النبي محمد صلى الله عليه وسلم

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • النبي محمد صلى الله عليه وسلم

      ومضات عن النبي صلى الله عليه وسلم

      سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

      أسمه

      محمد بن عبدالله ابن عبدالمطلب بن هاشم بن عبدمناف بن قصى ابن كلاب بن مره . و أمه: آمنه بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة.

      حمله

      كانت السيدة آمنه بنت وهب تقول ما شعرت أني حملت و لا وجدت له ثقلاً كما يجد النساء إلا اني قد أنكرت رفع حيضتي.

      مولده

      ولد رسول الله صلى الله عليه و سلم يوم الأثنين الموافق 10 من ربيع الأول و كان قدوم أصحاف الفيل، و قيل ليلة الإثنين الثاني عشر من ربيع الأول.

      أسماؤه

      محمد و أحمد و الماحي ( يمحو به الكفر ) و الحاشر (يقدم الناس بالحشر ) و العاقب (آخر الأنبياء ) و نبي الرحمة و نبي التوبة و نبي الملاحم ( الحروب ) و المقفي بمعنى العاقب و الشاهد و المبشر و النذير و الضحوك و القتال و المتوكل و الفاتح و الأمين و الخاتم و المصطفى و الرسول و النبي و الأمي و القثم ( المعطاء للخير ).

      مرضعاته

      أول من أرضعه ( ثويبه) بلبن ابن لها (مسروح ) أياماً قبل حليمة، و كانت قد ارضعت قبله حمزة رضي الله عنه, ثم جاءت حليمة السعدية و أخذته عندها لرضاعته.

      وفاة والده

      خرج عبدالله إلى الشام في تجارة مع جماعة من قريش، فلما رجعوا مروا بالمدينة و عبدالله مريض، فقال أتخلف عند أخوالي من بني النجار، فأقام عندهم شهراً ثم توفي بالمدينة و عمره 25 سنة. و كان ميراثه خمسة جمال و قطعة غنم فورث ذلك رسول الله و كانت أم أيمن تحضنه و اسمها بركة.

      وفاة والدته

      ذهبت أمه آمنة بنت وهب به إلى المدينة و عمره ست سنين إلى أخواله بن النجار تزورهم و معها أم أيمن تحضنه فأقامت عندهم شهراً ثم رجعت فتوفيت ( بالأبواء ).

      صفاته

      كان رسول الله ربعة ليس بالطويل و لا بالقصير و ليس بالأدم و لا شديد البياض، رجل الشعر ليس بالسبط و لا الجعد يضرب شعره منكبيه، قال أنس: ما مسست حريراً ألين من كف رسول الله، عظيم الفم، طويل شق العين، مدور الوجه، أبيض يميل إلى الإحمرار، شديد سواد العين، غليظ الأصابع واسع الجبين.

      أولاده

      أول من ولد له القاسم ثم زينب ثم رقية ثم أم كلثوم ثم فاطمة ثم ولد له في الإسلام عبدالله و أمهم جميعاً خديجة و أول من مات من ولده القاسم ثم عبدالله، كما رزق إبراهيم من مارية القبطية إلا انه توفي و عمرة ستة عشرة شهراً.

      من معجزاته

      القرآن

      تكثير الطعام

      الإسراء و المعراج

      أنين جذع النخلة

      الإستجابة لدعائه

      تسليم الحجر و الشجر عليه

      الإخبار ببعض الأمور الغيبية

      تفجير الماء من بين أصابعة

      علاجه لأمراض الصحابة بدعائه

      الأخبار ببعض الأمور المستقبلية

      إنشقاق القمر

      قتال الملائكة معه

      و قد ذكر الشيخ عبدالعزيز السلمان في كتابه من معجزات الرسول 194 معجزة يمكن الرجوع إليها

      زوجــــاته

      خديجة بنت خويلد

      كانت متزوجة من اثنين قبل النبي صلى الله عليه و سلم، و هي أول من أسلم، و لقد سلم الله عليها عن طريق جبريل، و لم يتزوج الرسول صلى الله عليه و سلم عليها حتى ماتت، و مكث معها 24 سنة و أشهر، و كان وفياً لها بعد موتها يبر أصدقائها و يكثر من الدعاء لها و الاستغفار لها.

