قضايا ساخنة للنقاش ورود المحبة

    • القلب القاسي ..الوردة ..ناقوس الخطر

      طيب فلنستمر ولنأخذ اليوم صفة أخرى الا وهي الكذب ....ماذا نستطيع أن نقول
      عن الكذب وخاصة فيما يتعلق بالحب



      الكذب ....في الحب
      اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
    • لمن وقع في مصيدة الكــــذب ..
      لمن تحطم بمطرقة الغــــدر ...
      لمن عاش قصه حب وهميه لم تكتمل
      لمن عانى .. وبذل دون مقابل ...
      ليجد صفعة الهجر مطبوعه في جبين ايامه !!!

      ::::

      إليكم قصــــــــه قصيره مقتبسة

      :::





      اليكم موجز القصه




      أمس إفترقنا. وكانت هذه المرة الأخيرة التي اراه فيها. لن يكون بإمكاني رؤيته بعد لانه ذاهب ليتزوج وليعيش في بيت مع زوجة واطفال, كما تقتضيه "الكرامة".



      لن اراه ولن اتحدث معه بعد, سيكون بعيداً عني ولن يكون في إستطاعتي الوصول إليه ابداً.



      كل اوقاتنا معا إنمحت وكل ما كان بيننا مضى وانقضى. سيبقى في القرية مختبأً من اعين الجميع.



      وانا ايضا ساختبا من الآخرين هنا في المدينة وابقى احبه. كل ما كان بيننا إحترق وليس بالامكان إستعادته بعد.



      كل ما حاولنا ان نحتفظ به لانفسنا لئلا يأخذوه, منا ضاع.يومها عندما إختبانا في الحقل محاولين ان نكسب وقتنا لانفسنا, لنكون نحن من نحن فقط.



      وبعد كل ما عانيناه لكي نبق اكثر وقت ممكن مع بعضنا, فان صديقي الحقيقي الوحيد اختفى! كل هذا ضاع كانه لم يكن, فقط بسبب الدين.



      . التقاليد و"الكرامة", فقط من اجل الحفاظ على جمرة قديمة تحرقك حتى الاعماق دون ان تبقى لك انت الحقيقي اي اثر.



      والتى تستطيع البقاء معها فقط كجبان وبائس. كان علي ان اعرف انه لا يوجد امل بان نحيى سويةً بعيداً عن كل شيء بدون ان نخاف.



      ونضطر لايجاد الذرائع والكذب كل الوقت.منذ ان تركت القرية وبقي هو في الخلف احسست ان حلمي سيضيع ويختفي وسيتحول الى واقع بارد.



      احسست ان ما كان بيننا سيموت ولن يستطيع ابداً الفرار معي ولن نحيا معا ونكون واثقين من انفسنا, ستبقى القرية دائماً حاجزاً اقوى منا.



      حاولت العيش هناك, فكرت ان اختبيء لكي اكون معه كل العمر, حاولت ان اكون عادياً من اجله لكنني لن استطيع ابداً الزواج من اجل "الكرامة"



      ومن اجل تكريس تقاليد بالية.حتى اني حاولت ان اكون مع امراة من اجله, لكني لم انجح. ليس باستطاعتي العيش هناك.



      وليس بامكانه الهروب من هناك. حاولت الكذب من اجله حاولت ان اغير مبادئي لكي اعيش بجانبه-حتى ليس معه!- لكن هذا مستحيل.



      لم يمر يوم بدون ان ابكي في داخلي معاناتي الام تانيب الضمير الشديد. حاولت اقناعه كسر القيود.



      قلت له انه سيموت حيا وانه لا يستطيع العيش بالكذب لوحده ليلعب احد الادوار التي كتبت له من الله, عندها لا يوجد لديه سبب لكي يحيى.



      وبالرغم من موافقته معي إلا انه يريد الرجوع, لا يريد ان يخذل عائلته واباه. عندها بدأ يقول لي انني نصف يهودي ولذا اسهل علي ان ارحل.



      النقاش القديم احتدم وادى لان لا نتكلم مع بعض مدة اسبوع, لكننا لم نستطع ان نواصل هكذا لوقت طويل, وبالرغم من كل الشوق فضل ان يبقى لوحده في الخلف.



      قلت له ان مكانه محفوظ عندي في المدينة دائما والى الابد, سابقى هناك دائما من اجله, لا اهمية لطول الوقت الذي سيمر.



