حكم صيام مرضى الكلى

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • حكم صيام مرضى الكلى

      السلام عليكم و رحمه الله و بركاته

      اخواني ارجو ان تفيدوني في هذا الموضع ؟

      لدي والدتي وهي مريضة بالفشل الكلوي الذي يستدعى منها عملية الديلزة اي الغسيل و كما تعلمون ان هذة العملية تتم عن طريق اخذ الدم و تصفيتها فى مكائن خاصة و من ثم اعادتة للجسم و ما الى ذلك و هي تأخذ هذا العلاج 3 مرات في الاسبوع !

      و لان رمضان على الابواب فكيف لها ان تصوم في النهار و خلال عملية الديلزة لان هذا امر متعب كثيراً لها

      سؤالى هو ما حكم صوم مريض الكلى و كيف يمكنة القضاء و اذا لم يستطع القضاء كم مقدر المبلغ الذي يخرجة عن اليوم الذي لم يصمة في رمضان افيدوني افادكم الله

      و لدي سؤال اخر و هو اني لاحظة ان بعض المرضى الكلى يقوم بالتكبير للصلاة و الصلاة و هو على مكينة الغسيل هل يجوز فعل هذا الشى مع ان الدم يخرج من يده لاجراء العملية الديلزة و عندم اخبرت بعض النسوة ان هذا لا يجوز قلنا انهن على وضوء و يجوز لهن الصلاة مادمن على طهارة (لكنىو الله على ما اقول شهاد رفضت هذة الفكرة لانك لا تعلم ان كان الفراش الذي انت علية نضيفو خاصة و انت في مكان مثل مستشفي )اريد ان اعرف هل تكون الصلاة جائزة ؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


      :confused:

      وردة الحب
    • هذا ما وجدته الآن :

      في سؤال موجه لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي :
      ما قولكم في رجل يعاني من فشل كلوي ويعمل له غسيل كل أسبوع مرتين وكل غسله تستغرق أربع ساعات، فماذا يجب عليه في حالة الصيام إذا لم يطق ذلك ؟
      الجواب : إن اقتضى الأمر الإفطار فليفطر ثم ليقض بعد ذلك ما أفطره، والله أعلم .

      وهذا حديث عن الصيام وأمراض الكلى :
      zurba.com/awareness/kidney-fast.htm
    • شكراً اخي الطوفان على هذه المعلومات جزاك الله كل الخير....

      لدي سوال اخر لو سمحت و هو كم مقدار المبلغ الذي يستطيع المريض اخراجة عن نفسة اذا لم يستطع الصوم لعجزة عن ذلك كليا ( اي عدم استطعتة الصوم بسبب الكبر في السن و المرض)؟


      شكراً

      اختك وردة الحب
    • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،
      أختى وردة الحب ، لا شك بأن هناك الكثير والكثير من الاسئلة المتعلقة بأحكام الصيام تدور في أذهاننا جميعا .

      لذا سوف تستضيف اليوم بمشيئة الله تعالي غرفة الارقم عبر برنامج البالتوك الشيخ إبراهيم الصوافي من مكتب الإفتاء وسوف يقوم بالإجابة على الاسئلة الوارده والمتعلقة بمسائل الصيام ويمكنك طرح هذا السؤال هناك والاستماع إلى الإجابة وإذا تعذر ذلك سوف اطرح السؤال وأوفيك بالجواب لكنى ارى من الافضل ان تتطرحيه بنفسك والله الموفق.
    • عسى ان تكون الاخت السائلة إستمعت للإجابة عن سؤالها بنفسها عبر البرنامج اليوم وإن لم يكن كذلك فيقول الشيخ إبراهيم الصوافي الباحث بمكتب الإفتاء:" أفتى الشيخ الخليلى حفظه الله تعالى وحسب ما سأل عن مثل هذا السؤال في الجلسة الطبية التىعقدت بالجامعة أمس بأن مثل هذه العمليات لا يضاف لها أي مواد ، ولا يؤثر على الصوم ولا يتنقض الصوم بذلك وإذا كان الشخص المريض لا يستطيع الصيام فعليه الإطعام مسكينا عن كل يوم نصف صاع ويساوي كيلو وخمس وعشرون غراما ورخص العلماء أن يدفع ريالا واحدا عن كل يوم والله أعلم"