      سودة بنت زمعه

      تزوجها النبي في السنة العاشرة و لما أسنت هم بطلاقها فقالت لا تطلقني و أنت في حل مني، فأنا أريد أن أحشر في أزواجك و إني قد وهبت يومي لعائشة فأمسكها رسول الله صلى الله عليه و سلم حتى توفي عنها و توفيت في آخر خلافة عمر.

      (أم سملة) عاتكــة بنت عامر

      كانت أول مهاجرة من النساء، و قد أصيبت بوفاة زوجها ( أبو سلمة ) فتزوجها النبي، و كان النبي إذا صلى دخل على نسائه فيبدأ بأم سلمة لأنها أكبرهن و توفيت و عمرها 84 سنة، و كانت آخر زوجات النبي.

      زينب بنت خزيمة

      و تسمى أم المساكين لأنها كثيراً ما تطعم المساكين و توفيت و رسول الله صلى الله عليه و سلم حي و قد مكثت عند رسول الله ثمانية أشهر.

      جويريه بنت الحارث

      تزوجها النبي بعدما أعتقها حيث كانت من سبايا بنى المصطلق، و لقد أعتق الله بها مائة أهل بيت من بني المصطلق فكانت أعظم بركة على قومها و توفيت سنة 50 للهجرة.

      حفصة بنت عمر ابن الخطاب

      قد عرضها والدها على أبو بكر حتى يتزوجها فلم يجبه و كذلك على عثمان فلم يجبه فلبث ليالي ثم خطبها رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال أبو بكر لعمر فإنه لم يمنعني من خطبتها إلا أني سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يذكرها و لم أكن لأفشي سر رسول الله، و قد طلقها النبي ثم راجعها، و قد توفيت سنة 41 للهجرة و قد بلغت 60 سنة.

      عائشة بنت أبي بكر الصديق

      رآها النبي في المنام قبل أن يتزوجها مرتين، و تزوجها و هي بنت سبع سنين و زفت إليه و هي بنت تسع سنين، و توفي عنها و هي بنت 18 سنة، و كان يلعب معها و يدعو لها و قالت أنها فضلت على نساء النبي بعشر: انه لم ينكح بكر غيرها، و لم ينكح امرأة أبواها مؤمنين مهاجرين غيرها و أنزل الله براءتها من السماء، و جاء جبريل بصورتها في حريرة، و كانت تغتسل مع النبي في إناء واحد، و كان ينزل عليه الوحي و هو معها، و قبض و هو بين سحرها و نحرها ومات في الليلة التي كان الدور عليها و دفن في بيتها.

      زينب بنت جحش

      تزوجها النبي و عمرها 35 سنة، سنة 3 هجرية وكان قد استخار بها فقال تعالى:((وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ )) فكانت زينب تفخر على أزواج النبي و تقول زوجكن أهلوكن و زوجني الله نعالى و كانت تقية و صادقة الحديث و تكثر من صلة الرحم و تكثر من الصدقة و توفيت سنة 20 للهجرة و صلى عليها عمر بن الخطاب.

      (أم حبيبة) رملة بنت أبي سفيان

      هاجرت إلى الحبشة مع زوجها فتنصر زوجها و مات، فتزوجها النبي و هي بأرض الحبشة و أرسل للنجاشي رسول الله و أصدقها النجاشي 400 دينار عن رسول الله و أرسلها النجاشي مع شرحبيل في سنة 9 للهجرة و توفيت سنة 44 للهجرة.

      ميمونة بنت الحارث

      و هبت نفسها للنبي، قال تعالى: (( وَامْرَأَةً مُّؤْمِنَةً إِن وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَن يَسْتَنكِحَهَا خَالِصَةً لَّكَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ )) و تزوجها حين اعتمر بمكة و توفيت سنة 61 للهجرة.