      جاء الي عدة مرات, ومعه بضع اغراض من القرية والاهم من ذلك انه احضر نفسه. امس كانت المرة الاخيرة – حاولت مرة ثانية.



      لكنه لا يريد البقاء معي, يخاف ان يترك القرية وانا لن ارجع لهناك.بكى عندما غادر, وانا واقف لا استطيع الحراك.



      كل شيء انتهى. ركضت نحوه وحاولت ان اعيده على عقبيه ليرجع الي الى بيتنا. لا اريد العيش وحيدا بعد اربع سنوات معه.



      قال لي انه لن ينساني وبانه ما زال يحبني وانه صادق بما يقوله, ولن يحب ابدا امراة اكثر مما يحبني, واني دائما سابقى في افكاره.



      لكن يجب عليه الرجوع الى القرية, لانه لا يستطيع ان يخذل امه وعائلته. صحت به وسألته هل يعتقد ان ما يفعله صحيح؟ وهل انه يريد الحياة هكذا؟



      , اجاب بلا, ولكن ليس عنده خيار اخر. ابعدني بقوة وقال انه مضطراً للرجوع.تسائلت لماذا انا بحاجة اليه, هذا الجبان؟ لماذا احبه؟



      ولماذا لا احب اخر؟, لماذا انا بحاجة اليه؟رجعت الى القرية لاراه ثانية



      , بدا لي مختلفا, وكانه اخر, اخر مع اربع بنات "ابو البنات", بدا مكسور الجناحين ومرهقا, رآني, القى نظرة وتجاهلني.



      فهمت وفقدت الامل وايقنت انه سيبقى هناك مع عائلته المبتذلة التى بناها لنفسه, وانا ساظل وحدي, منتظرا امكانية رجوعه الي, الى الابد, او ان ابدا اكره هذا الجبان
    • الكذب...............صفة ذميمة منطقا وفي قواميس اللغات كلها وفي كل الديانات تقريبا

      ولكنها منطقية مزيفة يتقنع بها المجتمع عندما يقولون ان الكذب مكروه

      فقد باتت هذه الصفة شريان اغلبية العلاقات ايا كان نوعها فاصبح الكاذب المتملق فوق في قدره امام الناس واصبح الصريح مجرد وقح ودنيئ
      هذه هي مفاهيمنا الوقعية

      ولو اتجهنا لقصص الحب لطالما كان الكذب ذلك السفاح الذي اغتال الكثير من قصص الحب الوردية والزهرية
      ولا يختلف اثنان ان للكذب اثار نفسية عظيمة على المكذوب عليه تتضمن في الحسرة على الثقة والايام الجميلة التي قضاها مع الكاذب
      ومما يؤسف فعلا انني سمعت احد الرجال يفتخر امامي ويقول مازحا "انا قبل عن اتزوج درست 6 شهور كذب وعيارة"
      فكأنما منهجية الزواج لا تكتمل بل تستند على صفة الكذب

      ولو ابحرنا بعمق اكبر قليلا لوجدنا اننا اساسا نبيح الكذب حتى ولو بين الحبيبن في بعض الامور التي ندعي انها سطحية وليست مهمة فنحن فقط نتاثر عندما تكون الكذبة تتعلق بشكل مباشر بعلاقتي مع الشخص الاخر كحبيب
      وبل بالعكي احيان يجتمع الحبيبان في نفس الصفة فيسمح كل منهما لنفسه الابداع في اطلاق الصواريخ ..........
      اعذروني بديت اعك في الكلام

      اتوقف لها الحد.........للحيطة والامان~_^
      انسان جديد
      قلب قوي
      ونبض صافي
    • لي حيلةٌ فيمن يَنِمُّ ..... وليس للكذاب حيله



      من كان يحذق مايقولُ.... فحيلتي فيه قليله


      000000000000000000000000


      لي حيلة فيمن ينمُّ فإنني.... آطوي حديثي دونه وخطابي


      لكنما الكذاب يخلق قوله.... ماحيلتي في المفتري الكذابِ



      00000000000000000000


      لايكذب المرء إلا من مهانته...أو فعله السوء أو من قلة الأدب
      لبعضُ جيفة كلب خيرُ رائحة..... من كذبة المرء في جدّ وفي لعب


      0000000000000000000000000000


      إياك من كذب الكذوب وافكه........ فلرُبما مزَج اليقين بشكه


      ولرُبما كذب امرؤٌ بكلامه........ وبصمته وبكائه وبضحكه




      000000000000000000000000


      إذاعرف الانسان بالكذب لم يزل.... لدى الناس كذاباً ولو كان صادقا


      فان قال لم تصغ له جـلساؤه.......ولم يسمعوا منه ولو كان ناطقا



      منقول.......

      اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
    • اشكرك على روعة الطرح واختيار موضوع اصبح ظاهرة مزعجة

      والاكثر ازعاجا هو ارتباط الحب بالكذب

      والعيب ليس في الحب بل الحب صفاء ونقاء وصدق ومودة

      العيب في من يرى ان طريق الكذب اسهل الطرق الى

      ما يبتغى وكان الصدق اصبح حجر عثرة في طرق الاحلام

      اكبر كذبة في حياتنا عندما قسمنا الكذب الى ابيض واسووود

      اكبر كذاب في عالمنا هو من اخترع هذا التقسيم


      وتسلم :)
    • قوت القلوب@ كتب:

      اشكرك على روعة الطرح واختيار موضوع اصبح ظاهرة مزعجة

      والاكثر ازعاجا هو ارتباط الحب بالكذب

      والعيب ليس في الحب بل الحب صفاء ونقاء وصدق ومودة

      العيب في من يرى ان طريق الكذب اسهل الطرق الى

      ما يبتغى وكان الصدق اصبح حجر عثرة في طرق الاحلام

      اكبر كذبة في حياتنا عندما قسمنا الكذب الى ابيض واسووود

      اكبر كذاب في عالمنا هو من اخترع هذا التقسيم


      وتسلم :)


      أضحكتني كلماتك ربما سنجد ألوان أخرى مستقبلا أحمر و أخضر و هناك أيضا
      من يشجع عليه فقالو كذبة إبريل الكذب و إن كان الإنسان كذابا كثير الكذب
      تجد الناس لا تثق فيما يقول حتى لو كان منطقيا و مقبول الكذب يؤثر على
      شخصية الإنسان عامتا و على ذاته و نفسه حيث يكون أسهل الطرق للوصول
      لمبتغاه و قد يجر الكذب على صاحبه صفات أخرى ذميمة لذلك هووه من أوصاف
      المنافق وهي أول الصفات التي يتصف بها المنافق "إذا حدث كذب" الكذب يقطع
      الصلات بين الناس و ينشر البغضاء و العداوة بينهم الكذب قرينه الخداع و المكر
      و المبالغة حيث يقال "كذاب أشر" أي مبالغ في كذبته الحب و الكذب لا يتفقان
      وإن كان هناك من صدق الشعور بالحب فالكذب كالنار تأكل حسنات صاحبه من
      الحب و المودة و الرحمة و يضفي نوع من التزيف على شخصية الإنسان حيث
      نقول "مظاهر كذابة" لأن صاحبها كذاب يحاول بتصرفاته و سلوكه و سطحيات
      مظهره الظهور في صورة حسنة أو صورة مميزة أو صورة جيدة مع أن الحقيقة
      على نقيض ذلك الكذب صفة ذميمة تعبر عن إنسان غير سوي و طريق مسدود
      حيث يقال "رابع الكذاب إلى عتبة الباب" و كم من كذبة أشعلت فتنة
      في أمان الله

      تم تحرير الموضوع 1 مرة, آخر مرة بواسطة ناقوس الخطر ().

    • قصص عجيبة

      الورده كتب:

      لمن وقع في مصيدة الكــــذب ..

      لمن تحطم بمطرقة الغــــدر ...
      لمن عاش قصه حب وهميه لم تكتمل
      لمن عانى .. وبذل دون مقابل ...
      ليجد صفعة الهجر مطبوعه في جبين ايامه !!!


      ::::


      إليكم قصــــــــه قصيره مقتبسة


      :::






      اليكم موجز القصه





      أمس إفترقنا. وكانت هذه المرة الأخيرة التي اراه فيها. لن يكون بإمكاني رؤيته بعد لانه ذاهب ليتزوج وليعيش في بيت مع زوجة واطفال, كما تقتضيه "الكرامة".



      لن اراه ولن اتحدث معه بعد, سيكون بعيداً عني ولن يكون في إستطاعتي الوصول إليه ابداً.



      كل اوقاتنا معا إنمحت وكل ما كان بيننا مضى وانقضى. سيبقى في القرية مختبأً من اعين الجميع.



      وانا ايضا ساختبا من الآخرين هنا في المدينة وابقى احبه. كل ما كان بيننا إحترق وليس بالامكان إستعادته بعد.



