توضيب السيارة (موسوعة صوغننة)

    • الشرس كتب:

      مشكورة ماقصرتي و انتي دوم مبدعة
      الله يوفقك,,,


      العفوووو خيووو ع هالكلمات التشجيعية..
      وبعد انت ما شاء الله من اهل الابداع..
      وتسلم ع هالاطلالة الاكثر من روعة:)
      :)
    • لمن يريد أن تكون سيارته جديدة دائماً

      هل ترغب في أن تكون

      سيارتك دائماً جديدة وقوية.. ؟؟؟

      كيف تجعل سيارتك تعمل بشكل يعتمد عليه؟


      لماذا تستمر بعض السيارات في العمل بشكل جيد بينما سيارات أخرى وهي من نفس الطراز والسنة والمسافة المقطوعة في حالة يرثى لها؟


      إن العناية المنتظمة بالسيارة لها دور كبير في المحافظة عليها.


      إذا كيف تعتني بسيارتك؟


      الجواب:


      بتفقد أنظمتها، والقيام بالصيانة والوقاية المنتظمة، والانتباه للأصوات غير العادية، والاهتزاز، أو الأداء غير الكامل لأي جزء من السيارة. ثم المباردة بمعالجة المشكلة البسيطة في الحال، وعدم تركها لتتطور وتصبح مشكلة كبيرة، علماً بأن تعليمات الصيانة تختلف طبقاً لصناعة السيارة.


      وفيما يلي نقدم بعض النصائح العامة ، أما بالنسبة للتعليمات المفصلة حول ضبط المحرك، وسير التوقيت، ودوران الإطارات، والدعامات، ومحاذاة العجلات، ووزن العجلات وأعمال أخرى فيجب الرجوع إلى (كتيب التشغيل).




      كيفية القيادة وأهميتها:


      يمكن تلخيص بعض النصائح نحو القيادة في نصيحة واحدة أساسية وهي:


      أفعل كل شيء برفق مثل السرعة، والفرملة والدوران.. الخ.


      إن عادات القيادة المعقولة تساعد في جعل سيارتك تدوم لفترة أطول، إلى جانب الاقتصاد في الوقود والمساعدة في منع الحوادث.




      المراجعة الأسبوعية


      الراديتير:


      تفقد السائل في قارورة البلاستيك والتي تتصل بالمشع بواسطة خرطوم. إذا كان المستوى دون علامة ممتلئ قم بإضافة قدر محدد من الماء ومقاوم التجمد بمقادير متساوية، وإذا بقي المستوى في حالة نقصان فما عليك إلا البحث عن تسربات.




      مستوى الزيت:


      أوقف السيارة على ارض مستوية، وانتظر بضع دقائق، ثم أخرج مقاس عمق الزيت وأمسحه ثم أعده في مكانه. إذا وجدت أن المستوى دون الخط (أضف) يجب أن تضيف قدراً من الزيت يكفي للوصول بمستوى الزيت إلى علامة (ممتلئ) ولا تضف أكثر من ذلك كما يجب فحص النظام بحثاً عن تسربات.




      تنظيف هيكل السيارة:


      إن الأوساخ والملوثات قاسية على الطلاء، ولابد من غسل السيارة كل أسبوع مستخدماً قدراً كافياً من الماء لتجنب خدش الطلاء. قم باستخدام كميات كافية من الماء على جوانب الرفرف (المصد) ومن المفيد استخدام مواد حافظة للهيكل على الأقل مرة كل ثلاثة أشهر،ـ وذلك لحماية الطلاء من روث الطيور وكل ما يتجمع من الأوساخ المتلفة للهيكل أثناء سير السيارة.




      نصائح حول الاستخدام:


      - عند استخدام وتشغيل السيارة الجديدة يجب مراعاة عدم زيادة السرعة في فترة الـ 1000 كجم الأولى أو نحو ذلك، وحاول قدر الإمكان القيادة بسرعات مختلفة.


      - ليكن تشغيل السيارة وإيقافها بالتدريج، وبهذا سيكون التآكل عند التحرك اقل، وكذلك في نظام نقل الحركة والمكابح.


      - لا تستعمل الغيار العكسي للخلف (كمكبح، أوقف السيارة قبل تشغيل الغيار العكسي).


      - لا تسيء استخدام (الكلتش)، وفي حالة السيارات ذات نقل الحركة اليدوي، فإن استخدام (الكلتش) في تثبيت السيارة فوق التل أو إبقاء قدمك ضاغطة على بدالة (الكلتش) أثناء انتظارك خلف الإشارة الضوئية، يسبب التآكل لـ(الكلتش) قبل الأوان.


      - لا تقم بإدارة عجلة القيادة والسيارة ثابتة، لأن ذلك يجهد أجزاء الطرف الأمامي، دع السيارة تتدرج قليلاً أثناء المناورة.


      - أبعد اتجاه السيارة عن الحفر، لأن السير في الحفر يتلف الإطارات والعجلات وأجزاء الطرف الأمامي. إذا لم تستطيع أن تتفادى الحفر أو أن تجعل الحفرة بين العجلات فيجب أن تحرر المكابح مباشرة قبل أن تسقط في الحفرة.


      - تجنب الدوران البطيء لمدة طويلة، لأن الدوران البطيء للمحرك لمدة 30 ثانية أو نحوها يهدر الوقود، ويسبب تآكل المحرك أكثر من إعادة تشغيله.


      - لا تدنو أثناء القيادة من مؤخرة السيارة التي أمامك لأن ذلك يتلف المكابح ويسبب الحوادث.


      - لا تسيء استخدام المساحات، حيث إن تشغيل المساحات على الزجاج الأمامي الجاف يمن أن يسبب له الخدوش.


      - لا تقم بلف العجلات إذا توحلت ( غرزت ) السيارة في الوحل أو الرمال


      - قم بتدريجها برفق مستخدماً القيادة الأمامية فقط أو القيادة الخلفية فقط. أي


      - لا تقم بالقيادة الأمامية والخلفية بالتتابع. بالتناوب قم بالضغط على دواسة


      - القياده برفق وذلك لتبدأ السيارة في التدرج وبالتدريج قم بزيادة الحركة


      - لا تقد السيارة فوق رمال رخوة


      - خفف السرعة، فالقيادة بسرعة معتدلة يساعد على الاقتصاد في الوقود ويقلل من إجهاد السيارة.




      أعمال التفقد الشهرية:


      - ضغط الإطارات: قم بفحص الإطارات وهي باردة مستخدم جهاز قياس دقيق (لا تثق بأجهزة القياس المركبة في مضخة الهواء في محطات الوقود، حيث إنها تميل كثيراً إلى عدم الدقة). اطلع على كتيب التشغيل أو البيانات الموجودة على جانب باب السائق، للتأكد من الضغط الموسى به الإطارات، ولا تنس الإطار الاحتياطي.


      - البطارية: في حالة البطارية ذات الصيانة المنخفضة، ارفع الأغطية أو فك السدادات، وأضف ماء مقطر إن استدعى الأمر ذلك، وإذا كان للبطارية (عين) تفحص لونها، فإن كان لونها أخضر أو ازرق فإن البطارية في حالة جيدة، أما إن كان لون العين أسود فلابد من فحص البطارية وشحنها، وإن كان لونها شاحب أو اصفر فعليك بشراء بطارية جديدة بدلاً منها.


      - وسائل نظام نقل الحركة الأوتوماتيكي( القير :( افحص مستوى ولون السائل باستخدام زيت نقل الحركة (وللتفاصيل ارجع إلى كتب التشغيل).. إذا كان لون السائل بني أو أسود أو له رائحة احتراق، قم بتغيير السائل والمرشح. أما إذا كان السائل لزجاً ولونه ابيض أو شاحب، فقد يعني ذلك أن مبرد زيت نقل الحركة يحتاج إلى إصلاح.


      - زيت المقود الآلي (الفلتر): افحص مستوى الزيت بواسطة مقياس عمق الزيت (في العادة يكون متصلاً بغطاء خزان السائل إذا كان المستوى منخفضاً فلابد من الإضافة حتى المستوى المطلوب، كما لابد من فحص النظام بحثاً عن تسربات.


      - زيت المكبح (الفرامل): يجب فحس المستوى في الاسطوانة الرئيسية (يجب تنظيف الغطاء قبل فكه) إن كان مستوى السائل منخفضاً، فيجب إضافة السائل حتى المستوى المطلوب، ويجب فحص النظام بحثاً عن تسربات.




      الفحص المصاحب لكل عملية تغيير الزيت:


      - الإطارات: افحص الإطارات بحثاً عن شقوق وانتفاخات وأي علامات لأي انفجار وشيك للإطار، ولا تقلق لوجود تشققات سطحية دقيقة.


      - أغطية وصل ثابت السرعة: قم بفحص هذه الأغطية في سيارات الدفع الأمامي واستبدلها إن كان بها تشققات.


      - السائل التفاضلي: بالنسبة للسيارات ذات الدفع الخلفي، ارفع السدادة وتحسس بخنصرك، فإذا لم تلمس أي سائل قم بإضافة السائل حتى تستطيع أن تلمسه، وقم بفحص النظام التفاضلي.


      - مرشح الهواء: فك غطاء مرشح الهواء وارفعه عالياً في الشمس أو الضوء الساطع وانظر من خلاله، إذا لم تر الضوء خلال المرشح فيجب تغييره.


