للجميع قبل الكتابة في هذه الصفحة

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • للجميع قبل الكتابة في هذه الصفحة



      بسم الله الرحمن الرحيم

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      هنا نضع بين ايديكم صفحة للمحاولات النقدية .. سواء كانت من قبل المشرفين .. أو من قبل الاعضاء ..
      الفكرة جاءت لإرضاء طلب الكثير من الاعضاء بضرورة تقديم النقد .. ونشكر كل من كان السبب في وضع هذه الصفحة النقدية ..
      1)) صفحة النقد هذه تعتبر تجريبية .. ولفترة مؤقته .. فإن لاقت الاستحسان ونجحت .. واصلنا فيها ..
      2)) ليعلم الجميع أن الذين سيقومون بالنقد .. ليسوا ادباء عصرهم .. لذا فالنقد هنا سيكون بإعطاء الرأي من الناقد حسب معرفته بنوع النص المطروح وحسب قدرته على ابراز جماليات وعثرات المواضيع المطروحة ..
      3)) بالطبع سيكون هناك نقد النقد .. و الاختلاف في الاراء أيضا .. بين الناقد والكاتب أو ناقد وناقد أخر .. والاخذ والعطاء بالمناقشة حول المواضيع .. ونرجوا ان يتم ذلك في اسس الحوار الأخلاقي أولا ثم الأدبي ثانيا ..
      4)) المنتدى خاص للمواضيع التي يرغب اصحابها بتلقي النقد لها .. ووضع أي موضوع في هذه الصفحة اشعار للجميع ان صاحب الموضوع يتقبل النقد فيه ..
      5)) نرجوا من جميع من يقدمون النقد لاي موضوع كان .. أن يكون النقد للنص .. وليس لصاحب النص في شخصه .. وأن يكون النقد للإصلاح والتشجيع .. وليس للتجريح والاستهزاء ..
      6)) أي عضو لديه ملاحظات على هذه الصفحة .. سواء حول المواضيع المطروحة .. أو طريقة النقد .. وأحب أن يقدم فكرة او راي جديد حول الصفحة.. فليراسل أحد مشرفي الساحة الادبية بالبريد الخاص له بالساحة ..
      7)) أي عضو لديه ملاحظات أو اشكاليات حول هذه الصفحة ولم يحب ان يناقشها مع أي من مشرفي الساحة الادبية فليراسل احد اداريي الساحة العمانية بالبريد الخاص له فيها ..

      *** هذه بعض النقاط والضوابط أحببت ان اوضحها للجميع .. وذلك كي لا يحدث سوء تفاهم بين اصحاب المواضيع المطرحة .. وبين القراء الذين يحاولون النقد ..

      نرجوا ان تجري الامور كما نرغب جميعا للرقي لما هو افضل لصالح الجميع .. ولصالح الساحة العمانية التي تضمنا جميعا تحت سقفها ..
      كما نرجوا ان نسير في هذه الصفحة حتى ننشأ قاعدة لساحة نقد منفصلة عن الساحة الادبية .. ولن يكون هذا الا بجهود الجميع وتعاونهم .. ( والله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه ) .. فلا تبخلوا علينا بآرائكم ..

      وتقبلوا تحياتنا وجل احترامنا لكم
    • الاخ العزيز ..كونـــــان
      شكري يصلك مكرراً على ما قمت به وتقوم في انشاء هذه الصفحه .. والجهد المضنى في وضع التعليمات في كيفية اتباع النقد .
      وانا أكرر ما ذكر في الملاحظه التي تحمل رقم (4) . عليكم اخواني التركيز عليها .وايضا الملاحظه رقم (5) نتمنى اتباعها والتمسك بها بحيث لا يخرج النقد عن هدفه المقصود .
      اكرر شكري اليك اخي متمنى للجميع الاستفادة ..وافيدونا ايضاً .
    • شكرا أخي كونان على هذي النقاط ...

      وفعلا ..ما كتبته انا او غيري ..لم يكن نقدا يخضع للمنهج النقدي ..و قد أكدنا في مواضيع سابقه انها كانت مجرد ملامسة و قراءة في النص ..و هي حتما تعود الى نظرتنا اليه من وجهة اراها انا و لا الزم بها احدا غيري لان كل قراءة تعود الى الذوق والى ما يمليه حسنا الادبي ..و ان اختلفت القراءات من قارئ الى اخر ..فهذا لا يفسد لجمال ما نكتبه هنا قضية ...

