من فوائد الذكر

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • من فوائد الذكر

      للأذكار فوائد عظيمة منها:
      يطرد الشيطان، ويزيل الهم والغم، ويجلب الرزق، ويورث ذكر الله للذاكر، ويزيل الوحشة بين العبد وربه، ويحط السيئات، وينفع صاحبه عند الشدائد.

      وهو سبب لنزول السكينة وغشيان الرحمة وحفوف الملائكة، وفيه شغل عن الغيبة والنميمة والفحش من القول، ويؤمن من الحسرة يوم القيامة، وهو مع البكاء في الخلوة سبب لإظلال الله للعبد يوم القيامة تحت ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله.

      والذكر أمان من النفاق، وهو أيسر العبادات وأقلها مشقة ومع ذلك فهو يعدل عتق الرقاب، ويرتب عليه من الجزاء ما لا يرتب على غيره، ويجمع على القلب ما تفرق من إراداته وعزومه، ويفرق عليه ما اجتمع من الهموم والغموم والأحزان والحسرات، وما اجتمع على حربه من جند الشيطان.

      والذكر يقرب من الآخرة ويباعد من الدنيا، وهو رأس الشكر فما شكر الله من لم يذكره، وأكرم خلق الله من لا يزال لسانه رطبا من ذكر الله.

      والذكر يذيب قسوة القلب، ويوجب صلاة الله وملائكته، والله عز وجل يباهي بالذاكرين ملائكته.

      وللذكر تأثير عجيب في حصول الأمن؛ فليس للخائف الذي اشتد خوفه أنفع من الذكر.

      بعض الأذكار:
      من أفضل الأذكار قراءة القرآن الكريم بتدبر وخشوع..
      سيد الاستغفار:
      اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.