم المشكلة ، وتتلاشى الثقة في قطاع ترى حكومتنا الرشيدة بأن يكون ساعدها الأيمن ، والله الموفق وهو من وراء القصد .
    • نعم لا حول ولا قوة إلا بالله ......... شكراً لك على التعقيب ، وأتمنى من كافة رواد هذا المنبر الإسهام في مساندة هذا الشاب ولو من الناحية المعنوية ، فهو أحد ضحايا الخصخصة

      وأتمنى من كل قلبي أن تصل قضيته هذه إلى معالي الشيخ / سالم بن هلال الخليلي وزير الزراعة والثروة السمكية فهو إنسان شهم وأصيل ، وكثيراً ما يقف لصالح المظلومين .
    • برغم أهمية هذا الموضوع ... إلا أنه وللأسف الشديد لم ينال ما يستحقه من دعم ومساندة ، فهو إلى جانب أنه يتحدث عن مأساة أحد ضحابا الخصخصة ، فهو أيضاَ يتناول قضية النخلة العمانية .. هذه الثروة الإقتصادية الهامة التي باتت تحتضر بسبب عدم وجود منفذ للتسويق بعد إغلاق مصانع التمور وانحسار الدعم الحكومي .

      أتمنى من كل قلبي أن يصل هذا الموضوع إلى وزير الزراعة والثروة السمكية الموقر ، وإن كان هناك من وسيلة لدى القائمين على شئون هذه الساحة لإيصال هذا الموضوع .. فأرجو أن يبخلوا . بذلك .