استراتيجيات ذكية

    • استراتيجيات ذكية


      مساء الخير

      أستعرض لكم
      44 استراتجية ذكية
      لتجنب إرتكاب الأخطاء في الصف الدراسي
      من كتاب
      44 استراتجية ذكية
      لتجنب إرتكاب الأخطاء في الصف الدراسي
      لمؤلفته
      كارولين أورانج
      وقام بترجمته
      د. موسى فايز أبو طه
      الناشر :
      دار الكتاب الجامعي
      الإمارات العربية المتحدة - العين
      نبذة عن مؤلفة الكتاب :
      كارولين أورانج هي أستاذة علم النفس التربوي في جامعة تكساس في سان أنتونيو .
      تدرس مبادىء علم النفس في التعلم ،تعليم الطفل وتنشئته ، النمو والتنمية البشرية وسيكولوجية التحفيز البشري
      تحمل شهادة الدكتوارة والماجستير من جامعة واشنطن
      وشهادة البكالوريس من جامعة هاريس ستو .
      الإستراتيجيات : -
      - القسم الأول : توقعي ما يستحيل توقعه .
      1- من يفشل في التخطيط ، يخطط للفشل .
      2- طوري الحاسة السادسة الأكاديمية .
      - القسم الثاني : الصف المنظم :
      3- ابتكري آلية عمل سلسلة .
      4- ضعي حدا للفوضى للصف .
      5- أعدي مناخا جيدا لتعليم .
      6- العقول الخلاقة يمكن أن تكون منهجية .
      - القسم الثالث : كوني صديقة للعائلة :
      7- اعتبري الأهل شركاء في مسيرة التعليم .
      8- شجعي مشاركة الأهل من خلال التفاعل الفعال .
      9- استخدمي مثال الحلوى في اجتماعات الأهل .
      10- قومي بزيارة منازل الطلاب .
      - القسم الرابع : عاملي طلابك بمحبة :
      11- أحبي الطفل غير المحبب .
      12- حاولي أن تتفهمي طلابك جميعا .
      13- خذي بعين الاعتبار الإثنية والثقافية الخاصة .
      14- راعي الفروق بين الطلاب .
      15- تجنبي الأذى الأكاديمي .
      16- شجعي الطالب الضعيف .
      17 - اعتادي قول " نعم " قدر المستطاع "
      - القسم الخامس : وازني بين : مصادر قوتك ومصادر ضعفك :
      18- ضعي استراتيجيات لتعزيز مصادر قوتك وتقليص نقاط ضعفك .
      19- تخلصي من العبء العاطفي .
      20- وظفي مواهبك كلها .
      - القسم السادس : علمي ببطء وبلطف :
      21- توقعي سلوكا حسنا من الطلاب كافة .
      22- تصرفي بكياسة
      23- ليكن العقاب خيارك الأخير .
      24- كوني ناقدة لطيفة .
      25- عاملي الأطفال كما تعاملين البالغين .
      26- شجعي السلوك الإيجابي .
      27- احتكمي إلى المنطق كاستراتيجية للإنضباط .
      28- أتبعي أسلوب الترغيب في استمالة الطلاب
      - القسم السابع : كوني معلمة ومرفهة :
      29 - اضيفي بعض الحيوية على عملية التعليم .
      30 - ادفعي الطالب إلى المشاركة بفعالية أكثر .
      31- علمي بشغف .
      32- اعرضي مواهبك وتباهي بها .
      - القسم الثامن : ثلاث خطوات نحو تحسين المسيرة التعليمية :
      33- تولي إدارة عيادتك التشخيصية الخاصة : قومي مهارات الطلاب ونقاط ضعفه .
      34 - ضعي خطة عمل فعالة .
      35- شجعي على تطبيق الخطة وعلى التعلم المنظم ذاتيا .
      - القسم التاسع : العمل على إلهام الطلاب وتحفيزهم :
      36- ابدئي بتحفيز نفسك .
      37- اعرضي مواهب كل طفل : اختبري ذكاءه المتعدد .
      38- أعيدي كتابة سناريو غير فعال في الصف .
      39 - لا ترهقي الطلاب ، أعيدي إحياء فرحة التعليم .
      40- علمي الأولاد أن يحبوا العلم .
      41- شجعي الطلاب على العمل من خلال الاستكشاف والبحث .
      42- حثي أولادك على العلم واجعليهم يغرفون من معينه .
      - القسم العاشر : أجري تغييرا مهنيا :
      43- تجنبي ارتداء الجينز والأحذية الضيقة .
      44- حسني مهاراتك الصوتية في التعليم ورزانتك في التربية وطوري سلوك في الصف .
      مع تمنياتي للجميع
      بمستقبل مشرق
      بتحقيق الآمال والطموحات .
    • الأفق الأعلى مواضيعك دائما رائعة وهذا ليس بالجديد عليك
      موضوع رائع وقيم بالفعل
      اشكرك ع جهدك المتواصل
      اللهم أعنا على صيامه وقيامة وحسن عبادته
    • موضــــــــــــــــــــــوع ممتاز بالفعل...



      انــــــــــــا عن نفسي راح استفيد اكيد من كل الكلام اللي بالكتاب..لاني بدرس صف سادس....اول مرة ادرس صغار...تعودت عالكبار


      بس موضوعك شجعني وايد..اشكرك:)
      ليلنا يا ليل ..آآآآآآه يا جنوووون الليل $$e
    • تسلم أفق متميز بمواضيعك ,,

      بالتوفيق يا حسوسة ,, خليج قدها |a
      || و بـَحْرٌ لـآ يَنْتِهِي [SIZE=1]شَج ـَنُه .’ْ}
      ***
      .. [ يَآوَطَنْ .. فُرقَآكـ شَجَنْ ] ~ْ [SIZE=1]|| اللّهُمَّ إنِّي مَغْلُوبٌ فـ إنْتَصِر ||
      [SIZE=1]