      صفية بنت حيي

      كان أبوها سيد بني النضير، و جعل الرسول عتقها صداقها، و قد دخل عليها رسول الله و هي تبكي فقال له أن حفصة و عائشة ينالان مني يقولان نحن خير منك نحن بنات عم رسول الله، فقال لها النبي ألا قلت لهن كيف تكن خيراً مني و أبي هارون، و عمي موسى و زوجي محمد. و توفيت في آخر خلافة عمر

      ارجو من كل من يقراء هذا الموضوع يرسله الى كل احبابة واصحابة لكى ينال الأجر العظيم

      دمتم خيرا والله الموفق
    • شكرا لكِ أختي أحلى مسقط على جهدك

      وجزاكِ الله خيرا على ما ذكرتِ عن نبينا الكريم صلوات الله وسلامه عليه

      فإن هناك كثيرا من الشباب والفتيات الذين يجهلون حياة رسولهم صلى الله عليه وسلم

      وهذه فرصة مباركة ليعرفوا ما بهم عليهم وما جهلوه

    • أحلى مسقط ///

      شكراً على تذكيرنا بالمعلومات الجيدة ، ولكني أحب أن أذكر عن ميلاد الرسول والأختلاف ( قيل في ليلة الأثنين وهو رأي الأغلبية إلا أن هناك فئة أخرى تقول ليلة السابعة عشر ليلة الخميس ) والله أعلم .
      بالنسبة للصورة التي درجتيها ، في رأي المتواضع لم يكن لها داعي .. وحبذا لو لم تكن أصلاً ..

      مع احترامي الأخوي لكِ ..
    • شكرا على الردود

      اي صوره اخي سوالف هل قصدك الشكل المرسوم اظتها وضعت بالغلط ولم الحظها وودت ان امسحها ولكن الموضوع لا استطيع تغييره بعد فتره على كتابته

      شكرا والله الموفق

    • نشكر الأخت الكريمة / أحلى مسقط ..

      نشكرها على تلك المعلومات عن المصطفى صلى الله عليه وعلى آله وسلم ..
      ولتعذرني الأخت طارحة ( المعلومات ) على قيمتها الأنسانية والمعرفية ، وهي تذكرنا بمكانة النبي ، وما مسراه الى السماء العُلاء إلا آية من آيات الله تبارك وتعالى ، ومعجزة خالدة لن تتكرر لا في السماء ولا في الأرض إلا بقوة صانعها الذي لا يُعجزه شيء في السموات والأرض ..
      أما بعد / فإنني أحب إضافة معلومة أُخرى لم تضيفها الأخت ( أحلى مسقط ) وهي أن الرسول الكريم ينتمي الى قبيلة قريش العدنانية ، ويرجع نسبه الى سيدنا إبراهيم عليه السلام .

      ومن أصهاره الذين تزوجوا ببناته ( صلى الله عليه وعلى آله وسلم ) علي بن أبي طالب ( كرم الله وجهه ) / عثمان بن عفان ، العاص بن الربيع / عتبة بن أبي لهب / عتيبة بن أبي لهب .

