رجال عظماء 1- مصعب بن عمير

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • رجال عظماء 1- مصعب بن عمير

      أقدم بين ايديكمم الحلقة الاولى من سلسلة رجال عظماء ..

      ...........
      - السيد الشهيد السابق البدري .

      - قال البراء بن عازب : أول من قدم علينا من المهاجرين مصعب بن عمير، فقلنا له : مافعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : هو مكانه وأصحابه على أثري ، ثم أتانا بعده عمرو بن أم مكتوم أخو بني فهر فهو الأعمى .

      - عن خباب قال : هاجرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نبتغي وجه الله ، فوقع أجرنا على الله ، فمنا من مضى لسبيله لم يأكل من أجره شيئاً ، منهم : مصعب بن عمير ، قتل يوم أحد ، ولم يترك إلا نمرة [ أي : بردة من صوف تلبسها الأعراب ] كنا إذا غطينا رأسه بدت رجلاه ، وإذا غطينا رجليه بدا رأسه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " غطوا رأسه ، واجعلوا على رجليه من الإذخر " [الإذخر : نبات معروف طيب الريح ] ، ومنا من أينعت له ثمرته فهو يهدبها .

      - وعن سعد بن إبراهيم سمع أباه يقول : أتي عبدالرحمن بن عوف بطعام فجعل يبكي ، فقال : قتل حمزة فلم يوجد مايكفن فيه إلا ثوباً واحداً ، وقتل مصعب بن عمير فلم يوجد مايكفن فيه إلا ثوباً واحداً ، لقد خشيت أن يكون عجلت لنا طيباتنا في حياتنا الدنيا ، وجعل يبكي .

      - وقاتل مصعب بن عمير دون رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى قتله ابن قمئة الليثي وهو يظنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فرجع إلى قريش فقال : قتلت محمداً ، فلماقتل مصعب أعطى رسول الله صلى الله عليه وسلم اللواء علي بن أبي طالب ورجالاً من المسلمين .
    • الرسالة الأصلية كتبت بواسطة:الطوفان
      لله در مصعب بن عمير ، ورضي الله عنه وارضاه ، وجمعنا به في دار لا تغيب فيها الصحبة

      وشكرا لك أخي سمسم على المجهود الذي تبذله


      تستاهلون كل خير
    • أخونا سمسم شكرا لك ، وقد أحببت أن أشارك بما وجدته من معلومات عن الصحابي الجليل مصعب بن عمير :

      هو مصعب بن عمير بن هاشم بن عبد مناف القرشي. أبو عبد الله. كان من فضلاء الصحابة وخيارهم, ومن السابقين إلى الإسلام. أسلم وكتم إسلامه عن أهله, فلما علموا بإسلامه حبسوه ثم أطلقوه, فهاجر إلى الحبشة وعاد منها إلى مكة بعد العقبة الأولى, وأخذ يعلم الناس القرآن ويصلي بهم, وكان أول من قدم إلى المدينة من المهاجرين. لقبه رسول الله بمصعب الخير. شهد بدرا واحدا ومعه لواء رسول الله صلى الله عليه وسلم , وقتل في معركة أحد شهيدا.