ملاحظة نقدية ....

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • ملاحظة نقدية ....

      السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ....
      أحببت أن أوضح في سطوري القادمة النقد ....
      و لا تعتقدوا أنني أرفض كلام مَن سبقوني من رواد الساحة ....
      و لكنني هنا أريد أن أتحدث برأيي أنا ....

      *********

      إن النقد و كما يعرفه أصحاب النقد الحديث ....
      هو تفسير النص تفسيرا يندرج تحت معايير تحددها طبيعة الكاتب ، و هي تهدف إلىإيجاد الإيجابيات و السلبيات فيها ....
      و في هذا التعريف أحب أن أبين القصد من عبارة ....
      ( معايير تحددها طبيعة الكاتب ) ....
      فالمعايير تختلف من كاتب إلى كاتب ....
      فمثلا إذا أتينا بشاعر كبير و معروف فإننا ننقده في أمور عدة مثل ....
      1- تسللسل أفكاره ....
      2- أوزان أبياته ( إن كان النص شعريا ) ....
      3- أخطاءه الإملائية ....
      4- أخطاءه العَروضية ....
      و الكثير من الأمور الأخرى ....
      و لكننا إذا أتينا بأحد الشعراء المبتدئين ....
      فإن معايير النقد تختلف عنده ....
      فمثلا لا ننتقده عَروضيا ....
      لأن مسألة العَروض مسألة صعبة على المبتدئين ....
      و لكننا ننتقدهم إملائيا و نحويا و فِكريا ....
      لأن هذه الأمور أمور يستطيع المبتديء أن يضبطها ....
      لهذا أرجو من كل مَن أراد أن ينتقد ....
      أن يبتعد عن النقد العَروضي ....
      و أن يهتم بالناحية الفكرية و النحوية للنص ....
      و أرجو أن يكون النقد لطيفا بسيطا و بكلمات مفهومة ....
      لذلك ارجو أن تأخذوا كلامي بمحمل الجد ....
      و أنا مستعد لمناقشة مَن يعرضني ....
      و السلام ....
    • السلام عليكم اخي العزيز ،،،لواتي
      اشاطرك الرأي بالنسبة لمبادي النقد ،،،من حيث تسلسل الافكار وغير ذلك من الامور،،،ولكن أخي العزيز كيف لشاعر مبتديء لاننقده في الجانب العروضي ،،مع أن هذا الاهم في الشعر ،،،الموسيقى العروضية،،،وكيف سيتعلم هذا الشاعر المبتديء اذا لم ننقده في هذا الجانب ،،،لماذا لانركز على جميع هذي الجوانب من تسلسل الافكار ولاخطاء بأنواعها المختلفة بالاضافة الى الموسيقى العروضية ،،،،،
      تحياتي لك اخي العزيز
    • سيدي أبو العالم ....
      أحسنت على طرحك هذا السؤال المهم ....
      و أمّا جوابي فهو ....
      هل تعتقد في رأيك أن المبتديء إن إنتقدته عَروضيا سيتعلم ؟ ....
      فأنا لا أعتقد ذلك ....
      و الدليل على ذلك أنني من طلبة اللغة العربية ....
      في كلية التربية بصحار ....
      و قد تعلمت فن العَروض فصلا كاملا و نجحت فيه ....
      و لكن قل لي هل عرفت كيف أوزن ؟!! ....
      بالطبع لا ....
      لأن العروض ليست مسألة تعلم أو نقد ....
      العَروض مسألة ممارسة ....
      ثم يا أخي العزيز كيف ننتقد شخصا لا يسلسل أفكاره و نأتي نحن لننتقده عروضيا ؟ ....
      فإن ذلك عقلا لا يصح ....
      لأن المبتديء كالطفل الصغير ....
      فكما أن الطفل يتعلم الأمور واحدا بعد آخر و بحسب الأهمية ....
      كذلك الشاعر المبتديء ....
      فإننا يجب أن نعلمه الأمور بروية و يسر ....
      فقل لي أيهما أولا ....
      تسلسل الأفكار أم صحة الوزن العَروضي ؟ ....
      للإجابة عن هذا السؤال أقول ....
      إن زرت أغلب قصائدي فسوف تكتشف أنها غير موزونة ....
      و لكن تسلسل الأفكار في القصائد غطّى على الأخطاء العروضية ....
      و كذلك الجمل النحوية الصحيحة و الإملائية ....
      كل ذلك جعل من الوزن شيئا ثانويا ....
      و إلا لماذا لم أُنتقد عروضيا ؟ ....
      سيدي أبو العالم ...
      أتمنى أن تكون قد اقتنعت ....
      و إلا فأنا جاهز لردّ أي إستفسار لديك ....
      شكرا لك أخي و صديقي ....