      والمبدع دوما بحاجة لمن يربت على نصه ..لمن يبعث في داخله شعور الامل في الوصول ..و مع الايام و الممارسة حتما سيكتب الاجمل
      و على العموم ..مجرد محاولات ولو بسيطه للنقد ...من الجميع ..ليرينا اخطاءنا و ينقلنا الى مستويات ارقى ؟

      فلن يرتقي الفرد منا دون نقد وتوجيه... وأشدد على التوجيه.. وهو كما هو معلوم خلاف التجريح!!!!
    • سيدي الرائع دوما كونان ....
      أحسنت و أبدعت ....
      و أنا إلى جانبك دوما في الحفاظ على هذا المنتدى ....
      و أعزز من رأي صديقي الوفي غضب الأمواج على الأهتمام بالبند الرابع و الخامس ....
      أخي العزيز كونان ....
      لك أجمل تحية ....
    • أخي كونان / مشرف الساحة الأدبية

      ملاحظاتك وآراؤك في محلها وعلى من أحب أن يشارك في هذه الساحة أن يتقيد بشروطها وقوانينها فهي ليست بصعبة ولا مستحيل تطبيقها ونرجوا من الجميع الالتزام والتعاون لما فيه المصلحة العامة .


      [MARQ=RIGHT]تحياتي للجميع / نجم الساحة[/MARQ]
    • السلام عليكم ..

      أنا أعرف أنكم سوف تنتقدون كلامنا هذا .. ونعرف ايضاً أنكم سو تُنقدون من قبلنا ,, ولن يُرضيكم شيئاً .. وسنكون مع كل صالح وسنبتعدعن أفكار الشباب كل ما هو غثْ .. ولن يكون لمرضى القلوب مكانةً .. ولو بقينا بمفردنا ...!!!!!!
      لقد سبق لنا وإن تقدمنا بعرض كبير يتكلم عن أُسس الكتابة .. الخ . وقد قام الأخوان بإلغائه وبعد فترة قام أحدهم بإقتباس ومحاولة صُنع جديد من الآراء . وقام الأخوان بمجاملته .. فإلى متى يا إخوان سنستمر على هذه الطريقة .. ومتى سنتعلم من الأخطاء .. الكثيرون منا من يقول لنفسه أنه ( ناقد ) ولم نجد له نقد .. وقد كتب الكثيرون منا كتابة راقية فلم ينتقدها أحد .. بمعنى أنه لا يحب أن يَنْتَقِد ولكنه يحب أن يضحك على اولئك البسطاء ببعض كلمات حفظها كما يحفظ الطفل بهجائيات الأبتدائية ..!!
      ما اريده ، ان يطرح الموضوع اياً كان .. لاللشخص ، وأن يكون النقد لذات الكتابة فقط وليس لشخصه كأن يكون قريباً او صديقاً ..أما إذا كان الشخص مخالفاً لآرائنا فإننا لا نشاركه ولا نبزم بكلمة حياله .. فهذا جبنٌ منا .. !!!وعلينا أن نترك الخلافات جانباً ونتجه الى النص .. النص فقط .
      هذا رأي الشخص ,, كما أنه لدي الكثير ولكن لم يحن وقت القطاف بعد ..!
    • اخي العزيز ..swalif
      اشكرك اخي على هذا الطرح ..وقد طرح سابقا من قبل الاخوان كونان وايضا الاخت الراحله ..ولكن وللاسف الشديد بقيت هذه الساحه معلقه .. لا احد يستطيع النقد بصوره بناءه ومفيده ونسافيد منها والجميع يستفيد .. هذا ما جعل هذه الساحه انشاءها وتتراكم تحت قواعدها ..
      اخي العزيز .. نعم الكل منا يسعي للنقد البناء ..وكل منا يكتب لاجل ان يجعل حروفه ترتقى الى الاعلى وان لا تظل كلماته على نهج واحد .. ولم تتطور ..
      اخي لا احد ينتقدك ابدا ما دمت ان تتكلم بوجه الفائده .. وكتب ما تود ان تقوله او تطرحه .. بحيث كل اطروحه تفيد الجميع وتفيد الساحه نفتح لها اذرعنا ..
      واشكر الجميع على تفهمهم لهذه الساحه اي ساحه النقد ..
    • [TABLE='width:70%;'][CELL='filter: dropshadow(color=gray,offx=4,offy=4) shadow(color=gray,direction=135) glow(color=gray,strength=5);']
      مساء القمر

      نشكرك اخي كونان
      لأعطاءنا فرصه للصراحه
      بعيدا عن المجاملات و التملق
      من هنا نستطيع ان نعرف ما هو مستوانا من حيث الكتابه
      و نحن نرحب بكل الانتقادات
      فلا طريق بدون عثرات
      و من هنا ايضا نعرف ما خطأنا لنصححه
      نشكرك اخي مجددا على جهودك المبذوله

      اختك
      بقايا قمر
      [/CELL][/TABLE]