اذا كنت عايف نفسك و بغيت الاسترخاء تعال دش هنيه

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • اذا كنت عايف نفسك و بغيت الاسترخاء تعال دش هنيه

      اخوتي ... قرات هذا الكتيب و احببت ان اشارككم افكاره

      طرق مبتكره للاسترخاء
      إعداد : د.فوزية الدريع


      زمن التوتر


      (( ابتعد عن الضغوط )) عبارة سخيفة خاوية غير منطقية غير عمليه هذه التي نرددها عن المختصين النفسيين كلما جاءتنا حاله تعاني من مشكله القلق او التوتر العام من الحياة .. كيف يبتعد الإنسان عن الضغوط إذا كانت هذه الضغوط جزءا من حياته ..
      **أبناء الإنسان .. ضغوط فكيف يبتعد عنهم ؟
      **شريك حياتك ضغط فكيف تبتعد عنه؟؟
      **عملك ضغط
      **اهلك و أهل شريك حياتك ضغط و غيرها من أحوال نحن مرتبطون بها رغما عنا فكيف نبتعد عنها؟؟
      يبدو ان الأمر ظاهره صعبه بل صعبه جدالكن هناك ما هو اصعب منها .. هناك ظروفا أنت مضطر لان تعيشها مثل :
      *مرضك .. مرض إنسان عزيز عليك
      *ازمه مالية عندك .. ازمه مآليه عند شريك حياتك
      *مشكلات مع القانون
      *مشكلات تخص دراسه الاولاد
      *مستقبل غير واضح أو واضح لكنه مظلم
      *إنسان كبير من العمر ثقل عليك و مضطر لرعايته.
      و غيرها من الأزمات الطارئة التي لا تحصي. و كل هذه الأمور تدفع الإنسان إلى التوتر, و أمام معضلة واقع التوتر وواقع عدم القدرة علي التخلص منه نسعي كلنا إلى بعض الطرق التي نعتقد أنها تريحنا .. لكن من التجارب الحياتية فان الكثيرين لا يسلكون الطريق الصحيح للاسترخاء بل انهم يسعون لتنفيس ما هو في حد ذاته ضغط يحتاج المرء بعده إلي علاج ... إلى استرخاء مثل الشراء او كثره تناول الطعام و ما إلى ذلك من الطرق.
      هنا سنستعرض بعض الطرق السهلة و السلسة و التي تؤدي إلى قدر من الاسترخاء .. قد تعرفون معظمها و لكنها تبقي مجرد اختيارات تساعد بقدر ما علي الاسترخاء و هي طرق عده فلا بد ان تجد و لو واحده تناسبك .
      بقي ان نقول ان كثيرين يصرخون .. نريد استرخاء .. لكنهم يقفون حيال ذلك من دون عمل حقيقي مجد للحصول علي هذا الاسترخاء المرجو.
      خذ خطوه فعليه لراحتك .. فحتى الاسترخاء يحتاج إلى جهد.
      أمامك العديد من الطرق افعل واحده فان لم تتمكن فافعل أخرى .. ليس هناك قانون إلا قانون واحد و هو قدرتك علي ان تسترخي و تصل إلى درجه قصوى من الراحة النفسية .
      و هنا في هذه الطرق ستجد نفسك تحرك حياتك .. كثيرون منا يملكون الخيال لكنه خيال مجمد بلا حراك هم من جمده و تركه بلا حراك .
      هذه الأفكار فيها فن و إبداع لذا فهي تشجع الجانب الأيسر من الدماغ علي العمل و النشاط و هو الجزء الخاص بالإبداع و تريح الجانب الأيمن المسؤول عن المنطق و التفكير السببي و علميا كلما شغلنا الجانب الخاص بالإبداع استطعنا ان نجعل جانب المنطق في حال افضل .
    • العبث بالرمال