      - خراطيم نظام التبريد: عند كل عملية تغيير للزيت، اضغط على الخراطيم عندما يبرد المحرك. فإذا وجدت بها شقوقاً أو أجزاء قاسية أو غير منتظمة قم باستبدالها، أو شغل المحرك ولاحظ الخراطيم، فإذا انتفخت أثناء دوران المحرك قم باستبدالها.


      - نظام العادم: لا تقلق لوجود صدأ على سطحه. أما الأجزاء التي يتخللها الصدأ فاستبدلها (قم في الحال بالتأكد مما إذا كان لنظام العادم ضجيج). وقد يكون من الحكمة تغيير نظام العادم بأكمله مرة واحدة وفي الحال. بدلاً من أن يتم ذلك تدريجياً، كما يجب شد أي مشابك مرتخية.




      نصائح تغيير الزيت:


      - قم بتنظيف عمود الإدارة في السيارات ذات الدفع الخلفي، حيث أن الطين المتراكم يمكن أن يسبب اهتزازاً مزعجاً.


      - تزييت الوصلات العامة المتحركة (الشحم) إرجع إلى كتب التشغيل لترى هل هذا التزييت أمر مطلوب لسيارتك.




      الفحص مرة في السنة:


      - المكابح: قم بفك جميع العجلات وافحص المكابح (الفرامل) يجب تغير البطانات أو الحشوات المتآكلة كثيراً كما يجب خرط الأجزاء الدوارة والاسطوانات التي بها حزوز، ويجب تشحيم كراسي التحميل.


      - تنظيف المشع (الراديتير): لتفادي حدوث ارتفاع شديد في الحرارة لابد من غسل المشع بمحلول منظف، ويجب إزالة البقايا عنه باستخدام فرشاة ناعمة.


      - تنظيف البطاريات وأطراف التوصيل: قم بإزالة الرواسب باستخدام فرشاة من السلك، وهذه تغسل بمحلول صودا الخبيز (بيكربونات الصودا) والماء ثم تشطف ويجب تغطية ثقوب التنفيس بشريط لاصق أثناء التنظيف، حتى لا يتصل صودا الخبيز إلى الداخل، وإذا ظهرت رواسب قم بتغطية أطراف التوصيل بالشحم.
      :)
    • my words are wepons كتب:

      شكرا اختي على الموضوع المتميز .....وان شاء الله عاد اذا اختربت سيارتي ما اوديها الكراج بجي افتح هاذا الصفحه وبسوي شغلي ....خخ



      العفوووو خيوووو..

      #i بس عيل تم ننتظر طلتك اجين يا سكر |a

      وتسلم ع هالطلة الحلوة يا عسل..


      العامري22 كتب:

      [B]مشكورة دموووع ع الموضوع الحلو..

      العامري22 كتب:



      شكرااااااااااااااااااااااااااااااااا



      العفووو خيووو..وسلم ع هالبصمة الحلوة منك :)

      [/B]
      :)
    • •·.·° بطارية السيارة مكوناتها ومميزاتها و عيوبها •·.·°

      البطارية هى أهم أجزاء السيارة لحظة إدارة المحرك فهى تمد المحرك الكهربى بالتيار الكافى لإدارته عند بدء إدارة محرك السيارة وكذلك فإنها تمد المصابيح والأحمال الكهربائية الأخرى بما تحتاجه من تيار أثناء توقف المحرك أو أثناء دورانه بسرعات منخفضة وبعد أن يدور المحرك يحل المولد (الدينامو) محل البطارية فى امداد مجموعة الاشعال والأحمال الكهربائية بالتيار المطلوب.


      ولأن البطارية لها المكان الأول فى الدورة الكهربية للسيارة فمن الواجب علينا أن نعرف شيئا عنها حتى نستطيع ان نتعرف بعد ذلك على عيوبها واعطالها..
      تتركب البطارية فى ابسط صورها من مجموعة من الألواح الموجبة وعدد من الألواح السالبة تغمر هذه الألواح في محلول الكتروليتى مكون من حامض كبريتيك مركز (ماء النار) وماء مقطر. فمثلا البطارية ذات الستة فولت تتكون من ثلاثة أعمدة جهد كل منها=2فولت.. توصل هذه الاعمدة مع بعضها على التوإلى فيكون الجهد الكلى للبطارية=6فولت.
      وكذلك البطارية ذات 12فولت تتكون من 6أعمدة جهد كل منها 2فولت توصل على التوإلى فيكون جهد البطارية 12فولت.

      ويتكون كل عمود من أعمدة البطارية من عدد من الألواح الموجبة والألواح السالبة، تغمر الألواح جميعها فى المحلول الألكتروليتى وتوضع الألواح والمحلول فى وعاء لا يتأثر بالأحماض يكون عادة من الزجاج أو الكاوتشوك المجفف، ويغطى هذا الوعاء بغطاء من نفس المادة المصنوع منها.


      سعة البطارية:-
      تختلف كمية الكهرباء التى يمكن تخزينها فى البطاريات باختلاف أسطح الألواح المتكونة منها والوحدة العملية والوحدة العملية لقياس قدرة البطارية على التخزين تسمى (السعة).. وهى عبارة عن حاصل ضرب شدة التيار الذى يمكن أخذه من البطارية x مقدار الزمن الذى يمكن أن تفرغ فيه تفريغا قانونيا قبل أن يصل الجهد بين اقطاب أعمدتها إلى 1,8 فولت فاذا فرضنا أن بطارية أعطت 87 أمبيرا لمدة 10 ساعات. فان سعة البطارية=87 x 10=870 أمبير.ساعة.

      ولنحذر إذا هبط جهد العمود إلى 1,8 فولت أن تحاول تفريغها بأي حال من الاحوال.. وكل تيار يصرف من البطارية عند هذا الجهد يؤدى إلى تراكم أملاح كبريتات الرصاص التى يصعب تحليلها لنزعها من الألواح بعد أن تتراكم عليها.. أى أن ذلك يؤدى إلى فساد البطارية وهو ما يطلق عليه (التملح).

      [INDENT]

      شحن البطارية:-
      المولد الكهربى الذى يغذى البطارية بالتيار الكهربى طوال مدة دوران المحرك قد لا يعوضها ما تفقد فيما يطلب منها لإدارة المحرك أو الراديو وآلة التنبيه والإنارة وغير ذلك.. لذلك لابد من إعادة شحنها باستخدام جهاز الشحن الخاص لتصبح قادرة على القيام بوظيفتها خير قيام.

      وهناك الكثير من أصحاب السيارات يقومون بشحن البطاريات بالمنزل وذلك باستعمال الشاحن المنزلى وهنا يجب أن نتحقق من أن سالب الشاحن موصول بسالب البطارية وموجب الشاحن بموجب البطارية.

      وهناك طريقة سهلة وطريقة لمعرفة القطب السالب من القطب الموجب (إذا كانا مجهولين).. خذ سلكين موصلين بقطبى التيار واغمسهما فى قطعه من البطاطس على مسافة صغيرة.. نجد أن قطعة البطاطس قد تعير لونها إلى اللون الأخضر حول طرف القطب الموجب.


      صيانة البطارية:-
      تتأثر البطارية كثيرا بالعناية التى تبذل فى صيانتها، فكلما كثرت العناية بها طال عمرها. وصيانة البطارية إما أن تكون وهى مركبة فى مكانها بالسيارة أو بعد رفعها من السيارة أما صيانتها وهى مركبة فى مكانها فانما يكون باختبار كثافة السائل كالاتى:- تقاس كثافة سائل البطارية باستخدام ميزان الكثافة (الهيدرومتر)، ونقرأ الكثافة على عوامة الهيدرومتر..
      والجدول الآتى يبين قراءة الكثافة وحالة البطارية فى أحوال مختلفة:-
      حالة البطارية الكثافة
      بطارية كاملة الشحن 1,265 - 1,290
      بطارية نصف شحن 1,205 - 1,230
      بطارية مفرغة الشحنة 1,110 - 1,165

      وتكون الصيانة أيضا باختبار الضغط بين أعمدة البطارية باستخدام الفولتميتر.. كما تشمل أضافة الماء المقطر للسائل وتنظيف الأقطاب والأسلاك وتغيير التالف منها.
      وتشمل صيانتها بعد رفعها من مكانها: شحنها وتغيير سائلها وتجديد الواحها عند الضرورة وعموما عند صيانة البطارية يجب مراعاة الآتى:-

      - يجب الكشف الدورى على منسوب السائل فى البطارية بحيث يغمر السائل حافة الألواح ويعلوها بحوإلى 1-2بوصة.

      - لا يستعمل الماء العادى فى تحضير الحامض ولنحذر من صب الماء على الحامض عند تحضير السائل.

      - يجب غسل البطارية على فترات ثم اعادة تزويدها بالحامض وشحنها.. ويكون الغسل بفصل البطارية من الدائرة الكهربية ونزعها من مكانها بالسيارة وتفريغها مما تحويه من حامض ووضع ماء مقطر بدلا منه عدة مرات حتى نرى الماء خاليا من الرواسب، بعد ذلك تملأ البطارية بالحمض من جديد مع مراعاة ان تكون كثافته فى حدود 1,265-1,290 ثم نشحن البطارية بعد ذلك.

      - يجب ابعاد البطارية تماما عن مصادر اللهب خاصة فى مراحل الشحن النهائية..
      نظرا لخروج غازات الهيدروجين والآكسوجين قرب نهاية عملية الشحن.. مما يؤدى إلى عملية الانفجار.

