بطولة الساحة العامة للمعلومات الثقافية

    • بطولة الساحة العامة للمعلومات الثقافية

      مرحبا بكم جميعا مع المسابقة الثقافية الثانية للساحة العامة
      ولكنها هذه المرة ستكون بشكل مختلف عن المرة الماضية وبها الكثير من الإثارة والتنافس من أجل الحصول على المعلومة المفيدة بشكل يجعلنا نتذكرها لفترة أطول ونستفيد منها في حياتنا ..
      ستكون المسابقة مثل البطولات العالمية في الرياضة.. .في طريقة حساب النقاط!!

      شروط المسابقة :
      1- في كل يوم ولمدة شهر سيتم طرح سؤال ثقافي مع ثلاث اختيارات أحدها يحمل الإجابة الصحيحة
      2- يحق للجميع المشاركة معنا في هذه البطولة .
      3- كل عضو يجيب إجابة صحيحة على السؤال المطروح يحصل على نقطة
      4- أما الذي يجيب( أولا) إجابة صحيحة له نقطتان ويكون له الحق في طرح السؤال التالي بعد إبلاغه أنه صاحب الاجابة الصحيحة الأول من العضو طارح السؤال او احد مشرفي الساحة العامة .
      5- اذا قام صاحب الاجابة الصحيحة بطرح السؤال التالي في اليوم التالي مباشرة للسؤال السابق فانه بذلك يحصل على ثلاث نقاط واحدة لأنه أجاب اجابة صحيحة والثانية لأنه أجاب أولا والثالثة لأنه طرح السؤال في موعده وبدون تأخير
      6- في حالة تأخر العضو في طرح السؤال يسقط عنه الحق في طرح السؤال ويفقد النقطة الثالثة ويقوم أحد مشرفي العامة بطرح السؤال بدلا عنه..
      7- في نهاية الشهر سيتم حساب النقاط لكل المشاركين معنا بالمسابقة أو البطولة الثقافية وسيكون معنا ثلاثة فائزين .. سيحصل كل واحد منهم على لقب مميز يكون مرتبطا باسمه في الساحة ولمدة شهر ..

      نتمنى من الجميع المشاركة معنا والتفاعل مع بطولتنا الثقافية ..

      واذا كان معكم أي استفسار حول البطولة أو الشروط المطروحة معنا فالرجاء عدم التردد في سؤالنا وطرح السؤال مباشرة كرد على الموضوع وان شاء الله تكون بطولة ناجحة ومميزة بالساحة العمانية
    • السؤال الأول:

      من القائل:
      (( اطلبوا الموت ، توهب لكم الحياة ))

      هل هو :

      1- علي بن أبي طالب (كرم الله وجهه)

      2- عمر بن الخطاب (رضي الله عنه)

      3- أبو بكر الصديق (رضي الله عنه ).


      وبانتظار الاجابات الصحيحة..
    • اخي Max99

      الف شكر لك علي تكرمك بالمشاركة معنا في هذة المسابقة ......

      يعطيك الف عافية .......

      تحياااااااااااااتي ......

      وقباووووووووووي ......
      أكتب ما اشعر به وأقول ما أنا مؤمن به انقل هموم المجتمع لتصل الي المسئولين وفي النهاية كلنا نخدم الوطن والمواطن
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
      اخواني :
      مع احترامي الشديد لإجابة أخي العزيز ماكس 99 ، ولتصحيحكم
      فقد وجدت أن الذي قال تلك العبارة هو أبو بكر الصديق رضوان الله تعالى عليه .

      هذا ما لزم إطلاعكم عليه ، والله أعلم بالصواب
    • ملاحظة بسيطة

      السلام عليكم ورحمة الله

      يبدو أنه فيه تضارب في المعلومات !!!!!!!!!!!

      لأن المصدر اللي معاي يقول أن القائل ليس عمر بن الخطاب...

      وانما أحد الاختيارين المتبقين....

      سامحونا على هذا الخطأ غير المقصود..

