ما هو الانترنت inet

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • ما هو الانترنت inet

      #i$$7|e$$7

      الإنترنت Internet هي شبكة عملاقة مكونة من مجموعات من شبكات الحاسوب المرتبطة ببعضها على نطاق عالمي. ورغم أن العدد الحقيقي للأجهزة المتصلة غير معروف بدقة إلا أن هذا العدد بالملايين وهو في ازدياد مستمر.
      ولا يتحكم أحد بشكل مباشر في هذا النسيج العملاق، غير أن هناك منظمات وهيئات مختصة بوضع المواصفات التقنية كما أن حركة مرور المعلومات تتم بواسطة شركات كبرى خاصة يعمل معظمها في مجال الاتصالات. وتتبادل أجهزة الحاسوب المعلومات فيما بينها عن طريق بروتوكولات (أنظمة تخاطب) خاصة أشهرها TCP/IP وهو برتوكول الإنترنت والخاص بالتحكم بانتقال المعلومات والشيفرات المعلوماتية عبر الإنترنت.
      وتقوم فكرة التواصل المعلوماتي على توفر وانتشار عدد من أجهزة التموين المعلوماتي Servers والأجهزة المستهلكة Clients والتي تفوقها في العدد كما هو الحال في المجتمع.

      مكونات الإنترنت: نستطيع التعرف على المكونات من خلال معرفتنا بإمكانات شبكة الإنترنت ولعل حصر المكونات أسهل:

      النسيج المعلوماتي الدولي WorldWide Web أو WWW كما يسمى اختصارا. وهو نظام معلوماتي عالمي مؤلف من كم هائل من النصوص والصور والعينات الصوتية ولقطات الفيديو، وهذه بدورها متصلة ومترابطة محليا وعالميا بدرجات وتنسيق متفاوتين ولقد تم تشبيهه بنسيج العنكبوت ومن هنا كانت التسمية، ولا يعتمد الوصول إلى هذه المعلومات على الجهاز المستخدم أو نظام التشغيل كما أنه يوفر قدرا من المرونة والديناميكية والتفاعل مع المستخدم، وباختصار، يستطيع المستخدم، من خلال برنامج مجاني يدعى متصفح أو مستعرض browser، تصفح محتويات هذا النسيج عن طريق تتبع الوصلات التشعبية أو البحث أو اختيار المواقع التي يرغب زيارتها والقيام بنشاطات أكاديمية كالبحث العلمي وعمل الواجبات أو اجتماعية كالتعارف والمراسلة والتخاطب أو ترفيهية كالألعاب ومواقع التسلية وقراءة الصحف والمجلات أو اقتصادية كالتسوق وشراء وبيع الأسهم وعشرات النشاطات الأخرى. ولكل موقع عنوان خاص به ومميز، فمثلا عنوان شبكة فلسطين الإلكترونية الدولية وعنوان جامعة القدس هما بالترتيب:
      palestine-net.com و alquds.edu والحقيقة أن كافة المكونات الأخرى يمكن الوصول لها عن طريق النسيج المعلوماتي الدولي ومن خلال واجهة الاستخدام السهلة لبرامج التصفح وخاصة الإصدارات الأخيرة منها، ورغم سيادة اللغة الإنجليزية على الشبكة إلا أن هناك حضورا عربيا متزايدا - أنظر الصفحة التالية.
      البريد الإلكتروني E-mail: وهو نظام لإرسال الرسائل والملفات الإلكترونية لأي من المشتركين في هذه الخدمة في أي مكان في العالم وبسرعة فائقة، فقد تصل الرسالة إلى العنوان الإلكتروني قبل مغادرة مرسلها لمكتب البريد الإلكتروني والذي هو عبارة عن جهاز الكمبيوتر المتصل بالشبكة آنذاك. ومن الأمثلة على العناوين الإلكترونية عنواننا وهو alquds@arabic2000.com
      بروتوكول نقل الملفات FTP : وهو برنامج وأسلوب لنقل وتبادل الملفات بين أجهزة الحاسوب المتصلة بالشبكة. وهناك العديد من مخازن المعلومات المتوفرة على شكل مستندات ووثائق وبرامج وصور وأصوات والتي يمكن استحضارها إلى جهازك الشخصي عبر خدمة FTP العامة (بدون كلمة مرور) أو المحمية بكلمة مرور
      المجموعات الإخبارية Usenet News : وهي عبارة عن لوحات إعلامية إلكترونية عالمية يصل إليها المشتركون ويساهمون بما ينشر فيها حول الموضوعات التي تهمهم. وهناك مجموعة إخبارية لكل ذوق وفن. بعض المجموعات تخضع للرقابة ومعظمها تتيح للمشترك حرية الرأي والتعليق على ما ينشر، وهناك برامج خاصة مجانية للاطلاع على مجموعات الأخبار. وبعض المجموعات الإخبارية تكون على شكل نشرة توزع على المشتركين بالبريد الإلكتروني
      برامج الحوار والمراسلة الفورية والتفاعل الجماعي: تتيح برامج الحوار للمستخدمين تبادل المحادثة عن طريق شاشة الحاسوب وذلك بكتابة ما يريد المستخدم قوله وبث ذلك عبر الشبكة حيث يلتقطها المتحاور الآخر ويرد عليها بالمثل، وقد تطورت هذه البرامج واصبحت تعتمد على تكنولوجيا برمجية حديثة مثل جافا كما أتاحت استخدام الصور والفيديو لتمكين الأطراف المتحادثة من رؤية بعضها. وهناك العديد من الألعاب الجماعية وفرص الاتصال الدولي بسعر المكالمة المحلية عن طريق الشبكة وخدمات لا حصر لها. كذلك تتيح خدمة الاتصال بالشبكة عن بعد Telnet للمستخدم الدخول إلى الأجهزة المخول صلاحية استخدامها أينما كانت على الشبكة والوصول إلى قواعد البيانات وما شابه.

      #i
    • انا ولد ما بنت

      الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:الأمير
      عاشق القمر...

      تحية لكي من الأعمـاق على هذه المواضيع الحلوه وأملي أن تضلي تدعمينـا بنفس هذه المساهمـات

      تقبلي تحياتي




      :eek:|e:eek:

      اولا: انا ولد ما بنت يا الامير |a#h|a

      ثانيا : مشكووور على ردك الجميل $$e;)$$e