سبب بهاء الوجه......(للفتيان والفتيات)

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • سبب بهاء الوجه......(للفتيان والفتيات)

      سبب بهاء الوجه واشراقته ...( للفتيان والفتيات )
      قال الله تعالى :{ ومن الليل فسبحه وادبار السجود } .. سورة ق،،
      قال الله تعالى :{قليلا من الليل مايهجعون}..الذاريات....
      ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
      وهبة ربانية يمن بها المولى تعالى على من يقوم الليل بصدق واخلاص ، الا وهي بهاء الوجه واشراقه واستنارته ، فاذا رايت وجه قائم الليل فكان النور يشع منه : قال القرطبي .. في تفسيره عند قوله تعالى :{ وجوه يومئذ مسفرة ضاحكة مستبشرة } سورة عبس ..
      قيل للحسن البصري رحمة الله : مابال المتهجدين بالليل من احسن الناس وجوها ؟ فقال : لانهم خلوا بالرحمن [ أي في ظلام الليل ] فالبسهم نورا من نوره .....
      قال عبد العزيز بن عمير رحمة الله واصفا البهاء والاشراق الذي يعلو وجوه المتهجذين بالليل :" ترى نور الجلال عليهم ، واثر الخدمة بين اعينهم ، إ، الرجل لينقطع الى بعض ملوك اهل الدنيا فيرى اثره عليه، فكيف بمن ينقطع الى الله عزوجل كيف لايرى اثره عليه ؟
      قال اشهب بن عبدالعزيز : خرجت ذات ليلة بعدما رقد الناس ، فمررت بمنزل " مالك بن انس " فإذا هو قائم يصلي ، فلما فرغ من قراءة :{ الحمد لله رب العالمين} .. ابتدا:{ الهاكم التكاثر}..حتى بلغ :{ ثم لتسئلن يومئذ عن النعيم} فبكى بكاء طويلا ،ثم جعل يرددها ويبكي ،وشغلني مااسمع من كثرة البكائه عن التوجه الى حاجتي التي خرجت اليها ،ولم ازل قائما وهويرددها ويبكي حتى طلع الفجر ، فلما تبين له الفجر ركع، فانصرفت الى منزلي فتوضات ثم اتيت المسجد ، فإذا به في مجلسة والناس حوله ، فلما اصبح نظرت الى وجهه وقد علاه نورا ..
      قال ابن الجوزي رحمه الله .. مخاطبا اهل الغفلة والكسل الذين لايقومون الليل " إ، لم تكن مع القوم في السحر [ أي ان لم تقم الليل مع المتهجدين] تلمح اثار الحبيب عليهم في وقت الضحى [ أي بمايلبسهم الله به من الجمال والبهاء والنضرة واشراق الوجه ] ترى في صحائف الوجوه سطور القبول بمداد الانوار:" وجوه زهاها الحسن ان تتبرقعا"
      قال سعيد بن المسيب رحمه الله :" ان الرجل ليصلي بالليل ، فيجعل الله في وجهه نورا يحبه عليه كل مسلم ، فيراه من لم يره قط فيقول: إني لاحب هذا الرجل "
      قال ابن العرابي رحمه الله : سمعت ذا الشهيد الكبير يقول : ان الله تعالى خلق العبد حيد عالما وبذلك كماله ، وسلط عليه افة النوم وضرورة الحدث ونقصان الخلقة ، اذا الكمال للاول الخالق ، فما امكن الرجل من دفع النوم بقلة الاكل والسهر في طاعة الله فليفعل ، ومن الغبن العظيم ان يعيش الرجل ستين سنه ينام ليلها فيذهب النصف من عمره لغوا، وينام سدس النهار راحة فيذهب ثلثاه ويبقى له من العمر عشرون سنة ، ومن الجهالة والسفاهه ان يتلف الرجل ثلثي عمره في لذة فانيه ، ولايتلف عمره بسهر في لذة باقيه عند الغنى الوافي الذي ليس بعديم ولاظلوم"
      ورحم الله من قال :
      في ظلمة الليل للعباد انــــــــــــــــوار
      منها شموس ومنها فيه اقمــــــــــــار
      تسري قلوبهم في ضوئهن الــــــــــى
      ذاك المقام ومولاهم لهم جــــــــــــار
      يرقون في درجات كلها قــــــــــــدس
      طوارا فطورا وذاك القدس اطـــــوار
      فينزلون رياضا جمة انـــــــفــــــــــا
      فيها من العلم اشجار وانهــــــــــــار
      ياطيب مأكلهم وطيب مشربهـــــــم
      وطيب مانزلوا وطيب ماســـــــاروا
      فازوا بها ورجال الله فائــــــــــــزة
      اكرم من رجال لو رائيتهـــــــــــم
      وللظلام على الاجفان استــــــــار
      خمص البطون من الدنيا كانهـــم
      خيل الرهان وهذي الدار مضمــار
      تخالهم ويك موتى لاحراك بهـــــم
      وهم مع الله إقبال وادبـــــــــــــار
      إن ينطقوا فتلاوات واذكــــــــــار
      او يسكتوا فاعتبارات وافكـــــــار
      *اخي :" ادلج القوم طول الليل في السرى ،خافوا عوز الماء فتمموا المزاد بالبكا:
      سلوا غير طرفي إن سالتهم عن الكرى .......... فمالجفون القانتين منام.
      · المتهجدون على شواطء انهار الدمع نزول ، فلو سرت عن هواك خطوات لاحت لك الخيام....
      نقلته اليكم من كتاب : بقلم اب القعقاع محمد بن صالح ال عبدالله ..
    • فضل صلاه الليل :
      صلاه الليل تورث صحه البدن وهي كقاره لذنوب النهار ومزيله لوحشه القبر , وتبيض الوجه وتطيب النكهه وتجلب الرزق , وان المال والبنون زينه حياه الدنيا , وثماني ركعات من اخر الليل والوتر زينه الاخره .
      وقد جمعهما الله لاقوام وانه كذب من زعم انه يصلي الليل وهو يجوع , ان صلاه الليل تضمن رزق النهار .



      وروي انه سئل الامام زين العابدين عليه السلام : ما بال المتجهدين بالليل من احسن الناس وجها ؟ فقال : لانهم خلوا بربهم فكساهم الله من نوره .
      أغنى النساء أنا لستُ ثرية بما أملك ثرية لأنّك تملكني أحلام مستغانمي أغنى الرجال أنت لست لأنك ثرياً بما تملك ثريٌ لأنك تملكني .. هكذا احببت صياغتها اكثر dabdoob :)