      وبانتظار الاجابات الصحيحة

      ماعليش ياماكس راحت عليك

      فكر في الاجابه الصحيحة ...

      والجميع له الحق في المشاركة والاختيار ..


      كما أنني أحمل لكم ملاحظة أخرى مهمة جدا بخصوص البطولة ..

      يبدو أنني لم أشرحها جيدا .. وان ابن الوقبه وباقي الأعضاء لم يفهموني

      لذا سأحاول شرحها مرة أخرى بشكل مختلف وذلك لنعطي فرصة أكبر للأعضاء لاختيار الاجابة الصحيحة وللمشاركة معنا

      عند مشاركة أي عضو في الاجابة على السؤال المطروح وكانت اجابته صحيحة فله نقطة
      السؤال سيكون مفتوحا للاجابة عليه لمدة يوم كامل 24 ساعة من بداية طرحه .. يعني أي حد يريد أن يجاوب على السؤال ولكنه وجد أنه في أعضاء آخرين جاوبوا نفس اجابته يحق له حتى وان كانت الاجابة الصحيحة طرحت قبله ..
      يكون اعلان أي الاجابات صحيح بعد مرور 24 ساعة وليس بعد أن يجاوب بها أي عضو يشارك ..
      مثال
      لو تم طرح السؤال في صباح يوم الأربعاء وقام العديد من الأعضاء بالاجابة على السؤال بعضهم أجاب اجابة صحيحة وبعضهم أجاب اجابة خاطئة ففي هذه الحالة يتم اليوم التالي (الخميس صباحا ) اعلان الاجابة الصحيحة ومن كان أول عضو أجاب بها من الأعضاء المشاركين..
      بحيث صاحب الاجابة الصحيحة الذي أجاب أولا له نقطتان أما البقية الذين أجابوا اجابة صحيحة فلهم نقطة واحدة
      والذين أجابوا اجابة خاطئة ليس لهم أي نقطة ...

      بعدها يتم اخبار العضو بأن يطرح السؤال التالي .. يعني لا يطلب منه طرح السؤال مباشرة بعد الاجابة وانما بعد مرور يوم على طرح السؤال والاجابة الصحيحة .وذلك لإعطاء بقية الأعضاء الفرصة في المشاركة
      ..وبذلك اذا قام بطرح السؤال في وقته فله ثلاث نقاط ..



      أتمنى أن يكون شرحي مفهوما هذه المرة ..

      ترى المشكلة اني صعب أشرح بالكتابة ...

      اذا في أي استفسار فأرجو طرحه..



      بالنسبة للسؤال المطروح ..

      حسب المصدر الذي لدي..
      الاجابة ليست كما قال ماكس ..
      اذا فهناك اختياران أمامكم ولديكم الفرصة للاجابة على السؤال حتى صبيحة الغد..بعدها سنعلن ماهي الاجابة الصحيحة ومن كان صاحب الاجابة الصحيحة الأول والذي يكون عليه الدور في طرح السؤال

      تحياتي
    • بانتظار المزيد

      مرحبا بكم جميعا...

      نشكر لكم هذا التفاعل الجميل معنا ...

      وكلمة حق تقال ..

      صحيح أن البطولة مطروحة باسمي ولكنها كانت ثمرة جهود مشتركة مع ابن الوقبه وقوس قزح وعملاق الساحة المتميز ماكس الذي كان صاحب عمل مسابقة ثقافية تشبه مسابقات من سيربح المليون ولكننا أردنا أن تكون مسابقتنا أو بطولتنا مميزة بالساحة العمانية فقط وليس بأي برنامج أو منتدى آخر..


      بالنسبة للاجابة الصحيحة فسيتم الاعلان عنها في الغد باذن الله ..

      والآن يحق للجميع المشاركة بالاجابة حتى صباح الغد...

      وكل من يجيب اجابه صحيحة سيحصل على نقطة..

      لا تفوتوا الفرصة .. علشان تدخلوا المربع الذهبي وتوصلوا للنهائيات ..

