أسـئـلـه وحــروووف مـن الـمـكـتـبـه الـفـكــريــه

    • [INDENT]

      امل حياتي كتب:

      اعتقد ان قائل البيات هو الشاعر المصري حافظ ابراهيم او شاعر النيل كما يلقب




      فعلا الشاعر هو حافظ ابراهيم

      شكرا لك اختي العزيزه

      امل حياتي



      [/INDENT]
    • من هو القائل لهذه الأبيات :

      على قدر أهل العزم تأتي العزائم

      وعلى قدر الكرام تأتي المكارم

      تعظم في عين الصغير صغارها

      وتصغر في العظيم العظائم

      يبدء بحرف الألف
      الإجابه بالإسم وليس بالكنيه أو اللقب:)

      |a موضوع جميل جداً الشكر لمن كتبه وأبدع فيه
      قيل لرجل: صف لنا التقوى ؟ فقال: إذا دخلت ارضاً بها شوك، ماذا تفعل؟ قال: اتوخى و احترز… فقال: فافعل في الدنيا كذلك.. فهي التقوى
    • [INDENT]

      هانئ كتب:

      من هو القائل لهذه الأبيات :



      على قدر أهل العزم تأتي العزائم


      وعلى قدر الكرام تأتي المكارم


      تعظم في عين الصغير صغارها


      وتصغر في العظيم العظائم


      يبدء بحرف الألف
      الإجابه بالإسم وليس بالكنيه أو اللقب:)



      |a موضوع جميل جداً الشكر لمن كتبه وأبدع فيه




      اخي العزيز هانئ
      جميل منك ان تمرنا بين الحين والاخر
      وان تتحفنا بمثل هذه الاسئله التي تثري العقل والروح

      سأفكر في الاجابه وأعود قريبا
      والى ذلك الحين اتمنى ان يقوم احد من الاعضاء بحل السؤال فيكون له شرف السبق

      [/INDENT]
    • هانئ كتب:

      من هو القائل لهذه الأبيات :



      على قدر أهل العزم تأتي العزائم


      وعلى قدر الكرام تأتي المكارم


      تعظم في عين الصغير صغارها


      وتصغر في العظيم العظائم


      يبدء بحرف الألف
      الإجابه بالإسم وليس بالكنيه أو اللقب:)



      |a موضوع جميل جداً الشكر لمن كتبه وأبدع فيه




      أبيات جميلة للمتنبي

      وإسمه أحمد بن الحسين بن الحسن الكوفي الكندي

      :)
    • :)


      من القائل :


      إذا الشعب يوما أراد الحياة
      فلا بد أن يستجيب القدر
      ولا بد لليل أن ينجلي
      و لا بد للقيد أن ينكسر


      الإجابه بحرف الألف


      |a


      شكراً لكٍ أم ليما
      قيل لرجل: صف لنا التقوى ؟ فقال: إذا دخلت ارضاً بها شوك، ماذا تفعل؟ قال: اتوخى و احترز… فقال: فافعل في الدنيا كذلك.. فهي التقوى
    • [INDENT]

      عاشق الشوق كتب:

      أبيات جميلة للمتنبي



      وإسمه أحمد بن الحسين بن الحسن الكوفي الكندي



      :)



      ما شاء الله عليك عاشق الشوق

      دائما سباق

      |a




      هانئ كتب:

      :)


      من القائل :

      إذا الشعب يوما أراد الحياة
      فلا بد أن يستجيب القدر
      ولا بد لليل أن ينجلي
      و لا بد للقيد أن ينكسر

      الإجابه بحرف الألف

      |a


      شكراً لكٍ أم ليما



      اكيد

      احمد شوقي



      [/INDENT]
    • لا حاولي من جديد
      :)