      العبث بالرمال لعب طفولي .. اترك أي طفل بقرب البحر أو حيث الرمل و ستجده من دون تفكير يعبث بالرمال بتلقائية و فرح .. بالطبع اللعب بالطين متعه أخرى .... و لكن اللعب بالرمال و بالذات رمال البحر , متعه عظيمة فطريه ... بعض التقاليد الشرقية تري فيها علاجا روحانيا جيدا .. نحن بفكره الاسترخاء لا نسعي إلى أي درجه من الإمساك بهذه التقاليد لكننا نريد درجه من درجات الوصول إلى العبث المريح خاصة أننا نحن الكبار ننفصل تماما عن روحانياتنا العالية روحانيه الطفولة التي نجهل أهميتها .. ان العبث بالرمال يضعك مره أخرى في مواجهه طفولتك .. و هناك رأي نراه جيدا و هو ان تحضر معك كلما تمكنت من الذهاب إلى البحر أو البر مقدارا من تلك الرمال الصافية .. ثم أبدا العبث فيها و متي شعرت بتعب ارسم بإصبعك فوقها أي شئ , بالطبع أنت لست رساما و لكن أي كتابه أو شخبطه أو رسمه ستجد فيها متعه .. لا تخف من رأي من حولك ... المهم راحتك .. التسليه بالرمل توجه استرخائي جيد .. و لعل تلوين بعض الرمل أو خلق صوره منه يدخل إلى صدرك الفرحة لن تعرفها حتى تجرب هذه اللعبة .. الطفل في داخلك يريد بعض اللعب .. يدك مشغولة بالعمل تريد العبث و الرمل خير من يوفر ذلك .
    • تمايل


      الحركة البدنية جزء مهم من الاسترخاء و نحن من دون ان ندري حين نشعر بالملل نتمايل علي نغمه ما .. مسالة فطريه نقوم بها منذ الطفولة .. التمايل مسالة لا تحتاج إلى جهد و لا تعني بالضرورة الرقص و لا تحتاج للقيام بها أمام أحد او بانتظام .
      لي صديقه حين تتعب نفسيا تضع شريطا و تبدأ بتحريك رأسها معها فتشعر بالراحة ....المساله عند البعض قد تصل إلى العلاج المقنن .. ان افضل طريقه للاسترخاء بالتمايل تكون بإغماض العينين ووضع موسيقي مفضله , أو الهمهمة بالفم و التمايل شمالا و يمينا أو الدوران .. البعض يمكن ان يضع موسيقي عالية و ينط و هو ما يسمي الرياضة الراقصة و هذه جيده لاخراج الغضب و خلق حاله استرخاء جيده .
      و قد درست هذه الطريقة كأسلوب علاج للمغتصبات و هي رائعة في خفض سكر الدم و ضغط الدم من خلال إخراج الشحنة النفسية و البدنيه .
      ان العلاج او الاسترخاء بالتمايل أمر يمكنك القيام به بمفردك و من دون تأثير من الآخرين و ضرورة ان توجد معهم . كذلك يمكنك ان تتمايل تحت أشعه الشمس او ضوء القمر .. كل فتره نهارية لها تأثيرها الإيجابي.
      وضع اليدين في التمايل أيضا يختلف من إنسان لاخر .. يداك و أنت تتمايل قد تكون حولك .. و ان تكون مدفوعة لأعلي فوق رأسك او ممتدة أمامك باستقامة او موضوعه حول خصرك , ان التمايل يحرك سوائل الجسم .. يخرج بعض السموم و يعدل أمواج المزاج .
    • دفتر أحلامك