      كل ما حاولنا ان نحتفظ به لانفسنا لئلا يأخذوه, منا ضاع.يومها عندما إختبانا في الحقل محاولين ان نكسب وقتنا لانفسنا, لنكون نحن من نحن فقط.



      وبعد كل ما عانيناه لكي نبق اكثر وقت ممكن مع بعضنا, فان صديقي الحقيقي الوحيد اختفى! كل هذا ضاع كانه لم يكن, فقط بسبب الدين.



      . التقاليد و"الكرامة", فقط من اجل الحفاظ على جمرة قديمة تحرقك حتى الاعماق دون ان تبقى لك انت الحقيقي اي اثر.



      والتى تستطيع البقاء معها فقط كجبان وبائس. كان علي ان اعرف انه لا يوجد امل بان نحيى سويةً بعيداً عن كل شيء بدون ان نخاف.



      ونضطر لايجاد الذرائع والكذب كل الوقت.منذ ان تركت القرية وبقي هو في الخلف احسست ان حلمي سيضيع ويختفي وسيتحول الى واقع بارد.



      احسست ان ما كان بيننا سيموت ولن يستطيع ابداً الفرار معي ولن نحيا معا ونكون واثقين من انفسنا, ستبقى القرية دائماً حاجزاً اقوى منا.



      حاولت العيش هناك, فكرت ان اختبيء لكي اكون معه كل العمر, حاولت ان اكون عادياً من اجله لكنني لن استطيع ابداً الزواج من اجل "الكرامة"



      ومن اجل تكريس تقاليد بالية.حتى اني حاولت ان اكون مع امراة من اجله, لكني لم انجح. ليس باستطاعتي العيش هناك.



      وليس بامكانه الهروب من هناك. حاولت الكذب من اجله حاولت ان اغير مبادئي لكي اعيش بجانبه-حتى ليس معه!- لكن هذا مستحيل.



      لم يمر يوم بدون ان ابكي في داخلي معاناتي الام تانيب الضمير الشديد. حاولت اقناعه كسر القيود.



      قلت له انه سيموت حيا وانه لا يستطيع العيش بالكذب لوحده ليلعب احد الادوار التي كتبت له من الله, عندها لا يوجد لديه سبب لكي يحيى.



      وبالرغم من موافقته معي إلا انه يريد الرجوع, لا يريد ان يخذل عائلته واباه. عندها بدأ يقول لي انني نصف يهودي ولذا اسهل علي ان ارحل.



      النقاش القديم احتدم وادى لان لا نتكلم مع بعض مدة اسبوع, لكننا لم نستطع ان نواصل هكذا لوقت طويل, وبالرغم من كل الشوق فضل ان يبقى لوحده في الخلف.



      قلت له ان مكانه محفوظ عندي في المدينة دائما والى الابد, سابقى هناك دائما من اجله, لا اهمية لطول الوقت الذي سيمر.



      جاء الي عدة مرات, ومعه بضع اغراض من القرية والاهم من ذلك انه احضر نفسه. امس كانت المرة الاخيرة – حاولت مرة ثانية.



      لكنه لا يريد البقاء معي, يخاف ان يترك القرية وانا لن ارجع لهناك.بكى عندما غادر, وانا واقف لا استطيع الحراك.



      كل شيء انتهى. ركضت نحوه وحاولت ان اعيده على عقبيه ليرجع الي الى بيتنا. لا اريد العيش وحيدا بعد اربع سنوات معه.



      قال لي انه لن ينساني وبانه ما زال يحبني وانه صادق بما يقوله, ولن يحب ابدا امراة اكثر مما يحبني, واني دائما سابقى في افكاره.



      لكن يجب عليه الرجوع الى القرية, لانه لا يستطيع ان يخذل امه وعائلته. صحت به وسألته هل يعتقد ان ما يفعله صحيح؟ وهل انه يريد الحياة هكذا؟



      , اجاب بلا, ولكن ليس عنده خيار اخر. ابعدني بقوة وقال انه مضطراً للرجوع.تسائلت لماذا انا بحاجة اليه, هذا الجبان؟ لماذا احبه؟



      ولماذا لا احب اخر؟, لماذا انا بحاجة اليه؟رجعت الى القرية لاراه ثانية



      , بدا لي مختلفا, وكانه اخر, اخر مع اربع بنات "ابو البنات", بدا مكسور الجناحين ومرهقا, رآني, القى نظرة وتجاهلني.