      وهذه من أبيات أحمد شوقي



      قُـم لِـلـمُـعَـلِّمِ وَفِّهِ iiالتَبجيلا
      كـادَ الـمُـعَـلِّمُ أَن يَكونَ رَسولا
      أَعَـلِـمتَ أَشرَفَ أَو أَجَلَّ مِنَ الَّذي
      يَـبـنـي وَيُـنشِئُ أَنفُساً iiوَعُقولا
      سُـبـحـانَـكَ الـلَهُمَّ خَيرَ iiمُعَلِّمٍ
      عَـلَّـمـتَ بِـالقَلَمِ القُرونَ iiالأولى
      أَخـرَجـتَ هَذا العَقلَ مِن iiظُلُماتِهِ
      وَهَـدَيـتَـهُ الـنـورَ المُبينَ iiسَبيلا
      وَطَـبَـعـتَـهُ بِـيَـدِ المُعَلِّمِ iiتارَةً
      صَـدِئَ الـحَـديدُ وَتارَةً مَصقولا
      أَرسَـلـتَ بِالتَوراةِ موسى iiمُرشِداً
      وَاِبـنَ الـبَـتـولِ فَـعَلَّمَ iiالإِنجيلا
      وَفَـجَـرتَ يَـنبوعَ البَيانِ iiمُحَمَّداً
      فَـسَـقـى الحَديثَ وَناوَلَ iiالتَنزيلا
      عَـلَّـمـتَ يـونـاناً وَمِصرَ فَزالَتا
      عَـن كُـلِّ شَـمسٍ ما تُريدُ iiأُفولا
      وَالـيَـومَ أَصـبَـحَتا بِحالِ iiطُفولَةٍ
      فـي الـعِـلـمِ تَـلتَمِسانِهِ iiتَطفيلا
      مِن مَشرِقِ الأَرضِ الشَموسُ تَظاهَرَت
      مـا بـالُ مَـغـرِبِـها عَلَيهِ iiأُديلا
      يـا أَرضُ مُـذ فَـقَـدَ المُعَلِّمُ iiنَفسَهُ
      بَـيـنَ الشُموسِ وَبَينَ شَرقِكِ iiحيلا
      ذَهَـبَ الَّـذينَ حَمَوا حَقيقَةَ iiعِلمِهِم
      وَاِسـتَـعـذَبوا فيها العَذابَ iiوَبيلا
      فـي عـالَـمٍ صَـحِبَ الحَياةَ مُقَيَّداً
      بِـالـفَـردِ مَـخـزوماً بِهِ مَغلولا
      صَـرَعَـتهُ دُنيا المُستَبِدِّ كَما iiهَوَت
      مِـن ضَربَةِ الشَمسِ الرُؤوسُ iiذُهولا
      سُـقـراطُ أَعطى الكَأسَ وَهيَ مَنِيَّةٌ
      شَـفَـتَـي مُـحِبٍّ يَشتَهي التَقبيلا
      عَـرَضـوا الحَياةَ عَلَيهِ وَهيَ غَباوَةٌ
      فَـأَبـى وَآثَـرَ أَن يَـمـوتَ iiنَبيلا
      إِنَّ الـشَـجـاعَةَ في القُلوبِ iiكَثيرَةٌ
      وَوَجَـدتُ شُـجعانَ العُقولِ iiقَليلا
      إِنَّ الَّـذي خَـلَـقَ الحَقيقَةَ iiعَلقَماً
      لَـم يُـخـلِ مِن أَهلِ الحَقيقَةِ iiجيلا
      وَلَـرُبَّـمـا قَـتَـلَ الغَرامُ iiرِجالَها
      قُـتِـلَ الـغَـرامُ كَمِ اِستَباحَ iiقَتيلا
      أَوَكُـلُّ مَـن حامى عَنِ الحَقِّ iiاِقتَنى
      عِـنـدَ الـسَـوادِ ضَغائِناً iiوَذُحولا
      لَـو كُـنتُ أَعتَقِدُ الصَليبَ وَخَطبُهُ
      لَأَقَـمـتُ مِن صَلبِ المَسيحِ iiدَليلا
      أَمُـعَـلِّـمي الوادي وَساسَةَ iiنَشئِهِ