      - يجب ألا تترك البطارية غير مستعملة بدون شحن.. بل تشحن قبل تخزينها.. ويعاد ذلك على فترات أثناء تخزينها..

      - يجب ألا يزيد ارتفاع السائل عن - بوصة فوق الألواح منها لفيضان السائل مع اهتزاز السيارة مما يؤدى إلى تآكل أجزاء التوصيل وتعرض البطارية لدوائر قصد (دوائر القصد هى دوائر صغيرة تحدث داخل البطارية تعمل على مرور التيار بين الأقطاب داخلها مما يضعف تيار الحمل الخارجى).

      - يجب فحص تيار المولد لأن التيار العإلى أو المنخفض يتلف البطارية عند الشحن.

      - يجب ربط قطب البطارية السالب ربطا محكما بهيكل السيارة وكذا توصيل الأقطاب السالبة بجميع الاحمال الكهربية بهيكل السيارة حتى تتم الدائرة الكهربية.

      - يجب ان تعلم أن استخدام مبدئ الحركة بكثرة يسبب ضياع جهد البطارية لأنه يستهلك حوإلى 250 أمبير فى الدقيقة.. فاذا استخدمناه لبدء ادارة المحرك ولم يدر فيجب عدم الاستمرار فى هذه العملية حفاظا على تيار البطارية. فقد يكون السبب فى ذلك سببا لا دخل للبطارية به.

      - عند اعادة تركيب البطارية مكانها بعد عملية الشحن يجب التأكد من أن طرفى البطارية السالب والموجب قد احكم وضعها وربطهما.


      إصلاح البطارية:-
      وهنا ندرس أهم ما يصيب البطارية وكيفية التغلب على هذا العطب:-

      (أ)تملح الألواح:-

      والسبب فى ذلك هو التفريغ السريع أو تركها غير مشحونة بدون استخدام فترة طويلة..
      وتملح الألواح يعنى تكون طبقة صلبة من الكبريتات تمنع أتمام التفاعل الكيماوى.. وإذا كان التملح بسيطا فمن الممكن علاجه بشحن البطارية بتيار ضعيف يصل إلى عشر تيار الشحن العادى ثم تفريغها أيضا بنفس المعدل.. أما حالات التملح الشديد فلا علاج لها.

      (ب)حدوث دوائر قصر بين الألواح:-


      ويحدث ذلك نتيجة للاتصال الداخلى بين الألواح الموجبة والسالبة، وعلاج ذلك يكون بغسل البطارية ثم شحنها، فاذا بقى القصر كما هو وجب تغيير الألواح. ويعرف وجود دوائر القصر بين الألواح بأن ينعدم جهد أحد الأعمدة، ولا يمكن لأى شحنة أن تبقى على هذه الأعمدة.

      (ج)الشحن الزائد للبطارية:-

      وهو متلف للبطارية ويعرف ذلك بالآتى:-
      - زيادة كبيرة فى كمية الماء المستهلكة فى البطارية.. لأن الشحن الزائد يؤدى إلى زيادة درجة حرارة السائل وبالتإلى إلى سرعة تبخره.
      - زيادة التأكسد فى الألواح الموجبة مما يؤدى إلى تمدد هذه الألواح.
      - تملح الأطراف العلوية لألواح البطارية.


      مجموعة الشحن:-
      سبق أن ذكرنا ان الشحنة الكهربية المخزونة فى البطارية تتناقص عند سحب التيار الكهربى لتشغيل المبدئ وغيره من الأحمال الكهربية فى السيارة.. لذلك يجب تعويض البطارية عن هذه الشحنة حتى تظل دائما تؤدى عملها كما يجب.. وهذا ما يعرف بالشحن. ويقوم بعملية الشحن: المولد (الدينامو).. والمنظم (الكتاوت).

      أما المولد فينتج عند دورانه تيارا كهربيا مستمرا يستخدم فى الشحن البطارية وتشغيل بقية الأحمال الكهربائية.

      أما المنظم فانه يمنع زيادة جهد وتيار المولد عن قيمتين مأمونتين بالاضافة إلى أنه يمنع مرور التيار من البطارية إلى المولد فالأرضى عندما يكون الجهد الناتج من المولد أقل من جهد البطارية وذلك عند توقف المحرك أو المولد عن الدوران أو عند عطل المولد.

      [/INDENT]
      :)
    • •·.·° نظام الاشعال و طريقة عملة و تطويره شرح بالصور •·.·°

      هلاااياااتووو يا حلوين وردينا لكم بعد فترة

      عجبني موضوع في احدى المنتديات والعضو ما قصر ما شاء الله عليه وحبيت انقله
      لكم علشان تستفيدو منه والموضوع واضح من العنوان..

      ويالله ندش بالموضوع |a

      الموضوع عن تعديل وتقوية الاشعال (كهرباء) بالمحرك..

      مما يتكون نظام الاشعال!!

      1- كويل





      2- ديلكو



      3-اسلاك البواجي



      4-البواجي



      طبعاً هذا هو النظام اللي يكون شد بلد

      وعيب نظام الاصلي ان يكون اقل من متوسط لأن الشركات تأخذ بالاعتبار

      المواد المصنعة و التكلفة


      نبداء الحين في تطوير نظام الاشعال..



      1- كويل



      وظيفة: الكويل هي أخراج فولت عالي جدأ

      في الكويل الاصلي يكون بين 20الف و 25الف فولت لكن مع الكويلات الرياضية

      توصل للـ 60 الف فولت و أفضل الماراكات هي MSD بلا منازع



      2- ديلكو



      وظيفة: الديلوك هي توزيع الشرارات على البواجي يعني اذا كان عندك

      كويل حلو و الفولت عالي لكن الموزع تعبان ماراح تستفيد مره بيقدم و مره يأخر الشرارة

      عشان تستفيد من الشرارة العالية عليك بتغير الموزع.

      لكن ماتركب ديلوك 7500 RPM والمحرك عندك يوصل لـ 8500 RPM


      3-اسلاك البواجي
      نظام الاشعال و طريقة عملة و تطويرة شرح بصور




      نقول أنك غيرت الكويل و الموزع لكن الاسلاك؟؟

      الاسلاك وظيفتها نقل الشرارة من الموزع للبوجي لكن كيف نعرف الافضل!!

      الاسلاك تمتاز في نوع المادة المصنوع منها نحاس بلاتين و سماكة اسلك

      8ملم 9 ملم 10ملم وكلما كبر السلك قلة المقاومة والمقاومة هي ان يضيع عليك فولت في السلك فيه اسلاك تكون المقاومة 0 يعني مايضي منك ولا فولت


      4-البواجي



      عاد هنا مربط الفرس...

      البواجي وهي مصدر الشرارة للأحتراق

      وفيه أنواع


      بوجي راس و راسين وثلاث واربعة

      وكل ماكثرت الروس زادة قوة الشرارة


      وهذي بواجي ليزر.. نعم ليزر لكن مخصصة لسيارات الفورملاون



      طبعاً هنا تكون عدلت على النظام كلة و قويته

      لكن تبغى تنظيم و قوة اكبر لشرارة؟؟

      هناك حل وهو جهاز MSD لتقوية الشرارة الصادرة من الكويل




      لكن هذا النظام في المحركات القديمة..


      ماهو نظام المحركات الجديدة!!

      في المحركات الجديدة مثل محرك LS1 يكون لكل بوجي كويل خاص فية



      يعني بدل مايكون كويل واحد للبواجي كلهم وتتوزع عليهم الشرارات في الموزع

      قالو نعطي كل بوجي كويل خاص فيه أحسن و اسهل

      يعني اذا عندك محرك النظام فيه كويلات تغير الكويلات بكويلات شرارة اقوى

      والميزة الثانية في نظام الكويلات قصر اسلاك البواجي



      يعني مافية مقاومة كبيرة و فقدان للشرارة في السلاك

      ~!@@ah




      :)
    • صاحب الارقام كتب:

      ايه انتي شوي شوي ع روحج ما سمعتي يقولو حق الشباب بس ~!@@ad يالله خمسي هني وضربي وقافي هذا الي ناقص #i

      ع العموم يسلمو


      مو سويت انا وحليلي $$t $$t

      #i #i
      :)
    • •·.·° قاموس المصطلحات الكامل فى عالم السيارات •·.·°

      Four Wheel Drive

      أي السير بالأربع عجلات، و هو نظام مخصص للطرق

      الوعرة سواء الجبلية أو الرملية، حيث تتعرض السيارة

      للغوص في الرمال إن لم يكن الدفع موزعاً على العجلات الأربع،

      أما في الطرق الجبلية فيحدث أن تعلق عجلة في الهواء دون أن

      تلمس الأرض و هنا أيضاً يكون من المفيد استخدام هذا النظام


      __________________________________________


      ( ---A--- )

