النقود في عمان

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • النقود في عمان

      أعزائي الأعضاء الكرام
      اقدم بين يديكم بعض المعلومات عن النقود التي كانت تستخدم سابقا في السلطنة و سوف أتابع تقديم مواضيع مشابهة عن التجارة في السلطنة و عن البنوك و المحميات الطبيعية و نبذة عن حياة بعض أئمة عمان (أي معلومات عامة عن السلطنة و حديثة و تحمل إحصائيات عام 2000م … . و أيضا بعض المواضيع المهمة عن دولتي الحبيبة عمان أتمنى أن تتبعوني و أتتمنى أن تستفيدوا من المواضيع المطروحة و المشاركة بها بما هو مفيد لي و للجميع . وشكراً !
      تحياتي لكم :
      الحـــــ وردة ـــــب
      النقود في عمان (الجزاء الاول)
      من المعرف أن اغلب المبادلات التجارية في شبة الجزيرة العربية منذ عهد الرسول (ص) و ما قبل ذلك كانت تتم بالمقايضة سلعة أو خدمة أما النقود المستعملة في ذلك الوقت هي البيزنطية و الساسانية.
      و صدرت أول عملة في العالم الإسلامي في دمشق سنة 77 م في عهد الدولة الأموية حيث صك الدينار الأموي الذهبي
      و يسجل التاريخ أن أول دار إسلامية لسك النقود في شبة الجزيرة العربية كانت في عمان و تعود لسنة 81 ه الموافق 400 م حيث تم ضرب أول قطعة نقدية حملت اسم عمان و كان الدرهم الأموي الفضي في عهد الخليفة عبد الملك بن مروان حيث يعد سبقا هاما لعمان في مجال المسكوكات كما أن أول قطعة نحاسية معروفة تحمل اسم صحار تعود لسنة 141 ه و صدرت باسم والى صحار روح بن حاتم.
      و بفضل موقعها الجغرافي و تواصلها الحضاري مع مختلف الشعوب منذ القدم قامت عمان بدور تجاري مهم فكان البحارة العمانيون على معرفة بطرق التجارة الممتدة على طول سواحل الجزيرة العربية و شرق أفريقيا و الهند و الشرق الأقصى و من خلال ممارستهم للتجارة اكتسب العمانيون معرفة بنقود العديد من البلدان.
    • النقود في عمان (الجزاء الثاني)
      و أوضح دليل على نوع النقود المتداولة قديما في عمان م تم اكتشافه في ولاية سناو سنة 1979 م حيث تم العثور على كنز يحتوي على العديد من القطع النقدية القديمة الساسانية و الأموية و العباسية بالإضافة إلى قطعتين فضيتين ظهرتا بدون تاريخ يرجح بعض الباحثين انهما ضربتا بأمر من الأمام غسان بن عبد الله (807-824 م)
      و من ضرب النقود في عمان (ظفار) حيث يوجد لدى الجمعية الأمريكية لقطع النقود في نيويورك درهم مؤرخ سنة 689 ه حيث كان ( -حاكم بنى رسول) في ظفار هم السلطة الوحيدة التي قامت بإصدار العملات المعدنية في عمان في ذلك الوقت.
      و تشير المصادر التاريخية إلى أن الإمام سلطان بن سيف اليعربي قضى 12 سنة في بناء قلعة نزوى العظيمة و هو مشروع يقول المؤرخون بأنه كلف لكوكاً من الربيات الهندية مما يوحي بان النقود الهندية كانت العملة الرئيسية في عمان في ذلك الوقت و لا شك في ذلك فالتجارة الرابحة لتصدير الخيل و التمور و اللبان و اللؤلؤ إلى الهند جلبت إلى عمان النقود الذهبية و الفضية و النحاسية التي كانت يسكها سلاطين دلهي.
      و من اشهر العملات الأوربية المستخدمة في عمان و الجزيرة العربية دولار ماريا تريزا أو ما يعرف محلياً بالريال الفرنسي و كان الطلب علية هائلا لدرجة أن دار الضرب النمساوية كانت تواصل سك هذه العملة حتى بعد وفاة ماريا تريزا سنة 1780 م مع الاحتفاظ بالتاريخ نفسه منقوشا على العملة لمدة طويلة.
      و لأن هذه القطعة الكبيرة _دولار ماريا تيرازا ) ليست ضمن تشكيلة تضم فئات أصغر منها تسهل أجراء المعاملات المحلية فكانت النقود المعدنية الهندية ( الفضية و النحاسية) هي المتداولة لسد هذه الثغرة في غياب عملة وطنية لذلك و في عهد السيد سعيد بن سلطان كان دولار ماريا تيرازا و النقود الهندية هي العملة المستخدمة في مسقط و زنجبار و كانت النقود النحاسية يطلق عليها أسم (أنه او عانة و اسم غازي)
    • النقود في عمان (الجزء الأخير )