      وَالـطـابِـعـيـنَ شَـبابَهُ المَأمولا
      وَالـحـامِـلـينَ إِذا دُعوا لِيُعَلِّموا
      عِـبءَ الأَمـانَـةِ فادِحاً iiمَسؤولا
      كـانَـت لَـنـا قَـدَمٌ إِلَيهِ iiخَفيفَةٌ
      وَرِمَـت بِـدَنـلـوبٍ فَكانَ الفيلا
      حَـتّـى رَأَيـنا مِصرَ تَخطو iiإِصبَعاً
      فـي الـعِلمِ إِن مَشَتِ المَمالِكُ iiميلا
      تِـلـكَ الـكُـفورُ وَحَشوُها iiأُمِّيَّةٌ
      مِـن عَـهـدِ خوفو لا تَرَ iiالقِنديلا
      تَـجِـدُ الَّـذينَ بَنى المِسَلَّةَ جَدُّهُم
      لا يُـحـسِـنـونَ لِإِبـرَةٍ iiتَشكيلا
      وَيُـدَلَّـلـونَ إِذا أُريـدَ iiقِـيادُهُم
      كَـالـبُـهمِ تَأنَسُ إِذ تَرى iiالتَدليلا
      يَـتـلـو الرِجالُ عَلَيهُمُ iiشَهَواتِهِم
      فَـالـنـاجِـحـونَ أَلَدُّهُم iiتَرتيلا
      الـجَـهـلُ لا تَـحيا عَلَيهِ iiجَماعَةٌ
      كَـيـفَ الـحَياةُ عَلى يَدَي عِزريلا
      وَالـلَـهِ لَـولا أَلـسُـنٌ وَقَرائِحٌ
      دارَت عَـلـى فِطَنِ الشَبابِ شَمولا
      وَتَـعَـهَّـدَت مِن أَربَعينَ iiنُفوسَهُم
      تَـغـزو الـقُـنوطَ وَتَغرِسُ التَأميلا
      عَـرَفَـت مَواضِعَ جَدبِهِم iiفَتَتابَعَت
      كَـالـعَـيـنِ فَيضاً وَالغَمامِ مَسيلا
      تُـسدي الجَميلَ إِلى البِلادِ iiوَتَستَحي
      مِـن أَن تُـكـافَـأَ بِالثَناءِ جَميلا
      مـا كـانَ دَنـلـوبٌ وَلا iiتَعليمُهُ
      عِـنـدَ الـشَـدائِـدِ يُغنِيانِ iiفَتيلا
      رَبّـوا عَـلى الإِنصافِ فِتيانَ iiالحِمى
      تَـجِـدوهُمُ كَهفَ الحُقوقِ iiكُهولا
      فَـهـوَ الَّـذي يَـبني الطِباعَ iiقَويمَةً
      وَهـوَ الَّـذي يَـبني النُفوسَ عُدولا
      وَيُـقـيـمُ مَنطِقَ كُلِّ أَعوَجِ iiمَنطِقٍ
      وَيُـريـهِ رَأيـاً فـي الأُمورِ iiأَصيلا
      وَإِذا الـمُـعَلِّمُ لَم يَكُن عَدلاً iiمَشى
      روحُ الـعَـدالَةِ في الشَبابِ iiضَئيلا
      وَإِذا الـمُـعَـلِّـمُ ساءَ لَحظَ بَصيرَةٍ
      جـاءَت عَـلى يَدِهِ البَصائِرُ iiحولا
      وَإِذا أَتـى الإِرشادُ مِن سَبَبِ iiالهَوى
      وَمِـنَ الـغُـرورِ فَـسَمِّهِ iiالتَضليلا
      وَإِذا أُصـيـبَ الـقَومُ في iiأَخلاقِهِم
      فَـأَقِـم عَـلَـيـهِم مَأتَماً iiوَعَويلا
      إِنّـي لَأَعـذُرُكُـم وَأَحسَبُ عِبئَكُم
      مِـن بَـيـنِ أَعـباءِ الرِجالِ iiثَقيلا
      وَجَـدَ الـمُـساعِدَ غَيرُكُم وَحُرِمتُمُ
      فـي مِـصـرَ عَونَ الأُمَّهاتِ iiجَليلا