      وأحلى تحية من مشرفي العامة لكل الأعضاء والمشرفين المشاركين ....
    • لا بأس أخوتي الكرام و حصل خير و إن شاء الله سوف أعوضها في المرات القادمة

      و نحن بإنتظار المزيد من المشاركات من قبل الأعضاء #d#d


      كما أشكر أختي بنت عمان على هذه الكلمات التي لا أعرف كيف أوصفها و لكن أتمنى أن أكون عملاقا و في الحقيقة لست أنا سوى عضو كباقي الأعضاء |a

      لا بأس أخي الطوفان و إلى مزيد من المنافسات الشريفة و مزيد من الأعضاء المشاركين #d

      أخوكم
      ماكـــ99ـس |a
    • اجابة السؤال الأول

      السلام عليكم...

      اجابة السؤال الأول هي

      قائل الكلمة المشورة : ( أطلبوا الموت توهب لكم الحياة ) هو

      خليفة رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) أبو بكر الصديق (رضي الله عنه )


      وصاحب الاجابة الصحيحة الأول هو (الطوفان)

      ومبروك حصوله على نقطتين ... لأنه أجاب اجابة صحيحة ولأنه كان أول من أجاب بها من الأعضاء المشاركين


      أما أخي النورس الراحل وأختي قوس قزح فقد حصل كل منهما على نقطة واحدة..

      مبروك للجميع ونتمنى مزيد من المشاركات في المرات القادمة ...

      والآن نطلب من الطوفان أن يطرح علينا السؤال الثاني مع الاختيارات ...في أقرب فرصة خلال هذا اليوم ..لكي يحصل على النقطة الثالثة
    • السؤال الثاني :

      جاء في الحديث الصحيح الذي يرويه الإمام الربيع بن حبيب عن أبي عبيدة عن جابر بن زيد عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت : (( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم حتى نقول لا يفطر ، ، ويفطر حتى نقول لا يصوم ، وما رأيته استكمل صيام شهر قط إلا رمضان ، وما رأيته في شهر أكثر صياما منه في ........... ))
      اكمل الحديث ، بذكر الشهر الذي كان الرسول صلى الله عليه وسلم يكثر من صيامه ، الجواب :

      _ في رجب .

      _ في شعبان .

      _ في شوال .
    • [COLOR='DEB887']ش[/COLOR][COLOR='DBA670']ه[/COLOR][COLOR='D99558']ر[/COLOR][COLOR='D68341'] [/COLOR][COLOR='D3722A']ش[/COLOR][COLOR='CC6620']ع[/COLOR][COLOR='C16123']ب[/COLOR][COLOR='B65C26']ا[/COLOR][COLOR='AB572A']ن[/COLOR][COLOR='A0522D'] [/COLOR]

      لأن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم يقول: ( رجب شهر الله وشعبان شهري ورمضان شهر الناس )
    • اقتراح لبنت عمان

      مرحبا بالجميع يسعدني ان اشارك في هذه المسابقه المثيره والممتازه في نفس الوقت
      الاجابه لهذا السؤال هو شهر رجب انشالله
      على كل حال الاخت بنت عمان عندي اقتراح بسيط وهو لماذا لا يتم طرح كل سؤال على حده كموضوع جديد ليتمكن الزائر لهذه المسابقه من متابعتها ولا يحس بالملل عندما يرى كثر الصفحات ولا يعرف الى اين وصلت المسابقه او اي سؤال
      هذا ولكم جزيل الشعر والامتنان
      تحياتي
      الناقوت


    • بسم الله الرحمن الرحيم

      الاجابة : شعبان هو اسم الشهر

      لماذا ؟ التعليل :

