كيف تتغلب على مشاكل الشرود والسرحان

    تمر دردشة الساحة الخاصة بالمتصفح والموبايل بفترة صيانة دورية هذا ونعتذر للجميع على الإنقطاع المؤقت بإمكانكم المشاركة في المنتدى لحين عودتها :)

    • كيف تتغلب على مشاكل الشرود والسرحان

      :eek::eek::eek:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      لعل اكثر المشاكل التي تواجهه الطلاب أثناء الإستذكار هي مشكلة الشرود والسرحان..لكي نتعرف على حلول هذه المشكلة يجب علينا أن نفرق أولا بين الشرود الحقيقي والشرود الوهمي

      الشرود الحقيقي

      وهو الشرود الناتج من الإرهاق وقلة النوم أو بذل مجهود عضلي ونفسي..وأبسط الحلول لتلافي هذا النوع هي الراحة والنوم فوراً لإن الإستمرار في المذاكرة لن يفيدك مع الإرهاق وتكفيك ساعات قليلة بعد اخذ الراحة لأن الساعات القليله اذا اقترنت بذهن صافي يكون لها قيمة وفائدة اكبر بكثير من الساعات الكثيره مقترنةً بذهن مشوش

      الشرود الوهمي

      وهو الذي سوف اتناولة بالتفصيل لأن معظم حالات الشرود واحلام اليقظة ناتجة من هذا النوع..يمكن القول ان هذا الشرود ماهو الا نوع من الدوافع النفسية التي تنفرك من الإستذكار لأن النفس البشرية دائماً ترفض اسلوب الإجبار وتفضل الحرية..وبالتالي تجد نفسك اثناء المذاكره تعاني من كثرة التثاؤب والرغبة في النوم اضافة الى السرحان الدائم ..وللتغلب على هذة المشكة سوف اتناول عدة حلول يمكنك اختيار مايناسبك منها أو تجربتها جميعها

      الحل الأول: المذاكرة الجماعية

      للمذاكرة الجماعية ايجابياتها وسلبياتها ..فالبعض لايفضلها لأنها قد تتحول الى نوع من تبادل الأحاديث بين الأصدقاء والنتيجة فقدان الفائدة وكثير من الأساتذة المتخصصين في هذا المجال لايفضل هذا النوع من المذاكرة..ولكن من مميزات هذا النوع من المذاكرة هي تحفيز النفس وإيقاظ الذهن لاسيما عندما تقترن بطرح التساؤلات والمناقشات الجماعية وهي عموما تعتمد بشكل رئيسي على نوعية الأشخاص ومدى جديتهم على الإستذكار..وبإمكانك اختيار هذه الطريقة عندما تجد في نفسك القدرة فأنت من يحدد جدوى هذه الطريقة وملائمتها لك

      الحل الثاني: الحديث بصوت مسموع

      هذه الطريقة تعتمد على الإستذكار بصورة منفردة ولكن استخدام الصوت اثناء المذاكره اي ترديد الكلمات والجمل بصوت مسموع..والغرض من ذلك هو ايقاظ الذهن وطرد الشرود وهي طريقة متعبة نوعاً ما ولكنها فعالة واكثر جدوى من الإستسلام للشرود

      الحل الثالث: الحديث بصوت مسموع مع الحركة

      وهي مشابهه للطريقة السابقة ولكن مع تحريك اليدين وتركيز الذهن عن طريق الحركة ومن الممكن ان تقترن الحركه بنوع الجملة او الموضوع لتكون اكثر بلوغا ورساخةً في الذهن..من الممكن المذاكره ايضاً اثناء المشي او حتى اثناء ممارسة الرياضة

      الحل الرابع: تحفيز النفس

      وتقوم فكرة هذا الأسلوب على ايجاد دافع للمذاكره وفيها يتم انجاز المهمة والحصول على مقابل لها مثلا اذا انهيت مذاكرتك للفصل الأول من الممكن ان اقوم بقراءة جريده أو اشاهد مباراة كرة قدم على سبيل المثال وبعد انتهاء الفصل الثاني سوف ارتاح لمده نصف ساعة وهكذا حتى نهاية الوحدات المطلوبة

      الحل الخامس: اكتساب الحافز اثناء المذاكرة

      وملخصة تجديد النشاط واكتساب العزيمة اثناء المذاكره ويتم ذلك عن طريق البدء في المواد الأسهل فالأسهل أو البدء في مذاكره الفصول السهله والمحببه الى نفسك وبالتالي سوف تكتسب نشاط وعزيمه لمواصله الإستذكار وطرد الشرود وحذاري أن تبدأ بمذاكره الفصول الصعبة لأنها سوف تستهلك من الوقت الكثير وهذا يزيد من الضغط النفسي ويصيبك بالإحباط

      الحل السادس: تغيير مكان المذاكره

      إذا لم تجدي الطرق السابقة في طرد الشرود والسرحان اثناء الإستذكار يمكنك تغيير مكان الإستذكار كالمذاكره في الحديقة او اي غرفة اخرى وبإمكانك تغيير طبيعه المذاكرة دون تغيير المكان كأن تجدد نشاطك بقراءة القرآن او الصلاة ..الخ

      تحياتي لكم .
      صديقكم دوما وليس يوما ..سليمان.#d#d#d#d
    • شكرا لك اخي سليمان على ما تثرينا به من مواضيع متميزة ومعلومات مفيدة..

      الشرود والسرحان مشكلة يعاني منها معظم الطلبة وانا منهم ..وخاصة في المحاضرات..وليس فقط في وقت المذاكرة...

      احببت ان اضيف نقطة بالنسبة للشرود في الفصل الدراسي او اثناء شرح المعلم فهذا يرجع بدرجة كبيرة الى اسلوب المعلم في التدريس كلما كان اسلوب المعلم شيقا كلما شد انتباه الطلبة وجعلهم يتابعون معه كل كلمه باستمتاع والعكس صحيح...

      تحياتي