      ABC :-


      Active Body Control

      أي الرقابة الفاعلة على جسم السيارة، و المقصود هو معادلة

      الطرد المركزي الذي يجبر السيارة على الميل في المنحنيات

      عند السير بسرعات عالية ، و يكون ذلك باستخدام نظام استشعار

      و تحكم الكتروني لرفع مستوى السيارة في الناحية المنخفضة

      عن طريق أسطوانة هيدرولوكية في المساعد ( Damper ) تتلقى أوامرها من

      الحاسب الآلي للسيارة ( ECU ).. و فائدة ذلك المباشرة ليس فقط راحة الراكب

      و إنما أيضاً ثبات العجلات بشكل أفضل على الأرض مما يزيد من

      الأمان في السيارة بشكل عام.. و يرتبط هذا النظام بشكل كبير مع

      نظام ESP


      __________________________________________________ ___


      ABS
      :-


      "Anti-Blockier-System Or Anti Lock Brake System

      و هو ما يسمى بمانع الانغلاق، و المقصود هو مراقبة دوران العجلات

      الأربع على انفراد و توصيل هذه الأرقام إلى حاسب السيارة الذي يعطي

      أوامره عند الفرملة الكاملة في وجود زيت أو جليد بفتح صمامات الفرامل

      بشكل ترددي متقطع، و يكون نتيجة ذلك أولاً استمرار التحكم في اتجاه السيارة

      رغم الفرملة و الأرض الزلجة مما يعطي السائق فرصة لتفادي أي عائق أمامه،

      و ثانياً يطول عمر الإطار نظراً لتوزع مسحات الفرامل عليه بشكل منتظم مما يضعف

      فرصة وجود نقاط ضعف حادة فيه.. العيب الوحيد لمثل هذا النظام هو أن مسافة

      الفرملة تطول، لكن هذا العيب يتضاءل أمام الفوائد السابقة خاصةً إذا ما راعى

      السائق الضغط بقوة على الفرامل


      ولقد تكلمت عن هذا الموضوع بالتفصيل الممل اوى فى موضوعى (بحث تقنيقى ومفصل عن الفرامل )

      __________________________________________________ _


      ACC
      :-


      Adaptive Cruise Control


      و هو نظام مرن لتثبيت السرعة بالتوافق مع سرعة السيارة التى تسير امامك بحيث

      تظل المسافة بين السيارتين ثابتة في كل الأحوال سواء أسرعت السيارة

      التى امامك أو أبطأت أو حتى فرملت، و هناك تطوير لهذا النظام بحيث يشمل

      أيضاً جانب الطريق أى الحفاظ كذلك على المسافة بين جانب السيارة و حافة الطريق

      .. مما يعمل بشكل قوى على تقليل نسبة الحوادث،


      __________________________________________________ _


      ACEA
      :-

      Association des Constructeurs Europeens de l"Automobile


      أي الاتحاد الأوربي لمصممي السيارات، و الذي يرجع إليه الفضل

      في توحيد مواصفات عديدة منها على سبيل المثال تصنيف زيوت

      المحركات وارقام الاوكتان و السيتان ووحدات القدرة والعزم

      مما سهل على المهندسين و العملاء الكثير من التداخل والارتباك


      __________________________________________________ ________


      AERODYNAMIC :-

      الإيروديناميكية هي علم حركة الهواء، و اوجه الاستفادة به في تصنيع السيارات

      يتركز حتى الآن في مراعاة تقليل درجة مقاومة الهواء عند تصميم السيارة،

      مما يساعد على تقليل استهلاك الوقود نظراً لاحتياج السيارة لقوة أقل للسير

      في ظل وجود مقاومة أقل، و مما يذكر في هذا الصدد أن أقل معامل لمقاومة

      الهواء في سيارات الركاب يبلغ حالياً cw 0.26 بينما تبلغ مقاومة بعض سيارات

      الدفع الرباعي cw 0.45 ... ويعتبر هذا الرقم هام جدا ولكن لا يذكر كثير

      فى مواصفات السيارات حيث انه لا يهم المستخدمين كثير ولا يعرفة الكثير غير المتخصصين

      والمهندسين و الخبراء فى هذا المجال

      ويعتمد ايضا على شكل الجسم الخارجى وانسيابية السيارة وصغر المساحة المتعرضة للهواء

      Front Projected Area

      __________________________________________________ ____


      AIR BAG :-

      الوسائد الهوائية من أهم ابتكارات وسائل الأمان في السيارة،

      واصبح الان هناك انواع كثير منها : وسادة السائق - وسادة الراكب - الوسائد

      الجانبية - وسائد النوافذ - وسائد القدمين.. و ينتشر في هذا المجال النظامين الأمريكي

      و الأوربي وفقاً لارتباط درجة الأمان مع استخدام حزام الأمان،

      وللعلم بالشئ يعتبر أن أحد الأسباب الرئيسية في وفاة الأميرة ديانا أنها لم تستخدم حزام الأمان

      لاعتقادها بأنها جالسة في المقعد الخلفي و لا تحتاجه..و للوسائد الهوائية أيضاً

      أضرار خاصة لمرتديي النظارات و لكراسي الأطفال التي توضع يمين السائق، علماً بأن

      هذه السلبيات يمكن حلها قد قامت بعض مصانع السيارات قريباً إلى جعل السائق

      عن طريق أحد الأزرار في لوحة التحكم من تعطيل مفعول وسادة الراكب الهوائية كي

      لا تنطلق في اتجاه كرسي الآطقال الرضع عند الاصطدام… و قد بدأ استخدام وسادة

      السائق عام 1980 في فئة S-Class من سيارات مرسيدس، و في عام 1988

      تم عمل اول وسادة هوائية للراكب الذى بجانب السائق

      __________________________________________________


      ASR
      :-

      Antriebsschlupfregelung Or Acceleration Slip Regulation

      مصطلح تستخدمه شركة مرسيدس لنظامها الإلكتروني ضد دوران أحد الإطارات

      بسرعة دون الالتصاق التام بالأرض مما يقلل من ثبات السيارة، و يتكون هذا

      النظام بصفة أساسية من حساسات الدوران عند كل إطار

      و من جهاز الكتروني للتقييم و إصدار الأوامر سواء للفرامل عند الإطار المعني

      و هذا هو أحد النظامين المعتمدين، أو لتقليل دوران المحرك ذاته

      وهو يتحكم في توزيع العزم على العجلات الأربع أثناء التسارع لتجنب انزلاق أي عجلة

      وهو يعتبر جزء من اجزاء ال ABS

      __________________________________________________


      ATF :-

      Automatic Transmission Fluid


      أي زيت صندوق نقل الحركة الأتوماتيكي، و هو يستخدم كذلك كزيت

      لمساعد التوجيه "سيرفو


      ______________________________________________


      AWD

      All Wheel Drive

      وهو مثل مصطلح 4WD ويعنى السير بالعجلات الاربعة


      __________________________________________________ _


      ( ---B --- )

      BAS

      Brems-Assistant-System


      أي نظام الفرملة المساعد من مرسيدس، و المقصود به نظام إلكتروني يتحسس

      نية السائق عند ضغطه على دواسة الفرامل، فإذا كانت بيانات قوة و سرعة ضغطته

      توضح أنه يريد الفرملة الكاملة السريعة فإن نظام التحكم الإلكتروني هذا يحقق هذه

      المهمة دون الانتظار لوصول الدواسة مثلاً إلى نهاية مجراها، مما يسرع بتوقف السيارة..

      جدير بالذكر أن سرعة استجابة السائق بين رؤيته لعائقٍ ما و استجابته لتشغيل الفرملة

      حوالي نصف ثانية علاوةً على زمن ضغطته للفرامل ذاتها


      ناقص بعد يجيبوا حد يقول للسائق دوس فرملة


      __________________________________________________ _______


      Bi-Litronic

      اسم تجاري لأحد المصابيح الأمامية من Borsch الألمانية، و هو نوع من المصابيح شديدة الإنارة

      و بعيدة المدى، الجديد في الأمر أن كلا النوعين الإنارة القريبة و البعيدة تخرج في هذا المصباح

      من مصدر واحدٍ و ليس من اثنين كما تعودنا عشرات السنين


      ______________________________________________


      Boxer-Motor

      نوع من المحركات وجد شهرته في سيارات بورش و الخنفساء الألمانية(Betilz ) من VW،

      و قد سمي كذلك نظراً لأن حركة أذرع الأسطوانات المتقابلة تذكر بقبضات الملاكمين المتلاحقة

      لبعضهما..!! جدير بالذكر أن بورشه مؤسس الشركة المعروفة هو الأب الروحي لهذا المحرك،

      و قد نفذ هذا التصميم الفذ في محرك الخنفساء الألمانية من VW عندما كان يعمل بها قبل

      أن يؤسس شركته، ثم انتقل إلى مقره الجديد كصاحب لمصنع السيارات الرياضية الشهيرة

      و انتقلت معه هذة التقنية التي أثبتت جدارتها في كل من النسخ الشعبية

      و الرياضية الفاخرة،.. ومعلوم أن فرديناند بيتش أقوى رئيس ل VW

      على الإطلاق هو ابن أخت بورشه صاحب مجموعة شركات بورش الالمانية العريقة

      بالتأكيد فالطيور على اشكالها تقع


      __________________________________________________ ________


      (---C---)

      CAN


      Controller Area Network

      أي شبكة الربط بين الأجزاء و الوظائف الإلكترونية في السيارة لتتعامل مع بعضها البعض،

      و لعل أفضل مثال هنا هو استخدام الحساسات المركبة علىABS,ASR)

      وهى تعمل للنظامين معا وذلك بتوفيق من CAN


      __________________________________________________ ____


      Catalysator

      أحد احد اجزاء مجموعة الشكمان أو مجموعة إخراج العادم، و وظيفته على وجه التحديد

      إستكمال احتراق الغازات الخارجة مع العادم قبل خروجها للهواء مباشرةً مما يقلل من

      الضرر الناشئ عنها، أما عن تركيب هذا الجزء فهو عبارة عن علبة من الحديد المقوى

      بداخلها كتلة من السيراميك تحتوي على عدد كبير جداً من الخلايا الدقيقة المبطنة بمادة

      تحتوي على البلاتين لتحترق بداخلها الغازات تماما


      __________________________________________________ __


      CDI


      Common-Rail-Diesel-Direct-Injection


      المقصود به أن جميع وحدات الحقن في محرك الديزل تأخذ خليطها

      من وصلة واحدة (Common-Rail) تحت ضغطٍ عالٍ جداً، و يتم التحكم في

      مراحل الحقن الكترونياً و دة كان السبب الاساسى فى تطور محركات

      الديزل التطور الاخير وبدئها فى منافسة محركات البنزين فى القدرة والقوة


      __________________________________________________ _


      Ceramic

      السيراميك مادة تتميز بخفتها مع تحملها الشديد للضغط و تماسكها العالي،

      و في الوقت الحالي نجد أهم اسغلال لها في الفرامل القرصية،

      و قد سبقت بورش (طراز Turbo) و مرسيدس (CL 55 AMG) في تنفيذ هذه الفكرة ..

