سؤال مهم

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • لقد بحثت في بعض المواقع عن ذلك الأمر فوجدت التالي :

      باب : في المرأة ترى في النوم مثل مايرى الر جل وتغتسل
      [154] عن إسحق بن أبي طلحة عن أنس بن مالك قال : جاءت أم سليم وهي جدة إسحاق إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت له وعائشة عنده : يا رسول الله المرأة ترى ما يرى الرجل في المنام ، فترى من نفسها ما يرى الرجل من نفسه ؟
      فقالت عائشة : يا أم سليم فضحت النساء تربت يمينك ، فقال لعائشة : ( بل أنت فتربت يمينك ، نعم فلتغتسل يا أم سليم إذا رأت ذلك ) .
      من فوائد الحديث رقم (154) :
      1 - قوله (إذا رأت ذلك) : يعني إذا رأت الماء الذي ينزل من المرأة عند الجماع.
      2 – فيه دليل على أن المرأة قد تنزل خلافاً لمن نفى ذلك من أهل الطب وفي غير ما حديث أن ماء المرأة رقيق أصفر ـ والله أعلم 3ـ لكن سؤال عائشة وأم سلمة ـ كما عند المصنف ـ عن ذلك دليل على أنه لا يكون من جميع النساء ولا في جميع الأحوال .


      وهذا ايضا :

      المني: بالنسبة للرجل ماء غليظ أبيض، أما بالنسبة للمرأة فهو أصفر رقيق.
      والأصل في هذه الصفات ما جاء عن أم سليم رضي الله عنها أنها سألت نبي الله صلى الله عليه وسلم عن المرأة ترى في منامها ما يرى الرجل. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا رأت ذلك المرأة فلتغتسل" فقالت أم سليم: - واستحيَيْتُ من ذلك - قالت: وهل يكون هذا؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "فمن أين يكون الشبه؟ إن ماء الرجل غليظ أبيض وماء المرأة رقيق أصفر فمن أيهما علا أو سبق يكون الشبه" [متفق عليه. صحيح مسلم 469]
      قال الإمام النووي في شرحه على صحيح مسلم ( 3/222 ) عند قول النبي صلى الله عليه وسلم "إن ماء الرجل غليظ أبيض وماء المرأة رقيق أصفر": هذا أصل عظيم في بيان صفة المني وهذه صفته في حال السلامة وفي الغالب، ....
      وأما مني المرأة فهو أصفر رقيق وقد يَبْيضّ لفَضْل قُوَّتها، وله خاصيتان يعرف بواحدة منهما أحدهما أن رائحته كرائحة مني الرجل والثانية التلذذ بخروجه وفتور قوتها عقب خروجه. أ.هـ.


      وجاء في سؤال موجه لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي :

      إذا احتلمت المرأة في أيام حيضها فهل يجب عليها أن تغتسل فورا عند الاستيقاظ أو يجوز لها أن تؤجل الاغتسال؟والغسل هل عليها أن تغتسل غسلا واحدا عندما تنتهي من الحيض أو تغتسل غسلين ؟
      الجواب :
      لها أن تؤجلها ويترجح أن الغسل الواحد مجزي لأن الكل حدث أكبر ولكن مع هذا الاحتياط أن تكرر الغسل لتخرج من أهلة الخلاف.

      وفي سؤال موجه للإمام نور الدين السالمي ـ رحمه الله ـ :

      المرأة إذا عالجها بعلها بغير أيلاج حتى ألقت الماء الدافق هل عليها الغسل من الجنابة أم لا ؟
      الجواب :

      يجب عليها الغسل كالرجل , ورخص لها ان لا تغتسل والله اعلم .