      وَإِذا الـنِـسـاءُ نَـشَـأنَ في iiأُمِّيَّةً
      رَضَـعَ الـرِجـالُ جَهالَةً iiوَخُمولا
      لَـيـسَ الـيَتيمُ مَنِ اِنتَهى أَبَواهُ iiمِن
      هَـمِّ الـحَـيـاةِ وَخَـلَّـفاهُ ذَليلا
      فَـأَصـابَ بِـالدُنيا الحَكيمَةِ iiمِنهُما
      وَبِـحُـسـنِ تَـربِيَةِ الزَمانِ iiبَديلا
      إِنَّ الـيَـتـيـمَ هُوَ الَّذي تَلقى iiلَهُ
      أُمّـاً تَـخَـلَّـت أَو أَبـاً iiمَشغولا
      مِـصـرٌ إِذا مـا راجَـعَت iiأَيّامَها
      لَـم تَـلـقَ لِـلسَبتِ العَظيمِ iiمَثيلا
      الـبَـرلَـمـانُ غَـداً يُمَدُّ iiرُواقُهُ
      ظِـلّاً عَـلى الوادي السَعيدِ iiظَليلا
      نَـرجـو إِذا الـتَعليمُ حَرَّكَ iiشَجوَهُ
      أَلّا يَـكـونَ عَـلـى البِلادِ iiبَخيلا
      قُـل لِـلشَبابِ اليَومَ بورِكَ iiغَرسُكُم
      دَنَـتِ الـقُـطوفُ وَذُلِّلَت تَذليلا
      حَـيّـوا مِـنَ الشُهَداءِ كُلَّ iiمُغَيَّبٍ
      وَضَـعـوا عَـلى أَحجارِهِ iiإِكليلا
      لِـيَـكونَ حَظُّ الحَيِّ مِن iiشُكرانِكُم
      جَـمّـاً وَحَـظُّ الـمَيتِ مِنهُ جَزيلا
      لا يَـلـمَسُ الدُستورُ فيكُم iiروحَهُ
      حَـتّـى يَـرى جُـندِيَّهُ iiالمَجهولا
      نـاشَـدتُـكُـم تِلكَ الدِماءَ iiزَكِيَّةً
      لا تَـبـعَـثـوا لِـلبَرلَمانِ iiجَهولا
      فَـلـيَـسـأَلَنَّ عَنِ الأَرائِكِ iiسائِلٌ
      أَحَـمَـلنَ فَضلاً أَم حَمَلنَ iiفُضولا
      إِن أَنـتَ أَطـلَـعتَ المُمَثِّلَ iiناقِصاً
      لَـم تَـلـقَ عِـندَ كَمالِهِ التَمثيلا
      فَـاِدعـوا لَها أَهلَ الأَمانَةِ iiوَاِجعَلوا
      لِأولـى الـبَـصـائِرِ مِنهُمُ التَفضيلا
      إِنَّ الـمُـقَـصِّرَ قَد يَحولُ وَلَن تَرى
      لِـجَـهـالَـةِ الطَبعِ الغَبِيِّ iiمُحيلا
      فَـلَـرُبَّ قَـولٍ في الرِجالِ iiسَمِعتُمُ
      ثُـمَّ اِنـقَـضـى فَـكَأَنَّهُ ما iiقيلا
      وَلَـكَـم نَـصَرتُم بِالكَرامَةِ iiوَالهَوى
      مَـن كـانَ عِـندَكُمُ هُوَ iiالمَخذولا
      كَـرَمٌ وَصَـفحٌ في الشَبابِ iiوَطالَما
      كَـرُمَ الـشَـبابُ شَمائِلاً iiوَمُيولا
      قـوموا اِجمَعوا شَعبَ الأُبُوَّةِ iiوَاِرفَعوا
      صَـوتَ الـشَـبابِ مُحَبَّباً iiمَقبولا
      مـا أَبـعَـدَ الـغـايـاتِ إِلّا iiأَنَّني
      أَجِـدُ الـثَـبـاتَ لَكُم بِهِنَّ iiكَفيلا
      فَـكِـلـوا إِلى اللَهِ النَجاحَ وَثابِروا
      فَـالـلَـهُ خَـيـرٌ كافِلاً iiوَوَكيلا

