حكم لبس الدبلة

    • حكم لبس الدبلة

      فتوى لسماحة شيخنا العلامة / أحمد بن حمد الخليلي ـ حفظه الله ـ

      ما حكم الإسلام في تختم الرجل بالذهب ولباس الدبلة؟


      الجواب
      الإسلام دين الفطرة أنزله الله ليوجهها في طريقها الصحيح ولذلك جاءت أحكامه متفقة مع مقتضايتها ملبية لحاجاتها ، ومن الأمور الواضحة بديهيا أن لكل من الرجل والمرأة خصائص فطرية تستلزم اختلاف أحوالهما نفسيا وجسميا واجتماعيا ولذلك حرم الإسلام على كل منهما أن يتلبس بخصائص الجنس الآخر كما نجده في قوله عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم :" لعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال " لأن في ذلك خروجا على الفطرة واصطداما بنواميس الحياة واعتداء على خصائص الغير ولا ريب أن الرجل الباقي على سلامة الفطرة تأبى عليه شهامة الرجولة أن يتحلى بالذهب لمخالفة ذلك سمات الرجولة وخشونة الذكورة وملاءمته لليونة الأنوثة وغنجها ونجد من صحائف السنة النبوية ما لا يدع لأحد للتردد في قبول هذا الحكم وكثيرا منها جاء نصا في الخاتم وإليك نماذج من ذلك تستبصر في سبيل المعرفة:
      1- روى الإمام الربيع رحمه الله عن الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه قال: نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لبس القسي وعن لبس المعصفر وعن خاتم الذهب وعن قراءة القرآن في الركوع والسجود .. أخرجه النسائي وكذلك الترمذي ما عدا ذكر القراءة في الركوع والسجود وقال حديث حسن وصحيح .
      2- أخرج البخاري ومسلم والنسائي عن أبي هريرة أن رسول الله صلىالله عليه وسلم نهى عن خاتم الذهب وفي رواية للنسائي أن النبي صلى الله عليه وسلم نهاني عن تختم الذهب.
      3- روى الترمذي عن عمران ابن حصين رضي الله عنه قال: ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التختم بالذهب).
      4- روى مسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى خاتم من ذهب في يد رجل فنزعه وطرحه وقال: ( يعمد أحدكم إلى جمرة من نار فيطرحها في يده) فقيل للرجل بعدما ذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم خذ خاتمك انتفع به فقال لا والله لا آخذه أبداً وقد طرحه رسول الله صلى الله عليه وسلم .
      5- روى النسائي عن أي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رجلا قدم من نجران إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي يده خاتم من ذهب فأعرض عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: (( إنك جئتني وفي يدك جمرة من نار )) .
      6- روى النسائي عن البراء بن عازب رضي الله عنه أن رجلاً كان جالسا عند النبي صلى الله عليه وسلم وعليه خاتم من ذهب وفي يد النبي صلى الله عليه وسلم مخصرة فضرب بها أسبع الرجل فقال مالي يا رسول الله قال: (( ألا تطرح هذا الذي في أصبعك )) فأخذه الرجل فرمى به فرآه النبي صلى الله عليه وسلم بعد ذلك فقال: (( وما فعلت بالخاتم )) قال رميت به قال: (( ما بهذا أمرتك إنما أمرتك أن تبيعه فتستعين بثمنه )).. ومهما قيل في الحديث فإنه يعتضد بغيره من الصحاح .
      7- روى النسائي عن أبي ثعلبة الخشني رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أبصر في يده خاتما من ذهب فجعل يقرعه بقضيب معه فلما غفل النبي صلى الله عليه وسلم ألقاه قال: (( ما أرانا إلا قد أوجعناك أو أغرمناك )).
      إن هذه الروايات كافية لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد في ردعه عن التختم بالذهب واستعماله { وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا }
      وإذا ثبت أن خاتم الذهب حرام على الرجل بهذه النصوص القاطعة فإن الدبلة تتضاعف حرمتها لما فيها من تقليد المشركين والتأسي بهم وذلك ما لا يصدر إلا من مرضى القلوب الذين تزلزلت نفوسهم وتقلص إيمانهم فإن التشبه بهم ترجمة عملية عما وقر في قلوب هؤلاء المتشبهين من إكبارهم والإعجاب بعاداتهم وحب الانخراط في سلكهم وذلك عين موالاة الكفار التي حذر الله منها عبادة المؤمنين .
      - وهل أدلكم على أصل الدبلة ؟
      إن أصلها خرافة رومانية ساذجة، فقد كان الرومان يعتقدون أن إلباس الرجل والمرأة والعكس إبان الخطبة خاتم حديد في البنصر اليسرى له أثر في حفظ المودة بينهما لما يعتقدون من الصلة بين البنصر اليسرى والقلب فكأنهما بذلك يأسر كل منهما قلب صاحبه، ثم تطورت هذه العادة في أوروبا فأصبح الذهب بدلا من الحديد وقد فتن بها كثير من مرضى القلوب في بلاد الإسلام ( وتعظم في عين الصغير صغارها ).. وأصبحت من عناوين التقدم وشارات الرقي، وما هي لعمري إلا من دلائل التأخر وشواهد الانحطاط .
      ما بال المسلمين والأوهام التي أفرزتها الجاهلية الرومانية القديمة وورثتها الجاهلية الأوروبية الحديثة؟ وقد أثبت الواقع بطلانها، فكم من زواج كان معه تبادل الدبلة بين الزوجين حال الخطبة وانقلب إلى مصدر شقاء لهما وظلا يصطليان حر مشاكل لا تنتهي وشقاق لا يطاق، وما أكثر السعادة التي صاحبت حياة كثير من الأزواج مع عدم اتباع هذه العادة الجاهلية.
      ليت شعري إلى متى يظل المحسوبون على الإسلام أذناباً للآخرين يقلدونهم في جميع توافه العادات وسفاسف الأمور؟
      هذا وطريقة أكثر الناس اليوم في التختم مخالفة لهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهم يتختمون في البنصر اتباعاً لعادات الآخرين وهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم بخلاف ذلك، فالروايات تدل على أنه كان يتختم في الخنصر، وروى مسلم عن علي كرم الله وجهه، قال نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أجعل خاتمي في هذه أو التي تليها، وأشار إلى الوسطى والتي تليها ونحوه عند أبي داود والنسائي والترمذي .. فلينتبه المسلم لهذه الدقائق، وليحذر مزالق الأقدام ومزلات الأفهام .. والله ولي التوفيق .. وصلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجميعن

    • تحياتي

      شكرا اخي الربيع على الموضوع القيم جزاك الله خيرا

      لبس واستعمال الذهب والفضة (منقول من موقع ديني ) اسئله مع اجوبه

      س452:ما هو حكم تختم الرجال بالذهب (خصوصا اثناء الصلاة).

      ج: لايجوز للرجل التختم بالذهب، وصلاته فيه باطلة.

      س453: ما هو حكم التختم بالذهب الابيض للرجال؟

      ج: إذا كان ما يسمى بالذهب الابيض مركباً من مادة غير مادة الذهب الاصفر فالتختم فيه ليس حرام.

      س454: هل هناك إشكال شرعاً في لبس الذهب إذا لم يكن لبسه للزينة ولم يكن مرئياً للأخرين؟

      ج: يحرم لبس الذهب للرجال مطلقاً ولو لم يكن بقصد الزينة، أو أخفي عن نظر الاخرين.

      س455: مـا هـو حكم لبس الذهب للرجال؟ لأننا نشاهد بعض الاشخاص الذين يدعـون أن لبس الذهب لوقت قصير –كلحظة العقد مثـلا- لا إشكـال فيه؟

      ج: لبس الذهب للرجال حرام، ولا فرق بين المدة القصيرة والطويلة.

      س456: مع الالتفات الى احكام لباس المصلي والى تزين الرجل بالذهب حرام، نرجو الاجابة على السؤالين التاليين:

      أ‌- هل المقصود من التزين بالذهب هو مطلق استعمال الذهب للرجال، ولو من قبيل الجراحة العظم وصناعة الاسنان؟

      ب- مع الالتفات الى انه من تقاليد بلدنا لبس الشباب المتزوجين حديثاً خاتم الخطوبة من الذهب الاصفر، وهذا الامر لايعتبر بنظر عامة الناس بوجه من الوجوه زينة للرجل، بل هو علامة على ابتداء الحياة الزوجية للشخص، فما هو رأي سماحتكم في هذا الامر؟

      ج: أ- المناط في حرمة لبس الرجال للذهب ليس صدق الزينة، بل لبس الذهب بأي نحو ولأي قصد فهو حرام ولو كان خاتماً أو محبساً، أو سلسلة وأمثالها، واما استعمال الذهب للرجال في العمليات الجراحية وصناعة الاسنان فلا إشكال فيه.

      ب ـ لبس خاتم الخطوبة من الذهب الاصفر للرجال حرام على كل حال.

      س457: ما هو حكم بيع وصياغة المجوهرات الذهبية الخاصة بالرجال والتي لاتلبسها النساء؟

      ج: صياغة المجوهرات الذهبية اذا كانت لأجل استعمال الرجال لها فهي حرام، وكذا لايجوز بيعها وشراؤها لذلك.

      س458: نرى في بعض الضيافات يقدومن الحلويات بأواني فضية فهل يعتبر هذا العمل من تناول الطعام من آنية الفضة؟وما هو حكمه؟

      ج: يحرم أخذ الطعام ونحوه من أنية الفضة إذا كان بقصد الاكل.

      س459: هـل يجوز للرجـال طلي الاسنـان بالذهب أو تركيب أسنـان ذهبية؟

      ج: لامانع منه، الا في مورد الثنايا ففيه إشكال إذا كان بقصد الزينة.

      س460: هل هناك إشكال في طلي السن بالذهب؟ وما هو الحكم في طليه بالبلاتين؟

      ج: لامانع من طلي السن بالذهب أو بالبلاتين، ولكن طلي السن بالذهب خصوصاً الثنايا إذا كان بقصد الزينة لايخلو من إشكال.


      شكرا والله الموفق