      عن عائشة رضي الله عنها قالت : " كان رسول الله يصوم حتى نقول لا يفطر ويفطر حتى نقول لا يصوم وما رأيت رسول الله استكمل صيام شهر إلا رمضان وما رأيته أكثر صياما منه في شعبان " رواه البخاري برقم ( 1833 ) ومسلم برقم ( 1956 ) ، وفي رواية لمسلم برقم ( 1957 ) : " كان يصوم شعبان كله ، كان يصوم شعبان إلا قليلا " ، وقد رجح طائفة من العلماء منهم ابن المبارك وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يستكمل صيام شعبان ، وإنما كان يصوم أكثره ، ويشهد له ما في صحيح مسلم برقم ( 1954 ) عن عائشة رضي الله عنها ، قالت : " ما علمته - تعني النبي صلى الله عليه وسلم - صام شهرا كله إلا رمضان " وفي رواية له أيضا برقم ( 1955 ) عنها قالت : " ما رأيته صام شهرا كاملا منذ قدم المدينة إلا أن يكون رمضان " ، وفي الصحيحين عن ابن عباس قال : " ما صام رسول الله صلى الله عليه وسلم شهرا كاملا غير رمضان " أخرجه البخاري رقم 1971 ومسلم رقم 1157 ، وكان ابن عباس يكره أن يصوم شهرا كاملا غير رمضان ، قال ابن حجر رحمه الله : كان صيامه في شعبان تطوعا أكثر من صيامه فيما سواه وكان يصوم معظم شعبان .

      وعن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال : قلت يا رسول الله لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان ، فقال : " ذاك شهر تغفل الناس فيه عنه ، بين رجب ورمضان ، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين ، وأحب أن يرفع عملي وأنا صائم " رواه النسائي ، أنظر صحيح الترغيب والترهيب ص 425 ، وفي رواية لأبي داود برقم ( 2076 ) قالت : " كان أحب الشهور إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يصومه شعبان ثم يصله برمضان " . صححه الألباني أنظر صحيح سنن أبي داوُد 2/461

      قال ابن رجب رحمه الله : صيام شعبان أفضل من صيام الأشهر الحرم ، وأفضل التطوع ما كان قريب من رمضان قبله وبعده ، وتكون منزلته من الصيام بمنزلة السنن الرواتب مع الفرائض قبلها وبعدها وهي تكملة لنقص الفرائض ، وكذلك صيام ما قبل رمضان وبعده ، فكما أن السنن الرواتب أفضل من التطوع المطلق بالصلاة فكذلك يكون صيام ما قبل رمضان وبعده أفضل من صيام ما بَعُد عنه .

      وقوله " شعبان شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان "

      يشير إلى أنه لما اكتنفه شهران عظيمان - الشهر الحرام وشهر الصيام - اشتغل الناس بهما عنه ، فصار مغفولا عنه ، وكثير من الناس يظن أن صيام رجب أفضل من صيام شعبان لأن رجب شهر حرام ، وليس كذلك .

      وفي الحديث السابق إشارة إلى أن بعض ما يشتهر فضله من الأزمان أو الأماكن أو الأشخاص قد يكون غيره أفضل منه .

      وفيه دليل على استحباب عِمارة أوقات غفلة الناس بالطاعة ، كما كان طائفة من السلف يستحبون إحياء ما بين العشائين بالصلاة ويقولون هي ساعة غفلة ، ومثل هذا استحباب ذكر الله تعالى في السوق لأنه ذكْر في موطن الغفلة بين أهل الغفلة ، وفي إحياء الوقت المغفول عنه بالطاعة فوائد منها :

      أن يكون أخفى للعمل وإخفاء النوافل وإسرارها أفضل ، لا سيما الصيام فإنه سرّ بين العبد وربه ، ولهذا قيل إنه ليس فيه رياء ، وكان بعض السلف يصوم سنين عددا لا يعلم به أحد ، فكان يخرج من بيته إلى السوق ومعه رغيفان فيتصدق بهما ويصوم ، فيظن أهله أنه أكلهما ويظن أهل السوق أنه أكل في بيته ، وكان السلف يستحبون لمن صام أن يُظهر ما يخفي به صيامه ، فعن ابن مسعود أنه قال : " إذا أصبحتم صياما فأصبِحوا مدَّهنين " ، وقال قتادة : " يستحب للصائم أن يدَّهِن حتى تذهب عنه غبرة الصيام "