      فهمت وفقدت الامل وايقنت انه سيبقى هناك مع عائلته المبتذلة التى بناها لنفسه, وانا ساظل وحدي, منتظرا امكانية رجوعه الي, الى الابد, او ان ابدا اكره هذا الجبان





      هكذا عودتنا الوردة تدعم الصفة بشي من الواقع عن

      طريق القصص .فلربما القصص توضح لنا وتكشف لنا

      بعض من هذه الصفات والطريقة التي يتبعها صاحب

      الصفة ..ليخدع الناس بالكذب ...وغيره ...الوردة ...

      أشكر لك متابعتك وتواصلك الدائم....
      اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
    • واضح من الأستاذ

      القلب القاسي كتب:

      الكذب...............صفة ذميمة منطقا وفي قواميس اللغات كلها وفي كل الديانات تقريبا

      ولكنها منطقية مزيفة يتقنع بها المجتمع عندما يقولون ان الكذب مكروه

      فقد باتت هذه الصفة شريان اغلبية العلاقات ايا كان نوعها فاصبح الكاذب المتملق فوق في قدره امام الناس واصبح الصريح مجرد وقح ودنيئ
      هذه هي مفاهيمنا الوقعية

      ولو اتجهنا لقصص الحب لطالما كان الكذب ذلك السفاح الذي اغتال الكثير من قصص الحب الوردية والزهرية
      ولا يختلف اثنان ان للكذب اثار نفسية عظيمة على المكذوب عليه تتضمن في الحسرة على الثقة والايام الجميلة التي قضاها مع الكاذب
      ومما يؤسف فعلا انني سمعت احد الرجال يفتخر امامي ويقول مازحا "انا قبل عن اتزوج درست 6 شهور كذب وعيارة"
      فكأنما منهجية الزواج لا تكتمل بل تستند على صفة الكذب

      ولو ابحرنا بعمق اكبر قليلا لوجدنا اننا اساسا نبيح الكذب حتى ولو بين الحبيبن في بعض الامور التي ندعي انها سطحية وليست مهمة فنحن فقط نتاثر عندما تكون الكذبة تتعلق بشكل مباشر بعلاقتي مع الشخص الاخر كحبيب
      وبل بالعكي احيان يجتمع الحبيبان في نفس الصفة فيسمح كل منهما لنفسه الابداع في اطلاق الصواريخ ..........
      اعذروني بديت اعك في الكلام

      اتوقف لها الحد.........للحيطة والامان~_^



      أيوا يا أستاذة أظهري على حقيقتك ما هذه الأبداعات

      كذا عرفنا القلب القاسي ..معلومات....وكلام من الواقع

      الدليل أنك كثيرة القراءة والمعرفة ....أشكرك على المتابعة

      كلام صحيح ...وزين أنك توقفت في الأخير بعد إطلاق الصورايخ

      أن تعكي وتعقي لنا قنابل ...أشكرك القلب القاسي....
      اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
    • قوت القلوب

      قوت القلوب@ كتب:

      اشكرك على روعة الطرح واختيار موضوع اصبح ظاهرة مزعجة

      والاكثر ازعاجا هو ارتباط الحب بالكذب

      والعيب ليس في الحب بل الحب صفاء ونقاء وصدق ومودة

      العيب في من يرى ان طريق الكذب اسهل الطرق الى

      ما يبتغى وكان الصدق اصبح حجر عثرة في طرق الاحلام

      اكبر كذبة في حياتنا عندما قسمنا الكذب الى ابيض واسووود

      اكبر كذاب في عالمنا هو من اخترع هذا التقسيم


      وتسلم :)



      كلامك صحيح ...الكذب هو كذب لا أبيض ولا أحمر

      أذا كانت أمراة تخدع أبنها لتقربه منها وتقول تعال

      أعطيك شيء ..قال لها الرسول صلى الله عليه

      وسلم...ماذا ستعطيه فقالت تمرة...فقال بمعنى

      الحديث لو أنك كنت تخدعينه لكتبت عليك كذبة

      أشكر لك تواصلك وأرجو أن تكوني معنا القصة

      طويلة ولا زالت صفات كثيرة لم نخوض فيها

      بعد ...خلك معنا قوت القلوب...
      اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
    • أضحكتني كلماتك

      ناقوس الخطر كتب:

      أضحكتني كلماتك ربما سنجد ألوان أخرى مستقبلا أحمر و أخضر و هناك أيضا

      من يشجع عليه فقالو كذبة إبريل الكذب و إن كان الإنسان كذابا كثير الكذب
      تجد الناس لا تثق فيما يقول حتى لو كان منطقيا و مقبول الكذب يؤثر على
      شخصية الإنسان عامتا و على ذاته و نفسه حيث يكون أسهل الطرق للوصول
      لمبتغاه و قد يجر الكذب على صاحبه صفات أخرى ذميمة لذلك هووه من أوصاف
      المنافق وهي أول الصفات التي يتصف بها المنافق "إذا حدث كذب" الكذب يقطع
      الصلات بين الناس و ينشر البغضاء و العداوة بينهم الكذب قرينه الخداع و المكر
      و المبالغة حيث يقال "كذاب أشر" أي مبالغ في كذبته الحب و الكذب لا يتفقان
      وإن كان هناك من صدق الشعور بالحب فالكذب كالنار تأكل حسنات صاحبه من
      الحب و المودة و الرحمة و يضفي نوع من التزيف على شخصية الإنسان حيث
      نقول "مظاهر كذابة" لأن صاحبها كذاب يحاول بتصرفاته و سلوكه و سطحيات
      مظهره الظهور في صورة حسنة أو صورة مميزة أو صورة جيدة مع أن الحقيقة
      على نقيض ذلك الكذب صفة ذميمة تعبر عن إنسان غير سوي و طريق مسدود
      حيث يقال "رابع الكذاب إلى عتبة الباب" و كم من كذبة أشعلت فتنة

      في أمان الله





      ناقوس الخطر ..لن أضيف على كلماتك شئ

      فقد كفيت ...ووفيت ...وقلت أروع الكلام عن

      الكذاب ...والكذب ...صفة ..ممقوتة ...ذكر

      فيها الحبيب المصطفى بمعنى الحديث أن

      المؤمن قد يكون جباناً أو بخيلاً أو غيرها ولكن

      لا يكون كذاباً .....كن معنا عزيزي فأن كلامك

      يعجبني كثيرا.....أشكرك ..جزيل الشكر
      اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
    • ورود المحبة كتب:

      أيوا يا أستاذة أظهري على حقيقتك ما هذه الأبداعات



      كذا عرفنا القلب القاسي ..معلومات....وكلام من الواقع


      الدليل أنك كثيرة القراءة والمعرفة ....أشكرك على المتابعة


      كلام صحيح ...وزين أنك توقفت في الأخير بعد إطلاق الصورايخ



      أن تعكي وتعقي لنا قنابل ...أشكرك القلب القاسي....



      #e #e #e #e

      كأنه حد قال لي استاذة


      من حقي انتفخ اليوم عاد ما تزكية حصلتها من استاذي:P
      انسان جديد
      قلب قوي
      ونبض صافي
    • الكذب في الحب

      عن أي حبٍ ووفاءٍ تتحدثين

      وأنت بقول الوفاء تتجملين

      لاتقولي أحبك فأنت تكذبين

      وقلبك لايحمل معنا للحنيــن

      سممتي القلب بسمك المكين

      فكمن بالقلب وأثار الأنيــــن

      أنت كما الليث تبتســــــمين

      وفي داخلك غدرا وتكميــن


      اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
    • ورود المحبة كتب:

      هكذا عودتنا الوردة تدعم الصفة بشي من الواقع عن



      طريق القصص .فلربما القصص توضح لنا وتكشف لنا


      بعض من هذه الصفات والطريقة التي يتبعها صاحب


      الصفة ..ليخدع الناس بالكذب ...وغيره ...الوردة ...



      أشكر لك متابعتك وتواصلك الدائم....



      كـــــــل الخير والبركه فيك أخي ورود المحبه ..
      ::
      كـــــــل مره نتفاجىء بموضوع افضل من الثاني ...

      :::

      بـــــــــــــــارك الله فيكم

      :::

      لي عوده
    • رحيل الشوق كتب:

      الخيانه صفه غير مرغوبه




      أكيد غير مرغوبة وغير محبوبة ...تشكري
      اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
    • خلونا نأخذ قضية النفاق وكيف يكون الأنسان بوجهين

      أنتظر أجاباتكم ...............
      اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
    • ورود المحبة كتب:

      خلونا نأخذ قضية النفاق وكيف يكون الأنسان بوجهين




      أنتظر أجاباتكم ...............