      $$t$$t
      قيل لرجل: صف لنا التقوى ؟ فقال: إذا دخلت ارضاً بها شوك، ماذا تفعل؟ قال: اتوخى و احترز… فقال: فافعل في الدنيا كذلك.. فهي التقوى

    • :) لا يأس مع الحياه ولا حياة مع اليأس
      قيل لرجل: صف لنا التقوى ؟ فقال: إذا دخلت ارضاً بها شوك، ماذا تفعل؟ قال: اتوخى و احترز… فقال: فافعل في الدنيا كذلك.. فهي التقوى
    • :) من بلاد مصر ........أحمد شوقي


      من القائل :
      و إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا
      و إذا أصيب القوم في أخلاقهم فأقم عليهم مأتما وعويلا
      قيل لرجل: صف لنا التقوى ؟ فقال: إذا دخلت ارضاً بها شوك، ماذا تفعل؟ قال: اتوخى و احترز… فقال: فافعل في الدنيا كذلك.. فهي التقوى
    • [INDENT]

      هانئ كتب:

      :) من بلاد مصر ........أحمد شوقي



      من القائل :
      و إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا

      و إذا أصيب القوم في أخلاقهم فأقم عليهم مأتما وعويلا




      اكيد صح لان اللي مثلك ما يصعب عليه مثل هذا السؤال

      بس بجيب لك واحد صعب يستاهلك

      اعتقد ان احمد شوقي هو القائل صح

      [/INDENT]
    • أم ليما كتب:






      [INDENT]اكيد صح لان اللي مثلك ما يصعب عليه مثل هذا السؤال [/INDENT]


      [INDENT]بس بجيب لك واحد صعب يستاهلك [/INDENT]


      [INDENT]اعتقد ان احمد شوقي هو القائل صح [/INDENT]


      |a صيحيح |a أحمد شوقي هو القائل
      صح#j
      بعد أنتي ما شاء الله
      عاد ما يحتاج
      قيل لرجل: صف لنا التقوى ؟ فقال: إذا دخلت ارضاً بها شوك، ماذا تفعل؟ قال: اتوخى و احترز… فقال: فافعل في الدنيا كذلك.. فهي التقوى
    • من القائل :


      لما رايت الخيل تقرع بالقنا

      فوارسها حمر العيون دوامي

      وأقبل رهج في السماء كأنه

      غمامة دجن ملبس بقتام

      ونادى ابن هند ذا الكلاع ويحصبا

      وكندة في لخم وحي جذام

      تيممت همدان الذين هم هم

      إذا ناب أمر جنتي وحسامي

      وناديت فيهم دعوة فأجابني

      فوارس من همدان غير لئامِ

      فوارس من همدان ليسوا بعزل

      غداة الوغي من يشكر وشبام.................... إلخ

      صاحب الأبيات.. هو من عهد الرسول عليه الصلاة والسلام

      قيل لرجل: صف لنا التقوى ؟ فقال: إذا دخلت ارضاً بها شوك، ماذا تفعل؟ قال: اتوخى و احترز… فقال: فافعل في الدنيا كذلك.. فهي التقوى
    • [INDENT]

      هانئ كتب:

      من القائل :




      لما رايت الخيل تقرع بالقنا


      فوارسها حمر العيون دوامي


      وأقبل رهج في السماء كأنه


      غمامة دجن ملبس بقتام


      ونادى ابن هند ذا الكلاع ويحصبا


      وكندة في لخم وحي جذام


      تيممت همدان الذين هم هم


      إذا ناب أمر جنتي وحسامي


      وناديت فيهم دعوة فأجابني


      فوارس من همدان غير لئامِ


      فوارس من همدان ليسوا بعزل


      غداة الوغي من يشكر وشبام.................... إلخ



      صاحب الأبيات.. هو من عهد الرسول عليه الصلاة والسلام




      طيب .....

      شو اول حرف في الاجابه ؟؟

      علشان تسهل لنا الموضوع

      [/INDENT]
    • أم ليما كتب:


      [INDENT]


      طيب .....