      كان لدار الأرقم بن أبي الرقم فضل تاريخي كبير ، حيث أن الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) اتخذها مركزاً لنشر دعوة الأسلام وصاحبها هو سابع سبعه دخلو ا في الأسلام ، وقد شهدت الدار حدثاً تاريخياً وهو إسلام عُمر ابن الخطاب ( رضي الله عنه ) .
      كذلك فإن البيت الحرام يختلف عن المسجد الحرام / فالبيت الحرام هو الكعبة نفسها ، حيث قال الله تبارك وتعالى ، ( جعل الله الكعبة البيت الحرام قياماً للناس ) أما المسجد الحرام فهو الفناء المحيط بالكعبة .. ويقول تبارك وتعالى ( سُبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام الى المسجد القصى الذي باركنا حوله لنريَهُ من آياتنا ..) لذا تجد الكثيرون من يخلط بين البيت الحرام والمسجد الحرام ، وحتى المتفقهون تجدهم على نفس الشاكله ( وأنا حاولت التوضيح فقط ، ليس إلا .. لمزيد من الفائدة ... ) .
      وكان اول من بنى المسجد الحرام هو امير المؤمني الخليفة الثاني ، عُمر ابن الخطاب ( رضي الله عنه ) فقد اشترى البيوت التي كانت تحيط بفناء الكعبة وهدَمها ، واتخذ سوراً حول الفناء ووضع المصابيح ، وجاء من بعده عُثمان بن عفَّان ( رضي الله عنه ) وقام بشراء المزيد من البيوت لتوسعة المسجد الحرام .
      ولمزيد من المعلومات ، فإن الأشهر الحُرم هي الأشهر التي حرّم فيها العرب القتال ، وهذه الشهر أربعة / وهي .. ( محرم / رجب / ذو القعده / ذو الحجة ) .
      وأن خير ما أختتم به هذه المعلومة القيمة الكبيرة ، بأروع ما قيل في حق النبي محمد ( صلى الله عليه وسلم ) تلك الكلمات التي أشعت نوراً لمصداقية نبي ألمة وخاتم الرسل عليه وعلى آل بيته الطاهرين الصلاة والسلام ، ذلكم المقولة التي نطق به عالم كبير ، عالم غربي ، عالم غير مسلم وغير عربي وغير مسلّم بالنبي صلوات ربي وسلامه عليه وعلى آل بيته الطاهرين / ذلك الكاتب العالمي الكبير / ( جورج برناردشو ) حيث قال ، " أما أنا فأرى واجباً أنْ يُدعى النبي محمد ، منقذ البشرية وأعتقد أن رجلاً مثله لو تولَّى زعامة العالم الحديث ، لنجح في حل مُشكلات العالم وأحلَّ السلام والسعادة .) .
      تصوروا يا إخوان أن هذا الكلام خرج من فكر وعقل عالم كبير / سطع نجمه في الحضارة الأوربية المشرقة آنذاك ، لقد قال كلمة وهو واثق منها وثوق الرجل بوجود أصبعه في يده ..! إن عالماً كبرنادشو ليس بالأمر السهل أن يمر كلامه مرور الكرام ، بل جاء من رؤية واقعية فلسفية ، تأملية كبيرة ، ولم يقلها إلا وقد إقتنع بها ، لأن مثل ( برنادشو ) لا يُمكن أن يقل مثل هذه الكلمة وهو يعرف ويعلم أبعادها جيداً / ضف على ذلك أنه غير مسلم ..!!
      شهادة قاطعة ، تشهد بها الأنسانية على إنسانية رجل ، لو تولّى زعامة العالمالحديث لنجح في حل مشكلات العلام وأحل السلام والسعادة ، فما أكرمك يا سيدي ، وما أعظم إنسانيتك، وما أكبر شأنك ، وما أرقى عطفك ، وما اروع دعوتك التي جاءت سمحة ، تنقذ البشرية من الظلماء الى نور الهداية .. .

      الدعاء //

      (( الهم غغفر لي خطيئتي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني .. أللهم إجعلني ممن أحببتهم ورفعت خطأتهم ، وزدتَّهُم خيراً وفضلاً ، وآتيتهم علماً وحِكْماً ، أعمل به لأبقى متفكراً طاهراً بتفكيري من أجل إحياء حياة الناس ، وليكونوا من أ،تْباع هدي محمد ( صلواتك وملائكتك عليه وعلى آل بيته الطاهرين ) اللهم اجعلني ممن آمن بروبيتك في السر والعلن ، وإجعلني من أتباع نبي هذه الأمة التي جعلتها خير أُمة أُخرجت للناس .. وأجعلني ممن يأخذ للعلم ليُعلمه ، وأجعلني من الناصحين . ) اللهم آمييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين .
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

      تشكرين الأخت الكريمة على طرحك الموضوع الجد مفيدة وشيقة، مثل هذه الموضوعات بإمكان عمل كتيبات صغير منها وتوزيعها على الأطفال في مدارس تحفيظ القرءان الكريم والإستفادة المثلى لمثل هذه المواضيع بدل أن تبقى معلقة في الساحة ومن ثم بعد فترة تختفي عن الأنظار وبهذه الطريقة نكون قد عملنا وعلمنا وإستفدنا وأفدنا.
      عسى الله أن يجزيك خير جزاء لحسن عملك
    • الأخ الأباضي ....

      تحياتي ..
      نشكرك على المطالعة ، ونتمنى من أمثالك ومن المهتمين بهذه الموضوعات الطيبة والمهمّة في ىن واحد .

      أشكر مروركم معنا ولتكن ضيفاً قادراً على تحريك الهمّْ الثقافي في الساحة .
      تقبل إحترامي نيابة عن الجميع .