      95% منا يحلم و كلنا نفكر في أحلامنا بعد ان تذهب , فهل فكرت في طريقه للاسترخاء تلجا فيها لكتابه أحلامك .. كل ما تحتاجه ان تضع تحت مخدتك أو بجانب سريرك ورقه تسجل فيها أحلامك كل يوم او بقدر ما تستطيع .. و إذا لم تحلم سجل ما شعرت او فكرت فيه حين استيقظت , هذا الاحساس او الفكرة لا يختلف في تأثيره عن الأحلام .. أنها و لسبب ما تقول شيئا عنك ..ان كتابه أفكارك او أحلامك لمده شهر كفيله بخلق حاله جيده عندك.. حاله فيها تبصر و نضج لكل أنواع أحاسيسك , و ما يدور في ذهنك . ان كل جزء او تفاصيل في حلمك يعكس عندك قلق النهار او أمنيه النهار , و تمرين التسجيل أحلامك لن تكون مصدر قلق لك كما تعتقد بل علي العكس سيكون مصدر استرخاء .
      هناك تفريغ للشحنات, و مع الوقت ستتكون عندك معرفة في ذاتك , حاول ان تري كل شي او كل شخص في أحلامك علي انه أنت و سوف تعرف من خلال هذا التوظيف الكثير عن نفسك , في عقل كل واحد منا اسئلة كثيرة تقلقه , مثل لماذا أنا وحيد و ليس عندي أصدقاء؟ و لماذا أنا متهور ؟ لماذا أنا اشعر بما اشعر به ؟ الخ .. ان مفردات الأحلام و الفكرة الأولى التي تخطر في بالنا في الصباح كلها معلومات تعطينا الكثير عن ذاتنا , ان تفسير الأحلام علم مثل باقي العلوم , لكن ليس من الضروري ان تكون متخصصا متعمقا فيه حتى تعرف عن نفسك و عن أحلامك الكثير .
      بعض المعرفة يمكن ان تبدأ برصد بعض الرموز و مدي تكرارها في حلمك .. افضل وقت لتسجيل الأحلام هو بعد أربع ساعات من الاستغراق في النوم , البعض يوقض نفسه ثم يسجل ما شاهد , و من السهل جدا بعد ذلك العودة إلى نوم عميق , لكن إذا شعرت بان الأمر غير مريح , و قد لا يؤدي إلى النوم مباشر و عميق فاترك الأمر إلى حين استيقاظك و ضع كل فكره و تفاصيلها و تبصر بما يقول لك عقلك الباطن في النوم و ستعرف عن نفسك الكثير و تسترخي بفعل ذلك .
    • الحديقة اليابانية

      ان الاستفادة من أهل الشرق باتت أمرا عالميا.. ان عالم أهل الصين و اليابان عالم غني بمعارفه و علومه و خصوصا فيما يتعلق بالاسترخاء و الراحة , واحده من طرق الاسترخاء هي تصميم جزء بسيط من بيتك علي طريقه الحديقة اليابانية .. ان الفكرة الأساسية في الحديقة اليابانية تقوم علي عدم اخذ شي من الطبيعة .
      ان الإحساس بتوازن الطبيعة يخلق ( حسب الفكر الياباني ) توازنا بين الرجل و المر أه , او الذكورة الأنوثه في الشخص الواحد .. ان إنشاء حديقة يابانية يتطلب وضع بعض الأحجار , و الماء و الزرع .. و تقوم الفكرة علي حسن اختيار كل حجر و نبته , و إذا كانت هناك نافورة صغيره يتدفق منها الماء كان ذلك افضل .. و كلما كان الماء يمر من بين الأحجار او يتساقط عليها كان ذلك اكثر حيوية و فعالية .
    • قراءه السماء