      وكذلك فإن العمل الصالح في أوقات الغفلة أشق على النفوس ، ومن أسباب أفضلية الأعمال مشقتها على النفوس لأن العمل إذا كثر المشاركون فيه سهُل ، وإذا كثرت الغفلات شق ذلك على المتيقظين ، وعند مسلم ( رقم 2984 ) من حديث معقل بن يسار : " العبادة في الهرْج كالهجرة إلي " ( أي العبادة في زمن الفتنة ؛ لأن الناس يتبعون أهواءهم فيكون المتمسك يقوم بعمل شاق ) .

      وقد اختلف أهل العلم في أسباب كثرة صيامه -صلى الله عليه وسلم - في شعبان على عدة أقوال :

      1- أنه كان يشتغل عن صوم الثلاثة أيام من كل شهر لسفر أو غيره فتجتمع فيقضيها في شعبان وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا عمل بنافلة أثبتها وإذا فاتته قضاها .

      2- وقيل إن نساءه كن يقضين ما عليهن من رمضان في شعبان فكان يصوم لذلك ، وهذا عكس ما ورد عن عائشة أنها تؤخر قضاء رمضان إلى شعبان لشغلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصوم .

      3- وقيل لأنه شهر يغفل الناس عنه : وهذا هو الأرجح لحديث أسامة السالف الذكر والذي فيه : " ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان " رواه النسائي ، أنظر صحيح الترغيب والترهيب ص 425

      وكان إذا دخل شعبان وعليه بقية من صيام تطوع لم يصمه قضاه في شعبان حتى يستكمل نوافله بالصوم قبل دخول رمضان - كما كان إذا فاته سنن الصلاة أو قيام الليل قضاه - فكانت عائشة حينئذ تغتنم قضاءه لنوافله فتقضي ما عليها من فرض رمضان حينئذ لفطرها فيه بالحيض وكانت في غيره من الشهور مشتغلة بالنبي صلى الله عليه وسلم ، فيجب التنبه والتنبيه على أن من بقي عليه شيء من رمضان الماضي فيجب عليه صيامه قبل أن يدخل رمضان القادم ولا يجوز التأخير إلى ما بعد رمضان القادم إلا لضرورة ( مثل العذر المستمر بين الرمضانين ) ، ومن قدر على القضاء قبل رمضان ولم يفعل فعليه مع القضاء بعده التوبة وإطعام مسكين عن كل يوم ، وهو قول مالك والشافعي وأحمد .

      وكذلك من فوائد صوم شعبان أن صيامه كالتمرين على صيام رمضان لئلا يدخل في صوم رمضان على مشقة وكلفة ، بل يكون قد تمرن على الصيام واعتاده فيدخل رمضان بقوة ونشاط .

      ولما كان شعبان كالمقدّمة لرمضان فإنه يكون فيه شيء مما يكون في رمضان من الصيام وقراءة القرآن والصدقة ، وقال سلمة بن سهيل كان يقال : شهر شعبان شهر القراء ، وكان حبيب بن أبي ثابت إذا دخل شعبان قال هذا شهر القراء ، وكان عمرو بن قيس المُلائي إذا دخل شعبان أغلق حانوته وتفرغ لقراءة القرآن .





      تحياتي
    • شكرا لأخي الطوفان على طرحه السؤال في وقته ..

      وعلى اختياره السؤال المناسب..
      والشكر موصول لكل من شارك ومن سيشارك معنا

      وبانتظار المزيد من المشاركات والاجابات ...

      بالنسبة لاقتراحك أخي الناقوت ... سنحاول التشاور فيه ونرى الأنسب للجميع ..


      كما أن لدي ملاحظة بسيطة وأرجو تقبلها بسعة الصدر..
      الرجاء عدم الاسهاب في ذكر المعلومات .. ذلك طلبا للفائدة وبعدا عن الملل والروتين ..
      شاكرين للجميع تفاعله معنا
      وحياكم في البطولة ونحو النهائيات بنجاح للجميع ..