      وقد صرحت الشركتان ان هذا النوع العنيد من الفرامل عمرة الافتراضى يصل إلى

      أكثر من 300.000 كم (نعم ثلاثمائة ألف كيلومتر) يعنى ممكن العربية يتعملها عمرة مرتين ولا حاجة

      قبل مالفرامل تفسد


      __________________________________________________ ____


      Cetan-No

      رقم السيتان

      رقم يرمز به إلى سرعة اشتعال وقود الديزل.. و ينصح خبراء المحركات بديزلٍ لا تقل

      درجة اشتعاله عن 50 حتى لا يتسبب في مشاكل بدء التشغيل المعتادة في

      البلاد ذات الشتاء البارد وهو يشبة رقم الاوكتان فى البنزين


      ________________________________________________


      CO


      Carbon Oxid


      غاز أول أ**يد الكربون الضار، و هو أحد غازات العادم غير كامل الاحتراق ويسبب استنشاقة الوفاة

      وسمى بالموت الاحمر لان الانسان الذى يموت مختنقنا بهذا الغاز يكون وجهه احمر اللون بسبب اندفاع الدماء اليه


      __________________________________________________ _


      Compressor

      من الاسم هو ضاغط، و يستخدم في أجهزة التكييف لضغط غاز التبريد و ضخه

      ، أما في المحرك فيستخدم في ضغط الهواء و حقنه إلى داخل المحرك لرفع

      قدرته بشكلٍ ملحوظ، و نظراُ لأن جزءاً من الطاقة أو القدرة الناتجة الجديدة يستغل

      في تشغيل الضاغط ولانه يأخذ حركته من المحرك فإننا نلاحظ أن

      استهلاك الوقود يكون نسبياً مرتفع في السيارات التي تعمل بهذا المبدأ،

      و هذا النظام يستخدم منذ عشرات السنين،

      و كان قديماً يقتصر على السيارات الرياضية الفخمة التي كانت تستعمله

      لفترة قصيرة أثناء سيرها ثم تحول إلى النظام العادي للتشغيل حتى لا يجهد

      المحرك


      __________________________________________________ ____


      CVT-Gearbox

      نوع من صناديق التروس (نقل الحركة) الأتوماتيكية، و تتميز بأنها انسيابية جداُ في نقل الحركة

      فتريبا لا يشعر الراكب بالنقل من سرعة إلى أخرى.. و نذكر هنا أن من أول من بدأ استخدام

      هذا الأسلوب الرائع شركة DAF ثم تلاها حديثاً شركة تويوتا اليابانية و أودي الألمانية


      __________________________________________________ __________


      (---D---)

      Data-Bus


      كابلات لنقل و توزيع البيانات و الأوامر الإلكترونية في السيارات الحديثة (مثل مرسيدس:CL 500)


      __________________________________________________ __


      DI

      Direct Injection


      أي الضخ المباشر لخليط الوقود إلى غرف الاحتراق سواء في

      محرك الديزل أو البنزين.. هذا النوع من الضخ يفيد في الوصول

      إلى أفضل درجات الاحتراق للوقود مما برفع من كفاءة المحرك


      ____________________________________________


      DOHC :-

      Double Overhead Camshaft

      وهو نظام وجود كامتان علوياتان فى المحرك وهذا معناه دقة افضل فى فتح وغلق

      الصمامات وبالتالى حريق افضل فقدرة اعلى


      __________________________________________________ ______________



      Dummy

      دمية أو مجموعة من الدمى التي توضع في السيارات عوضاً عن الركاب الحقيقيين

      أثناء اختبارات الاصطدام و غيرها، و تزود بحساسات و مؤشرات عديدة لمختلق القياسات،

      و غالباً ما يؤدي ذلك إلى دراسات دقيقة لأمان و سلامة الركاب مما يزيد بالطبع من فرص

      نجاة الركاب الحقيقيين وتستخدمها كل شركات السيارات الان


      ________________________________________________


      (---E---)

      E-Gas :-

      المقصود بها الاستغاضة عن السلك الميكانيكي المتصل بدواسة الوقود في السيارة

      بسلك آخر كهربائي يتيح التحكم الألكتروني في الضخ من الخزان إلى المحرك..


      حتى هذا تريد الشركات ان تخفف عن السائق به ففى هذا النظام يكفى فقط ان يلمس

      دواسة البنزين ويقوم هذا النظام بالتفاعل مع نظام ACC السابق ذكره لكى تسير السيارة بانتظام

      وتزيد وتقلل السرعة تلقائيا بل ان بعض الشركات طورت هذا النظام لكى يعمل

      دون حتى الضغط على الدواسة

      __________________________________________________ _


      ESP :-

      Electronic Stability Program


      أى التحكم الذاتي للسيارة في فرملة العجل انفرادياً لمنع السيارة من الاستجابة لقوى

      الطرد المركزى في المنحنيات، فعلى سبيل المثال تتم فرملة العجلة الأمامية الخارجية للمساعدة

      في عدم خروج السيارة عن مسارها في المنحنيات حتى لو كانت مسرعة،

      و ببساطة فمعنى هذا صناعة السيارات تريد أن تثبت بذلك أنه حتى الذين لا يعرفون من

      فنون القيادة شيئاً فإن بإمكانهم الاستمتاع بالأمان مع استعراض مهاراتهم في

      محاولة قلب السيارة او عمل حادثةبالسيارة، وذلك لانالسيارة لن تستجيب لهم

      و ستظل ثابتة مهما أخطأوا، هذا بالطبع إن كان في مقدورهم دفع ثمن تلك التكنولوجيا


      __________________________________________________ ___


      EDC :-

      Electronic Diesel Control

      التحكم الإلكتروني في أنظمة ضخ الديزل مما يزيد من كفاءة المحرك ويحكم نسبة

      الوقود الداخلة الى الاسطوانة فيؤدى الى توفير الوقود وزيادة القدرة


      __________________________________________________ ____


      EHB :-

      Electro-Hidraulic-Break

      الاستعاضة عن عضلات أرجل السائق بمساعدة مضخات هيدروليكية للضغط على الفرامل

      حين يريد ذلك، فيكفيه فقط بداية الضغط !! او لمس الدواسة


      وهو نظام مساعد يركب فى الغالب مع نظام BAS السابق ذكره ( عشان تكمل بقى )

      __________________________________________________ ________


      EON :-

      Enhanced Other Network

      القدرة على التقاط إشارات النشرات المرورية من إذاعات أخرى أيضاً غير تلك التي

      يسمعها السائق، و هنا يوقف جهاز الراديو إذاعة المحطة الحالية ليسمع السائق

      النشرة المرورية و ما بها من أخبار تهم الطريق الذي يسير فيه، ثم يعود المذياع بعد

      انتهاء تلك النشرة أتوماتيكياً للمحطة التي كان عليها وهو نظام مشهور ومتبع حاليا



      __________________________________________________ ________


      (---F---)

      Floating Car Area :-

      نظام إخباري أتوماتيكي يرسل معلومات لمراكز قيادة الطرق يوضح حالة الطريق الذي

      تسير السيارة فيه، بمعنى أن السيارة ما زالت تسير مثلاً أم لا، مما يعني توضيح حجم

      حالة الزحام على الطرق لتوجيه السيارات الأخرى لتفاديها ..


      وهذا النظام مازال اختبارى حتى الان

      __________________________________________________ __________


      FSI :-

      Fuel Stratified Injection


      أي الضخ المباشر لخليط الوقود إلى غرف الاحتراق..

      هذا النوع من الضخ يفيد في الوصول إلى أفضل درجات الاحتراق للوقود

      مما يرفع من كفاءة المحرك



      •·.·° يتبع •·.·°

      :)
    • (---G---)

      Gas-Generator :-

      وهى جزء من ال Air Bag

      وهى مولد او مضخة الهواء التي تقوم بنفخ الوسادة الهوائية في جزءٍ صغيرٍ من الثانية


      __________________________________________________ __________


      GPS :-

      Global Position System Or Graphical Point Control

      و هو نظام لتحديد الموقع بدرجة خطأٍ تقل عن الخمسة أمتار..