      من منا لم يتمدد علي ظهره و يراقب النجوم ليلا... بعضنا بتلقائية الطفولة كان يظن انه يري النجمة ذاتها كل ليله تنظر اليه .. و بعضنا لديه معلومات التقطها أيام الدراسة حول النجوم , كل إنسان رومانسي حتي العظم , او واقعي حتي العظم يعجبه و يريحه ان ينظر إلى السماء ليلا , ان يحدق بالنجوم , لكن هل فكرت بان تعرف اكثر؟ . اقرا عن النجوم , كتب كثيرة متوفرة عن حركه النجوم و الكواكب .
      ان معرفة و تحديد أين هو النجم القطبي و أحجام النجوم ؟ و كيف تتحرك ؟ و معرفة كيف الإنسان القديم يري النجوم و يتعالج بها ؟ ان شغل نفسك بهذه المعرفة لا يعطيك معلومات اضافيه فقط بل و يضفي عليك حاله من الروحانية و يمنحك استرخاء عظيما , ان مراقبه النجوم أيضا فيها تبادل للطاقة التي نجهلها حتى انه في بعض العلوم الروحانية الحديثة و منها علم الألوان هناك شي اسمه الحمام النجمي .. حيث تنظر للسماء و تتخيل النجوم تتساقط عليك مولده لديك إحساسا لامعا مفعما جميلا.
    • العلاج المعطر


      شخصيا أؤمن بفعالية العلاج المعطر من شفاء الروح و البدن , إن العلاج بالعطور طريقة قديمة يعرفها أجدادنا خير معرفة , و نحن قد نمارسها من دون أن نشعر .. إن تعمد القيام بالعلاج المعطر مسألة مثيرة و مريحة و تخلق قدرا من الصفاء النفسي الكبير عند الإنسان . في أوروبا العلاج المعطر له محلات و عيادات , و هو يقوم علي استخدام العطور الدهنية المركزة و المستخرجة من النباتات. بعض العطور تستخرج من الحيوانات أو بعض المواد من الطبيعة لكن معظمها من النبات ., إن العلاج المعكر يمكن أن يتم بطرق عديدة منها المساج , أو الاستنشاق أي بطريقة التبخر العطرية .
      إن دهن الجسم بالدهون العطرية يؤدي إلى ان يمتص الجسم هذه العطور و يترك بالتالي أثرا ناعم الملمس علي الجلد و كذلك يجعلك تشم العطر علي جلدك .
      في حال تعبت و رغبت في الاسترخاء فإن واحده من الطرق الفعالة هي أن تملأ البانيو من الدهون العطرية الرائعة المفيدة , دهن المستكة , و دهن الجريد فروت .
      إن دهن اللا فندر جيد حيث يدفعك بعد الاستحمام إلى نوم عميق , شخصيا أجد في دهن الريحان و دهن الزعفران فائدة عظيمة في المساعدة علي الاسترخاء و تعقيم الجلد .
      بالنسبة للمساج المعطر فمن الأفضل وضع المادة العطرية مخلوطة بدهن أساسي مثل دهن اللوز , لأن هذه الدهون العطرية مركزة و قد تكون ثقيلة علي الجسم و حتى علي الأنف. أضف إلى ذلك كلفتها العالية .
      يمكن وضع قطرات من الدهن العطري علي الوسادة أو علي ملابس النوم .
      بالطبع فإن الدهون العطرية هي للاستخدام الخارجي فقط و هي آمنة , و لكن للمرأة الحامل لا بد من استشارة طبيب علي اعتبار أن التقلصات النفسية غير جيدة , عموما من تجربتي الشخصية وجدت أنه عندما كنت حاملا أن استخدام دهن المستكة و فركه علي جبهتي كان يساعدني في الاسترخاء و تقليل تقلصات ساقي.
      واحد من التحذيرات المهمة في استخدام العلاج المعطر مراعاة عدم استخدامه إذا كانت عندك مشكلة جلدية مثل الحساسية او الأكزيما أو الجروح , عدا ذلك فاسعي لتجريب عطور دهنية كثيرة حتى تسترخي.
      نحن في الخليج نستخدم هذه العطور كجزء من تقاليدنا, لذا فنحن نمارس علاجا عطريا بدهن العود و غيره من دون ان ندري .
    • حمام الشموع



