كيف يعمل البريد الالكتروني ..

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • كيف يعمل البريد الالكتروني ..

      الكثير منا في الساحة لدينا عنوان الالكتروني والذي يسمى (e-mail) ولكن هل فكرنا كيف يعمل هذا البريد



      تمرّ رسالة البريد الإلكتروني- حال إرسالها- على كمبيوتر مُعيَّن في الشبكة أو على كمبيوتر معيَّن في شبكة موفِّر خدمة الإنترنت (ISP)، حيث يقوم هذا الكمبيوتر المُسمَّى خادم البريد الإلكتروني (email server) بالاحتفاظ بالبريد المُرسَل، وتفحُّص عنوان وُجهته، واختيار المسار الأمثل لتوجيهه إلى ذلك العنوان، وذلك باستخدام البروتوكول البسيط لنقل البريد (Simple Mail Transfer Protocol- SMTP).

      وينضوي البروتوكول البسيط لنقل البريد (SMTP) تحت مجموعة بروتوكولات TCP/IP التي تتحكم بطريقة إرسال البريد الإلكتروني وتوجيهه عبر خادمات البريد الإلكتروني، ويستخدِم معظم موفِّري خدمة البريد الإلكتروني هذا البروتوكول (أي SMTP) في إرسال الرسائل. ويُدعى كمبيوتر الشبكة الذي يتعامل مع رسائل البريد الإلكتروني الصادرة- خادم البروتوكول البسيط لنقل البريد (SMTP server). ولإرسال الرسالة، فإن على الخادم أن يتمكَّن من إيجاد صندوق بريد المستقبِل، فإن لم يتمكَّن تعود الرسالة أدراجها، ويتلقى المرسِل رسالة عدم تسليم
      (undeliverable) من خادم SMTP أو من برنامج البريد الإلكتروني.

      وتمرّ رسالة البريد الإلكتروني بعد توقّفها القصير جداً في خادم البروتوكول البسيط لنقل البريد (SMTP server) على أكثر من خادم بريدي حتى تصل وُجهَتها. ويخزِّن كلُ خادم من هذه الخادمات الرسالةَ المارة عبره بشكلٍ مؤقَّت، وعند وصول الرسالة إلى وُجهتها، يُحتفَظ بها في صندوق للبريد الإلكتروني ضمن خادم البريد في الشبكة أو على خادم البريد لدى موفِّر خدمة الإنترنت الذي يتعامل معه الطرف المستقبِل (أي الوُجهة)، وتبقى الرسالة هناك حتى يتم استرجاعها. ورغم تنقُّل رسالة البريد الإلكتروني بين العديد من الشبكات؛ إلا إن ذلك لا يستغرق أكثر من ثانية.
    • درس في البريد الإلكتروني


