خاص: للنساء فقط.

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • خاص: للنساء فقط.

      أفضل طريقة لزيادة حليب الثدي:

      خاص
      إن كل ما يحث على زيادة هرمون الحليب البرولاكتين يؤدي بالتالي إلى زيادة إنتاج الحليب في خلايا الثدي، وأول طريقة هي رضاعة الطفل للثديين وتفريغهما بالكامل من الحليب، أوإذا قامت الأم بتفريغه بواسطة الشَّفاط مثلا. ففي الرضاعة تنبيه لهرمونين مهمين هما هرمون الحليب برولاكتين الذي يعمل على إنتاج الحليب في الثدي, وهرمون الأوكسيتوسين الذي يعمل على ضخ الحليب ودفعه في أنابيب الثدي ليتجمع خلف الحلمة، كما يعمل على انتصاب الحلمة لتفتح الأنابيب التي فيها ليسهل خروج وتدفق الحليب إلى فم الطفل.

      يفرز هرمون البرولاكتين من الغدة النخامية في المخ بشكل متقطع ولكن أعلى إفراز له هو ما كان بين الساعة الواحدة والساعة السادسة صباحا. وهذه المعلومة يجب أن تستفيد منها المرضع التي تود زيادة حليب ثدييها أو تلك التي تستعجل الحمل.

      أما التي تود زيادة كمية الحليب فعليها أن تكثر من إرضاع طفلها في الليل أو أن تقوم بتفريغ ثدييها من الحليب. في هذه الحالة ترسل رسالة للغدة النخامية في المخ بطلب المزيد من هرمون الحليب برولاكتين، وبالتالي يزيد تكون الحليب في الثدي في اليوم التالي وهكذا .....

      إذن اصبح لدينا الآن عاملان لزيادة كمية الحليب في الثدي الأول تفريغ الثدي دائما لإثارة وتنبيه إفراز البرولاكتين، والثانية زمن الرضاعة وهو الرضاعة في الليل.

      فائدة على الهامش
      إن من وظائف هرمون برولاكتين هو تثبيط إفراز الهرمونات الجنسية عند المرأة أو الرجل، وزيادة مستوى هرمون برولاكتين لدى أي منهما تؤدي إلى عدم الإخصاب. وان عملية إرضاع الطفل في الليل تعمل على زيادة إنتاج كمية البرولاكتين الذي بدوره يقلل الهرمونات الأنثوية، الأمر الذي يمنع الحمل, وإن عدم إرضاع الطفل ليلا او عدم تفريغ الثديين قد يؤدي الى هبوط مستوى هرمون البرولاكتين لدى الأم. الأمر الذي يعرض الأم للحمل.

      لذا إن أرادت الأم حملا جديدا فعليها ان تقلل من إرضاع طفلها خصوصاً في الليل. أما إن أفرغت الأم ثدييها سواء بإرضاع طفلها او شفطهما خصوصا في فترة الرضاعة الليلية فإنها تقلل من فرصة الحمل لديها.