      الإنسان يجد بعض الراحة و الاسترخاء بسبب الماء و الضوء و لا أروع من الاستحمام علي ضوء الشموع في البانيو , هناك عنصر إضافي للاسترخاء هو الإحساس بالطفو و هو من أجمل الأحاسيس التي تشعر الإنسان بالراحة .. إن ضوء الكهرباء في الحمام لا يعطي إحساس الاسترخاء بل إنه علي العكس يعطي إحساسا بالأنتباة العالي , و يجعلنا نشعر بالحركة و الحيوية و الحياة العملية , إن ضوء الشموع يجعلنا ندرك إنها لحظة استرخاء, و يجعل أعصابنا أكثر هدوءا لا سيما مع ضوء الشمعة المتراقصة , و لعل وضع بعض القطرات من الدهون العطرية يجعل الحمام , و الضوء الخافت , و الطفو تتفاعل مع بعضها البعض أكثر , فيصل الشخص إلى الاسترخاء و الإحساس بالخصوصية بفطرة و خصوصية مع نفسك .
    • الشيء المكسور



      حياتنا مليئة بأشياء مكسورة , شبه تآلفه , نريد التخلص منها بدل من عادة إلقاء هذه الأشياء حول هذا الجزء التالف إلى جزء مفيد , ليس من باب التوفير و إن كان ذلك جيدا , و لكن من باب طلب الاسترخاء و الراحة. أن تحويل قطعة تالفة إلى شئ جميل يمتص جزءا من الوقت و يحفز الجانب الفني فيك .. واحد من هذه الأشياء البسيطة الرائعة التي يمكن القيام بها , إعادة صبغ كرسي قديم بلون مختلف , أو تبديل الجزء التالف منه و هكذا.
    • ازرع ثمره


      النباتات الخضراء الداخلية متوافرة في كل مكان , لكن النبات الذي تراه بعينك ينبثق من التربة عودا اخضرا طريا بعد ان تكون زرعته بنفسك , بيدك, مسألة مختلفة , إن الإحساس بأنك قادر علي التعامل مع الطبيعة مع بذورها الأوليه لتراها فيما بعد أمامك شجرة أو ثمرة , أي ثمرة حتى لو كانت متوافرة في كل الأماكن إحساس مختلف, إن أحد أسباب إحساس الفلاح بالاسترخاء و إراحة يعود لشعوره الفطري بقدرته علي خلق حياة ما في شئ ما, أن عملية رؤية النبات يكبر و يثمر و مسألة انتظار الميلاد غاية في الروعة و الجمال, بالطبع حين تقوم بها كإنسان بسيط تحتاج بعض الاستعداد اقرأ أو اسأل و اشتر حبوبك و اتبع التعليمات و عش متعة النظر إلي شئ زرعته و يكبر ثم يثمر.
    • فن التنفس



      الكثيرون يظنون انهم يتنفسون بشكل صحيح , و في الحقيقة إن الغالبية تتنفس بشكل سئ جدا, إن التنفس عادة و لعل واحدة من طرق الاسترخاء الجيدة هي أن تتعلم كيف تتنفس بشكل صحيح .
      أن مراقبة عملية التنفس عندنا تخبرنا الكثير عن حالتنا النفسية , إذا كنا في حالة استرخاء فإن تنفسنا يكون أبطأ و يخرج من منطقة الحجاب الحاجز , و إذا كنا متعبين وواقعين تحت الضغوط الشديدة فإن تنفسنا يصبح سطحيا و يخرج نحو السقف العلوي للصدر مسببا ضغطا و ألما حتى علي المعدة, إن سوء التنفس يعني قلة الأكسجين مما يجعل التلوث أكثر في الجسم و يضايق الشعيرات الدموية و يتسبب في آلام في الصدر و دوخة , لذلك اذا كنت تشعر ببعض الشد العصبي فإن واحدة من أهم طرق الاسترخاء أن تراجع كيف تتنفس, و تقوم بالتنفس بالشكل الصحيح و من أجل الحصول علي ذلك فإن عليك أن ترتدي ملابس مريحة جدا, و ان تبحث عن مكان فيه قدر جيد من الهدوء, فراشا كان أم سريرا , ضع يديك تحت عظام الصدر واحدة فوق الأخرى بحيث تكون حافة اليد ملتصقة بآخر عظام القفص الصدري, و استمع بدقة ألي تنفسك , و اسحب نفسا من أنفك عميقا و أخرجه من أنفك مع التركيز علي أن يخرج التنفس من حاجبك الحاجز و ليس من رئتيك . تشعر بذلك من ارتفاع و نزول يدك, واحدة من الطرق المفيدة أن تسحب الهواء عن طريق أنفك و تخرجه عن طريق فمك.
      إن هذا التمرين الجيد ذو فاعليه كبيرة في حالة الإحساس بالضغوط, و تستطيع أن تقوم به و أنت جالس بشكل مستقيم علي كرسي, بمعني أن التمرين جيد حتي في أثناء الدوام و قيامك بالعمل.
    • الكولاج



