كيفية تشبيك أكثر من جهاز كمبيوتر في شبكة منزلية

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • كيفية تشبيك أكثر من جهاز كمبيوتر في شبكة منزلية

      ســألتني مــره احــدى مــديرات الثانويات هــل بالامــكان عـــمل ربــط بين الاجــهزه في المـــدرســه وعـــمل منتدى داخـــلي الاجـــابه طـــبعا نـــعم ياعـســـل


      فالشبكة المنزلية هي عبارة عن شبكة محلية Local Area Network LAN مصغرة. و لكن ما هي .. ما فائدتها .. و ما مكوناتها؟

      ببساطة هي عملية شبك أكثر من جهاز كمبيوتر ببعضها البعض بحيث تصبح كلها وحدة واحدة و يمكن من خلالها الاستغلال الأمثل لكل مكوناتها. فبدل أن يكون لكل جهاز توابعه الخاصة مثل الطابعة و المودم و الماسحة الضوئية ، يمكن للشبكة أن تستغني عن كل هذه و التعويض عنها بقطعة واحدة عن كل منها .. كذلك الاستفادة من وفرة المساحة التخزينية و تكوين مخزن ملفات مشترك بدل تكرار كل ملف و على كل جهاز. أيضا يمكن من خلال الشبكة اللعب الجماعي لألعاب الكمبيوتر المفضلة .

      على أن أهم فائدة للشبكة المحلية – حسب نظري – هو إمكانية الأسرة من تصفح الإنترنت و ذلك من خلال أكثر من جهاز باستخدام خط هاتفي واحد و حساب واحد مع الشركة الموفرة للإنترنت.

      أنواع الشبكات

      Peer to Peer
      و ربما تسمى باللغة العربية ، النظير للنظير .. لا أدري .. و الفكرة منها أن جميع الأجهزة متساوية في المهام و المسؤوليات حيث أن كل جهاز به من المقومات ما يمكن الأجهزة الأخرى من الاستفادة منها. تصلح هذه الشبكة للعمل على بيئة ويندوز 95 و 98 و NT. و ميزتها أنها سهلة الإعداد و التركيب و لذلك فهي رخيصة الثمن حيث مكوناتها لا تتعدى عدة أجزاء فقط سنأتي على ذكرها لاحقا ، هي أيضا سريعة و لا تحتاج إلى إدارة معقدة مثلما ما تحتاجها الأنواع الأخرى من الشبكات.

      Client Server
      هذا النوع من الشبكة يستعمل عادة للمؤسسات وهي غالبا ما تنشئ على بيئة NT أو Novell لذلك فإن إعدادها و تركيبها و من ثم إدارتها تحتاج إلى مهارة و خبرة سابقتين. و عليه فإن هذا النوع يعتبرأكثر فعالية من سابقتها و أكثر تحكما فيما يمر من خلالها من معلومات.

      إذا .. دعونا نختار النوع الأول للحديث عنه لأنه الأنسب للشبكة المنزلية.

      و في البداية نلقي نظرة على ما نحتاجه من تجهيزات للبدء بتكوين الشبكة

      1- بطاقة تشبيك Network Interface Card – NIC
      2- كيبلات للتشبيك Network Cables
      3- جهاز شبك محوري Hub – يمكن الاستغناء عنه في حالة شبك جهازين فقط


      بطاقة التشبيك Network Card


      تأتي بطاقة التشبيك في أنواع و سرعات مختلفة. فهناك نوع PCI و ISA . و اختيار النوع له علاقة بجهاز الكمبيوتر نفسه و لكن الأجهزة الحديثة تقبل النوعين و عليه فيفضل توع PCI لأسباب كثيرة نشرحها فيما بعد. أما بالنسبة للسرعات فأغلب البطاقات تأتي بسرعتين و هما 10Mbps و 100Mbps . و الأفضل شراء البطاقة التي تساند السرعتين معا 10/100 card.


      كيبلات التشبيك Network Cables

      هناك أيضا عدة أنواع للكيبلات و لكننا سنختار Ethernet Cable أو CAT5 و الذي ينتهي طرفاه بوصلة تسمى RJ45.


      جهاز الشبك المحوري Hub

      و كما أسلفت ، فإنه بالإمكان الاستغناء عن hub في حالة وجود جهازي كمبيوتر فقط. و Hub يأتي بسرعات و أحجام مختلفة. يفضل شراء ذو سرعة 100Mbps أما الحجم أو السعة فهذا يعتمد على عدد الأجهزة. فهناك أنواع تحتمل عدة منافذ Ports مثل 4 ، 5 ، 6 ، 8 ، 12 ، 16 ... الخ
      يتم ربط خمس أجهزة كمبيوتر ومعهم واحد نوت بوك أن أمكن توضيح الربط بالنسبة للنوت بوك
      بالطبع بإمكانك شبك أي عدد من الأجهزة و بأي نوع لكن تذكر بأنك ستحتاج إلى Hub به منافذ كافية .. أما عن النوت بوك فإنك ستحتاج الى بطاقة تشبيك غير تلك التي تستعمل في الجهاز العادي
      أن البروكسي سيساعد كثيرا في رفع كفاءة الشبكة و خصوصا عند الاتصال بالإنترنت.

      إذن ما هو البروكسي؟ .. هو كما أسلفت عبارة عن برنامج يتيح لجميع الأجهزة الموصلة على الشبكة المحلية بالدخول على الإنترنت بجهاز مودم واحد فقط. كذلك فإن للبروكسي خاصية الحماية من الدخلاء على الشبكة و بالتالي حماية الملفات من العبث .. طبعا هذا الشيء نسبي و يمكننا التطرق إليه مستقبلا في موضوع آخر .. أيضا لا أنسى أن أذكر بأن للبروكسي خاصية رئيسية و هي حفظ محتويات المواقع Cache التي يزورها كل مستخدم و بالتالي يساهم في تسريع تصفح الإنترنت.

      هناك ميزة أخرى للبروكسي أحببت أن أذكرها على حدة و ذلك لأهميتها و هي إمكانية قفل المواقع الغير مناسبة عن الأطفال ، و ربما الكبار أيضا

      و من برامج البروكسي المشهورة هي WinProxy و Sygate و Microsoft Proxy و غيرهم.