      شو اول حرف في الاجابه ؟؟


      علشان تسهل لنا الموضوع

      [/INDENT]



      :) يبداء بحرف.............. العيـــــــــــــــــــــــــــن
      قيل لرجل: صف لنا التقوى ؟ فقال: إذا دخلت ارضاً بها شوك، ماذا تفعل؟ قال: اتوخى و احترز… فقال: فافعل في الدنيا كذلك.. فهي التقوى
    • :) صح

      الحين من عندك السؤال.....
      قيل لرجل: صف لنا التقوى ؟ فقال: إذا دخلت ارضاً بها شوك، ماذا تفعل؟ قال: اتوخى و احترز… فقال: فافعل في الدنيا كذلك.. فهي التقوى



    • النفس تبكي على الدنيا وقد علمت

      ان السلامة فيها ترك ما فيها

      لا دار للمرء بعد الموت يسكنها

      الا التي كان قبل الموت يبنيها

      ,,,,,,,,,


      من القائل ؟؟

      وممكن تكمل ؟؟؟
    • فإن بناها بخير طاب مسكنها


      وإن بناها بشر خاب بانيها..




      هي تقريباً


      من الإمام علي كرم الله وجهه


      :) كيف صح أو خطئ
      قيل لرجل: صف لنا التقوى ؟ فقال: إذا دخلت ارضاً بها شوك، ماذا تفعل؟ قال: اتوخى و احترز… فقال: فافعل في الدنيا كذلك.. فهي التقوى
    • [INDENT]

      هانئ كتب:

      فإن بناها بخير طاب مسكنها



      وإن بناها بشر خاب بانيها..




      هي تقريباً


      من الإمام علي كرم الله وجهه



      :) كيف صح أو خطئ




      ما شاء الله عليك

      ,,,,,,,,

      اموالنا لذوي الميراث نجمعها

      ودورنا لخراب الدهر نبنيها

      اين الملوك التي كانت مسلطنة

      حتى سقاها بكأس الموت ساقيها

      [/INDENT]
    • أم ليما كتب:


      [INDENT]


      ما شاء الله عليك


      ,,,,,,,,


      اموالنا لذوي الميراث نجمعها


      ودورنا لخراب الدهر نبنيها


      اين الملوك التي كانت مسلطنة


      حتى سقاها بكأس الموت ساقيها

      [/INDENT]



      فكم مدائنٍ في الآفاق قد بنيت

      أمست خرابا وأفنى الموتُ أهليها

      لا تركنن إلى الدنيا وما فيها


      فالموت لا شك يفنينا ويفنيها

      قيل لرجل: صف لنا التقوى ؟ فقال: إذا دخلت ارضاً بها شوك، ماذا تفعل؟ قال: اتوخى و احترز… فقال: فافعل في الدنيا كذلك.. فهي التقوى
    • [INDENT]

      هانئ كتب:


      فكم مدائنٍ في الآفاق قد بنيت


      أمست خرابا وأفنى الموتُ أهليها

      ان المكارم اخلاق مطهرة

      الدين اولها والعقل ثانيها

      والعلم ثالثها والحلم رابعها

      والجود خامسها والفضل سادسها

      والبر سابعها والشكر ثامنها

      والصبر تاسعها واللين باقيها


      لا تركنن إلى الدنيا وما فيها


      فالموت لا شك يفنينا ويفنيها



      [/INDENT]
    • لكل نفس وان كانت على وجلٍ


      من المنتيةِ آمال تقويها


      المرء يبسطها والدهر يقبضها


      والنفس تنشرها والموت يطويها



      :) كيف تتلخبط القصيدة ما أدري
      قيل لرجل: صف لنا التقوى ؟ فقال: إذا دخلت ارضاً بها شوك، ماذا تفعل؟ قال: اتوخى و احترز… فقال: فافعل في الدنيا كذلك.. فهي التقوى
    • النفسُ تبكي على الدنيا وقد علمت أن السعادة فيها ترك ما فيها