      لم أجد في حياتي شيئا قادرا علي خلق الاسترخاء بشكل عظيم مثل الأعمال اليدوية .. و الفن قد لا يتطلب إلا لحظه رغبة و قليل من المواد , ومن الفنون التي تعطيك الاسترخاء العظيم هو فن الكولاج .. و هو يعتمد علي تجميع و لصق بعض المواد .. فكر في عمل كولاج لمطبخك , بلصق بعض البذور من أرز , عدس, حمص, بازلاء , و غيرها أو لصق أشكال المختلفة من المعكرونات, أحيانا لا نحتاج غير وضعها فوق بعضها البعض في علبة زجاجية.
      أي مادة حولك حتى لو صور قديمة أو حديثه أو من المحلات يمكن عمل كولاج بها بإعادة قصها و لصقها بطريقتك الخاصة.
    • تعامل مع الطبيعة



      ليس هناك أجمل من أن تتعامل مع الطبيعة, كجزء مهم من الاسترخاء, خذ أي فصل أنت موجود فيه و تعامل معه, فأن كان صيفا فلا تهرب من الحر. تعايش مع الجو الحار و راقب قطرات العرق , تمتع ببعض الحرارة ثم اغتسل, ان كان هناك مطر, العب, ارقص, اركض كالأطفال إذا كنت في موسم الخريف , اجمع الأوراق الميتة و إذا كنت في موسم الربيع تمرغ علي الأرض فوق أي عشب أخضر.. تعامل مع الماء و الرمل , و الهواء, فالطبيعة خير من يوفر الاسترخاء.
    • أخبار العائلة



      في مجتمعاتنا التواصل سمة , مازالت موجودة أستمتع بها بشكل كبير.. لكن بعض الأخبار تمر, و بعض المناسبات تعبر دون أن ننتبه و لعل عمل ورقة خيرية مسألة ظريفة و مفيدة و جديدة .. الأخبار الجيدة و ليست تلك التي تقع في إطار النميمة , و لعل صفحة سنوية تذكر فيها من تزوج, و من أنجب و من لقي وجه ربه و من مر عيد ميلاده, ثم توزع علي العائلة هذه الورقة التي بمثابة الصحيفة يمكن أن يذكر فيها السفرات و العطلات و لا بأس من عمل مقابلة فيها مع شخص في العائلة .. هذه الصحيفة ربما تحوي خبرا خاصا عنك , قراءاتك .. أمانيك و بالتالي تقدمك للعائلة بشكل أوضح , كل ذلك يزيد من تواصل أفراد العائلة مع بعضهم البعض و يساعدك علي الاسترخاء.
    • ابتسم... الصورة تطلع أحلي