      هذا النظام يعتمد على مجموعة من الأقمار الصناعية مهمتها تحديد المحاور و الاتجاهات

      سواء للطائرات أو للسفن و السيارات.. و هو اللبنة الأساسية في نظام التوجيه الذي

      تسعى شركة BMW الألمانية لتنفيذه لأول مرة في الدول العربية على أرض دولة الإمارات

      وقد قمت بالتكلم عن هذا الموضوع من قبل فى موضوعى ( هل نقود السيارة ام هى التى تقودنا؟ )


      __________________________________________________ ____________________


      (---H---)

      HC

      Hydrogen Oxid


      وهو غاز خطر جدا وسام ويخرج من عادم السيارة


      ووظيفة ال Catalysator الاساسية هى تنقيته والتخلص منه


      __________________________________________________ _________


      Head-up-Display

      نظام لعرض بيانات السيارة مباشرةً على الزجاج الأمامي أمام السائق، و هو موجود
      منذ فترة كبيرة جدا في الطائرات الحربية المقاتلة، هذا و قد طورته شركة كاديلاك لاستخدامه
      في طرازاتها الاختبارية الحديثة مثلImaj و غيرها

      وبالطبع هو موجود فى السيارة المعجزة BMW موديل 2005 الفئة الخامسة والسابعة ولقد رأيته
      بنفسى وصراحة كنت كاننى فى حلم او اشاهد فليم من افلام الخيال العلمى لانك تشاهد
      الكلام و المؤشرات كلها شفافة امامك على الزجاج وفى نفس الوقت ترى الطريق

      __________________________________________________ ______


      hp :-

      Horse Power


      وهى غنية عن التعريف بالطبع

      وحدة شائعة الاستخدام لقياس قدرة المحرك في أمريكا والعالم و هي أكبر قليلاً من الحصان الآوربي،

      و بالتحديد 1hp = 1.0439 PS


      __________________________________________________ ____________


      Hybrid-System

      المقصود به ازدواج نظام الحركة، أي أن السيارة مزودة بمحركين، و عادةً ما يكون

      أحدهما كهربائي يعمل على بطارية السيارة المخصصة لهذا الغرض، و الثاني يعمل

      بالوقود العادي و هو يقوم في نفس الوقت بشحن البطارية التي يعتمد عليها الأول..

      جدير بالذكر أن من أوائل النسخ التجارية المتوفرة في الأسواق الأوربية و الأمريكية

      الآن طراز Toyota Prius وقد تكلمت بالتفصيل الممل عن هذا الموضوع فى موضوعى

      ( السيارات المزدوجة بداية لتكنولوجيا جديدة فى عالم السيارات )

      __________________________________________________ ________


      Hydro pneumatic

      نظام فريد من أنظمة التعليق، فيه يتم الاستغناء عن اليايات Coil springs (الزنبرك المعدني)

      و يستعاض عنها بالغاز المضغوط لخلق ليونة أكبر و التقليل من اهتزازات السيارة ..

      و هو مطبق حالياً فقط لدى ستروين (Citroen) التي تتمتع سياراتها بالإضافة إلى ذلك

      بإمكانية خفض أو رفع مستوى ارتفاع السيارة بمجرد الضغط على المفتاح الكهربائي

      الخاص بذلك

      __________________________________________________ _


      hydrogen-Tank

      خزان للهيدروجين السائل المستخدم كوقود في المحركات الحديثة جداً

      (محرك الخلية الهيدروجينية) ، جدير بالذكر أن درجة تخزين الهيروجين يجب أن

      تكون تحت الصفر بمقدار 253 درجة مئوية، و من هنا يتضح لنا أن مهمة عزل

      هذا الخزان ذات صعوبة بالغة.. حتى أن أفضل أنواع الخزانات في العالم حتى

      الآن تتسرب منه نسبة 2% بالمائة يومياً من محتواه بسبب وصول بعض من

      حرارة الجو إليه.. و هذه هي إحدى المشاكل التي تجعل من خلية الهيدروجين Fuel Cell

      محركاً اختبارياً و لا يمكن انتاجه على نطاقٍ تجاري للمستهلك العادي

      __________________________________________________ _______


      (---k---)


      kW


      Kilo Watt

      وحدة لقياس قدرة المحرك و يعبر عنها غالباً بالحصان، غير أن هناك نوعين من الأحصنة،

      الحصان أو البغل الأمريكي hp و الحصان الأوربي PS،

      و بالتحديد: kW = 1.35962 PS =1.34102 hp .. 1hp = 1.0439 PS .. 1PS = 0.9862 hp


      __________________________________________________ _____________


      (---L---)

      LED

      Light Emitting Diode


      و هي اللمبة الصغيرة المنتشرة بوجهٍ خاص باللون الأحمر، و وتقوم بوظيفتين

      الأولى كإشارة ضوئية، و الثاني كمصدر للتحكم عن بعد بالأشعة تحت الحمراء

      (Remote Control) وهى تستخدم فى اشياء عديدة بالسيارة منها اجهزة الانظار

      و GPS وغيرها

      _______________________________________________


      LPG

      Liquified Petroleum Gas


      أي الغاز السائل المستخدم حالياً بكثرة كوقود للسيارات، و قد انتشر في السنوات الأخيرة

      في مصر و خاصةً في سيارات الأجرة، جدير بالذكر أن هذا الوقود يعتبر مثالياً من عدة نواحى

      أولها أنه يوفر حوالي 50% بالمائة بالمقارنة بالبنزين العادي، كما أنه غير ضار بالطبيعة كالبنزين

      و الديزل، لان نواتج التفاعل الطبيعية لة هى بخار الماء وعلاوة على ذلك فهو ذو درجة اشتعالٍ

      عالية تبلغ 100 أوكتان في حين تبلغ أفضل أنواع البنزين في مصر حوالي 90 أوكتان و في

      الإمارات حوالي 98 أوكتان.. أما عن استخراج الغاز فهو لا يحتاج حالياً إلى استخراجٍ مخصوص،

      إذ أنه من مخلفات مصافي تكرير البترول و هو ما نراه عادةً يحترق فوق بعض فوهات محطات

      التكرير.. و هو متوفر على شكل احتياطي

      كبير في الوطن العربي و يتوقع الخبراء استمراره لسنوات عديدة بعد نضوب البترول الخام

      المعروف حالياً.. فما رأيكم؟ ... اسف نسيت اقول أن يمكنك تحريك

      السيارة بالغاز و البنزين معاً، و أن تكلفة تعديل نظام حقن الوقود للمحرك لا تزيد عن الثلاثة

      آلاف دولار

      ولكن انا لا احبذه لانه لا احد يخيرنى بين توفير البنزين او حمل قنبلة شديدة الانفجار معى فى السيارة

      _____________________________________________


      (---M , N---)

      MPI


      Multi-point Injection



      أى حقن متعدد النقاط، و المعنى أن لكل أسطوانة (سلندر) مضخة خاصة لحقن الوقود

      بهدف الوصول لأفضل مستوى للأداء وهذا النظام الان يستخدم تقريبا فى جميع انواع السيارات

      لانه ثبت نجاحه الشديد و بالطبع هو يوفر الوقود ويزيد من القدرة المستفادة


      __________________________________________________ ____


      NO


      Naytrogen Oxsid

      أكاسيد النيتروجين التي تنتج عن اشتراك نيتروجين الجو في عملية الاحتراق الداخلي

      في المحرك عند درجات الحرارة العالية، و التي غالباً ما تخرج مع العادم غير كاملة الاحتراق

      .. لذا كان من الضروري أن يحقق المحفز (Catalysator) الموجود عند علبة الشاكمان مطلباً آخر

      و هو إكمال إحراق النيتروجين، الأمر الذي يعد صعباً فنياً،مما يؤدي إلى

      وجود فروقٍ بين محفزٍ و آخر


      __________________________________________________ _________


      (---O , P---)

      OBD

      On Board Diagnose


      أي المراقبة الذاتية لأجزاء السيارة، خاصة تلك المسئولة عن تقليل إنبعاث غازات العادم الضارة

      واصبح هذا النظام مهما جدا فى الفترة الاخيرة نظرا لتحديد شركات السيارات بنسب معينة

      من الانبعاثات Emition والعوادم Exhaust لكى تخرج من السيارة وهذا النظام يساعد على تنظيم

      والحد منها


      __________________________________________________ _________


      PES


      Poly Ellipsoid System

      و هو أسلوب يستخدم في المصابيح الأمامية (هالوجين أو Xenon) لع** الضوء على الطريق

      من خلال عا** بيضاوي الشكل.. أهم ما يميز هذا الأسلوب هو الحجم الصغير الذي يضيء

      في نفس الوقت مساحةً أكبر من العادية


      __________________________________________________ ____


      PS

      الحصان الاوربي

      وحدة شائعة الاستخدام لقياس قدرة المحرك في أوربا و هي أقل قليلاً من الحصان الآمريكي،

      و بالتحديد 1PS = 0.9862 hp


      __________________________________________________ _


      (---T , R---)

      TC Or TCS Or ETC :-

      Traction Control Or Traction Control System Or Electr. Traction Control

      نظام إلكتروني ضد دوران أحد الإطارات بسرعة دون الالتصاق التام بالأرض مما يقلل

      من ثبات السيارة، و يتكون هذا النظام بصفة أساسية من حساسات الدوران عند كل

      إطار (جزء من الـ ABS) و من جهاز الكتروني للتقييم و إصدار الأوامر سواء للفرامل عند الإطار

      المعني و هذا هو أحدالنظامين المعتمدين، أو لتقليل دوران المحرك ذاته ..

