طرق تجلب البركة لمنزلك

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • طرق تجلب البركة لمنزلك

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      قال تعالى على لسـان عيسى : " اني عبد الله اتاني الكتاب وجعلني نبيا * وجعلني مباركا اينما كنت واوصاني بالصلاة والزكاة مادمت حيا " .

      البركه ..... كثيرا ما تتردد هذه الكلمه على السنتنا وفي كل وقت نحن نطلب البركه , فما معنى البركه ؟؟ وكيف تتحقق في بيوتنا وأسرنا ؟؟ وما هي الوسائل التي تكتسب بها البركه ؟؟

      ماهي البركه ؟

      البركه هي الزياده والنماء ... والبركه في المال زيادته وكثرته .. وفي الدار فساحتها وسكينتها وهدوئها وفي الطعام وفرته وحسنه .. وفي الأبناء كثرتهم وحسن اخلاقهم وفي الاسره انسجامها وتفاهمها .. وفي الوقت اتساعه وقضاء الحوائج فيه .. وفي الصحه تمامها وكمالها .. وفي العمر طوله وحسن العمل فيه ..... وفي العلم الإحاطة والمعرفة .. فاذا البركة هي جوامع الخير وكثرة النعم فلا غرابة أن تجدنا نطلبها ونسعى اليها لكن كيف ؟

      هل البركة تكتسب من الحياة ؟ ام انها عطاء الهي مخصص لبعض الناس دون الاخرين ؟؟ .. وهل جعلها الله عامه يمكن لاي احد ان يحصل عليها .. أي خص بها عبادا من خلقه وأفردهم بها فلا تنبغي لاحد دون سواهم ؟؟!!

      معجزات عيسى عليه السلام

      وعيسى ابن مريم وهبه ربه البركه فقال ( وجعلني مباركا ) فانظروا معي الى اثار بركة هذا النبي الكريم : فقد جعل الله عز وجل من بركاته ان انزل عليه مائدة من السماء فأكل منها قومه ,وجعل له القدره على خلق الطير من الطين باذن الله,ويشفي الاكمه والابرص باذن الله,,ويحي الموتى باذن الله,,ولم ينته عمره بل رفعه الله اليه وفي اخر الزمان يعود وينزل الى الارض ويقيم العدل فيها ويقضي على الظلم والفساد ويكسر الصليب ويقتل الخنزير .


      الامور الجالبه للبركه

      فيما ملخص للامور التي تجلب البركه الى المنزل باذن الله .

      * القران
      فالله تعالى وصفه بانه مبارك فقال ( وهذا الكتاب انزلناه مبارك مصدق الذي بين يديه)
      وقال عليه الصلاه والسلام" لا تجعلوا بيوتكم مقابر ان الشيطان ينفر من البيت التي تقرا فيه سورة البقره" .

      * التقوى والايمان
      ولا شك انها من الامور الجالبه للبركه حيث يقول عز وجل "ولو ان اهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء" .

      * التسميه
      وتكون في بداية كل عمل ويمنع اشراك الشيطان
      قال صللا الله عليه وسلم"اذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان : لا مبيت لكم ولا عشاء , واذا دخل فلم يذكر الله تعالى عند دخوله قال الشيطان : ادركتم المبيت , واذا لم يذكر الله عند طعامه قال : ادركتم المبيت والعشاء"
      فالتسميه تبارك في اعمالن وتجعلها خالصه من رجس الشيطان وشره .

      * الاجتماع على الطعام
      وقد بورك الاكل المجتمع عليه وجعلت فيه البركه قال صلى الله عليه وسلم"طعام الاثنين كافي لثلاثه وطعام الثلاثه كاقي لاربعه" ...ويظهر هذا جليا في رمضان حيث تزداد بركة الطعام بازدياد المجتمعين عليه .

      * السحور
      لقوله عليه الصلاة والسلام فان في السحور بركه .. والبركه الاجر والثواب وتحمل الصيام .

      * ماء زمزم
      وهذه العين مباركه التي خرجت في ارض جافه ليس فيها ماء ومن وسط الجبال وهي لم تنقطع وهي عين مباركه بل قد قال عليه الصلاة والسلام " رحم الله ام اسماعيل لو تركت زمزم _اوقال لو لم تغرفل من الماء لكانت عينا معينا" اي انها لو لم تغرف من الماء لكانت اكثر غزاره بكثير .