      معظمنا يحب الصور و التصوير و معظمنا بالطبع لا يجيد التصوير كثيرا و لا يعتبر ذلك مشكلة , فنحن لسنا محترفين .. إن التقاط الصور لعبة جيدة للاسترخاء, و يمكنك أن تأخذ صورا بكاميرتك بطرق عديدة .. منها أن تلتقط صورا تحبها للطبيعة , و منها أن تضع بعض الأشياء علي صور ما في الطبيعة و تتلاعب بها.. ماذا لو وضعت منديلا علي صخرة , أو وردة بجانب سلة القمامة ... يمكنك أن تبتكر أشياء كثيرة تدعي بينك و بين نفسك أنك مصور .. و يمكنك من دون إضافة أن تتمشى و تلتقط صورا, و يمكنك أن تصور أطفال العائلة , تستخدم صديقة كمود يل و تصورها بملابس عديدة ..
    • ولد في هذا اليوم



      اعتبر حياتك شيئا مهما للاسترخاء.. أبدأ بكتابة أشياء كثيرة عن حياتك .. أحضر دفترا حلوا.. و دون فيه كل ما تتذكره عن حياتك , اكتب أمانيك حين كنت صغيرا.. و ما أنت عليه الآن .. اكتب ما تود أن يتحقق في المستقبل.. اكتب احباطاتك و إنجازاتك .
      صف نفسك بشكل مفصل.. ستجد أنك لا تسترخي فقط بل و أفرغت شحنة عظيمة و بذلك ربما استطعت أن تخطط للغد بشكل مختلف..
    • نط الحبل

      الناس العاديون لم يعودوا ينطون الحبل , و كأن نط الحبل مقتصر علي مرحلة الطفولة و للرياضيين في تمارينهم .. اذهب إلي أي محل رياضه و اشتر واحدا من الحبال و لأجل المتعة و الصحة ابدأ بنط الحبل . إن نط الحبل مسألة غاية في البساطة و السهولة .. و لكنها في الوقت ذاته تحقق قدرا من التناغم الجسدي مما يجعل العقل يتحرك أيضا بشكل متناغم .. و بذلك يتم امتصاص جزء كبير من القلق و يتحقق الاسترخاء.
      يمكن كذلك ببعض الحركات الرياضية في لف الحبل تحريض الجانب الفني عندك و هذا يجلب استرخاء أكثر . أمر آخر.. النط بالحبل يعيد إليك الإحساس الرائع بالطفولة.
    • نقش الحناء



      نقش الحناء تقليد جميل و فن رفيع .. و توضع الحناء في كل مناسبة سعيدة , فلماذا لا نجعل الحناء و سيلة للاسترخاء علي يدك أو قدمك أو ذراعك انقشي الحناء بدقة ... اكتبي بالحناء علي جسدك عبارات تحبينها.
      ميزة الحناء أنها صبغة طبيعية و مؤقتة فلا ضرر منها.
      ما رأيك بفكرة صبغ جسدك كله بالحناء.. جدتي كانت تفعل ذلك و يتميز جسدها بلون يضاهي بجماله اللون البرونزي.
      الآن هناك أدوات ووسائل جعلت النقش بالحناء مسألة غاية في الجمال و السهولة.
    • [COLOR='00BFFF']ا[/COLOR][COLOR='3995C6']د[/COLOR][COLOR='716A8E']ر[/COLOR][COLOR='AA4055']س[/COLOR][COLOR='E3151C'] [/COLOR][COLOR='E3001C']ش[/COLOR][COLOR='AA0055']خ[/COLOR][COLOR='71008E']ص[/COLOR][COLOR='3900C6']ي[/COLOR][COLOR='0000FF']ت[/COLOR][COLOR='2808CE']ك[/COLOR][COLOR='4F0F9D'] [/COLOR][COLOR='77176C']ا[/COLOR][COLOR='9E1E3B']ل[/COLOR][COLOR='BB2926']ل[/COLOR][COLOR='CC382E']و[/COLOR][COLOR='DD4637']ن[/COLOR][COLOR='EE553F']ي[/COLOR][COLOR='FF6347']ة[/COLOR]