      و هو مرادف لـنظام ASR لدى مرسيدس


      __________________________________________________ ________


      RDS :-

      Radio Data System

      و هو نظام عالمي لإرسال بيانات المحطة الإذاعية إلى راديو السيارة ليظهر على

      شاشته اسم المحطة و الوقت مثلاً، هذا و يمكن للنظام أن يستخدم في إرسال

      ما هو أكثر من ذلك مثل الإعلانات المكتوبة أو كتابة أرقام تليفون برنامج يتحاور

      مع المستمعين عن طريق التليفون .. جديرٌ بالذكر أن من أوائل المحطات الإذاعية

      التي استخدمت هذا النظام محطة دبي الإمارات العربية المتحدة


      __________________________________________________ ________


      (---S---)

      SAE :-


      Society of Automotive Engineers

      و هو اتحاد مهندسي صناعة السيارات،

      وكذلك نجده فى زجاجات زيوت المحركات و هو يصف جودة و لزوجة الزيت،

      فعلى سبيل المثال SAE 0W يعني زيتاً شديد السيولة قريب من سيولة الماء،

      أما SAE 50 فيعني زيتاً لزجاً كثيفاً مثل العسل (في كثافته فقط بالطبع)


      __________________________________________________ _______________


      SUV

      Sport Utility Vehicle

      اختصار لفئة السيارات الرياضية

      ( torque )

      العزم
      هو القوة الأولية والخام التي نحصل عليها نتيجة


      ( Crank Shaft )


      لإلتفاف عمود الكرانك


      ( horse power )

      القوة الحصانية


      ( torque )

      هي علاقة رياضية بحتة بين العزم

      وسرعة دوران المحرك ( RPM )


      RPM Revolution per Minute

      وهي سرعة دوران المحرك وتقاس بعدد دورات المحرك

      في الدقيقة الواحدة.


      SUV Sport Utility Vehicle

      أي السيارة الرياضية العملية وهي ابتكار أمريكي منذ بداية تسعينيات

      القرن الماضي لسيارات شبه جيب تتميز بالأداء القوي والرياضي

      والمريح في نفس الوقت



      SAV Sport Activity Vehicle

      أي السيارة الرياضية النشطة وهي رد الماني قوي على فئة

      الـ ( SUV ) التي بدت مملة بعض الشيء، وبإمكانكم الرجوع

      لموضوع BMW the SAV الذي يحوي معلومات عن هذا

      النوع من السيارات.



      ( Crossover )

      أي السيارة متداخلة الأوجه وهي ابتكار جديد

      لفئة من السيارات بدأت في نهاية التسعينيات، وهذه السيارات

      هي عبارة عن سيارة بين الجيب والمينيفان والسيدان، ومن أمثلة

      هذه السيارة فئتي الـ R والـ B الجديدتين من مرسيدس.


      ( Pick up )

      فئة كلاسيكية من السيارات عبارة عن كابينة ركاب

      -غالباً لراكبين – وصندوق خلفي للتحميل.


      ( Sedan )
      فئة كلاسيكية من السيارات تتكون عادة من أربعة

      أبواب وصندوق أمتعة خلفي.


      ( سعة المحرك )

      هي مجموع حجوم الإسطوانات في المحرك

      فلو كان لدينا مثلاً محرك من أربع إسطوانات وعلمنا أن حجم

      الإسطوانة الواحدة هو 500 سنتيمتر مكعب ( cc )، فحجم

      المحرك في هذه الحالة = 500 ×4 = 2000 سنتيمتر مكعب،

      أو 2 لتر، فاللتر الواحد يساوي 1000 سنتيمترمكعب ( cc )

      والأمريكان يستخدمون وحدة أخرى لقياس الحجم هي


      ( ce )
      البوصة المكعبة

      ( drag coefficient )
      معامل الجر

      هو مقدار احتكاك الجسم المتحرك بالهواء ووحدة قياسه هي الـ cx،

      ويعير مصممي السيارات لهذا المعامل كل انتباه لما له من تأثير

      على أداءالسيارة العام فكلما صغررقم هذا المعامل كلما أثر

      ذلك إيجاباً على إقتصادية وثبات وسرعة وهدوء السيارة.


      التسارع

      عادة ما يعمد مصنعوا وصحافيو السيارات الى تحديد أداء السيارة

      بقياس تسارعها، فيقيسون سرعة وصول السيارة من حال

      السكون التام الى سرعة 100 كلم وإلى 400 كلم وإلى

      1000 كلم، كما يقيسون تسارعها أثناء الحركة من سرعات

      معينة الى أخرى وعند نسب معينة لعلبة التروس.


      السرعة

      هناك عداد بالسيارة يسمى الـ Odometer وهو يستخدم لقياس سرعة

      السيارة ويعتمد في قياسه على مقياسين دوليين هما الـKph و الـ

      Mph الأول هوكيلومتر لكل ساعة والثاني ميل لكل ساعة،

      وللتوضيح فإن الرقم الذي يشير له العداد هو ماتقطعه السيارة في ساعة.


      الوزن

      هو وزن السيارة فارغة وقد يتفاوت هذا الوزن في النوع الواحد من

      السيارات طبعاً لمواصفاتها.

      __________________


      دفع خلفي ( Rwd )
      تكون العجلات الدافعة في هذا النوع من السيارات هيالخلفية.


      دفع أمامي ( Fwd )

      تكون العجلات الدافعة في هذا النوع من السيارات هيالأمامية.


      دفع رباعي( 4WD ) أو ( 4×4)

      العجلات الدافعة في هذا النوع من السيارات هيالأربعة.


      دفع رباعي جزئي

      في السيارات الجيب الكلاسيكية يتم تعشيق العجلات الأمامية عند الحاجةفقط،

      بينما يبقيها السائق مفصولة عن علبة التروس في السياقةالعادية.


      دفع رباعي دائم

      نجد في معظم سيارات الدفع الرباعي العصرية أن الدفع يتم دائما بالعجلاتالأربع،

      حيث تستفيد هذه السيارات من الثبات الكبير الذي توفره هذه الميزة،علماً

      بأن الدفع الرباعي لم يعد حكراً على سيارات الجيب بل أخذ طريقه لكل أنواع

      السيارات بما فيهاسياراتالليموزينالفارهة.


      محرك في الأمام

      الغالبة العظمى من السيارات توضع محركاتها في الجهة الأمامية

      وغالباً ماتكون أمام المحور الأمامي.


      محرك في الخلف

      إلا أننا نجد في بعض السيارات خصوصاً منها الرياضية، أن محركاتها

      توضع في الجهة الخلفيةخلف المحور الخلفي كالبورش 911 مثلاً.


      محرك في الوسط

      وقد نجد أحياناً أخرى أن المحرك يوضع في الجهة الأمامية ولكن الىالوراء قليلاً أي خلف المحور

      الأمامي كالهوندا S 2000، أو في الخلف ولكن الى الأمام قليلاً أمام المحور الخلفي **ياراتفيراري

      ولمبورجيني. وفي الحالتين نطلق على وضعية المحرك الوضع الوسطي وتفيد هذا الوضعيةالسيارة
      توازناً كبيراً، فكلما تركز وزن السيارة في الوسط كلما أضفى ذلكتوازناً على السيارة.


      محور أمامي

      هو منظومة العجلات الأمامية مع محورها.


      محور خلفي

      هو منظومة العجلات الخلفية مع محورها.


      ترس تفاضلي

      هو مجموعة تروس توضع في محور العجلات كي تسمح بانزلاق

      الحركة بين العجلتين الموصولتين

      بالمحور كي تمكن العجلات من الإلتفاف بكل سهولة، حيث أن

      العجلات تتفاوت سرعاتها أثناء

      الإلتفاف، فالعجلة الداخلية تسير بسرعة أقل من الخارجية ما يشكل

      ضغطاً على محاور الحركة.


      ترس تفاضلي خلفي

      نجد ذلك في جميع سيارات الدفع الخلفي والرباعي.


      ترس تفاضلي أمامي

      نجده في جميع السيارات ذات الدفع الأمامي والرباعي.


      ترس تفاضلي وسطي

      يركب هذا المحور في سيارات الدفع الرباعي كي يفاضل بين

      المحورين الأماميوالخلفي الذين تختلفسرعتيهما أثناء الإلتفاف.


      زاوية التقارب

      هي الزاوية المتكونة بين الصادم الأمامي وإطار السيارة الأمامي

      والأرض، وهو مقياسيعتمد لتقييم سيارات الجيببحيث كلما كبر

      انفراج هذه الزاوية كلما تمكنت سيارة الجيبمن تعدي الحواجز

      الطبيعية بسهولة.


      زاوية التباعد

      هي الزاوية المتكونة بين الصادم الخلفي وإطار السيارة الخلفي

      والأرض، وهنا أيضاً يفضلان يكون انفراج هذه السيارةكبيرا

      كي تتمكن الجيب من تعدي الحواجز الطبيعيةبسهولة.


      الزاوية الوسطية

      هي الزاوية المتكونة بين الإطارين الأمامي والخلفي والحافة السفلية

      للسيارة، وأيضاً يفضلان يكون انفراج هذه الزاويةكبيراً.


