أساليب لتأكيد الذات

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • أساليب لتأكيد الذات

      تنطيق المشاعر/
      وهي التعبير المتعمد عن انفعالات الشخص بطريقه تلقائية..أي تحويل المشاعر والانفعالات الداخلية إلى كلمات صريحة منطوقة وبطريقه تلقائية ..وبالطبع يجب أن يكون ذلك في حالات الانفعالات المختلفة سواء كانت تتعلق بإبداء الحب اوالرغبة (أنني احب هذا الشيء ، انه يوم جميل) أو عدم الرغبة (أنني لا احب هذا الرجل وكل ما يدعو إليه )، أو التوقع ( أنني أتطلع للقائك والحديث معك فيما بعد) . أو الدهشة ( انه يوم الخميس ستكون ألا جازه غدا لا اصدق )، أو النقد الذاتي(مااحمقني أن افعل هذا) ، أو الأسف( أنني اشعر بالأسى . لأنني سأترك هذا المكان) .
      بعبارة أخرى فان تنطيق المشاعر والحديث عنها بصوت عال يجب أن يشمل كل التنوعات الانفعالية المختلفة ، والقاعدة الذهبية في ذلك الصدق والامانه مع الشكل الانفعالي السائد والشعور المسيطر على الشخص.


      التعبير الحر عن الرأي وتأكيد ألانا/ عندما تختلف في الرأي مع أحد الأشخاص . اظهر مشاعرك الحقيقية بدلا من الموافقة وابد معارضتك في شكل واضح . قد تكون معارضتك في البداية انفعاليه ولاتقوم على أساس منطقي .لابأس. أن هدفك هو الحرية الانفعالية وليس كتابة بحث لمجلة علمية محترمة . كذلك الاستخدام المتعمد لكلمة "أنا" استخدم أنا في بداية التدريب على تأكيد الذات بأكبر قدر ممكن أو "أنني أرى " أو""أنني اعتقد" كل هذه العبارات ضرورية .قد يتهمك البعض بأنك واثق من نفسك أو مغرور. مرة أخرى لابأس لانك تستطيع في النهاية أن تضبط كل ذلك. ومن الأساليب الملائمة أيضا التعبير عن الموافقة عندما تمتدح..لا تتحرج عندما يمتدح بعض الأشخاص آراءك أو زيك أو شخصيتك بل على العكس اظهر موافقتك على ذلك . انك ستدعم لديهم البحث عن الإيجابيات فيك. وبالتالي ستتلقى عائدا إيجابيا من المجتمع .


      التدريب على إحداث استجابات بدنيه ملائمة/ في تدريب القدرة على تأكيد الذات والحرية الانفعالية من الضروري أن تكون الاستجابات البدنية ملائمة .
      لذلك من المهم التنبه إلى عدة الاستجابات مثل: نبرة الصوت ، إذ يجب على الصوت أن يكون قاطعا مسموعا واثقا ( أي ليس مرتفع جدا ولا منخفض) ، كذلك التقاء العيون مباشرة بالشخص أو الأشخاص الذين نتحدث معهم ، كذلك تشكيل الجسم وحركاته . فاستخدم عدد كبير من الشارات باليد والذراع تساعد الشخص على التحرر من قيود التعبير. ومن المهم أن تكون تعبيرات الوجه ملائمة للمشاعر ولمحتوى الكلام، لا تبتسم وأنت توجه نقدا لشخص ما، أو وأنت تريد أن تعبر عن الغض . كذلك لاتصلب وجهك ، ولا تجعل له تعبيرات العدواه وأنت تحاول أن تعبر عن حبك واعتزازك لشخص معين. اكشف باختصار مشاعرك الداخلية مع إزالة القناع الظاهري، اجعلهما متطابقين.
    • السلام عليكم..
      أختي شيماء .. مرحبا
      بداية أرحب بك وبموضوعك ... ويا هلا..


      الفرق بين الثقة بالنفس والغرور أو الكبر ..!!

      كلنا يتمنى أن يكون دائما واثقا من نفسه ومن قراراته وأن لا يتأثر بسهولة بآراء الآخرين دون أن يفكر بها بشكل منطقي وسليم ... ولكن!!!

      الغرور والتعنت والتكبر على الآخرين وتربية الأنا في التفكير والمخاطبة مع الآخرين .. هذا يعتبر منافيا لأخلاق المسلم ولأخلاق الانسان السوي .. كما أنه يعطي نتائج عكسية ..!! كيف؟؟
      لأن الانسان الذي يكثر من الحديث عن نفسه بلغة الأنا محاولة منه لاثبات رأيه فإنك تأخذ عنه انطباعا بأنه انسان مغتر بنفسه ولا يثق بها فهو دائم التحدث عن نفسه لأنه يريد الآخرين أن ينتبهوا اليه ولأنه يشعر بأن الآخرين لن ينتبهوا له الا اذا نبههم هو لذلك بقوله (أنا ) مع بداية كل جملة يقولها مما يجعل الآخرين ينفرون منه..

      هذه مجرد وجهة نظر كتعقيب على الموضوع ووجهة النظر التي يطرحها الموضوع أو المقال لنا ..

      تحياتي