      النفاق صفة ممقوتة شرعا

      ولكنها في نفس الوقت مهارة وبراعة سلبية يتصف بها شخص يستطيع الفصل بين قلبه ولسانه

      يعني عادة الاتصال وثيق بين القلب واللسان فما تبطنة وتتحفظ عليه في الداخل لا يفتأ اللسان الا ويفضحه بعدة طرق

      الا المنافق فهو يتقن كيف يقول عكس ما يكن بداخله


      وللاسف الشديد اصبح النفاق من مرتكزات العلاقات الاجتماعية والعملية لدى الكثير من الناس

      وابغض شي عندما يكون ايضا بين حبيبين

      وبالنسبة لي فانا ارى ان الاسراف في المدح واختيار اجمل الصفات والمفردات والاغداق فيها يعتبر جزء من النفاق

      لانك عندما تعجب بعمل ما تستطيع ان تنتقي الكلمات التي تجمع كل الاعجاب هذا دون ان تخط اليد عشرات الاسطر التي لا تحمل سواء مضمون مفردتين تميز وابداع

      طبعا انا لا اعمم كل الحالات فهناك لحظات يفيض بنا الاعجاب والانبهار ونعبر عنه كثيرا ونراه قليلا ولكن طبعا هذا في حالات نادرة الحصول او دعوني اقول حالات ليست بكثيرة

      يالله خلص الكلام هنا وتقبلوا مروري \\

      اصبت استاذي في اختيار الصفة...................يعني فيني اقول لك انت تميز وابداع $$e

      وتقبلوا مروري
      انسان جديد
      قلب قوي
      ونبض صافي
    • وبالنسبة لي فانا ارى ان الاسراف في المدح واختيار اجمل الصفات والمفردات والاغداق فيها يعتبر جزء من النفاق ؟؟؟؟؟؟

      لا نعمم أختي الكريمة ..أنما الأعمال بالنيات وإنما لكل أمرى مانوى .. وكذلك أذا كان الشئ من باب
      التشجيع كما نقول للولد أو الطالب ما شاء الله عليك ولد شاطر ..وذكي ..لتحفيزه على بذل المزيد
      أرى بأن رسالتك موجهة ..وليست تلقائية ...كما ايضاً ..يمكننا أن نحسن الظن في الآخرين لأن بعض
      الظن أثم ...

      فالنفاق أختي الفاضلة الكريمة له صفات ذكرت في القرأن وفي الحديث الشريف...
      أية المنافق أذا حدث كذب وأذا
      وعد أخلف وأذا أوتمن خان وأذا عاهد غدر...وهناك أيات كثيرة ..قد تطلق على الأنسان المنافق مثلاً ..أمدح أنسان أمامه وأمام
      الناس لأجل مصلحة دنيوية ليس إلا ...أما المدح فيما سواه ..فذلك جائز أما المبالغ والمقصود به الحصول على المنفعة فهنا ..ورد في الحديث ..أذا رأيتم المداحين فأحثوا في وجوههم التراب ..لذلك
      فلنتناول الموضوع من أوجه كثيرة ..

      كصاحب الوجهين..معك بوجه وما أن يخرج من عندك حتى يذم ويقدح فيك بكلام مخالف لما قاله أمامك

      ومن النفاق أن نكتب شيئاً ونضمر وراه شيئاً أخر ...كأن ألمح لفلان من الناس بأنك كذا دون التفكير السليم
      في الكتابة المنفعية المراد بها وجه الله ..
      اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
    • كلامك صحيح وعلى الراس

      بس اريد تعديل شيء تم فهمه خطأ

      رسالتي كانت موجهة ولكن ليس لايا كان بل لمن يحمل سوء النية في قلبه

      واعتبرت ذلك نفاق لان في المنتدى ترى الكثيرين يراك قد نزلت موضوع ما فيدخل ويقول في نفسه يالله خلينا نمدحه شوية
      ويبدا بالمدح ويعطي احيانا حتى عبارات بعيدة عن الموضوع كلها طبعا حتى لو كان الموضع عادي جدا


      يعني في احد المواضيع "ليس في هذا المنتدى"كان منقول ومنتشرة فكرته كثيرا واغلب المنتديات تعرفها رايت احد الاعضاء كاتب كلمات مدح وغزل في طارح الموضوع عجيب تقول كانه مخترع شي للبشرية
      الا يعتبر هذا شيء من المدح الممقوت

      يعني ما اعتقد ان نيته كانت خالصة لله اي بمعنى انه يعمل كذا لمساندة العضو ........