      مركز الثقل ( center of gravity )

      هو نقطة يتم تحديدها حسابياً يتمركز وزن السيارة فيها، وكلما

      انخفضت هذه النقطة وتراجعتقليلاً عن منتصف السيارةلتقترب

      من المحور الخلفي كان افضل للسيارة، حيث ان هذهالنقطة


      تتدخل كثيراً في توازن السيارة وتماسكها معالطريق.

      وتلعب أمور كثيرة دور في تحديد هذه النقطة، مثل وضعية


      المحرك ونوعه - ارتفاع السيارة –

      توزيع وزن السيارة بين الأمام والخلف ....


      ~!@@ah
      :)
    • ولد العين كمنيوس كتب:

      [B]مشكورة دموووع ع الموضوع الحلو..[/B]



      العفوووو يا اخوي وانتو تستاهلو كل الي يفيدكم..

      وتسلم ع مرورك المتواصل لهذا الموضوع والله يعطيك العافية:)
      :)


    • تقصد اختي ان بنوتة #e

      الله يسلمك يا اخوي والله يعطيك العافية ع هالمرور :)

      ولد العين كمنيوس كتب:

      مشكووووووووووره ياعسل على الموضوع الكاشخ


      [B]
      [B]العفووووو يا سكر ع هالاطلالة العسل والله يعطيك العافية خيوووو :)



      shakes كتب:

      موضوع كثير راقي وغني ومفيد



      وكثير عالم اكيد حتستفيد منه


      يعتبر مرجع


      كل الشكر ويعطيك الف عافية




      وهذا هو هدفي انكم تستفيدو من هالموضوع يا اخوي

      تسلم ع هالحروف الي سطرتها والله يعطيك العافية

      وان شاء الله كل فترة بنزل معلومات اكثر واكثر وان شاء الله تستفيدون منها :)

      [/B][/B]
      :)
    • •·.·° كيف تبرمج سيارتك بطريقه سليمه •·.·°

      بالامكان عمل البرمجة على جهاز الداينو حتى تقدر تعرف كم حصان زادت قوة السيارة.

      ما يتم برمجته هو :

      1- فتح فصلة السرعة
      2- مراوح التبريد عشان السيارة كل ما كانت ابرد كانت أقوى
      3- الجيربوكس (ضغط الزيت-توقيت التبديل-محددات العزم..............)
      4- الماكينة وهي على عدة مراحل منها على سبيل المثال لا الحصر (شرارة الاشتعال-ضخ البخاخ-كمية الهواء-محددات العزم-حساس الأكسجين-خليط الهواء و البنزين.............)
      5- فتح ال RPM
      6- برمجة السيارة على وضعين ال Normal و ال Power ان وجد

      طبعا البرمجة لازم تكون متناسقة مع بعضها باختصار الحصول على أعلى قوة و عزم ممكن بدون أي أضرار بالسيارة.

      و بالامكان عمل برمجة حسب الطلب (أي على كيفك)

      امكانية البرمجة على وضعين الأول (العادي وتكون السيارة طبيعية) والثاني (باستخدام زر الPOWER وهنا تظهر الخفايا الكامنة للقوة المهولة الممكن استخراجها من هذه السيارة).

      امكانية اعادة السيارة لبرمجتها (STOCK PROGRAMME) في اي وقت لأخذها الى الصيانة في الشركة و غيرها (يعني ضمانك يمشي عادي تماما ولا أحد يدري عن شئ).

      من فوائدها اطالة عمر الجيربوكس عن طريق التحكم بضغط الزيت داخل الجيربوكس لتوفير حماية أعلى للكلتشات.

      امكانية استخدام ال RPM بالكامل الى 6200 أو أعلى و السيارة معشقة على ال D ما عاد تحتاجو الى عزق النمرة.

      البرنامج أعمق من أن يشرح في كلمتين يا شباب اللي عنده استفسار يسأل احنا حاضرين. وأهم ما في الموضوع انه مئات الشباب جربوا البرنامج والفرق واضح (تقريبا مسافة عمودين فما فوق عن قبل البرمجة) وأهم شغلة:

      عدم وجود اي تأثيرات سلبية 100% عند البرمجة بالطريقة الصحيحة.


      ~!@@ah
      :)
    • أبدعت بصراحة
      ولو عندك استفسار اكتب لي وراح اساعدك وبالاخص في الي يختص بالسيارت الرياضية والتزويد ومشاكل المحرك الي ممكن تصير بسبب التزويد والسباقات وراح ارد عليك من تجربة شخصية
    • مــــــّّّّّـيّّّّّـــدّو كتب:

      مشكورة دموووع ع الموضوع الحلو..



      العفووو خيووو..والله يعطيك العافية ع هالمرور خيووو :)

      الاماراتيه وافتخر كتب:

      يسلموووووووو خيتووووو ع معلومات


      الله يسلمج يا الغالية وانتو تستاهل كل الخير..

      تسلمين قلبي ع هالاطلالة..:)

      Mustang كتب:

      أبدعت بصراحة
      ولو عندك استفسار اكتب لي وراح اساعدك وبالاخص في الي يختص بالسيارت الرياضية والتزويد ومشاكل المحرك الي ممكن تصير بسبب التزويد والسباقات وراح ارد عليك من تجربة شخصية


      [B]تسلم والله يا اخوي وكلك ذوق ع هالمرور..


      ما شاء الله عليك يا اخوي للحينما عندي انا اقترح لو تحط مشاكل وحلول علشان الاعضاء يستفيدون
      وهالموضوع للكل الي عنده معلومات جديدة او اي شي يخص السيارات يحطها :)

      ربي يعطيك العافية يا اخوي..

      [/B]
      :)
    • معلومات عن فلتر الهواء-فلتر البنزين-تسخين السيارة-تجهيزها للشتاء-موعد تغيير السفايف

      1 ما فائدة فلتر الهواء؟


      ان سيارتك عزيزي القارئ تعمل بمحرك احتراق داخلي للوقود، وتحتاج عملية الاحتراق
      الى الهواء مع الشرارة المنبعثة من شموع الاحتراق ليحترق الوقود، لذلك فان فلتر الهواء
      يقوم بتنقية الهواء الداخل الى عملية الاحتراق، كما يمنع الشوائب والغبار من الدخول
      الى غرف الاحتراق داخل المحرك.


      ويجب الكشف عن سلامة فلتر الهواء وتنظيفه في الصيانة الدورية للسيارة،
      ويفضل تغييره كل 20 ألف كم.



      2 ماذا يفعل فلتر البنزين؟


      يعتبر البنزين العنصر الرئيسي في عملية الاحتراق الداخلي التي تؤدي الى حركة
      السيارة، وكلما كانت عملية الاحتراق ناجحة في حجم الوقود وتوقيت الحقن وغير ذلك،
      كانت كفاءة المحرك أكبر. لذلك فان فلتر البنزين يضمن عدم وجود شوائب في الوقود، قد
      تعرقل عملية الاحتراق.


      ويتم تغيير فلتر البنزين كل 60 ألف كم، وفي بعض السيارات الحديثة فان العمر
      الافتراضي لفلتر البنزين 350 ألف كم أي أكثر من العمر الافتراضي للسيارة نفسها وهو
      300 ألف كم.


      3 كيف تعد سيارتك لموسم الشتاء؟


      أولا: يجب ان تقوم عزيزي القارئ بالكشف على البطارية وعمل الصيانة اللازمة لها من
      حيث نسبة الحامض وتنظيف نقط اتصال الكابلات أو تغيير البطارية اذا لزم الأمر.


      ثانيا: ضرورة الكشف على الاطارات وتعديل ضغط الهواء داخلها بما يناسب درجة الحرارة
      التي ستجعل الاطارات تنكمش نتيجة برودة الطقس، وطبعا التأكد من سلامة الاطار
      الاحتياطي.


      ثالثا: الكشف على مساحات الزجاج الأمامي والخلفي، فقد تتلف أجزاء المطاط المسؤولة
      عن مسح الزجاج وبالتالي تحتاج تغييرها قبل حلول موسم الأمطار.



      4 هل تحرص على تسخين سيارتك؟


      في الصباح وبعد ان تكون السيارة قد ظلت واقفة لفترة طويلة، يترسب زيت المحرك
      الذي يقوم بعملية تبريد اجزاء المحرك الميكانيكية في قاع المحرك، مما يجعله لا يصل الى
      كل الأجزاء، خاصة انه يكون في حالة برودة، لذلك فمن الضروري جدا الانتظار حتى
      يسخن الزيت ويصل الى كل اجزاء المحرك لتحصد عزيزي القارئ أفضل أداء لسيارتك وأطول
      عمر لمحركها.


      5 متى تغير السفايف؟


      عندما تضيء 'اللمبة' الخاصة بالبريك في طبلون السيارة يكون ذلك اما بسبب نقصان

      سائل البريك فيستلزم في تلك الحالة ان تقوم بزيادته، أو يكون السبب من السفايف اذ
      تحتاج في هذه الحالة الى تغيير وذلك بعد التأكد من ان سائل البريك في مستواه السليم.


      وهناك طريقة اخرى يمكن الاستدلال من خلالها على حاجة تبديل السفايف، وهي عند
      سماع صوت عند الضغط على البريك مع الاحساس بتوقف السيارة بعد مسافة أطول من السابق ....



      منقول لاحلى حلوين |a
      :)