      هذه بعض المعلومات الأولية عن البريد الإلكتروني وهي تتناول البريد الإلكتروني من وجهة نظر المستخدم وليس هناك حديث عن البروتوكلات والشبكات وما إلى ذلك .
      أولا مفهوم البريد الإلكتروني يتمثل ببساطة في صندوق أشبة بصندوق البريد العادي الذي يخزن لك فيه الرسائل العادية إلى أن تفتحه وتأخذ رسائلك والبريد الإلكتروني (غالبا) يمكنك أيضا من ارسال رسائل إلى أصحاب العناوين البريدية الإلكتونية الأخرى ..
      تنقسم أنواع خدمات البريد الإلكتروني إلى ثلاث أنواع :
      أولا : web based
      أي التي تعتمد على بروتوكول HTTP مثلها مثل صفحات الويب العادية ، هذه الخدمة هي الأكثر شيوعا وهي تمكنك من استقبال الرسائل على صفحة الموقع وباستخدام واجهته (السهلة عادة ) كما يمكنك أن ترسل من نفس الموقع رسائل ( لاحظ أن عنوانك حتما سيظهر في رسالتك المرسلة ) ويمكنك أيضا إضافة ملفات أخرى للرسالة كما تعلمون . عمليات المسح والتخزين كلها تتم بواسطة الموقع وصفحات الويب . من مزايا هذا النوع السهولة للمبتدئين ، وكذلك ميزة مهمة وهي تخزين الرسائل في الموقع بعد قراءتها(بحد أقصى حسب الموقع) أو مسحها ، كذلك يمتاز هذا النوع من الخدمة بإمكان الغاء الرسالة بدون تنزيلها أي بمجرد معرفة المرسل وعنوان الرسالة .ومن عيوبه البطء في تحميل صفحات الويب وإعلانتها وصورها وكذلك عمليات المسح تأخذ وقتا. من أمثلة مواقع هذه الخدمة :
      hotmail.com
      mail.yahoo.com
      maktoob.com
      wvvw.net
      وهناك مجموعة أخرى بأسماء الدول مثلا هولندا :
      netherlands.com
      أو
      untitedstates.com
      ثانيا op or pop3
      وهي تختلف عن السابقة من حيث البروتوكولات المستخدمة في الإرسال والاستقبال ، قد توجد صفحة لخدمة المستخدم مثل النوع السابق وقد لا توجد . عادة ما يكون هذا النوع عمليا مع برنامج لإدارة البريد الإلكتروني مثل أوت لووك ، يمكنك التحكم في الرسائل التي من هذا النوع باستخدام البرنامج الذي تستعملة تحكما كاملا بوضع شروط للرسائل ولكنك قد تحتاج لإنزال الرسائل قبل معرفة أصحابها مما يعطل الوقت إذا كنت تستقبل رسائل كثيرة لا تود انزالها . ولا يعتبر هذا النوع مثاليا لمن لديهم أكثر من كمبيوتر لأن الرسائل ستدخل على واحد ولن يكمن قراءتها من الثاني ( إلا إذا طلبت إلا تمسح الرسائل من صندوقك ) . يمتاز هذا النوع بالسرعة وسهولة التحكم كما قلت ولكنه ليس سهلا إلا للمتمرسين بعض الشئ . كما أن النوع الأول يفضل استخدامه من مقاهي الإنترنت ومن أجهزة الغير حيث أن الرسائل التي تريد تخزينها ستبقى في مكانها ولن يتم مسحها كما هو الحال هنا عادة ..
      موقع ياهوو يقدم أيضا خدمة التحويل إلى هذا النوع ، وبالتالي يمكن استعمال النوعين معا ، ويوجد موقع يقدم هذه الخدمة بمساحة غير محدودة للتخزين ! وهو :
      crosswinds.net
      ومن مواقع البوب أيضا والذي يقدم خدمة الويب معها :
      softhome.net
      ثالثا : forwarding service
      وهو ليس بريد الكتروني يمكنك أن ترسل وتستقبل منه ولكنه مجرد " خدمة تحويل " ( أي نقل ) ، بعض المواقع تقدم هذه الخدمة لمشتريكها مثل موقع :
      friendfinder.com
      حيث تحصل على عنوان مثل moaz@friendfinder.com
      وعندما يرسل أحدهم إلى هذا البريد فإن الرسالة تحول اوتوماتيكيا إلى عنواني الذي يعرفه الموقع ولهذا فؤائد عديدة منها اخفاء بريدي الحقيقي وكذلك يمكنني أن أعطي هذا العنوان لأي شخص بينما أنا استخدم عنواني moaz@crosswinds.net وعندما أرغب في تحويل رسائلي عن هذا العنوان(لمشكلة فيه مثلا) يمكنني أن أغير ذلك في خيارات الموقع دون أن أخبر كل أصدقائي بأن يغيروا عنواني وأن يكتبوا العنوان الجديد لأنهم سيرسلوا إلى خدمة التحويل وهي ستنقله إلى المكان الذي أريده .
      ومن فوائده إعطاء الوجاهة بالإنتماء لجمعية أو مؤسسة (بينما لا تملك تلك المؤسسة بريد الكتروني ولكن فقط خدمة تحويل) ، فمثلا إذا كان لديك عنوان مثل : yourname@computer.org فهذا يعني أنك عضو في جمعية الكمبيوتر العالمية (الإشتراك ليس مجانيا ويتطلب مؤهلات معينة) ، كذلك الأمر بالنسبة ل yourname@ieee.org .
      ومن الواضح أنك لا يمكنك أن ترسل رسائل من هذا البريد الإلكتروني لأنه لا وجود له في الواقع ، أي أنه استقبال فقط .

      س / هل يمكن تحويل ( نقل ) رسائل البوب إلى ويب والعكس ؟
      ج / تعطي بعض المواقع مثل هوت ميل خدمة تجميع رسائل البوب ، حيث يقول الموقع ب"شفط" الرسائل المرسلة إلى عناوينك البوب ووضعها في صندوق بريدك على صفحة الهوت ميل . أما تحويل الويب إلى بوب فلا يمكن حسب علمي .
      س / كيف أحصل على "اسم" بريد الكتروني مجاني لموقعي أو شركتي بحيث يستطيع أي شخص أن يسجل اسمه فيه؟
      ج / هذه الخدمة يقدمها موقع :
      zzn.com
      حيث تسجل بياناتك وتحصل على domain مثل : yoursite.zzn.com
      ويستطيع أي شخص أن يحصل على عنوان name@yoursite.zzn.com مجانا عندما يدخل على خدمة الويب من الموقع yoursite.zzn.com . تفيد هذه في الدعاية لموقع معين أو اسم أو شركة الخ ، كما قد تستخدم لتجميع عائلة أو مجموعة أفراد فلا ينسى أحدهم عنوان الآخر
      لستُ مجبوراً أن أُفهم الآخرين من أنا 00 فمن يملك مؤهِلات العقل والإحساس سأكـون أمـامهُ كالكِتاب المفتـوح وعليـهِ أن يُحسِـن الإستيعاب إذا طـال بي الغيــاب فَأذكـروا كـلمــاتي وأصفحــوا لي زلاتـي انا لم اتغير.. كل مافي الامر اني ترفعت عن (الكثير) ... حين اكتشفت... ان (الكثير) لايستحق النزول اليه كما ان صمتي لا يعني جهلي بما يدور (حولي) ... ولكن أكتشفت ان ما يدور (حولي) ... لايستحق الكلام