      المهم انا حبيت اقول شي واحد بس

      انا قصدت المداحون اللي نيتهم سيئة ويمدح بس من اجل التقرب الى العضو او نيل المدح من الاخرين كرد للجميل

      استاذي ابعد عن كل الظنون ما وجهت اي تلميح لاي عضو محدد ..................

      واعذروني
      انسان جديد
      قلب قوي
      ونبض صافي
    • قضيه رائعه جدا اخي ورود المحبه ... واحنا بالفعل بحاجه

      لمثل هذه النصائح .. وانت ما قصرت .. واختي القلب القاسي .. لا حرمكم ربي الاجر والغفران في هذا الشهر الفضيل

      ::::


      قد ينقسم النفاق لعده اقسام منه النفاق العاطفي ..

      كأن أحب شخصا وانافق بحبي له ...

      وهناك النفاق الاجتماعي ... المنتشر حاليا بين الناس ...

      وكثير منا لا يعرف ما هو النفاق الاجتماعي ..

      ولو اخذنا القليل عنه ... لنجد ما يخبأه ...


      :::
      مسماه( نفاق)ويطلق علية مصطلح( فن التعامل ) علما بان الفرق بينهما فرق

      السماء عن الارض ،،

      :::

      والذي يهمنا هو مالذي تعرفة عن هذا المرض ؟؟؟؟
      انفاق الاجتماعي هو ان تسكت عن الاخطاء الذي يمارسها افراد من المجتمع حتى لا تكون بينهم

      غير مقبول 0


      النفاق الاجتماعي هو ان لاتبدي رايك ،، ويشترط ان يكون رايك موافق لمايتم طرحه

      وهناااك الكثير الكثير منها ....

      لي عوده بإذن المولى

      تقبل مروري ... الورده










    • القلب القاسي - الوردة

      اشكر تفاعلكم وأطروحاتكم عن الموضوع أو الصفة الأخيرة

      الكل أوضح وجهة نظره ...وأن أختلفت وجهات النظر سيبقى

      المقصد ...التعريف بتلك الصفة من عدة أوجه ..أشكركم لتواجدكم

      طول الخط معي ......وننتظر الباقي من الأخوة المشاركين أفتقد

      أخي ناقوس الخطر ..فترة ما مر بالساحة....
      اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي ، أو مددت إليه يدي ، أو تأملته ببصري ، أو أصغيت إليه بأذني ، أو نطق به لساني ، أو أتلفت فيه ما رزقتني .. ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .. (كم من مستدرج بالإحسان إليه ، وكم من مفتون بالثناء عليه ، وكم من مغرور بالستر عليه)
    • ورود المحبة كتب:

      القلب القاسي - الوردة

      اشكر تفاعلكم وأطروحاتكم عن الموضوع أو الصفة الأخيرة

      الكل أوضح وجهة نظره ...وأن أختلفت وجهات النظر سيبقى

      المقصد ...التعريف بتلك الصفة من عدة أوجه ..أشكركم لتواجدكم

      طول الخط معي ......وننتظر الباقي من الأخوة المشاركين أفتقد

      أخي ناقوس الخطر ..فترة ما مر بالساحة....



      تسلـــــم اخي ورود ...

      واحنا بعد افتقدناه .. عسى المانع خير..:)
    • المنافق هو من يظهر خلاف ما يبطن فقد يبطن الكراهية ويظهر المودة او يبطن الحقد ويظهر الفرح الى غير ذلك من تلك المظاهر التى يعرفها الناس حتى يدفع بمن حوله لان يصفونه بـ " ذى الوجهين "
      أما عن وصف المنافق من الناحية النفسية فيوصف بأنه شخصية غير متزنة.. غير ناضجة.. هشة.. ضعيفة.. تستمر وراء نفاقها من اجل إثبات ذاتها لأنها لا تثق في نفسها.. إضافة على انه وصولي.. اناني مهلهل عقائديا.
      وكذلك المنافق هو الشخص الإمعة الذي يجامل هؤلاء على حساب أولئك ثم يجامل أولئك على حساب هؤلاء، والوصف الأعظم للمنافق الذي أتى على لسان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم " آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد اخلف وإذا ائتمن خان ".
      كما تناول القرآن الكريم الحديث عن المنافقين في السورة التي تسمى الفاضحة وهي سورة " براءة "
      كما تحدث عنهم أيضا في السورة التي سميت باسمهم " سورة المنافقين "
      وهذا إن دل فانما يدل على خطورة هؤلاء المنافقين على المجتمع المسلم.


      وتسلم على الموضوع :)