      لا دار للمرء بعدالموت يسكنها إلا التي كانَ قبل الموتِ بانيها


      فإن بناها بخير طاب مسكنه وإن بناها بشر خاب بانيها


      أموالنا لذوي الميراث نجمعها ودورنا لخراب الدهرنبنيها


      أين الملوك التي كانت مسلطنةً حتى سقاها بكأس الموت ساقيها


      فكم مدائنٍ في الآفاق قد بنيت أمست خرابا وأفنى الموتُ أهليها


      لا تركنن إلى الدنيا وما فيها فالموت لا شك يُفنينا ويُفنيها


      لكل نفس وان كانت على وجلٍ من المنية آمال تقويها


      المرء يبسطها والدهر يقبضُها والنفس تنشرها والموت يطويها


      إنما المكارم أخلاق مطهرة الدين أولها والعقل ثانيها


      والعلم ثالثها والحلم رابعها والجود خامسها والفضل سادسها


      والبر سابعها والشكرثامنها والصبر تاسعها واللين باقيها


      والنفس تعلم أنى لا أصادقها ولست ارشد إلا حين اعصيها


      واعمل لدار غداً رضوان خازنها والجار احمد والرحمن ناشيها


      قصورها ذهب والمسك طينتها والزعفران حشيش نابتٌ فيها


      أنهارها لبنٌ محض ومن عسل والخمر يجري رحيقاً في مجاريها


      والطير تجري على الأغصان عاكفةً تسبحُ الله جهراً في مغانيها


      من يشتري الدار في الفردوس يعمرها بركعةٍ في ظلام الليل يحييها





      هكذا شهدتُها


      والله أعلم
      قيل لرجل: صف لنا التقوى ؟ فقال: إذا دخلت ارضاً بها شوك، ماذا تفعل؟ قال: اتوخى و احترز… فقال: فافعل في الدنيا كذلك.. فهي التقوى
    • هانئ كتب:

      لكل نفس وان كانت على وجلٍ



      من المنتيةِ آمال تقويها


      المرء يبسطها والدهر يقبضها


      والنفس تنشرها والموت يطويها




      :) كيف تتلخبط القصيدة ما أدري



      يمكن انا اللي متلخبطه ؟؟





      هانئ كتب:

      النفسُ تبكي على الدنيا وقد علمت أن السعادة فيها ترك ما فيها

      لا دار للمرء بعدالموت يسكنها إلا التي كانَ قبل الموتِ بانيها


      فإن بناها بخير طاب مسكنه وإن بناها بشر خاب بانيها


      أموالنا لذوي الميراث نجمعها ودورنا لخراب الدهرنبنيها


      أين الملوك التي كانت مسلطنةً حتى سقاها بكأس الموت ساقيها


      فكم مدائنٍ في الآفاق قد بنيت أمست خرابا وأفنى الموتُ أهليها


      لا تركنن إلى الدنيا وما فيها فالموت لا شك يُفنينا ويُفنيها


      لكل نفس وان كانت على وجلٍ من المنية آمال تقويها


      المرء يبسطها والدهر يقبضُها والنفس تنشرها والموت يطويها


      إنما المكارم أخلاق مطهرة الدين أولها والعقل ثانيها


      والعلم ثالثها والحلم رابعها والجود خامسها والفضل سادسها


      والبر سابعها والشكرثامنها والصبر تاسعها واللين باقيها


      والنفس تعلم أنى لا أصادقها ولست ارشد إلا حين اعصيها


      واعمل لدار غداً رضوان خازنها والجار احمد والرحمن ناشيها


      قصورها ذهب والمسك طينتها والزعفران حشيش نابتٌ فيها


      أنهارها لبنٌ محض ومن عسل والخمر يجري رحيقاً في مجاريها


      والطير تجري على الأغصان عاكفةً تسبحُ الله جهراً في مغانيها


      من يشتري الدار في الفردوس يعمرها بركعةٍ في ظلام الليل يحييها





      هكذا شهدتُها



      والله أعلم




      الرائعون امثالك لا يقبلون الا بالكمال


      لك مني اطيب المنى وجل التحايا


      ,,,,,,,,,,,,,,,,