      * زيت الزيتون
      وشجر الزيتون شجر مبارك وصفه الله تعالى في القران كذلك حيث قال تعالى في سورة النور" المصباح في زجاجه والزجاجه كانها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونه لا شرقية ولا غربيه يكاد زيتها يضي ولو لم تمسسه نار" .. كما يعرف الزيتون بانه علاج للكثير من الامراض .

      * ليلة القدر
      لايخفى علينا ما في هذه الليله من البركه ...
      قال تعالى " انا انزلناه في ليلة مباركه " اي ليلة القدر .. فيجب أن تستغل بالطاعه والعبادة .

      * العيدين
      يبدؤه الناس بصلاة العيد ويشكرون الله على ما اعطاهم من نعمه فيبارك في هذه النعم ويزيدها وينميها .. تقول ام عطيه كنا نؤمر ان نخرج يوم العيد حتى تخرج البكر من خدرها حتى تخرج الحيض_فكيف خلف الناس فيكبرون بتكبيرهم ويدعون بدعائهم ويرجون بركة ذلك اليوم وطهرته .

      * الاكل الحلال
      وهو الاكل الطيب الذي يبارك الله فيه قال عليه الصلاة والسلام "ايها الناس لن الله طيب ولا يقبل الا طيبا فالمال الحرام لا يبارك الله به ولا يعود على اصحابه الا بالفقروالنقص" .

      * كثرة الشكر
      هي واضحه من قوله تعالى ولئن شكرتم لأزيدنكم)
      والزياده هنا في كل شيء سواء المال او الصحه او العمر الى اخره من النعم التي لا تعد ولا تحصى .

      * الصدقه
      والتي يضاعفها الله الله عشر اضعاف الى سبعمائة ضعف فلا شك انها تبارك مال الانسان وتزيده قال تعالى(مثل الذين ينفقون اموالهم في سبيل الله كمثل حبة انبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبه) .

      * البر وصلة الرحم
      كما اخبر صلى الله عليه وسلم " صلة الرحم وحسن الخلق وحسن الجوار يعمرون الديار ويزدن في الاعمال" .

      * التبكير
      وذلك في استيقاظ الانسان باكرا واتيان اعماله في الصباح وقد قال عليه الصلاة والسلام " بورك لامتي في بوكورها" .

      * الزواج
      وهو احد الاسباب الجالبه للبركه وقد كان بعض السلف الصالح يطلبون الزواج لكي يتحقق لهم الغنى وياتيهم الرزق لانهم فهموا ذلك من قوله تعالى( وانكحوا الايامى منكم والصالحين من عبادكم وامائكم وان يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله واسع عليم ) .

      * التخطيط
      انه تعالى قد وعد نبيه بالنصر مسبقا وبشر به فكيف يمكن بعد ذلك لاي كان ان يعطل التخطيط والاعداد بمظنة ان البركه هي التي تسهل الامور في حياته .
      وهل نرى اليوم العائلات تخطط لمستـقبلها ومستقبل ابنائها ام انها تدع الامور على البركه !!! لاشك اننا بحاجه لاعادة النظر في هذا المفهوم وبحاجه ان نخطط ونستعد للمستقبل وبعد ذلك نتوكل على الله ونطلب البركة .
      مع تمنيـاتي للجميع بقضـاء يوم هـادىء في طاعـة الرحمـن

      تحيـاتي (((((((العراف7))))))))
      :D
    • بارك الله فيك أخي العراق7 على هذا الموضوع فقليل من الناس لا يتفكرون ولا يعرفون هل ما يأكلون وما يكسبون حلالاً أم لا، بس تعال كُل ومشي حالك ولا يدرون بأنهم محاسبون فيما يفعلون.

      بارك الله فيك كما باركت لنا بهذا الموضوع وإن شاء الله في ميزان حسناتك
    • شكرا لك أخي على هذه المعلومة القيمة وأريد أضيف عليها أمور يراها أخواننا المسلمين بسيطة ولكنها عظيمه في حق الاسلام تجلب البركة مثل :
      1- رأيت أحد الأخوان يأكل ( سنويتش ) وقد أمسكها بيده اليسرى . فأين هنا البركة .
      2- شاهدت أحد الأخوان يشرب الماء وقد أمسك إناء الشرب بيده اليسرى أيضا فأين هنا البركة .
      3-ومن الناس من يأكل ويشرب وهو نائم .
      ألم يسمعوا هؤلاء قول رسولهم صلى الله عليه وسلم عندما رأى غلاما تطيش يده في الصحن وقال له : (( يا بني سمّ الله وكل بيمينك وكل مما يليك )) . صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
      نفعني الله وإياكم ، وبارك الله في من طبق ويطبق شريعته بحذافيرها .