      و حين تسلم السيد بر غش بن سعيد الحكم في زنجبار تم إصدار عملة خاصة في زنجبار سكت في بر وكسل نقش عليها عام 1299 ه و كان مسمى العملة الريال (فضة) و هو مقتبس من النظام الأوروبي و البيسة (نحاسية) و اقتبست من النظام الهندي.
      و في عهد السلطان فيصل بن تركي ظهرت أول نقود تحمل اسم مسقط سنة 1311 ه و بها رسم لقلعة الجلالي و كانت تستعمل جنبا إلى جنب مع دولار ماريا تيرازا . و في سنة 1939 م أمر السلطان سعيد بن تيمور بضرب العملة المعدنية (البيسة ) و نقش عليها رسم الشعار الوطني و حملت اسم ظفار مرسم عليها الواثق بالله السيد سعيد بن تيمور سلطتن مسقط و عمان ، ثم ظهر النصف الريال الظفاري في سنة 1948 م على شكل عملة فضية و عليها الشعار الوطني بعد ذلك و في سنة 1958 م ظهر الريال السعيدي و هو عملة فضية.
      أما أول عملة وطنية موحدة على شكل أورق مالية و نقود معدنية فهي الريال السعيدي و بداء التداول بها في شهر مايو سنة 1970 م و لاقت قبولا واسعا في كافة أنحاء البلاد.
      و عند تولي حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بت سعيد المعظم- حفظه الله و رعاه لعبت العملات الجديدة دوراً رئيسيا في تحول عمان إلى دولة حديثة و تمكن جلالته بحكمته من توجيه موارد البلاد لأحدث التحول الاجتماعي و الاقتصادي و التنمية الشاملة في كافة مناحي الحياة.
      و أول إسهام جوهري للنقود في مسيرة عمان هو تخليد أولى الخطوات التي اتخذها جلالته فقد أمر بان تحمل النقود التي أمر بسكها عام 1971 م اسم سلطنة عمان تجسيدا للوحدة الوطنية و بعد ذلك تم تغير اسم وحدة العملة من الريال السعيدي إلى الريال العماني و في 23/4/1971 م أصبحت السلطنة عضوا في كل من صندوق النقد الدولي و البنك الولي.
      و في عام 1972 م الذي يصادف الذكرى الثانية للعيد الوطني وضع الإصدار الثاني من العملة العمانية قيد التداول ، و حل مجلس النقد العماني محل نقد سلطنة عمان مسقط و في عام 1974م حل البنك المركزي العماني محل مجلس النقد العماني و في عام 1976 م وضع الإصدار الثالث من الأوراق النقدية موضع التداول في ذكرى العيد الوطني السادس عام 1976م .

      و في يوليو 1982 م يوم النهضة العمانية اصدر البنك المركزي ورقة نقدية فئة 50 ريالا و في 1/1/1985 م اصدر البنك المركزي ورقة نقدية من فئة 200 بيسه و لاقت هذه الورقة إقبالا اكثر من الورقة النقدية من فئة ربع ريال (250 بيسة) و بذا أصبحت فئات الريال العماني من العملة الورقية هي: 100 بيسة – 200 بيسة – 500 بيسة – ريال(1000 بيسة) – 5 ريالات –20 ريال و 50 ريال عمانيا أما ابرز العملة المعدنية المتداولة فهي 5 بيسات – 10 بيسات – 25 بيسة و 50 بيسة و في نفس العام (أي عام 1985 م ) بدا البنك المركزي العماني باستبدال الإصدار الثالث من الأوراق النقدية بمجموعة جديدة تحمل صورة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد _حفظة الله و رعاة _ و ذلك يعد الإصدار الرابع للعملات النقدية العمانية و بل إضافة على ما تم استعراضه يقوم البنك المركزي بإصدار العملات التذكارية الجميلة و ذلك تخليد للأحداث الهامة و المناسبات الوطنية في مسيرة النهضة المباركة.

    • معلومات ولا اروع منها ازدانة بها ساحتنا عن النقود القديمة وتاريخ ظهورها في السلطنة ودائما ما تفاجئنا وردة الحب بهذة المواضيع الثقافية المفيدة والممتعة

      ننتظر منك باقي المواضيع عن التجارة في السلطنة و عن البنوك و المحميات الطبيعية و نبذة عن حياة بعض أئمة عمان فلا تتاخري علينا ........

      باقة ورد محملتا اليك بشذي الفل والياسمين

      لك التحية من القلب الي القلب

      تحياتي
      وقباووووووووي
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • شكراً لكل من قراء الموضوع و استفاد

      و شكراً خاص للاخ المشرف ابن الوقبة فهو دائما الاسبق الى التحية و الاخ الاصيل و الاخ غضب الامواج الذي اسعد دائما لمتابعت مواضيعة المتميزة ( يعطيكم العافية جميعا) و منى باقة ورد من الحب الى الجميع و اتمنى ان يستفيد الجميع من هذا الموضوع و المواضيع الاخرى التى سوف اطرحها فتابعوني و بعون الله نستفيد جميها

      اختكم

      وردة الحب.$$8