      جزء مهم من الاسترخاء أن تعرف شيئا جديدا عن نفسك. الألوان أصبحت جزءا مهما من الشخصية , و علم النفس الحديث يؤكد لنا ان الألوان جزء مهم من حياتنا و مؤثر فيها .. ابحث عن لون يجعل حياتك أكثر سعادة و راحة .. ادرس تأثير الألوان عليك , كن صادقا مع نفسك و ابحث عن اللون الذي يحقق لك الحالة المنشودة , فكل لون له قدرة علي خلق إحساس خاص يختلف عن الإحساس الذي يولده لون اخر. فقط تحتاج إلي جلسة صدق و بعدها لون جدران بيتك أو أثاث منزلك أو حتى ملابسك بالطريقة التي توفر لك الاسترخاء.
    • تحدث مع الطبيعة



      اختر مكانا ما في الطبيعة , مكانا تحبه, مكانا متاحا.. و تأمل تفاصيل الطبيعة في المكان الذي اخترته.. حديقة , بحر, صحراء, و مع المشي , و هو في حد ذاته استرخاء, ابدأ حديثا مع الشجرة .. مع نجمة في السماء , مع ورق الشجر أو مع موجة البحر , قد يبدو هذا للبعض ضربا من التفاهه لكنه استرخاء جميل و مريح , يفتح القلب أكثر للإيمان و للتمعن في مخلوقات الله العظيمة .. و هذا يجلب استرخاء عظيما.
    • الشموع



      شيئا ما في الشموع يثير أمورا عديدة رائعة فينا.. الشموع نثير العواطف, تثير الإحساس الروحاني, تثير الإحساس الرومانسي و تخلق إحساسا عظيما بالهدوء, من الأمور الرائعة أن تصنع شموعك بنفسك , و كثيرون يستخدمون بقايا الشموع القديمة و يذيبونها و بخيط مشمع و لون جديد يصنعون شموعا جديدة .. لكن الشموع في الأسواق رخيصة و متاحة .. قرر في لحظة رغبة في الاسترخاء أن تجعل يومك من دون ضوء كهرباء .. الحمام , الصالة, غرفة نومك .. عالم من الشموع و إذا صاحب ذلك موسيقي هادئة ستدرك في اليوم الثاني فاعلية كل ذلك علي نفسيتك و أعصابك الهادئة.
    • الطيارة الورقية



      مع أن لعبة تطيير الورقية لكن شيئا في هذه اللعبة له علاقة بالأحلام و الخيال و الرومانسية .. بالطبع هي كذلك فالطيران و الانطلاق يعني الحرية.. إنها لحظة استرخاء عظيمة تجعل فيها طفولتك و أحلامك تنطلق.. يمكنك أن تصنع طائرتك الورقية بنفسك كل ما تحتاجه ورقة و صمغا, و أعوادا و خيوطا..
      إن صنع الطائرة الورقية متعة.. و يمكنك أيضا أن تشتريها جاهزة , اختر الطائرة التي تريحك و تحقق لك الاسترخاء المطلوب هناك من يحب طائرة بسيطة , هناك من تعجبه الطائرة الورقية الغنية برسوماتها المعقدة الرائعة , هناك من يريد التحليق بطائرة بخيط و هناك من يري في الطائرة التي يتحرك بالري موت كنترول المتعة المطلوبة.
    • دلّك قدميك



      قاع القدم فيها خارطة يمكن أن تتواصل بشبكة ربانية معقدة مع كل أعضاء البدن الداخلية .. كنوع من الاسترخاء يمكنك أن تذهب إلى إنسان مختص ب (( الرفكلسلوجي)). و تجعله يقوم بضغطاته الخاصة علي قاع قدمك و يعالجها. و يمكنك كذلك ان تحضر كتابا و تنظر إلي قدمك و تبدأ برحلة لمس مثيرة بالضغط علي النقاط الموجودة لمعرفة امتداداتها في أحشائك .. عموما بشكله البسيط فأن الضغط المتوسط العام علي قاع القدم بكل أجزائها يحقق قدرا كبيرا من الاسترخاء.